الطلبة المقيدين بكلية العلوم

التخصص الرئيسي والتخصص الفرعي

تعيين التخصصات الرئيسية                                  

 

1.      يقوم الطالب بتقديم طلب للالتحاق بتخصص رئيسي بعد استيفاء متطلباته (الجدول 1).

2.      يتم تقديم طلبات اختيار التخصص مرتين في السنة (بعد الإعلان عن درجات فصل الخريف وفصل الصيف). ووفقاً لذلك، يتم تحديث وإعلان الشواغر لكل تخصص ولكل دفعة قبل بدء فترة التقديم.

3.      يقدم الطالب طلبه عبر بوابة جامعة السلطان قابوس ← اختيار التخصص. يتم فتح التقديم لمدة ثلاثة أيام عمل، يمكن للطالب خلال هذه الفترة تعديل وتغيير التخصصات المطلوبة.

4.      يمكن للطالب اختيار ما يصل إلى ثلاث تخصصات ليتم النظر فيها بناءً على استيفاء المتطلبات وكذلك توفر المقاعد المخصصة لكل دفعة.

5.      لكل دفعة، يتم تخصيص 30% من المقاعد المخصصة في المرحلة الأولى لاختيار التخصص، ثم 55% في المرحلة الثانية وأخيرًا سيتم تعيين المقاعد المتبقية في المراحل اللاحقة.

يقوم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى بكلية العلوم بفرز الطلبات في ثلاث مراحل (الخيارات الثلاثة). حيث يتم النظر في الطلبات التي لم يتم قبولها في الخيار الأول للخيار الثاني والثالث على التوالي. بعد فرز جميع طلبات الاختيار الأول، سيتم النظر في التخصصات التي لا تزال بها مقاعد شاغرة لطلبات الاختيار الثاني. إذا كانت هناك مقاعد متاحة بعد الانتهاء من فرز جميع طلبات الاختيار الثاني، فسيتم النظر في طلبات الاختيار الثالث لتلك التخصصات التي لا تزال بها مقاعد شاغرة. علما بأنه إذا اختار الطالب (أ) تخصصًا كخيار اول وكانت هناك مقاعد متاحة، فسيتم منحه الأولوية لهذا التخصص على الطالب (ب)، الذي اختار التخصص نفسه كاختيار ثانٍ، بغض النظر عن درجاتهم.

6.      بعد الانتهاء من الفرز، يتم إرسال قائمة بالطلبة المقبولين مبدئيا بالتخصصات المختلفة إلى ممثل القسم في لجنة التخصصات بكلية العلوم للموافقة النهائية.

7.      بعد الموافقة، يقوم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى بكلية العلوم بتحديث ملف الطالب على نظام معلومات الطلبة (SIS) بالتخصص المعين.

8.      يقوم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى بتعميم إعلان يخطر الطلبة بضرورة الاطلاع على تحديثات ملفهم الأكاديمي على موقع نظام معلومات الطلبة.

9.      خلال أسبوع من الإعلان، يمكن لأي طالب غير راضٍ عن التخصص المعين إرسال بريد إلكتروني إلى مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى بكلية العلوم (sci@student.squ.edu.om) لطلب حذف التخصص، ويسمح بذلك مرة واحدة لكل طالب.

10.    يمكن للطالب المتأخر وطلاب الملاحظة الأكاديمية الذين لا يستطيعون التقديم للتخصصات من خلال الإجراءات والشروط الموضحة اعلاه التقديم لاختيار التخصص شريطة اكمال 40 ساعة معتمدة أو 5 فصول دراسية على الأقل والحصول على درجة لا تقل عن C- في المقرر المطلوب للتخصص.

11.    يقوم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى بكلية العلوم بفرز طلبات الطلبة المتأخرين وطلبة الملاحظة الأكاديمية بعد الانتهاء من تعيين التخصصات للطلبة ما قبل التخصص وطلبات تغيير التخصص، حيث يتم إعطاؤهم الأولوية.

12.    يجب على الطلبة المتأخرين وطلبة الملاحظة الأكاديمية اتباع إجراءات تعيين التخصص الموضحة أعلاه (يتم تطبيق الخطوات 2-9 مع استثناء شرط المعدل التراكمي ومتطلبات الحد الأدنى من الدرجة كما هو مبين في النقطة 1).

 

جدول 1: الاحد الادنى لمتطلبات اختيار التخصص (لجميع التخصصات)

  • إكمال 3 مقررات علمية تمهيدية من كلية العلوم (BIOL2101، CHEM2101، COMP2101، ERSC2101، MATH2107، PHYS2101  و/أو STAT2101)
  • الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 2.00
  • اجتياز LANC2058  

 

المتطلبات

التخصص

درجة C في BIOL2101 بالإضافة إلى مقررين علميين تمهيديين

التقنيات الحيوية

درجة C في BIOL2101 بالإضافة إلى مقررين علميين تمهيديين

الأحياء البيئية

درجة C في CHEM2101، ودرجة C في MATH2107 بالإضافة إلى مقرر علمي تمهيدي واحد

الكيمياء

درجة C في CHEM2101، ودرجة C في PHYS2101، ودرجة C في MATH2107

الكيمياء التطبيقية

درجة C في COMP2101 بالإضافة إلى مقررين علميين تمهيديين (لدفعة 2022 وما قبل) 

علوم الحاسب الالي

درجة C في COMP2101، ودرجة C في MATH2107 بالإضافة إلى مقرر علمي تمهيدي واحد (لدفعة 2023 وما بعد)

درجة C في COMP2101، ودرجة C في MATH2107 بالإضافة إلى مقرر علمي تمهيدي واحد (لدفعة 2024 وما بعد)

الذكاء الاصطناعي

درجة C في ERSC2101 بالإضافة إلى مقررين علميين تمهيديين

علوم الأرض

درجة C في ERSC2101، ودرجة C في PHYS2101 بالإضافة إلى مقرر علمي تمهيدي واحد

الجيوفيزياء

درجة C في MATH2107 بالإضافة إلى مقررين علميين تمهيديين

الرياضيات

درجة C في STAT2101 بالإضافة إلى مقررين علميين تمهيديين

الإحصاء

درجة C في PHYS2101 بالإضافة إلى مقررين علميين تمهيديين

الفيزياء

درجة C في PHYS2101، ودرجة C في BIOL2101 بالإضافة إلى مقرر علمي تمهيدي واحد

الفيزياء الطبية (تخصص فرعي)

ملاحظة: اعتبارًا من دفعة 2024 وما بعد، ستكون الأولوية في قبول طلبات التخصصات للطلبة الذين انهوا المقررات المطلوبة بدون اعادة.

 

إجراءات تغيير التخصص

  1. يمكن للطالب غير الراضي عن التخصص المعين مسبقاً التقدم بطلب لتغيير التخصص مرة واحدة فقط خلال فترة دراسته في الكلية.

  2. يعتمد القبول على توفر المقاعد المخصصة لكل دفعة وكذلك على استيفاء الطالب لمتطلبات التخصص (الجدول 1).

  3. يتم تقديم طلبات تغيير التخصص مرتين في السنة (تزامنا مع طلبات اختيار التخصص) ويقدم الطلبة طلباتهم الكترونيا من خلال رابط يتم تفعيله لمدة ثلاثة أيام ويتم الإعلان عنه مسبقاً للطلبة.
  4. يقوم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى بكلية العلوم بفرز طلبات تغيير التخصص بمجرد اكتمال تعيين التخصصات للطلبة ما قبل التخصص حيث يتم إعطاؤهم الأولوية.

 

تعيين التخصصات الفرعية

لدفعة 2023 وما قبلها

يمكن للطالب اتباع التالي للحصول على التخصصات الفرعية المطروحة من كلية العلوم والتخصص الفرعي في علوم التربة والمياه من كلية الزراعة والعلوم البحرية

  1. يسجل الطالب ويكمل المقررات المطلوبة في خطة التخصص الفرعي.

  2. قبل التخرج، يملأ الطالب استمارة التخصص الفرعي مع تحديد المقررات المطلوبة للتخصص الفرعي المطلوب بشرط تحقيق معدل تراكمي لا يقل عن 2.00 بمقررات التخصص الفرعي.
  3. يتحقق رئيس قسم التخصص الفرعي من الاستمارة ويعتمدها في حال استيفاء الطالب للشروط، ثم يتحقق رئيس قسم التخصص الرئيسي ويعتمدها بناءً على صحة المعلومات المذكورة ويتم تسليم الاستمارة المعتمدة إلى مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى للموافقة النهائية.
  4. يقوم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى بتعيين التخصص الفرعي للطلاب من خلال البوابة الإلكترونية.
  5. يتحقق الطالب من تحديث ملفه الأكاديمي على موقع نظام معلومات الطلبة.
  6. في حالة فشل الطالب في إكمال المقررات المطلوبة للتخصص الفرعي أو عدم تحقيق معدل تراكمي لا يقل عن 2.00 للتخصص الفرعي، لن يتم تعيين التخصص الفرعي. بالنسبة للتخصصات الفرعية المطروحة من كلية العلوم، يتم احتساب عدد ساعات المقررات الفرعية المسجلة كاختياري تخصص.

بالنسبة للتخصص الفرعي في ادارة الأعمال من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

  1. يعلن مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى عن تقديم طلبات التخصص الفرعي مرتين في السنة لجميع طلبة كلية العلوم بعد الإعلان عن نتائج فصل الصيف وفصل الخريف.
  2. يقدم الطلبة طلباتهم عبر الإنترنت من خلال رابط مفعّل لهذه العملية على مدار ثلاثة أيام.
  3. حسب الاتفاق بين كلية العلوم وكلية الاقتصاد، يتم تعيين 30 طالبًا من كل دفعة (15 في كل فصل دراسي) بناءً على المعدل التراكمي.
  4. يتم تطبيق نفس الخطوات (1-5) لتعيين التخصصات الفرعية المقدمة من كلية العلوم والتخصص الفرعي في علوم التربة والمياه٬ لتعيين التخصص الفرعي في ادارة الأعمال.

لدفعة 2024 وما بعدها

يمكن للطالب اتباع التالي للحصول على التخصصات الفرعية المطروحة من كلية العلوم والتخصص الفرعي في علوم التربة والمياه من كلية الزراعة والعلوم البحرية والتخصص الفرعي في ادارة الأعمال من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

يمكن للطلبة التقديم لاختيار تخصص فرعي من قائمة محددة مقدمة من كلية العلوم (الجدول 1) إذا تم استيفاء المعايير التالية:

  1. طلب التخصص الفرعي خلال فصلين دراسيين من التخصص الرئيسي.
  2. تحقيق معدل تراكمي لا يقل عن (2.00) عند التقديم على تخصص فرعي.
  3. دراسة المقرر التمهيدي والحصول على درجة C على الأقل أو تحقيق معدل تراكمي معين حسب الجدول 1 ادناه.

طريقة التقديم

  1. يعلن مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى عن فترة تقديم طلبات اختيار التخصص مرتين في السنة (بعد انتهاء فصل الخريف وفصل الصيف) التي تستمر لمدة ثلاثة ايام عمل.
  2. يقوم الطالب بتقديم طلب للالتحاق بتخصص فرعي بعد استيفاء متطلباته (الجدول 1) برابط مرسل بالإعلان الخاص بتقديم طلبات التخصص الفرعي.
  3. يمكن للطالب اختيار تخصص فرعي واحد ليتم النظر بالطلب بناءً على استيفاء المتطلبات وكذلك توفر المقاعد المخصصة لكل دفعة بتخصص ادارة الاعمال (يمكن للطلبة المرفوضين في تخصص فرعي ادارة الاعمال طلب تخصص فرعي اخر)

يقوم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى بكلية العلوم بفرز الطلبات في ثلاث مراحل (الخيارات الثلاثة).  يختار الطلاب تخصصًا فرعيًا واحدًا ليتم النظر فيه بناءً على استيفاء المتطلبات. بالنسبة للتخصص الفرعي في إدارة الأعمال، يعتمد القبول على توفر المقاعد المخصصة لكل دفعة. إذا لم يتم قبول الطالب في التخصص الفرعي في إدارة الأعمال، فسيتم منحه فرصة أخرى لطلب تخصص فرعي آخر

  1. بعد الانتهاء من الفرز، يتم إرسال قائمة بالطلبة المقبولين مبدئيا بالتخصصات الفرعية المختلفة إلى ممثل القسم في لجنة التخصصات بكلية العلوم للموافقة النهائية.
  2. بعد الموافقة، يقوم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى بكلية العلوم بتحديث ملف الطالب على نظام معلومات الطلبة (SIS) بالتخصص الفرعي المعين.
  3. يقوم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى بتعميم إعلان يخطر الطلبة بضرورة الاطلاع على تحديثات ملفهم الأكاديمي على موقع نظام معلومات الطلبة.
  4. خلال فصلين من تعيين التخصص الفرعي، يمكن لأي طالب غير راضٍ عن التخصص الفرعي المعين إرسال بريد إلكتروني إلى مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى بكلية العلوم (sci@student.squ.edu.om) لطلب حذف التخصص الفرعي، ويسمح بذلك مرة واحدة لكل طالب.

الحد الادنى لمتطلبات التخصص الفرعي

للتقديم على تخصص فرعي، يجب أن يحصل الطلبة على درجة لا تقل عن C في أول مقرر مطلوب من مقررات متطلبات التخصص الفرعي، وأن يكون المعدل التراكمي (cGPA) لا يقل عن 2.00

الحد الادنى لمتطلبات اختيار التخصص الفرعي

التخصص الفرعي

القسم

درجة C في BIOL2101 ومعدل تراكمي عند التقديم لا يقل عن 2.00

التقنيات الحيوية

الاحياء

درجة C في BIOL2101 ومعدل تراكمي عند التقديم لا يقل عن 2.00

الأحياء البيئية

درجة C في CHEM2101 ومعدل تراكمي عند التقديم لا يقل عن 2.00

الكيمياء

الكيمياء

درجة C في COMP2101 ومعدل تراكمي عند التقديم لا يقل عن 2.00

علوم الحاسب الالي

علوم الحاسب الالي

درجة C في ERSC2101 ومعدل تراكمي عند التقديم لا يقل عن 2.00

علوم الأرض

علوم الأرض

درجة C في MATH2107 ومعدل تراكمي عند التقديم لا يقل عن 2.00

الرياضيات

الرياضيات

درجة C في STAT2101 ومعدل تراكمي عند التقديم لا يقل عن 2.00

الإحصاء

الإحصاء

درجة C في PHYS2101 ومعدل تراكمي عند التقديم لا يقل عن 2.00

الفيزياء

الفيزياء

درجة C في PHYS2910 ومعدل تراكمي عند التقديم لا يقل عن 2.00

علم الفلك

درجة C في PHYS3601 ومعدل تراكمي عند التقديم لا يقل عن 2.00

العلوم النووية التطبيقية

30 مقعد لكل دفعة (15 في كل فصل) يتم التنافس عليه بناءً على الاعلى في المعدل التراكمي. اقل معدل تراكمي يمكن قبوله حسب التنافس عند التقديم هو 2.75

ادارة الاعمال

كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

معدل تراكمي عند التقديم لا يقل عن 2.5

علوم التربة والمياه

كلية الزراعة والعلوم البحرية

 

التحويل

التحويل من كليات جامعة السلطان قابوس

  1. بعد الإعلان عن فترة طلب التحويل بين الكليات بجامعة السلطان قابوس من قبل دائرة القبول والتسجيل بعمادة القبول والتسجيل، يمكن للطلبة من الكليات الأخرى التقديم للتحويل إلى كلية العلوم مرتين في السنة (قبل فصلي الخريف والربيع) عبر بوابة جامعة السلطان قابوس

  2. بجب على الطالب استيفاء شروط التحويل إلى كلية العلوم 

  3. تخصص الكلية 30 مقعدًا بكلية العلوم لطلبة التحويل بكل فصل دراسي (الخريف والربيع). علما بأن القبول يعني القبول إلى الكلية وليس التخصص (أي يتم تحويل الطالب كطالب غير متخصص).
  4. يقوم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى بفرز الطلبات بناءً على المعدل التراكمي (cGPA) وتقبل الطلبات على أساس الأولوية في وضع الخيار (الفرز الاول والثاني والثالث) حتى يتم استنفاذ جميع المقاعد. يتم النظر في الفصول الدراسية المكتملة والمتبقية المسموح بها للطالب لإكمال متطلبات الخطة الدراسية بعد التحويل عند فرز الطلب. يؤثر عدد الفصول المتبقية بشكل كبير على قبول طلبات التحويل المقدمة من قبل الطلبة من الدفعات الأقدم.
  5. يمنح الطالب احقية قبول العرض او رفضه. ثم تقوم دائرة القبول والتسجيل بإكمال اجراءات التحويل للطلبات المقبولة وتحديث ملف الطالب على نظام معلومات الطلبة وبوابة جامعة السلطان قابوس.

التأجيل

إجراءات تأجيل الدراسة

1.      بعد الإعلان عن فترة طلب تأجيل الفصل من قبل دائرة القبول والتسجيل بعمادة القبول والتسجيل، يقدم الطلبة طلبات التأجيل من خلال تقديم خطاب عدم ممانعة من ولي الامر مع نسخة من البطاقة المدنية الخاصة به/بها موضحا سبب/اسباب التأجيل إلى مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى

2.      يقوم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى بفرز الطلبات وتحويل طلب التأجيل المعتمد إلى دائرة القبول والتسجيل

3.      تخطر دائرة القبول والتسجيل مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى بالموافقة على طلب التأجيل من عدمه. يتم اعادة الطلب في حال وجود عهدة في سجل الطالب ويعلق الطلب حتى يتم اخلاءها خلال اسبوع.

4.      إذا لم تتم الموافقة على التأجيل، يبلغ مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى الطالب بذلك.

 

الغياب

أعذار الغياب عن محاضرات/تكاليف المقرر

  1. يتم اتخاذ قرار قبول عذر الغياب من عدمه وفقًا للوائح الأكاديمية بالنظام الأكاديمي للدراسات الجامعية الاولى (ب-6-1) بصفحة 18

  2. إذا كانت الأعذار المقدمة مشبوهة و/أو غير مدرجة بالنظام الأكاديمي للدراسات الجامعية الاولى (ب-6-1)، يقوم المدرس و/أو منسق المقرر بإحالتها إلى رئيس القسم و/أو مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى

  3. يمكن لمكتب مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى التحقق من المؤسسات الصحية للتأكد من صحة الأعذار و/أو اتخاذ قرار حول ما إذا كانت تعد مقبولة لعذر الطالب عن الغياب عن المحاضرات الدراسية و/أو منحه تكاليف تعويضية.
  4. يتواصل مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى مع المدرس و/أو المنسق لإبلاغهم بالقرارات.

الإخلال بالسلوك

الاخلال بالسلوك الأكاديمي

التكليفات وامتحانات المنتصف

  1. بناءً على طلب المدرس أو منسق المقرر، يجب على الطالب ملء وتوقيع استمارة الاخلال بالسلوك الأكاديمي. ويجب على المدرس/منسق المقرر ذكر تفاصيل الواقعة وتوقيع الاستمارة. بناءً على القرارالمتخذ الذي تم فيه تأكيد سوء السلوك الأكاديمي، يتم إعطاء الدرجة صفر بالتكليف. بعد ثلاث مخالفات في المقرر الواحد من قبل نفس الطالب، يجب على منسق المقرر إرسال تقرير إلى رئيس القسم الذي يجب عليه تحويله إلى العميد لاتخاذ إجراءات تأديبية إضافية قد تشمل:

    • منح تقدير "هـ" في المقرر

    • منع عضوية الطالب في أي مجموعة أو لجنة لمدة عام أكاديمي
    • أي عقوبة أخرى تتوافق مع قواعد ولوائح الجامعة
  2. يجب على منسق المقرر إدخال قرار الحالات المثبتة عبر بوابة الجامعة.

 

 

الامتحان النهائي

  1. بناءً على طلب المدرس أو منسق المقرر، يجب على الطالب ملء وتوقيع استمارة الاخلال بالسلوك الأكاديمي. ويجب على المدرس أو منسق المقرر ذكر تفاصيل الواقعة وتوقيع الاستمارة مع الاخذ بالعقوبات التالية:

    • أثناء الامتحان:

(أ) التحذير

 (ب) الإنذار

(ج) تغيير مكان الجلوس

 (د) الطرد من قاعة الامتحان

  • بعد الامتحان:

(أ) إنذار كتابي بعواقب محتملة أخرى

(ب) منح "صفر" بالامتحان

 (ج) منح تقدير "هـ" في المقرر

(د) منح تقدير "هـ" في جميع مقررات الفصل الدراسي

 (هـ) أي عقوبة أخرى تتوافق مع قواعد ولوائح الجامعة

(و) تعليق الطالب للفصل الدراسي اللاحق

  1. يجب على منسق المقرر إدخال قرار الحالات المثبتة عبر بوابة الجامعة.
  2. يجب عرض حالة الاخلال بالسلوك مع استمارة الاخلال بالسلوك الأكاديمي المعتمد إلى مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى
  3. يشكل مكتب العميد في كل سنة دراسية لجنة خاصة للتعامل مع حالات الاخلال بالسلوك الأكاديمي.
  4. تعقد اللجنة اجتماع يتم فيه دعوة مدرس المقرر او مراقب الامتحان لشرح الحادثة وثم يتم دعوة الطالب للحضور. يجب على الطالب الرد على ادعاءات الاخلال بالسلوك الأكاديمي
  5. يقرأ على الطالب محضر التحقيق وبعد اقرار الطالب على ما ورد في المحضر، يطلب منه توقيع المحضر.
  6. يطلب رئيس الجلسة من الطالب مغادرة قاعة الاجتماع وتراجع اللجنة جميع الوثائق المتعلقة (بما في ذلك استمارة الاخلال بالسلوك الأكاديمي) و/أو الأدلة الأخرى لاقتراح الإجراء المناسب وفقًا للوائح الاكاديمية بجامعة السلطان قابوس.
  7.  يتم عرض المقترح على العميد لاتخاذ القرار والاجراءات اللازمة وفقا للوائح الاكاديمية بالجامعة.

 

الاخلال بالسلوك غير الأكاديمي

  1. يجب ابلاغ رئيس القسم و/أو مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى عن حالات الاخلال بالسلوك غير الأكاديمي

  2. يقوم رئيس القسم و/أو مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى بتشكيل لجنة خاصة للتعامل مع الحالة.

  3. على مستوى القسم، تتكون اللجنة من عضوين من أعضاء هيئة التدريس ويرأسها رئيس القسم أو من ينوب عنه.
  4. على مستوى الكلية، تتكون اللجنة الخاصة من 2-3 أعضاء من أعضاء هيئة التدريس ويرأسها مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى
  5. تصدر اللجنة تحذيرًا شفهيًا وكتابيًا للطالب لأول مرة. إذا كرر الطالب المخالفة، يقوم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى بإحالة الحالة إلى عمادة شؤون الطلبة، و/أو قسم القبول والتسجيل و/أو إدارة جامعة السلطان قابوس لاتخاذ إجراءات إضافية.

الإمتحانات

جدولة امتحانات منتصف الفصل للمقررات التمهيدية والمقررات ذات الشعب المتعددة

  1. قبل بدء الفصل الدراسي، يطلب مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى من منسقي الجداول قائمة بالمقررات ذات الشعب المتعددة لجدولة تواريخ امتحانات منتصف الفصل وحجز القاعات. يقوم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى بتحديد التوقيت والمكان لعقد امتحانات المنتصف للمقررات بما في ذلك المقررات الاختيارية الجامعية ذات الشعب المتعددة التي تطرحها الكلية.

  2. يرسل مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى التواريخ المبدئية المجدولة لامتحانات منتصف الفصل استنادًا إلى الفصول الدراسية السابقة إلى رؤساء الأقسام ومنسقي الجداول للحصول على موافقتهم عبر البريد الإلكتروني. في العادة، تُجرى امتحانات منتصف الفصل بين الساعة 6:15 و 7:15 مساءً في أيام الأسبوع. يمكن أيضًا تضمين امتحانات منتصف الفصل التي تُجرى في وقت المحاضرة و/أو قبل الساعة 6:15 مساءً في الجدول، ومع ذلك يجب على المدرس حجز الفصول الدراسية بنفسه.

  3. يقوم منسقي المقررات بتأكيد أو طلب تغيير التواريخ المبدئية المجدولة والفصول الدراسية للمقررات. تُعطى الأولوية للمقررات التي تحتوي على عدد أكبر من الطلبة المسجلين.
  4. بمجرد تأكيد الجدولة المبدئية، يقوم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى بالتنسيق مع عمادة شؤون الطلبة لحجز الفصول الدراسية ولتوفير النقل إذا لزم الأمر. لأي امتحان منتصف يُجرى في وقت المحاضرة و/أو قبل الساعة 6:15 مساءً، يجب على مدرس المقرر حجز القاعة عبر موقع القبول والتسجيل
  5. بعد الحصول على الموافقة من عمادة شؤون الطلبة و/أو القبول والتسجيل، يرسل مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى الجدول المحدث مع الفصول الدراسية المخصصة للامتحانات لجميع منسقي المقررات.
  6. يقوم منسقي المقررات بتأكيد الجدولة المعتمدة أو قد يطلبون تغيير الفصول الدراسية المخصصة لامتحانات منتصف الفصل لمقرراتهم. التعديل يعتمد على توفر الفصول الدراسية وموافقة عمادة شؤون الطلبة و/أو القبول والتسجيل
  7. بعد التأكيد، يتم إرسال القائمة إلى مكاتب مساعدي العمداء للدراسات الجامعية الأولى في الكليات الأخرى لتجنب التعارضات أثناء تحديد مواعيد امتحانات منتصف الفصل الخاصة بمقرراتهم.
  8. بمجرد تأكيدها من قبل منسقي الجداول، يُعتبر الجدول نهائيًا. ومع ذلك، يمكن تعديل الجدول في بعض الظروف الاستثنائية أو الحالات الطارئة. يجب توجيه أي طلب تعديل إلى مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى

 

 

التنسيق لفك تعارضات الامتحانات

الامتحانات النهائية

  1. يجب على الطالب الإبلاغ عن التعارضات في أقرب وقت ممكن بعد إصدار الجدول العام للمقررات إلى رئيس القسم و/أو مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى

  2. يتواصل مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى مع عمادة القبول والتسجيل لفك التعارضات خلال فترة الحذف والإضافة عن طريق إرسال استمارة تسجيل مقرر مع تعارض مباشر للامتحان النهائي (متاح على موقع عمادة القبول والتسجيل).

امتحانات منتصف الفصل

  1. يجب على الطالب، الذي لديه أكثر من امتحانين في نفس اليوم و/أو تعارض في الامتحانات (أي نفس الوقت)، إبلاغ رئيس القسم المعني إذا كانت الامتحانات لمقررات من نفس القسم أو مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى إذا كانت الامتحانات من أقسام مختلفة سواء داخل كلية العلوم أو كليات أخرى.
  2. يقوم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى بالتنسيق مع المدرسين أو المنسقين المعنيين إذا كانت المقررات تطرح من كلية العلوم أو مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى للكليات الأخرى، إذا كانت المقررات تطرح من كليتين مختلفتين، لإعادة جدولة الامتحان أو منح الطالب امتحان تعويضي.
  3. عادةً، يجب على مدرس أو منسق المقرر الذي يحتوي على عدد أقل من الطلبة المسجلين إعادة جدولة الامتحان أو منح الطلبة المتأثرين امتحان تعويضي.

 

التنسيق لعقد اعادة الامتحان للطلبة الخريجين وامتحان الرسوب مع الامتيازات التكميلية

  1. بعد الإعلان الرسمي عن الدرجات من قبل عمادة القبول والتسجيل، يقوم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى بإرسال إعلان عبر البريد الإلكتروني إلى جميع الطلبة لتقديم طلب اعادة الامتحان للطلبة الخريجين أو امتحان الرسوب مع الامتيازات التكميلية، إذا استوفوا المتطلبات المحددة في النظام الأكاديمي للدراسات الجامعية الاولى لجامعة السلطان قابوس.

  2. يمكن إعادة الامتحان النهائي للطالب الذي اجتاز بنجاح كافة متطلبات الدرجة العلمية ولكنه رسب في مقرر واحد في الفصلين الأخيرين من الدراسة، وبناء على توصية من المحاضر وموافقة مجلس القسم والكلية أو من ينوب عنهما. على ألا يتجاوز التقدير المعطى لهذا المقرر تقدير ج.

  3. يمكن للطالب التقديم على امتحان الرسوب مع الامتيازات التكميلية شريطة ان يكون اداء الطالب (درجاته وتقديراته) في مجموع مكونات المقرر، عدا الامتحان النهائي، اعلى من متوسط اداء الطلبة في المقرر. وفي حال كان للمقرر أكثر من شعبة وكان تقييم مكونات المقرر موحدا لجميع الشعب، فيجب ان يكون اداء الطالب اعلى من متوسط اداء الطلبة في جميع شعب المقرر.
  4. يقوم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى بإحالة طلبات اعادة الامتحان للطلبة الخريجين وطلبات اعادة الامتحان للمستوفي شروط الرسوب مع الامتيازات التكميلية إلى القسم المعني.
  5. يقوم مدرس أو منسق المقرر أو لجنة مؤقتة بالقسم بالتنسيق مع رئيس القسم بالموافقة على الطلب من عدمه.
  6. إذا لم تتم الموافقة على امتحان الرسوب مع الامتيازات التكميلية، يقوم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى بإبلاغ الطالب بالقرار عبر البريد الإلكتروني.
  7. إذا تمت الموافقة على طلب اعادة الامتحان للطلبة الخريجين او امتحان الرسوب مع الامتيازات التكميلية، يقوم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى بإبلاغ الطالب عبر البريد الإلكتروني ويطلب منه التنسيق مع مدرس او منسق المقرر المعني للجلوس للامتحان.
  8. إذا اجتاز الطالب الامتحان، يتولى مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى تغيير الدرجة المرسلة من القسم المعني كما هو موضح في البند 4.4 تغيير الدرجة.

طرح البرامج الأكاديمية والتخصصات الفرعية والتعديل عليها

التغييرات الثانوية

على مستوى مجلس القسم:

تغيير طرق تقييم المقرر أو توزيع الدرجات )وزن التقييمات (

تغيير وضع امتحان المقرر (حضوري مقابل افتراضي)

تغيير الكتاب الرئيسي

تغيير مخرجات التعلم الخاصة بالمقرر

تغيير الكتاب الدراسي الرئيسي للمقر ر

تغيير في تخطيط المناهج (عندما يكون لدى الكلية لجنة المناهج الخاصة بالقسم أو لجنة الدراسات العليا الخاصة بالقسم)

تغيير المقررات الاختيارية مع عدم وجود تغيير في الساعات الدراسية الاختيارية الإجمالية المعتمدة في البرنامج (عندما يكون لدى الكلية لجنة المناهج الخاصة بالقسم أو لجنة الدراسات العليا الخاصة بالقسم)

تغيير الفصل الدراسي الذي يُطرح فيه المقرر

التغييرات الثانوية

على مستوى مجلس الكلية:

تغيير في رسالة البرنامج، ورؤيته، وقيمه الأساسية

تغيير في تخطيط المنهج (عندما لا يكون لدى الكلية لجنة المناهج الخاصة بالقسم أو لجنة الدراسات العليا الخاصة بالقسم)

تغيير في المقررات الاختيارية مع عدم وجود تغيير في الساعات الدراسية الاختيارية الإجمالية المعتمدة في البرنامج (عندما لا يكون لدى الكلية لجنة المناهج الخاصة بالقسم أو لجنة الدراسات العليا الخاصة بالقسم)

تغيير في متطلب سابق، أو متطلب متزامن، أو مُعادل للمقرر

تغيير وصف المقرر

تغيير في نظام الدرجات (مقياس الدرجات، نجاح/عدم نجاح، إلخ)

تغيير في اسم أو رمز المقرر

تغيير في توزيع الساعات الدراسية المعتمدة بين المقررات الإلزامية والاختيارية بالبرنامج دون أي تغيير في مجموع الساعات الدراسية المعتمدة للبرنامج

 

لإجراء اي من التغييرات الثانوية اعلاه، يجب اتباع الاجراءات التالية:

تغيرات ثانو...

 

تغييرات ثانوية القسم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التغييرات الرئيسية

على مستوى لجنة الدراسات الجامعية الاولى:

تغيير أو إضافة في وضع الدراسة (دوام جزئي/دوام كامل)

تغيير في طريقة تقديم المقرر (مختلط/عبر الإنترنت بالكامل/وجهًا لوجه بالكامل)

تغيير في مخرجات التعلم الخاصة بالبرنامج

التغييرات الرئيسية

على مستوى المجلس الاكاديمي:

تغيير معايير القبول بالبرنامج

تغيير في عدد الساعات المعتمدة للبرنامج (تصل الى 3 ساعات معتمدة)

تغيير المقررات الالزامية للبرنامج

تغيير في لغة مقرر واحد

على مستوى مجلس الجامعة:

تغيير في اسم البرنامج

تغيير في نوع برنامج الدراسات العليا (أطروحة ودورات دراسية، أطروحة فقط، دورات دراسية فقط، دورات دراسية مع اختبار شامل)

تغيير في عدد الساعات الدراسية المعتمدة بالبرنامج )أكثر من 3 ساعات معتمدة(

إنشاء أو إزالة تخصص فرعي/تخصص رئيسي/مسار

تغيير مدة الدراسة

تغيير في لغة الدراسة للبرنامج

 

لإجراء اي من التغييرات الرئيسية اعلاه، يجب اتباع الاجراءات التالية:

تغييرات رئيسية

 

تغييرات رئي...

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

معادلة المقررات

إجراءات معادلة المقررات

1.      يجب على الطالب ملء استمارة معادلة المقررات قبل التسجيل في المقرر، خاصة إذا كان المقرر الأساسي سيتم استبداله. يجب أيضًا على الطالب ملء الاستمارة لاستبدال مقررات اختياري تخصص للمقررات المسجلة من خارج كلية العلوم. يقدم الطالب الاستمارة إلى رئيس القسم للموافقة.

2.      إذا تمت الموافقة من قبل رئيس القسم، يقدم الطالب الاستمارة إلى مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى.

3.      إذا كان المقرر من ضمن مقررات اختياري تخصص، يجب على الطالب تسليم الاستمارة شخصيًا إلى عمادة القبول والتسجيل. إذا كان المقرر من متطلبات التخصص الرئيسية، يجب على رئيس القسم إرسال رسالة توضيحية توضح أسباب الاستبدال مع استمارة المعادلة إلى مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى ليتم إرسالها إلى عمادة القبول والتسجيل.

تسجيل المقررات

تسجيل المقررات قبل و/أو خلال فترة الحذف والاضافة

فصل الخريف وفصل الربيع

  1. عملية التسجيل تتم الكترونيا عبر نظام معلومات الطلبة (SIS)

  2. خلال فترة التسجيل، يقوم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الاولى بفرز الطلبات التالية الكترونيا عبر نظام معلومات الطلبة

  • التسجيل في مقرر اختياري جامعة للمرة الرابعة
  • التسجيل في مقرر خارج الخطة الدراسية
  1.  يتولى مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى فرز طلبات تسجيل مقرر اختياري جامعة للمرة الرابعة. يتم قبول الطلب إذا تم استيفاء الشروط، حيث يجب على الطلبة بعبء دراسي عادي او بعبء دراسي غير عادي أن يحصلوا على درجة C أو أقل في أحد المقررات الاختيارية الجامعية التي سجلوا فيها وأكملوها من قبل. بالنسبة للطلبة الواقعين في الملاحظة الاكاديمية، يمكنهم طلب مقررات اختيارية جامعة للمرة الرابعة بغض النظر عن الدرجة التي حصلوا عليها في المقررات المكتملة.
  2.  بعد فرز الطلبات، يتم إخطار الطالب بقبوله و/أو رفضه عبر النظام تلقائيا وفي حالة قبول الطالب، يتم تسجيله مباشرة في المقرر

 

 

 

تسجيل طلبة الملاحظة الاكاديمية الثانية وما بعدها

 

  1. يجب على الطالب التواصل مع المرشد الأكاديمي عبر البريد الإلكتروني او زيارته خلال ساعاته المكتبية لمناقشة الخطة والمقررات التي سيتم تسجيلها. يشمل ذلك حساب المعدل الفصلي والمعدل التراكمي الذي يجب على الطالب تحقيقه للخروج من الملاحظة الاكاديمية.  بالتنسيق مع المرشد الأكاديمي، يجب على الطالب الالتزام بجميع شروط التسجيل (مثل عدم تعارض المقررات المرغوب تسجيلها واتمام المقررات الاستباقية للمقررات المرغوب بتسجيلها وتسجيل مقررات بعدد ساعات لا يتجاوز 12 إلا إذا كان سيتخرج بنهاية الفصل الدراسي فيمكن رفع العبء الى 15 ساعة دراسية، ...إلخ). وبناءً على ذلك، يسجل طلبة الملاحظة الاكاديمية الثانية وما بعدها عبر النظام في الموعد المعلن عنه من عمادة القبول والتسجيل.
  2. يعتمد المرشد الأكاديمي على التسجيل بعد اكتمال الجدول قبل نهاية فترد الحذف والاضافة
  3. تعتبر المقررات المسجلة بجدول الطالب نهائية. يُسمح فقط بتعديل التسجيل بالتنسيق بين المرشد الأكاديمي في حالة الغاءه للاعتماد.

 

 

التسجيل بفصل الصيف

  1. يقوم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى بإرسال إعلان للتسجيل بفصل الصيف إلى طلبة كلية العلوم بعد إعلان جدول الصيف.

  2. يتم تسجيل الطلبة في مقررات الصيف وفقًا للأولويات التالية وتبعًا لتوفر المقاعد:

    • الطلبة المتوقع تخرجهم بنهاية فصل الصيف (الساعات المتبقية: 9 أو أقل).
    • الطلبة المتوقع تخرجهم بنهاية فصل الخريف التالي (الساعات المتبقية: أكثر من 16 وأقل من أو تساوي 27 ساعة).
    • الطلبة الذين يحتاجون إلى تسجيل مقررات استباقية أساسية لمقررات ضمن خطط دراستهم.
    • الطلبة الذين تشمل خطط دراستهم مقررات تدريب. يجب ألا يتم تسجيل مقرر آخر مع مقرر التدريب.
  3. ملاحظة: يجب على الطالب الرجوع إلى النظام الأكاديمي للدراسات الجامعية الاولى بند ب-1-1: التسجيل لفصل الصيفي، الصفحات 13-15 للحصول على مزيد من التفاصيل.
  4. إذا كان الطالب مؤهلاً، يقوم بملء استمارة تسجيل الصيف الكترونيا خلال الفترة المحددة في الإعلان.
  5. يقوم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى أيضًا بفرز طلبات التسجيل في الصيف من كليات أخرى. تعد قائمة الطلبة المستلمة من مكاتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى للكليات الأخرى نهائية (أي أنه ليس من مسؤولية مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى في كلية العلوم التحقق مما إذا كان الطالب مؤهلاً أم لا)، وبالتالي يقوم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى في كلية العلوم بالموافقة على الطلبات بناءً على توفر المقاعد في المقررات المطلوبة.
  6. يقوم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى بفرز الطلبات وارسال الطلبات المعتمدة للتسجيل إلى عمادة القبول والتسجيل عبر البريد الالكتروني (registration@squ.edu.om).
  7. تُعتبر المقررات المسجلة نهائية (أي أنه لا يُسمح للطلبة بتغييرها إلا بموافقة مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى)
  8. يقوم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى باستقبال طلبات الحذف والاضافة خلال الأيام الثلاثة الأولى من الأسبوع الأول من الدراسة بفصل الصيف.

الدرجات

طلبات التظلم

  1. يمكن للطالب أن يقدم طلب تظلم ضد الدرجات خلال الفترة المحددة من قبل عمادة القبول والتسجيل بعد الإعلان الرسمي لنتائج الفصل.

  2. يمكن للطالب أن يتظلم عبر إرسال بريد إلكتروني إلى مدرس المقرر طلبا لمراجعة الاوراق الامتحانية.

  3. إذا لم يكن الطالب راضيًا عن رد المدرس على طلبه، يتقدم الطالب بطلب تظلم إلى مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى عن طريق ملء استمارة التظلم. يتم فرض رسوم قدرها 5 ريال عماني لكل طلب لكل مقرر. سيتم استرداد الرسوم إذا كانت نتيجة التظلم ايجابية تفيد بتعديل الدرجة.
  4. يقوم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى بفرز طلبات التظلم واحالتها إلى القسم المعني.
  5. يتم تشكيل لجنة تظلم على الدرجات في القسم بناءً على طلب رئيس القسم، وتتكون مما لا يقل عن عضوين ورئيس اللجنة لمراجعة وفرز طلبات التظلم. يُطلب من مدرس المقرر المعني تقديم المواد التقييمية ذات الصلة وقد يتم دعوته إلى الاجتماع. تتمتع اللجنة بحق مراجعة تصحيح الامتحان النهائي والتحقق من التقييم والحسابات في الجداول الإلكترونية. وبناءً على ذلك، تصدر اللجنة قرارًا بشأن حالة التظلم (إما تغيير الدرجة أو عدمها).
  6. ترسل لجنة التظلم على الدرجات في القسم قرارها إلى رئيس القسم المعني.
  7. يوافق رئيس القسم على القرار ويُرسله إلى مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى. إذا كان التظلم ناجحًا، يجب إرفاق استمارة تغيير الدرجة موضحا ذلك ومرفقا للمستندات اللازمة.
  8. يقوم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى بمراجعة المستندات واتخاذ القرار لكل حالة تظلم.
  9. إذا كان الاستئناف غير ناجح (أي لا يوجد تغيير في الدرجة)، يُعلم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى الطالب بالقرار عبر البريد الإلكتروني.
  10. إذا كان الاستئناف ناجحًا (أي هناك تغيير في الدرجة –بالزيادة او النقصان حسب مراجعة اللجنة المختصة)، ينسق مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى مع القسم المعني لتغيير الدرجة. بعد الموافقة على التغيير من قبل عمادة القبول والتسجيل، يُطلب من مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى من الطالب إرسال حسابه المصرفي لاسترداد رسوم التظلم.

 

تغيير الدرجة

  1. إذا تقرر من قبل لجنة التظلمات أو من قبل مدرس المقرر بوجود خطأ في إدخال الدرجات أو الحسابات، أو أن الطالب اجتاز اعادة الامتحان للطلبة الخريجين او امتحان الرسوب بالامتيازات التكميلية، يقوم مدرس المقرر بملء استمارة تغيير الدرجة موضحا الدرجات القديمة والجديدة وتبرير أسباب تغيير الدرجة. يجب على المدرس أن يرفق نسخة من ملف Excel يظهر فيه الدرجات قبل وبعد التغيير للطالب المعني وجميع الطلبة الآخرين في المقرر مع نقاط الفصل بين الدرجات. قد يُطلب أيضًا مستندات إضافية (على سبيل المثال، نسخة من الامتحان).

  2. يوقع مدرس المقرر على استمارة تغيير الدرجة والمرفقات ويُحيلها إلى رئيس القسم.

  3. يوافق رئيس القسم ويوقع على استمارة تغيير الدرجة والمرفقات ويُحيلها إلى مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى

  4. يقوم مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى بمراجعة استمارة تغيير الدرجة والمرفقات والموافقة عليها.
  5. يُرسل مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية الأولى استمارة تغيير الدرجة المعتمدة والموقعة والمرفقات إلى عمادة القبول والتسجيل.
  6. يتم تغيير الدرجة بالسجل الأكاديمي للطالب.