نائب الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي
  • كلمة نائب الرئيس
  • نبذة عن المكتب

dr-aamer

الدكتور: عامر بن سيف بن سعيد الهنائي

نائب الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي

جامعة السلطان قابوس

ص.ب: 17 الخوض، ر.ب 123، سلطنة عمان

هاتف: 0096824142111

فاكس: 0096824413123 البريدالإلكتروني: hinai@squ.edu.om

يقع البحث العلمي والابتكار والدراسات العليا في صميم رسالة جامعة السلطان قابوس تجاه المجتمع، ويأتي ذلك إدراكًا للأهمية المحورية لهذه المجالات في توفير الدعامة القوية لتحقيق التنمية المستدامة وارتباطها الوثيق بجودة التعليم الذي توفره الجامعة وتفاعلها مع المجتمعات المحلية والإقليمية والدولية. ومن أجل ذلك جعلت الجامعة البحث العلمي والإبداع والابتكار والدراسات العليا ثلاثة مجالات ضمن المجالات الأساسية الخمسة في خطتها الإستراتيجية 2016-2040، والمساعي مستمرة لضمان إحراز التقدم في هذه المجالات بما يتماشى تمامًا مع المجالات الوطنية والأولويات والتوجهات والأهداف الاستراتيجية لرؤية عمان 2040.
ولطالما أدركت الجامعة أهمية البحث العلمي والابتكار والدراسات العليا لضمان استمرارها في دفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالسلطنة وتحقيق رفاهية شعبها، حيث تقود المشاركة النشطة في هذه المجالات إلى توليد المعرفة وتجديدها، وتعزيز الابتكار، وتطوير مهارات القرن الحادي والعشرين ورفع مستوى وعي المجتمع بشأنها وبأهمية تطبيقها، مما يسهم في مضي السلطنة قدمًا نحو تحقيق التنمية المستدامة والعادلة، وليس ذلك فحسب؛ وإنما يساعدها كذلك على تأدية دورها الريادي في الاستجابة للتغيرات الاجتماعية والتكنولوجية والاقتصادية السريعة التي ترافق العولمة والثورة الصناعية الرابعة.
وتحرص الجامعة على تجسيد مكانتها كونها الرائدة على المستوى الوطني والإقليمي في البحث العلمي والابتكار والدراسات العليا، وتم في هذا الصدد توجيه قدر كبير من الاهتمام نحو تطوير البنية الأساسية للبحث العلمي والابتكار؛ ما نتج عنه أن أصبحت تضم الجامعة بجانب كلياتها التسع التي تقدم مجموعة واسعة من برامج الدراسات العليا، تضم أيضا أربعة عشر مركزًا بحثيًا، بما في ذلك مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا الذي يدعم الشباب العماني في جوانب الابتكار وريادة الأعمال. وتشارك جميع المراكز البحثية بالجامعة في أبحاث متعددة التخصصات وغيرها من المشاريع التي ترتكز على البحث العلمي والابتكار في المجالات ذات الأهمية الاستراتيجية، وهي بذلك تساعد على ضمان جعل الجامعة ضمن أبرز المؤسسات البحثية بالسلطنة ومنطقة الخليج العربي. 
كما تشمل المنظومة المتطورة للبحث العلمي والابتكار في الجامعة برامج الكراسي البحثية التي يشارك فيها الأساتذة وفرقهم البحثية والتي تُجري أنشطة استقصائية مركزة في المجالات ذات الأهمية الوطنية والإقليمية والدولية، إضافة إلى العديد من المجموعات البحثية التي تُشارك في مختلف المشاريع المتطورة. هذا بالإضافة إلى المختبرات البحثية المتقدمة، وأحدث الأجهزة والمعدات، فضلًا عن الشبكات المحلية والدولية الواسعة المتضمنة على المؤسسات ذات الاهتمام المشترك والداعمة لإنجازات الطلبة والموظفين في البحث العلمي والابتكار.
ويستند مكتب نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي في تنظيم عملية البحث العلمي والابتكار والدراسات العليا بالجامعة على عمادتي البحث العلمي والدراسات العليا، حيث تشرف عمادة البحث العلمي على جميع الجوانب المتعلقة بالبحث العلمي والابتكار في الجامعة، وتعمل بلا كلل لتعزيز ثقافة البحث العلمي بالجامعة من قبيل تعزيز مدى تأثير مخرجات البحث والابتكار وذلك بتطوير وتنفيذ الخطط والسياسات التي تعزز كفاءة الجامعة في البحث العلمي والابتكار. وتتولى دائرة شؤون البحوث بالعمادة إدارة خطط تمويل المشاريع البحثية المتاحة للباحثين المنتسبين للجامعة، بينما تشرف دائرة النشر العلمي والتواصل على عملية نشر النتائج العلمية للجامعة ودعمها، بما فيها نشر الكتب الأكاديمية والمنشورات العلمية الأخرى، مثل: المجلات العلمية الستة للجامعة.
أما عمادة الدراسات العليا فتتولى مسؤولية الإدارة العامة لبرامج الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه في الجامعة، حيث تشارك في إدارة جميع الجوانب الإدارية لهذه البرامج، بما في ذلك القبول والتسجيل، وتخرج طلبة الدراسات العليا، والتسويق لبرامج الدراسات العليا، وإدارة اللوائح الأكاديمية للدراسات العليا، وإدارة برامج المنح الدراسية والرسوم الدراسية، وتقديم ورش عمل ودورات لتطوير مهارات طلبة الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس في مجالات البحث العلمي والجوانب العلمية. وبهذه المسؤوليات؛ تسهم عمادة الدراسات العليا بشكل كبير في تعزيز مستوى المهارات البحثية لطلبة الجامعة وموظفيها.
وتدلل هذه اللمحة الموجزة حول جهود بعض الوحدات التي تشرف على البحث العلمي والابتكار والدراسات العليا بجامعة السلطان قابوس مدى التزام الجامعة بدعم وتطوير هذه المجالات، وذلك لضمان استمرارية مساهمتها في رقي السلطنة وشعبها. وفي إطار المساعي المستمرة لتعزيز تأثير البحث العلمي والابتكار والدراسات العليا على السلطنة، وكذلك على المنطقة العربية وخارجها؛ ستواصل الجامعة اتخاذ كل الخطوات اللازمة لضمان تحقيق الأولويات الوطنية والاستراتيجية، وتوجهات وأهداف رؤية عمان 2040.

 

 

بدأت مرحلة تأسيس الهيكل الإداري للدراسات العليا والبحث العلمي في عام 1999م  حينما تشكلت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي ، وقد أعيدت هيكلة هذه العمادة  لتصبح في العام 2001م مكتباً لنائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ،ونظراً لتوسع  أنشطة البحث العلمي في الجامعة  وكذلك  توسع برامج الدراسات العليا فقد رافق هذا زيادة  في الحاجة  إلى العديد من الخدمات الإدارية التي تحققت بتأسيس مكتب نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي في عام 2006م. وفي العام نفسه أنشئت عمادة الدراسات العليا ضمن هذا المكتب، وتبع ذلك إنشاء عمادة أخرى منفصلة  تعنى بشؤون البحث العلمي وذلك في عام 2009م.

 

 

ويتشكل الهيكل الإداري الخاص بمكتب نائب الرئيس للدراسات العليا حالياً من نائب الرئيس ومدير مكتب نائب الرئيس ونائب مدير المكتب، وستة أقسام هي: قسم التنسيق والمتابعة،  وقسم التوثيق السجلات، وقسم شؤون المجالس واللجان ، وقسم التخطيط والتطوير ، وقسم  الدعم الفني ، وقسم التدقيق اللغوي . وُيعنى المكتب  بكل ما شأنه الرقي بشؤون الدراسات  العليا والبحث العلمي، والإشراف على سير عمل المراكز والكراسي البحثية ، وإعداد الخطط الاستراتيجية ، وتسهيل  عمل  اللجان والمجالس التي يشرف عليها المكتب ومتابعة تنفيذ توصياتها بالتنسيق مع الجهات المختصة.

 

 

ويرأس نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ثلاثة مجالس هي : مجلس الدراسات العليا، ومجلس البحث العلمي ، ومجلس النشر العلمي . ويندرج  تحت هيكل مكتب نائب الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي ، عمادة الدراسات العليا وعمادة البحث العلمي ،كما توجد  في جامعة السلطان قابوس تسعة مراكز بحثية ، تتبع إدارياً مكتب  نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي . وهي : مركز الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية ، مركز الدراسات العمانية ، مركز الدراسات والبحوث البيئية، مركز رصد الزلازل ، مركز أبحاث الاتصالات  والمعلومات، مركز أبحاث النفط والغاز، مركز أبحاث المياه، مركز التميز للتقنية الحيوية البحرية ،مركز البحوث الإنسانية .

 

 

كذلك يوجد في جامعة السلطان قابوس ثلاثة كراسي  للبحوث في المجالات  التخصصية  ، الأول هو  كرسي اليونسكو للتقنية  الحيوية  البحرية، ويحتضنه  مركز التميز للتقنية  الحيوية البحرية ، وقد  أنشئ هذا الكرسي في عام 2003م،أما الكرسي الثاني فهو كرسي شل للعلوم الأرضية الكربوناتية، ويوجد  في مركز أبحاث  النفط والغاز ، وقد أنشئ هذا الكرسي في عام 2007، و الثالث  كرسي  مجلس البحث العلمي لتقنية  النانو في تحلية  المياه ، ويندرج  تحت مظلة  مركز أبحاث المياه.

 

 

مهام المكتب : وتتلخص مهام مكتب نائب الرئيس  للدراسات  العليا والبحث العلمي في تحقيق رسالة الجامعة  المتعلقة بالدراسات العليا والبحث العلمي من خلال تقديم المقترحات  وإجراء الدراسات  اللازمة ومتابعة تنفيذها، الأشراف على إعداد  الخطط السنوية والاستراتيجية  للتطوير ومتابعة  تنفيذها ، والوفاء باحتياجات المجتمع  فيما يتعلق  بالدراسات  العليا  والبحث العلمي ، والأشراف  على برامج  الدراسات العليا ، ومشاريع البحث العلمي بالتنسيق مع وحدات الجامعة ، والأشراف  على المراكز البحثية  بالجامعة والعمل على تفعيلها وتطويرها ، والتنسيق نع المؤسسات البحثية  ومتابعة سير مشاريع البحوث العلمية والعقود البحثية.

 

 

          ويهدف مكتب نائب الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي الى تحقيق جملة من الأهداف أهمها :
 

-         مواصلة تأسيس برامج الدراسات العليا في التخصصات المختلفة على مستويات عالمية .

-         وضع اللوائح الخاصة بالمنح والعقود والاستشارات .

-         توفير التمويل للبحوث العلمية من مصادر متنوعة .

-         إنشاء المراكز والكراسي البحثية .

-         العمل على الارتقاء بالتعاون البحثي مع الجهات والمؤسسات الخارجية .

-         نشر ثقافة البحث العلمي وبناء القدرات البحثية في السلطنة .

-         تسخير البحث العلمي لخدمة التنمية والمجتمع من خلال إيجاد حلول للمشاكل التي قد تواجه
          القطاعات المختلفة والمساهمة في تطوير إنتاجيتها .

-         تشجيع الابتكارات وريادة الأعمال في السلطنة .

 

 

 

تواصل معنا