مركز التميز في التعليم والتعلٌم
  • عن المركز
  • البرامج
  • الفعاليات
  • اتصل بنا

 مرحبًا بك في مركز التميز في التعليم والتعلم (CETL)، وهو مركز خدمي يعني بتنمية وتطوير الهيئة الأكاديمية بالجامعة، ويدعم الجامعة في تحقيق أهدافها الاستراتيجية في التعليم والتعلم.

 

 Wh-we-are من نحن؟           

يسعى مركز التميّز في التعليم والتّعلم إلى وضع جامعة السلطان قابوس في مقدمة مؤسسات التعليم العالي التي تطبق أفضل الممارسات القائمة على البحث في التعليم والتعلم.

 

vision الرؤية

يعمل مركز التميّز في التعليم والتّعلم على:

  • رفع مستوى التعلم من خلال دعم وتحسين ممارسات التعليم والتعلم الفاعلة في التعليم العالي والتي أثبتتها الأبحاث الحديثة، والتي تتطابق مع متطلبات وكالات الاعتماد الرئيسية.
  • تحفيز مجتمع التعلم الذي يعمل باستمرار على اكتشاف العلاقة بين التعليم والتّعلم في التعليم العالي.
  • تشجيع البحث والمنح الدراسية التي تتناول التعليم والتّعلم في التعليم العالي.
  • توفير خدمات الاستشارة في مجالات التعليم والتّعلم في التعليم العالي.

 

mision الرسالة

يهدف مركز التميّز في التعليم والتّعلم إلى:

  • تطوير آليات تطبيق الهيئة التدريسية لأفضل الممارسات في التدريس، بناء على ما توصلت إليه آخر الأبحاث التي تناولت التعلم والتنمية البشرية. ويتوقع من هيئة التدريس:
    • صقل مخرجات التّعلم المتوقعة.
    • إعداد توصيفات المقررات وفقا لمخرجات التّعلم المذكورة.
    • تقييم تعلم الطلاب وتوثيقه بناء على المخرجات المحددة النتائج باستخدام أدوات تقييم مقننة.
    • التوظيف المناسب لتقنيات التعليم، وأدوات التعلّم الإلكتروني وبيئاته ومناهج التعليم والتعلّم عن بعد
    • إجراء بحوث حول التعليم والتّعلم الفاعل متضمناً توثيق الاختلافات في تعلّم الطلاب والمرتبطة بالاختلافات في التعليم.
    • تحسين تعلّم الطلاب قياساً بالأدوات المتفق عليها من قبل الفريق الإستشاري.
  • توفــير فـرص التطويـر المهنـي والاستشـارة لمؤسسـات التـعليـم العـالـي وهيئات التدريس المهنية من خلال البرامج والخدمات والمصادر التي تركز على تعلم الطلاب.
  •  
  • تعزيز مجموعات المدرسين والباحثين المختصين ودعمهم حيث تشترك النظرية والتطبيق للتعليم والتعلّم في:
    • الإشراف على جوائز التميّز في التعليم.
    • إتاحة الفرص لتطبيق هذه الإنجازات في الممارسات التربوية.
    • إدارة برامج أعضاء هيئة التدريس.
    • إدارة جلسات الخبراء من أعضاء الهيئة التدريسية والذين يشاركون خبراتهم التدريسية مع زملائهم ويقومون بنشر هذه الخبرات إلكترونيا.
  • نشر الأبحاث المتعلقة بتأثير مختلف استراتيجيات التعليم في التّعلم لدى الطلاب.
  • إعداد المواد المتعلقة بالتعليم والتّعلم، وتوزيعها عبر الموقع الإلكتروني للمركز.
  • التقويم الدوري للحاجات المتغيرة والأهداف، والتكيف مع المواقف المتجددة، واستخلاص الجديد في نتائج الأبحاث المتعلقة بالتعليم والتّعلم.
  • العمل بالتعاون مع مركز تقنيات التعليم (CET) – على توفير الخدمات الاستشارية لأعضاء هيئة التدريس بهدف الوصول بهم إلى تدريس أكثر فعالية. بينما يوفر مركز التميّز في التعليم والتّعلم الخدمات الاستشارية بحيث يقوم أعضاء هيئة التدريس في مركز تقنيات التعليم على تقديم المساعدات في الجوانب التقنية وفي التعليم الإلكتروني لمركز التميّز في التعليم والتّعلم ولكافة أعضاء هيئة التدريس. كما يقوم مركز التميّز في التعليم والتّعلم بعرض منصات التعلّم الإلكتروني التي يروج لها مركز تقنيات التعليم، ويقوم المركز أيضاً بالمشاركة في استضافة ورش العمل كلما اقتضت الحاجة إلى ذلك.
  • العمل بالتعاون مع وحدة التعليم الطبي في كلية الطب والعلوم الصحية لدعم برامج الشهادات الحالية وتوفير برامج إضافية على النحو المطلوب.
  • تقديم تقارير شكلية وحصرية إلى هيئة التدريس والإدارة بخصوص بيانات التقييم المتعلقة بتغيير المناهج الدراسية وتعلّم الطلاب.
    • تقديم التحليلات على النحو المطلوب لبحوث التعليم والتعلّم الحالية المتعلقة بمواضيع محددة وعمل توصيات لهيئة التدريس والإدارة بشأن المبادرات المقترحة مثل استراتيجيات التعلّم عن بعد واستخدام تقنيات التعليم.

Objectives الأهداف

القيم

 

                                                       Picture2

 

     

شهادة التميز في التدريس والتعلَُم في التعليم العالي

 

نبذة عن الشهادة                                                                                                                                                                        

 صممت شهادة التدريس في التعليم العالي من أجل تقديم التأهيل والتدريب المناسب للأكاديميين في الجامعة ممن يرغبون في تحسين مهارات التدريس ورفع مستوى التعلم عند الطلاب.

 

أهداف البرنامج
  • استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة والمثبتة عمليا من خلال أحدث الدراسات التربوية البحثية في مجال التعليم والتعلم في التعليم العالي
  • استخدام منهج الموائمة بين أهداف الجامعة وسمات الخريجين مع مخرجات البرنامج وأهداف المقرر وأساليب التدريس والتقويم المناسبة
  • تطبيق المبادئ والنظريات العملية الحديثة عند تصميم المقررات الدراسية من أجل إيجاد بيئة للتعلم النشط
  • التأمل في ممارسات التدريس من أجل إيجاد ربط بين بيئة التعلم ومستوى التعلم الطلابي
  • إعطاء تغذية راجعة فعالة لباقي الزملاء من القسم
  • إكساب الطلاب مهارات التعلم مدى الحياة، و التخطيط الوظيفي، والتأمل في الممارسات

 

محتويات البرنامج

قدم برنامج شهادة التدريس والتعلم في التعليم العالي ورش عمل متعددة التخصصات تركز على المواضيع التالية:

- ورشة العمل التعريفية لجميع المشاركين تركز على نماذج فعّالة لتصميم الدروس المتكاملة وأهداف التعلم القائم إلى المخرجات.
- التدريس باستخدام التكنولوجيا.
- بيئة تعلم نشطة مركزة على الطالب والتدريس.
- أهداف التعلم المستندة إلى النتائج للبرامج والدورات.
- تصميم القوائم التقييمية.
- التدريس المستند إلى البحوث.
- التقييم الأصيل وتحليل البيانات.
- التدريس باستخدام دراسة الحالة.
- التعلم المستند إلى حل المشكلات.
- التفكير النقدي عبر المناهج الدراسية.
- الإشراف على الطلاب.

- ملف الإنجاز الشخصي.

سيتم ذكر الساعات المعتمدة لكل ورشة عمل في الشهادة.

 

 شهادة الزمالة الأكاديمية

 

نبذة عن  البرنامج           

برنامج تدريبي تم تطويره ليعمل على تدريب عدد من الأكاديميين الذين يتم ترشيحهم من جميع كليات الجامعة ومركز الدراسات التحضيرية ومستشفى الجامعة لمدة سنتين حيث يقدم لهم المركز عددا من المقررات الالكترونية والدورات التدريبية وورش العمل والاستشارات المهنية الخاصة بتحسين ممارساتهم التدريسية ليكونوا بعدها مرجعا ومستشارين لزملائهم وفي وحداتهم لكل ما هو جديد ومهم  في مجال التعليم والتعّلم. 

 

 

أهداف البرنامج  

من المتوقع أن يقوم المشاركون في برنامج الزمالة الأكاديمية في المركز بالمسؤوليات التالية:

  • تقديم الاستشارات للزملاء المشاركين
  • توفير النمذجة والتعزيز للتميز في التدريس 
  • تطوير أهداف التعلم القائم على المخرجات
  • تشجيع الابتكار في التدريس
  • تعزيز نجاح الطلاب.
  • ربط الكليات بأنشطة وفعاليات المركز.
  • إقامة الدورات التدريبية المتنوعة.
  • النشر والترويج لأنشطة المركز.
  • المشاركة في اللجان المختلفة.

علاوة على ذلك، يقوم المركز بتقديم خدمات أخرى للجامعة وأعضاء هيئة التدريس، وهذه الخدمات تتضمن إقامة ورش تدريبية بناء على الاحتياجات التدريبية التي ترد المركز من الكليات، وتقديم خدمة الملاحظة الصفية، وبعض الاستشارات الخاصة، ومراجعة خطط التقويم، وخطط المواد  إلى جانب المصادر الإلكترونية والمطبوعة متى ما تطلب الأمر ذلك.

برنامج الزمالة الأكاديمية يعطي الفرصة لأعضاء هيئة التدريس المتميزون في استراتيجيات اللتعليم والتعلم المستخدمة في تدريسيهم والمبنية على أساس بحثي والذين يتم تدريبهم في البرنامج أن يكونوا سفراء للمركز من خلال تدريبهم ليقوم بالتدريب سواء في الكلية أو برنامج الزمالة الأكاديمية في نسخه الأخرى. كما يقوم موظفي المركز بالعمل مع الإدارة وأعضاء هيئة التدريس لتقييم التغييرات في المناهج والتعليم، وكتابة التقارير حول أثر هذه التغيرات على تعلَم الطلاب، و تتضمن عملية التقييم التعاوني هذه وضع أهداف الأداء ، ومعايير التقييم ، وتحديد أو تصميم أدوات التقييم ، وجمع البيانات ، وإعداد التقارير.

 

محتويات البرنامج

يقدم المركز عدد من الورش التدريبية في الموضوعات المبينة في الجدول رقم (1). ويلتزم الملتحقين بالبرنامج بحضور جميع الورش التدريبية للموضوعات المطروحة في البرنامج وتنفيذ الواجبات والمهام المرتبطة بكل مقرر من أجل الحصول على عدد الساعات المطلوبة في كل موضوع. بالإضافة الى ذلك يجب استكمال المكونات الثلاثة التالية لكل مشارك في مدة عامين أكاديميين.

  •  28 ساعات معتمدة لحضور الورش التدريبية وتسليم المهام المرتبطة بها (الجدول 1)
  • تقييم الأقران  Peer assessment  
  • ملف تقييمي  شخصي (portfolio)            

جدول 1: ملخص متطلبات استكمال البرنامج 

الساعات المعتمدة

المقررات التدريبية

#

1

مقدمة في برنامج شهادة التدريس في التعليم العالي

1

2

فلسفة التربية ونظريات التعلم  

2

3

التعلم المبني على المخرجات

3

3

تصميم المقررات (الموائمة، اعداد المادة التدريسية، استراتيجيات التدريس)

4

5

أساليب التقويم الطلابي وتصميم أدوات التقويم/ التوصيف

5

2

استخدام التقنيات في التعليم

6

4

التدريس المبني على البحث (او البحث في التعليم والتعلم)

7

2

تقييم الأقران

8

5

تدريس مهارات التفكير الناقد 

9

1

الملف التقييمي الشخصي

10

28

إجمالي الساعات المعتمدة

11

 

المصادر

 التقديم لشهادة التميز في التدريس والتعلم في التعليم العالي.

إجراءات تقديم مهام التقييم للمشاركين في برنامج شهادة التميز في التدريس والتعلم في التعليم العالي.

 

  

 

 

 

 

         

locationجامعة السلطان قابوس
     سلطنة عمان، مسقط (الخوض)

 

صندوق البريد: 50
الرمز البريدي:  123

calendar-clock ساعات العمل: الأحد- الخميس

               من (8:00 صباحا - 2:30 مساءا)

phone-office هاتف: 24141025

Email البريد الإلكتروني: cetl@squ.edu.om