مركز التميز في التعليم والتعلٌم
  • كلمة المدير
  • عن المركز
  • البرامج
  • الفعاليات
  • مسابقة HEGenAI
  • مراجع مهمة
  • اتصل بنا

مرحبًا بكم في مركز التميز في التعليم والتعلّم


في مركز التميز في التعليم والتعلّم، نكرّس جهودنا لتمكين أعضاء هيئة التدريس وتعزيز ثقافة الابتكار والتميز في التعليم العالي. من خلال مجموعة شاملة من الخدمات، نسعى لدعم الكوادر الأكاديمية في تحسين ممارساتهم التدريسية وإثراء تجربة التعلم لطلاب جامعة السلطان قابوس.


تشمل خدماتنا:
ورش العمل للإنماء المهني : جلسات تدريبية حول استراتيجيات التدريس الفعّال، وطرق التقييم، ودمج التكنولوجيا في التعليم.
الاستشارات: تقديم استشارات فردية وجماعية حول تصميم المقررات الدراسية، والتعلم النشط، وتطوير المناهج.
برامج التميز في التدريس: برامج شهادة لتعزيز الممارسات التدريسية المبنية على الأدلة.
دعم البحث: الإرشاد في مجال البحث الإجرائي والبحث العلمي في التعليم والتعّلم.
الموارد التعليمية: توفير مصادر تعليمية عن أحدث أساليب التدريس، وتصميم المقررات عبرالإنترنت، ودعم تصميم المناهج.

 

نعمل بشكل وثيق مع أعضاء هيئة التدريس لمساعدتهم على إنشاء تجارب تعليمية تشعل الفضول، وتنمي الإمكانات، وتُحدث تغييرًا إيجابيًا لدى طلابهم.

د. أسماء الغساني
مديرة مركز التميز في التعليم والتعلّم

 مرحبًا بك في مركز التميز في التعليم والتعلم (CETL)، وهو مركز خدمي يعني بتنمية وتطوير الهيئة الأكاديمية بالجامعة، ويدعم الجامعة في تحقيق أهدافها الاستراتيجية في التعليم والتعلم.

 

 Wh-we-are من نحن؟           

يسعى مركز التميّز في التعليم والتّعلم إلى وضع جامعة السلطان قابوس في مقدمة مؤسسات التعليم العالي التي تطبق أفضل الممارسات القائمة على البحث في التعليم والتعلم.

vision الرؤية

يعمل مركز التميّز في التعليم والتّعلم على:

  • رفع مستوى التعلم من خلال دعم وتحسين ممارسات التعليم والتعلم الفاعلة في التعليم العالي والتي أثبتتها الأبحاث الحديثة، والتي تتطابق مع متطلبات وكالات الاعتماد الرئيسية.
  • تحفيز مجتمع التعلم الذي يعمل باستمرار على اكتشاف العلاقة بين التعليم والتّعلم في التعليم العالي.
  • تشجيع البحث والمنح الدراسية التي تتناول التعليم والتّعلم في التعليم العالي.
  • توفير خدمات الاستشارة في مجالات التعليم والتّعلم في التعليم العالي. 

mision الرسالة

يهدف مركز التميّز في التعليم والتّعلم إلى:

  • تطوير آليات تطبيق الهيئة التدريسية لأفضل الممارسات في التدريس، بناء على ما توصلت إليه آخر الأبحاث التي تناولت التعلم والتنمية البشرية. ويتوقع من هيئة التدريس:
    • صقل مخرجات التّعلم المتوقعة.
    • إعداد توصيفات المقررات وفقا لمخرجات التّعلم المذكورة.
    • تقييم تعلم الطلاب وتوثيقه بناء على المخرجات المحددة النتائج باستخدام أدوات تقييم مقننة.
    • التوظيف المناسب لتقنيات التعليم، وأدوات التعلّم الإلكتروني وبيئاته ومناهج التعليم والتعلّم عن بعد
    • إجراء بحوث حول التعليم والتّعلم الفاعل متضمناً توثيق الاختلافات في تعلّم الطلاب والمرتبطة بالاختلافات في التعليم.
    • تحسين تعلّم الطلاب قياساً بالأدوات المتفق عليها من قبل الفريق الإستشاري.
  • توفــير فـرص التطويـر المهنـي والاستشـارة لمؤسسـات التـعليـم العـالـي وهيئات التدريس المهنية من خلال البرامج والخدمات والمصادر التي تركز على تعلم الطلاب.
     
  • تعزيز مجموعات المدرسين والباحثين المختصين ودعمهم حيث تشترك النظرية والتطبيق للتعليم والتعلّم في:
    • الإشراف على جوائز التميّز في التعليم.
    • إتاحة الفرص لتطبيق هذه الإنجازات في الممارسات التربوية.
    • إدارة برامج أعضاء هيئة التدريس.
    • إدارة جلسات الخبراء من أعضاء الهيئة التدريسية والذين يشاركون خبراتهم التدريسية مع زملائهم ويقومون بنشر هذه الخبرات إلكترونيا.
  • نشر الأبحاث المتعلقة بتأثير مختلف استراتيجيات التعليم في التّعلم لدى الطلاب.
  • إعداد المواد المتعلقة بالتعليم والتّعلم، وتوزيعها عبر الموقع الإلكتروني للمركز.
  • التقويم الدوري للحاجات المتغيرة والأهداف، والتكيف مع المواقف المتجددة، واستخلاص الجديد في نتائج الأبحاث المتعلقة بالتعليم والتّعلم.
  • العمل بالتعاون مع مركز تقنيات التعليم (CET) – على توفير الخدمات الاستشارية لأعضاء هيئة التدريس بهدف الوصول بهم إلى تدريس أكثر فعالية. بينما يوفر مركز التميّز في التعليم والتّعلم الخدمات الاستشارية بحيث يقوم أعضاء هيئة التدريس في مركز تقنيات التعليم على تقديم المساعدات في الجوانب التقنية وفي التعليم الإلكتروني لمركز التميّز في التعليم والتّعلم ولكافة أعضاء هيئة التدريس. كما يقوم مركز التميّز في التعليم والتّعلم بعرض منصات التعلّم الإلكتروني التي يروج لها مركز تقنيات التعليم، ويقوم المركز أيضاً بالمشاركة في استضافة ورش العمل كلما اقتضت الحاجة إلى ذلك.
  • العمل بالتعاون مع وحدة التعليم الطبي في كلية الطب والعلوم الصحية لدعم برامج الشهادات الحالية وتوفير برامج إضافية على النحو المطلوب.
  • تقديم تقارير شكلية وحصرية إلى هيئة التدريس والإدارة بخصوص بيانات التقييم المتعلقة بتغيير المناهج الدراسية وتعلّم الطلاب.
    • تقديم التحليلات على النحو المطلوب لبحوث التعليم والتعلّم الحالية المتعلقة بمواضيع محددة وعمل توصيات لهيئة التدريس والإدارة بشأن المبادرات المقترحة مثل استراتيجيات التعلّم عن بعد واستخدام تقنيات التعليم.

Objectives الأهداف

القيم

 

                                                       Picture2

 

     

شهادة التميز في التدريس والتعلَُم في التعليم العالي

 

نبذة عن الشهادة                                                                                                                                                                        

 صممت شهادة التدريس في التعليم العالي من أجل تقديم التأهيل والتدريب المناسب للأكاديميين في الجامعة ممن يرغبون في تحسين مهارات التدريس ورفع مستوى التعلم عند الطلاب.

أهداف البرنامج
  • استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة والمثبتة عمليا من خلال أحدث الدراسات التربوية البحثية في مجال التعليم والتعلم في التعليم العالي
  • استخدام منهج الموائمة بين أهداف الجامعة وسمات الخريجين مع مخرجات البرنامج وأهداف المقرر وأساليب التدريس والتقويم المناسبة
  • تطبيق المبادئ والنظريات العملية الحديثة عند تصميم المقررات الدراسية من أجل إيجاد بيئة للتعلم النشط
  • التأمل في ممارسات التدريس من أجل إيجاد ربط بين بيئة التعلم ومستوى التعلم الطلابي
  • إعطاء تغذية راجعة فعالة لباقي الزملاء من القسم
  • إكساب الطلاب مهارات التعلم مدى الحياة، و التخطيط الوظيفي، والتأمل في الممارسات
محتويات البرنامج

قدم برنامج شهادة التدريس والتعلم في التعليم العالي ورش عمل متعددة التخصصات تركز على المواضيع التالية:

- ورشة العمل التعريفية لجميع المشاركين تركز على نماذج فعّالة لتصميم الدروس المتكاملة وأهداف التعلم القائم إلى المخرجات.
- التدريس باستخدام التكنولوجيا.
- بيئة تعلم نشطة مركزة على الطالب والتدريس.
- أهداف التعلم المستندة إلى النتائج للبرامج والدورات.
- تصميم القوائم التقييمية.
- التدريس المستند إلى البحوث.
- التقييم الأصيل وتحليل البيانات.
- التدريس باستخدام دراسة الحالة.
- التعلم المستند إلى حل المشكلات.
- التفكير النقدي عبر المناهج الدراسية.
- الإشراف على الطلاب.

- ملف الإنجاز الشخصي.

سيتم ذكر الساعات المعتمدة لكل ورشة عمل في الشهادة.

 

 شهادة الزمالة الأكاديمية

 

نبذة عن  البرنامج            برنامج تدريبي تم تطويره ليعمل على تدريب عدد من الأكاديميين الذين يتم ترشيحهم من جميع كليات الجامعة ومركز الدراسات التحضيرية ومستشفى الجامعة لمدة سنتين حيث يقدم لهم المركز عددا من المقررات الالكترونية والدورات التدريبية وورش العمل والاستشارات المهنية الخاصة بتحسين ممارساتهم التدريسية ليكونوا بعدها مرجعا ومستشارين لزملائهم وفي وحداتهم لكل ما هو جديد ومهم في مجال التعليم والتعّلم.

 

أهداف البرنامج  

من المتوقع أن يقوم المشاركون في برنامج الزمالة الأكاديمية في المركز بالمسؤوليات التالية:

  • تقديم الاستشارات للزملاء المشاركين
  • توفير النمذجة والتعزيز للتميز في التدريس 
  • تطوير أهداف التعلم القائم على المخرجات
  • تشجيع الابتكار في التدريس
  • تعزيز نجاح الطلاب.
  • ربط الكليات بأنشطة وفعاليات المركز.
  • إقامة الدورات التدريبية المتنوعة.
  • النشر والترويج لأنشطة المركز.
  • المشاركة في اللجان المختلفة.

علاوة على ذلك، يقوم المركز بتقديم خدمات أخرى للجامعة وأعضاء هيئة التدريس، وهذه الخدمات تتضمن إقامة ورش تدريبية بناء على الاحتياجات التدريبية التي ترد المركز من الكليات، وتقديم خدمة الملاحظة الصفية، وبعض الاستشارات الخاصة، ومراجعة خطط التقويم، وخطط المواد إلى جانب المصادر الإلكترونية والمطبوعة متى ما تطلب الأمر ذلك.

برنامج الزمالة الأكاديمية يعطي الفرصة لأعضاء هيئة التدريس المتميزون في استراتيجيات اللتعليم والتعلم المستخدمة في تدريسيهم والمبنية على أساس بحثي والذين يتم تدريبهم في البرنامج أن يكونوا سفراء للمركز من خلال تدريبهم ليقوم بالتدريب سواء في الكلية أو برنامج الزمالة الأكاديمية في نسخه الأخرى. كما يقوم موظفي المركز بالعمل مع الإدارة وأعضاء هيئة التدريس لتقييم التغييرات في المناهج والتعليم، وكتابة التقارير حول أثر هذه التغيرات على تعلَم الطلاب، و تتضمن عملية التقييم التعاوني هذه وضع أهداف الأداء ، ومعايير التقييم ، وتحديد أو تصميم أدوات التقييم ، وجمع البيانات ، وإعداد التقارير.

 

محتويات البرنامج

يقدم المركز عدد من الورش التدريبية في الموضوعات المبينة في الجدول رقم (1). ويلتزم الملتحقين بالبرنامج بحضور جميع الورش التدريبية للموضوعات المطروحة في البرنامج وتنفيذ الواجبات والمهام المرتبطة بكل مقرر من أجل الحصول على عدد الساعات المطلوبة في كل موضوع. بالإضافة الى ذلك يجب استكمال المكونات الثلاثة التالية لكل مشارك في مدة عامين أكاديميين.

  •  28 ساعات معتمدة لحضور الورش التدريبية وتسليم المهام المرتبطة بها (الجدول 1)
  • تقييم الأقران Peer assessment
  • ملف تقييمي  شخصي (portfolio)      

    

جدول 1: ملخص متطلبات استكمال البرنامج

الساعات المعتمدة المقررات التدريبية

#

1

مقدمة في برنامج شهادة التدريس في التعليم العالي

1

2

فلسفة التربية ونظريات التعلم

2

3

التعلم المبني على المخرجات

3

3

تصميم المقررات (الموائمة، اعداد المادة التدريسية، استراتيجيات التدريس)

4

5

أساليب التقويم الطلابي وتصميم أدوات التقويم/ التوصيف 

5

2

استخدام التقنيات في التعليم

6

4

التدريس المبني على البحث (او البحث في التعليم والتعلم)

7

2

تقييم الأقران

8

5

تدريس مهارات التفكير الناقد 

9

1

الملف التقييمي الشخصي 

10

28

إجمالي الساعات المعتمدة

11

 

المصادر

 

 

  

 

 

 

 

         

مقدمة موجزة:

مسابقة الذكاء الاصطناعي التوليدي من المبادرات الرائدة التي تهدف إلى استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي داخل جامعة السلطان قابوس. نهدف إلى إشراك أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة من جميع الكليات والوحدات في عملية تعزيز الابتكار باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي والمساهمة في خمسة مجالات داخل جامعة السلطان قابوس حسب الرسم التوضيحي أدناه. تنفذ جامعة السلطان قابوس هذه المسابقة بالتعاون مع أكاديمية البرمجة.

مجالات مسابقة الذكاء الإصطناعي التوليدي

الأهداف:

  • إلهام أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة في جامعة السلطان قابوس لاستخدام أدوات الذكاء الإصطناعي التوليدي في مجالاتهم المختلفة.
  • تسهيل عملية تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في مختلف التخصصات.
  • مشاركة أفضل الممارسات المستندة على أدوات الذكاء الإصطناعي التوليدي بين الكليات والوحدات المختلفة في الجامعة.
  • تعزيز ثقافة الابتكار المستمر وريادة الأعمال وتبني التكنولوجيا في جامعة السلطان قابوس.

 

الفئة المستهدفة:

تستهدف هذه المسابقة الأفراد أو الفرق (بحد أقصى 5 أعضاء) من أعضاء جامعة السلطان قابوس مثل الهيئة التدريسية والطلبة وأعضاء الهيئة الإدارية. يجب أن يكون جميع أعضاء الفريق من جامعة السلطان قابوس.

 

النتائج المتوقعة:

  • رفع الوعي بشأن الفوائد المحتملة لتطبيقات أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في البيئات الأكاديمية وخدمة المجتمع والعمليات الإدارية وريادة الأعمال.
  • تطوير حلول مبنية على أدوات  الذكاء الإصطناعي التوليدي واستخدامها في مختلف الكليات والوحدات.
  • تعزيز خبرة أعضاء هيئة التدريس المنتسبين لجامعة السلطان قابوس في تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي، مما يثري تجربة التعليم والتعلم للطلبة وأعضاء هيئة التدريس.

الجدول الزمني للمسابقة:

يوضح الرسم التوضيحي التالي المراحل المختلفة لتنفيذ المسابقة

مراحل المسابقة

الجدول الزمني للمسابقة:

الجدول الزمني للمسابقة

الجوائز والتكريم:

  • تشمل الجوائز هدية بقيمة 400 ريال عماني لكل فئة
  • سيحصل جميع المشاركين في الفرق على شهادات.

عملية الفرز:

بعد إغلاق التسجيل، ستتم مراجعة ملخصات المشاركين وإجراء تقييم مبدئي لاختيار بحد أقصى أفضل 25 فريقًا/فكرة. سيتم تأهيل خمس أفكار من كل مجال.  25 فكرة سيتم تأهيلها لمرحلة التنفيذ في المسابقة. وفيما يلي معايير التقييم المبدئي:

عملية الفرز

  • القابلية للتنفيذ والتأثير: تقييم مدى معالجة الحل لمشكلة حقيقية ذات صلة بالأعمدة المختارة في جامعة السلطان قابوس.
  • الابتكار والإبداع: تقييم أصالة وابتكار الحل المقترح، مع الأخذ بعين الاعتبار كيف يستفيد من الذكاء الإصطناعي التوليدي بطريقة فريدة وجديدة.
  • الجدوى التقنية: تقييم الجدوى التقنية للحل المقترح، بما في ذلك وضوح النهج الفني، واستخدام الخوارزميات المناسبة، وقابلية التنفيذ.
  • التأثير والقابلية للتوسع: تحليل التأثير المحتمل للحل، سواء من حيث معالجة التحدي المحدد أو قابليته للتوسع لتشمل تطبيقات أكثر أو الترويج التجاري.
  • تعريف المشكلة وفهمها: تقييم فهم الفريق للمشكلة التي يعالجها، بما في ذلك عمق البحث ووضوح تعريف المشكلة.
  • الاعتبارات الأخلاقية: النظر في الأبعاد الأخلاقية للحل المقترح، وضمان توافقه مع المعايير الأخلاقية ومبادئ تطوير الذكاء الإصطناعي المسؤول.

التدريب:

لتزويد المشاركين بالمهارات التقنية المطلوبة لتنفيذ حلولهم (مساعد رقمي من الذكاء الإصطناعي)، ستقوم أكاديمية البرمجة بتنظيم دورة تدريبية لمدة يومين ستغطي معلومات عامة حول الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهندسة المدخلات، وتطوير GPT مخصص استنادًا إلى ChatGPT.

التقييم النهائي:

خلال هذه المرحلة الختامية، ستعرض هذه الفرق/الأفراد المتأهلة ثمار جهودهم على مدى شهر، مع التركيز على تحويل مفاهيمهم المبتكرة إلى نماذج أولية مكتملة. يُطلب من كل فريق/فرد تقديم عرض مشروعه، مع تسليط الضوء على جاهزية النموذج الأولي، والتركيب التقني، وإمكانية تنفيذه العملي. سيقوم المقيمون الخبراء، بناءً على المعايير المحددة مسبقًا، بتقييم العمق التقني، وقوة النموذج، وقابليته للتطبيق على أرض الواقع. بالإضافة إلى تقييم التميز، ويوفر التقييم النهائي منصة لهذه الفرق لتقييم الجدوى التجارية والتأثير العملي المحتمل لحلولهم، مما يساهم في إثراء النقاش حول الدور التحويلي للذكاء الإصطناعي التوليدي. سيتضح في هذه المرحلة المجموعة الأكثر تميزا، مع التقدير أيضا لأولئك الذين تجسد ابتكاراتهم أعلى معايير الخبرة التقنية والإبداع والأهمية للتحديات الصناعية. سيُطلب من كل فريق/فرد تقديم عرض تقديمي لمدة 10 دقائق لفكرته.. بناءً على معايير التقييم، سيتم تحديد الفائز من كل مجال من المجالات الخمسة.

معايير التقييم النهائي

فيما يلي معايير التقييم النهائي:

معايير التقييم النهائي

  • جاهزية النموذج الأولي: تقييم جاهزية واكتمال النموذج الأولي، مع الأخذ بعين الاعتبار وظيفته، و واجهة المستخدم، وأي مخرجات ملموسة.
  • التنفيذ التقني: تقييم العمق التقني ومدى تعقيد الحل، بما في ذلك استخدام الخوارزميات المتقدمة، وتحسين الأداء، والكفاءة.
  • الابتكار والإبداع: تقييم مدى إظهار الحل للابتكار والإبداع في معالجة التحدي المحدد، ومدى استخدام الذكاء الإصطناعي التوليدي.
  • العملية التطبيقية: تقييم عملية الحل وملاءمته للتحديات الواقعية، وضمان إمكانيته لتحقيق تأثير ذي معنى.
  • قابلية التوسع والتكيف: تحليل قابلية الحل للتوسع لتشمل تطبيقات أكثر وتكيفه مع السيناريوهات المختلفة.
  • الجدوى لسوق العمل: تقييم إمكانية الترويج التجاري للمشروع، مع النظر في الطلب في السوق، والجدوى، واحتمالية التنفيذ الناجح.
  • التوافق مع معايير الصناعة: تقييم مدى توافق الحل وملائمته مع المعايير والممارسات الصناعية الحالية.
  • تقييم التأثير: تقييم التأثير المتوقع للحل، سواء من حيث معالجة التحدي المحدد أو المساهمة في التقدم التكنولوجي الأوسع.
  • جودة العرض والتوضيح: تقييم وضوح واتساق وإقناع العرض النهائي للمشروع، مع ضمان التواصل الفعّال لأبرز جوانب الحل ضمن الوقت المخصص.

إرشادات حقوق الطبع والنشر والملكية الفكرية:

إرشادات حقوق الطبع والنشر والملكية الفكرية

  • الامتثال للإرشادات الأخلاقية: يجب أن تتوافق جميع الأفكار والمشاريع المقدمة مع الإرشادات الأخلاقية لجامعة السلطان قابوس وقوانين سلطنة عمان، ويتحمل المشاركون مسؤولية ضمان عدم انتهاك أي معايير أخلاقية أو قانونية.
  • حقوق الملكية والإذونات: عند تقديم الملخص أو المشروع يؤكد المشاركون أنهم المالكون الوحيدون للأفكار والمفاهيم المقدمة. إذا كان هناك أي محتوى تابع لطرف ثالث في التقديم، يجب على المشاركين الحصول على جميع الإذونات اللازمة لاستخدام هذا المحتوى.
  • الاحتفاظ بحقوق الطبع والنشر: يحتفظ المشاركون (الأفراد أو الفرق) بحقوق الطبع والنشر لملخصاتهم وأفكارهم المقدمة. 
  • ترخيص لـجامعة السلطان قابوس: من خلال الدخول إلى المسابقة، يمنح المشاركون جامعة السلطان قابوس ترخيصًا غير حصري وخالٍ من حقوق الملكية لاستخدام وعرض ونشر تقديماتهم لأغراض ترويجية وتعليمية. يسمح هذا الترخيص للجامعة بعرض الأعمال المبتكرة للمشاركين وتعزيز المسابقة ونتائجها.
  • حقوق الجامعة: تحتفظ جامعة السلطان قابوس بالحق في استخدام الأفكار المقدمة لأغراض تعليمية وترويجية وبحثية. يشمل ذلك الحق في نشر الملخصات في منشورات الجامعة وعلى موقع الجامعة الإلكتروني، وكذلك استخدام المحتوى في العروض التقديمية والتقارير ومواد أكاديمية أو ترويجية أخرى.
  • حل النزاعات: سيتم حل أي نزاعات تتعلق بحقوق الطبع والنشر أو الملكية الفكرية الناشئة عن المسابقة وفقًا لسياسات وإجراءات جامعة السلطان قابوس و كذلك قوانين سلطنة عمان. ولذا ندعو المشاركين للإطلاع على هذه السياسات لضمان الامتثال لها.

 

locationسلطنة عمان، مسقط، الخوض،
        جامعة السلطان قابوس (SQU)،
       مركز التميز في التدريس والتعلم (CETL)،
      ص.ب: 50، الرمز البريدي: 123

calendar-clock 

ساعات العمل: الأحد- الخميس

               من (8:00 صباحا - 2:30 مساءا)
 

phone-office هاتف: 24141025

Email البريد الإلكتروني: cetl@squ.edu.om