مكتب نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية
  • عن المكتب
  • اختصاصات المكتب
  • الرؤية و الرسالة
  • الهيكل التنظيمي
  • أقسام المكتب
  • المشاريع الإستراتيجية

Dr.nasser

  الدكتور/ ناصر بن مصبح الزيدي
               نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية                

 

 

يعمل قطاع الشؤون الإدارية والمالية بجامعة السلطان قابوس على تحقيق رؤية الجامعة، ورسالتها، وأهدافها المرتبطة بهذا القطاع الذي يُعد الرافد الأساسي للخدمات الإدارية والمالية والفنية واللوجستية المقدَمة إلى جميع وحدات الجامعة وموظفيها وطلبتها، كما أنه داعم حيوي لتحقيق ممكنات العمل الرئيسة بالجامعة المتمثلة في التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع.

         إننا نتطلع إلى وضع أسس سليمة ومبتكرة للعمل الإداري والمالي والفني واللوجستي بالجامعة وفقًا للمعايير المهنية. كما نعمل على الارتقاء بمستوى الخدمات التي يقدمها هذا القطاع، وذلك باتباع الطرائق الرامية لهذا الهدف، التي من أبرزها تبسيط الإجراءات المتبعة للحصول على الخدمة، والتوجه نحو الحلول الرقمية وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مختلف الخدمات التي يقدمها هذا القطاع، والسعي المستمر نحو تحسين جودة الخدمات المقدمة وتطويرها ضمن الأنظمة واللوائح المعمول بها، وبما يتوافق مع احتياجات العمل. 

     إننا نحرص على تعزيز قيم الشفافية، والمعيارية، وتبسيط إجراءات العمل وتطوير أساليبه، ونؤكد على ضرورة تطبيق هذه القيم في العمل الإداري والمالي بالجامعة؛ لأنها عوامل مهمة للنجاح وتزيد من الإنتاجية. كما نؤكد على أهمية استحضار الإتقان والإحسان في كل الأعمال والمهام التي نقوم بها.

       كما أننا نسعى إلى تنمية الموارد البشرية - بمختلف فئاتها الوظيفية - من خلال التأهيل الأكاديمي في شتى المجالات، وإلحاق الموظفين ببرامج تدريبية - وفقًا للخطط المحدَدة والموازنات المتاحة -؛ لتنمية قدراتهم وصقل مهاراتهم، وليصبحوا قادرين على الاستجابة لجميع متطلبات العمل في الجامعة، ومواكبة التقدم التكنولوجي.

     إننا نمضي قدمًا نحو تحقيق رؤية الجامعة المستقبلية في مجال العمل الإداري والمالي، وذلك من خلال العمل على مواءمة الخطط التشغيلية والإستراتيجية للجامعة مع المحددات الوطنية المستقبلية للسلطنة. متطلعين إلى مستقبلٍ أكثر إشراقًا وأقوى بنيانًا - بإذن الله تعالى.

إن من أهم العمليات التي تقوم بها وحدات الشؤون الإدارية والمالية والفنية الواقعة تحت إشراف نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية، هي تقديم الدعم المالي والبشري والفني واللوجستي لوحدات الجامعة كافة حتى تتمكن من أداء رسالتها التعليمية، وتحقيق أهدافها وخططها المرسومة لها. كما تعمل هذه الوحدات أيضًا على تذليل الصعوبات التي قد تواجه موظفي الجامعة وطلبتها.

ولضمان حسن سير العمل يتولى مكتب نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية الإشراف على تنفيذ تعليمات نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية ومتابعتها مع الجهات المعنية. إلى جانب ذلك، يقوم المكتب بتوفير المعلومات والبيانات اللازمة له وأرشفة البريد الوارد إليه، والتحضير لاجتماعاته، وسائر الأمور الأخرى ذات الصلة بمهام عمله.

 

اختصاصات المكتب

 

  • تنفيذ التعليمات الصادرة من نائب الرئيس.
  • توفير المعلومات والبيانات اللازمة لنائب الرئيس بالتنسيق مع الوحدات المعنية.
  • إعداد الرسائل والمذكرات والتقارير والمحاضر والكلمات التي يلقيها نائب الرئيس.
  • تخليص إجراءات البريد الوارد إلى المكتب والصادر منه.
  • التحضير لاجتماعات نائب الرئيس بالتنسيق مع مقرري اللجان.
  • متابعة الموضوعات التي تصدر من المكتب إلى الوحدات المختلفة داخل الجامعة وخارجها.
  • إعداد التقرير السنوي لإنجازات قطاع الشؤون الإدارية والمالية.
  • استقبال مراجعي المكتب من داخل الجامعة وخارجها والرد على استفساراتهم المتعلقة بقطاع الشؤون الإدارية والمالية.   

 

الرؤية

أن تكون جامعة السلطان قابوس متميزة وذات ريادة تقدم عملها الإداري والمالي والفني وفقًا للمعايير المهنية وبأداء ذي جودة عالية.

الرسالة

المحافظة على مستوى متميز في تقديم الخدمات الإدارية والمالية وتطويرها بما يضمن تحقيق الأهداف المرسومة وفقًا للأنظمة واللوائح.

بناء بيئة عمل ملائمة وفاعلة من خلال تقديم خدمات إدارية ومالية وفنية تلبي احتياجات منسوبي الجامعة

القيم

  • التميز
  • الولاء
  • النزاهة
  • المصداقية
  • المساواة
  • الالتزام

                                   Capture

قسم التوثيق والسجلات الإدارية:

إدارة البريد الوارد إلى المكتب والصادر منه.

 

قسم التنسيق والمتابعة:

متابعة وحدات الجامعة للحصول على الإفادات اللازمة للمواضيع المحالة إليها من نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية.

 

قسم المعلومات والاتصالات الإدارية:

توفير المعلومات والبيانات اللازمة لنائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية ومدير مكتبه.

 

قسم شؤون اللجان:

الإشراف على أعمال اللجان التي يرأسها نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية، ومتابعة تنفيذ توصياتها وقراراتها بالتنسيق مع مقرري اللجان.

 

قسم المراجعة والتدقيق اللغوي:

إعداد الرسائل والمذكرات والتقارير الخاصة بالمكتب، ومراجعتها لغويا.

 مشروع تطوير التقانة والتحول الرقمي:

 

❖ هدف المشروع:

         تطوير البنية التقنية لجميع العمليات التشغيلية  لتتواءم مع التقنيات الحديثة وتحديات الأمن السيبراني.

 

❖ مبادرات المشروع:

  1.  تحديد مركزية إدارة المشاريع المعززة للتحول الرقمي في الجامعة لتسهيل عملية متابعة تنفيذها وإدارة التغيير.
  2. رفع كفاءة الموارد البشرية المسؤولة عن إدارة متطلبات التحول الرقمي وتنفيذها.
  3. وضع إطار عمل شامل ومتكامل لحوكمة التحول الرقمي.
  4. توثيق هندسة جميع العمليات التشغيلية والأكاديمية في الجامعة.
  5. تطوير كفاءة البنية الأساسية ورفعها (أجهزة وبرمجيات) بما يتوافق مع مشاريع التحول الرقمي والتقنيات المستقبلية.
  6. الاستمرار في تطوير الإجراءات المتعلقة بأمن وخصوصية البيانات بشكل استباقي (احترازي) ومراجعتها.

مشروع زيادة الموارد المالية وتنويعها:

                    ❖ هدف المشروع:

       زيـادة وتنويع المـوارد الماليـة للجامعـة.

 

       ❖ مبادرات المشروع:

  1. تطوير حوكمة وادارة الاستثمار في الجامعة.
  2. التخطيط لإدارة الاستثمار لزيادة الموارد المالية للجامعة.
  3. تطوير كفاءات العاملين في مجال الاستثمار.

 

مشروع تحديث نظام الإدارة المالية :     

 

                    ❖  هدف المشروع:

       تحديث النظـام المالي للجامعة ليحقق الاستدامة المالية.     

❖    مبادرات المشروع:

  1. مركزية إدارة الأصول الثابتة والمتنقلة بالجامعة لتحقيق الكفاءة.
  2. ايجاد نظام الكتروني يسهل انجاز المعاملات المالية بسرعة وكفاءة.
  3. رصد وتقييم كفاءة الانفاق وفق مؤشرات أداء رئيسية.
  4. تبسيط الإجراءات المالية وتوسيع الصلاحيات والتحويلات
  5. تحقيق استقلالية عمليات التدقيق الداخلي في الجامعة وفقا للممارسات المالية الدولية.
  6. .ايجاد منظومة الحوكمة الرشيدة للاستدامة المالية وتفعيلها.
  7. تعزيز الاستقلالية المالية للجامعة وفق قانون الجامعة.
  8. تطوير سجل للمخاطر المالية.

 

مشروع تأهيل وتدريب الموظفين والقيادات واختيارهم:

 

       ❖  هدف المشروع:

    تعزيز كفاءة الموظفين وفاعليتهم وتطويرهم المهني.     

❖ مبادرات المشروع:

  1. إنشاء منظومة متكاملة لتحقيق الترابط والشمولية والتكامل عند التخطيط للموارد البشرية ومواءمتها مع الخطة الاستراتيجية لتمكين الاستخدام الأمثل للكفاءات في الجامعة.
  2. وضع المعايير والقواعد المنظمة لتفعيل مهمة التخطيط للموارد البشرية لكل الوحدات والوظائف لضمان استمرارية خدمات الجامعة وتحقيق أهدافها.
  3. المحافظة والاستبقاء على الكفاءات المميزة في الجامعة.
  4. رفع كفاءة موظفي وقيادات الجامعة لضمان استمرارية خدمات الجامعة في مواكبة المتغيرات البيئية.
  5. دعم موازنة التدريب والتأهيل لتنفيذ خطط الموارد البشرية وايجاد بدائل تمويل أخرى.
  6. تطوير البنية التحتية للتدريب بما يفي بالاحتياجات التدريبية للموظفين الحالية والمستقبلية.

 

 

مشروع الأداء المؤسسي والتشريعات:

      ❖     هدف المشروع:

                    تعزيز ثقافة الجودة والأداء.

       ❖   مبادرات المشروع:

  1. طوير منظومة تقويم الأداء على المستوى المؤسسي والفردي.
  2. تدقيق وتقويم الجودة الإدارية.

 

مشروع إعادة الهيكلة والرشاقة المؤسسية:

 

❖ هدف المشروع:

تحقيق الرشاقة في الهيكل التنظيمي والإداري للجامعة وموائمتهما مع الخطط الاستراتيجية.

❖ مبادرات المشروع:

  1. تحقيق مبدأ وحدة الاتجاه.
  2. اتخاذ الإجراءات الكفيلة بزيادة سرعة التواصل وسهولة صناعة واتخاذ القرار لتحقيق الفعالية والرشاقة المؤسسية.
  3. رفع مستوى رشاقة الهيكل التنظيمي لمواكبة التغيرات الحالية والمستقبلية.
الإستفسار والتواصل