نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع
  • عن المكتب
  • الرؤية والرسالة
  • الإجراءات والسياسات
  • المشاريع الإستراتجية
  • فلسفة التدريس
  • سمات الخريجين

Prof. Salim

الأستاذ الدكتور/ سالم بن حمود الحارثي
           نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع                     

 

 

 

.يسعدني أن أرحب بزوار الموقع من طلبة وموظفين وباحثين وكافة أفراد المجتمع

نعمل، بإذن الله و توفيقه، على تحقيق رؤية ورسالة الجامعة فيما يتعلق بالسياسات الأكاديمية والإشراف على إعداد وتنفيذ الخطط الاستراتيجية ومتابعة سير العمل في الكليات والمراكز الخدمية والمكتبات والمستشفى الجامعي
 

إننا نسعى بخطى حثيثة لأن نتميز ببيئة تعليمية وجودة مخرجات يفخر بها المجتمع العماني من خلال تقديم برامج أكاديمية متميزة ومتطورة ومتوافقة مع متطلبات التنمية المستدامة واحتياجات المجتمع. كما نسعى إلى نشر المعرفة وتوثيق الصلة بين الجامعة والمجتمع
 

يسرني أن استقبل آرائكم واقتراحاتكم عبر البريد الإلكتروني الخاص ببريد المكتب dvcaacs@squ.ed.om. وفقنا الله لتحقيق كل ما نصبو إليه من رفعة وعز للجامعة وللوطن المعطاء تحت ظل القيادة الرشيدة لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله ورعاه.

الـرؤية :

    نحو بيئة تعليمية متميزة يفخر بها المجتمع.

الـرسالة: 

المساهمة في تطوير البيئة التعليمية والعملية والبحثية بالجامعة بما يحقق التميز وبما يتوافق مع متطلبات المجتمع والمتغيرات الإقليمية والعالمية  ونشر المعرفة وتوثيق الصلة بين الجامعة والمجتمع

الأهــداف:

  • تطوير البيئة التعليمية بالجامعة بما يحقق تميز البرامج الأكاديمية
  • استقطاب المتميزين من الكوادر الأكاديمية والمحافظة عليها
  • تطوير مهارات الطلاب اللغوية
  • تطوير برامج التدريب الميداني والتطبيقات العملية للطلاب
  • الالتزام بمتطلبات الجودة في العملية التعليمية
  • استجابة البرامج الأكاديمية بالجامعة لمتطلبات التنمية والمجتمع والمتغيرات الإقليمية والدولية
  • تبني منهجية مدروسة في عملية توصيل المعرفة وبرامج التعليم المستمر والتدريب والانشطة الاجتماعية
  • ابراز دور الجامعة في خدمة المجتمع وتنميته من خلال وسائل الإعلام 
  • تعزيز التواصل مع خريجي الجامعة

 

الهيكل التنظيمي للمكتب :

 

الهيكل


يسر مكتب نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع أن يضع بين أيديكم مجموعة من اللوائح والإجراءات التنظيمية المعتمدة التابعة للشؤون الأكاديمية ، والتي تهدف إلى تعزيز وضوح العمل، وتسهيل الوصول إلى المعلومات، وضمان الاتساق في تنفيذ المهام.تم إعداد هذه الوثائق بعناية لتكون مرجعًا موثوقًا للمعنيين، وتسهم في رفع كفاءة الأداء وتحقيق الجودة في مختلف العمليات. نأمل أن تجدوا فيها الفائدة المرجوة، ويسعدنا استقبال أي ملاحظات أو استفسارات من خلال مسؤولي الوثقية والمدرجة اسمائهم. وهي على النحو الأتي:

اسم الوثيقة

المسوؤل عن الوثيقة

نموذج ADRI للوثيقة

استمارة  تطبيق الوثيقة

تقييم-الأقران

د. زكية الندابية

zakiyasa@squ.edu.om

نموذج ADRi

2-12 اجراء تقييم الاقران لعملية التدريس (1)

المقررات-القائمة-على-البحث

د. عامر اليحمدي

amery@squ.edu.om

اضغط هنا

لاتوجد 

التقييم-الأكاديمي-للطلبة

اضغط هنا

استمارة التقييم

اجراء البرنامج التعريفي للمنتسبين الجدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية

 

د. أسماء الغساني

ghassani@squ.edu.om

اضغط هنا

لاتوجد

فلسفة التدريس

اضغط هنا

لاتوجد

برنامج تدريبي لأعضاء الزمالة الأكاديمية

اضغط هنا

استمارة الترشح للزمالة الأكاديمية

سمات الخريجين وكفاياتهم

د. أحمد العلوي

ahmed543@squ.edu.om

اضغط هنا

 

ألقاب الاستاذية الفخرية والاكاديمي والباحث المتعاون والدكتوراه الفخرية في جامعة السلطان قابوس كتيب

أ.د حسين الخروصي

hussein5@squ.edu.om

اضغط هنا

 

تنفيذ أنشطة خدمة المجتمع

د. عبدالحميد عبدالسلام

ahamid@squ.edu.om

اضغط هنا

استمارة التنفيذ

تدريب الطلبة

اضغط هنا

تدريب الطلبة

الإعارة والتبادل بين المكتبات

د. حمد العزري

hns@squ.edu.om

اضغط هنا

 

إخلال الموظفين بالسلوك الأكاديمي

د. سعاد أمبوسعيدي

suaada@squ.edu.om

اضغط هنا

استمارة الإخلال السلوك الأكاديمي للموظفين

إجراء التعلم الذاتي

د. حمود الشعيبي

shoaibi@squ.edu.om

اضغط هنا

استمارة التعلم الذاتي

الربط بين البحث العلمي والتدريس

د. جوزيف أيوك

jervase@squ.edu.om

اضغط هنا

 

       

  

مشروع التعليم القائم على التعلم النشط والمخرجات التعليمية

  • هدف المشروع:

تعزيز تطبيق أساليب التعلم النشط

  • مبادرات المشروع:
      • وضع إطار عمل متكامل لتطبيق التعلم النشط وقياسه وتطويره بما يضمن استدامته وبما يناسب مع التخصصات المختلفة.
      • تعزيز ثقافة التعلم النشط وبيان فوائده بين الطلبة والأساتذة.
      • تكثيف برامج التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس لتعزيز مهاراتهم في استخدام النشط وطرق تقويمه.
      • إيجاد مصادر تمويل ثابتة لتغطية لوازم التعلم النشط ومتطلبات تطبيقه.
      • تفعيل الشراكات مع القطاعين العام والخاص ومع المؤسسات الدولية لتطبيق التعلم النشط.

مشروع إعادة النظر في البرامج الأكاديمية لتلبي متطلبات التكنولوجيا المستقبلية

  • هدف المشروع:

تعزيز المهارات المعرفية والعملية المرتبطة بمتطلبات تكنولوجيات المستقبل

  • مبادرات المشروع:
      • تعزيز التعاون والتنسيق بين الأقسام والكليات ذات العالقة بالتكنولوجيات المستقبلية.
      • تضمين التكنولوجيا المناسبة في البرامج الأكاديمية الحالية والجديدة
      • تنسيق الجداول التدريسية للبرامج البيئية والتخصصات الفرعية المستقبلية
      • تطوير نظام لتداول المقررات بين أعضاء هيئة التدريس وتحديثها
      • تعزيز المشاريع البحثية لطلبة الدراسات العليا والدراسات الجامعية الأولى المرتبطة بتكنولوجيا المستقبل وتطبيقاتها
      • رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس والفنيين في مجال التكنولوجيا واستخدامها
      • تقديم رعاية خاصة للطلبة المتفوقين في البرامج الأكاديمية التي تلبي متطلبات التكنولوجيا المستقبلية

مشروع تعزيز مهارات طلبة الجامعة لتوائم سوق العمل

  • هدف المشروع:

مواءمة البرامج الأكاديمية مع متطلبات سوق العمل.

  • مبادرات المشروع:
      • توحيد الجهود والبرامج المعززة لمهارات الطلبة بين كليات الجامعة ووحداتها المختلفة للتكامل والتنسيق فيما بينه.
      • ايجاد منهجية او مخطط لزيادة فرص تدريب الطلبة في مؤسسات سوق العمل، وتحسين جودة التدريب
      • ايجاد منهجية او مخطط لتضمين وتطبيق وتقييم المهارات المطلوبة لسوق العمل في البرامج والمقررات التخصصية ومتطلبات الجامعة أو الكلية الإلزامية بناء على مهارات المستقبل المضمنة في وثيقة الإطار الوطني العماني لمهارات المستقبل ومهارات الفكر الريادي.
      • رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس لتعزيز مهارات سوق العمل لدى الطلبة.
      • إيجاد أساليب وحوافز متنوعة لتشجيع الطلبة على المشاركة في الأنشطة اللاصفية بما يعزز اكتسابهم المهارات المطلوبة لسوق العمل.

 

 

مشروع أنشطة الطلبة في خدمة المجتمع لتعزيز الهوية والمواطنة والترابط والتكافل

  • هدف المشروع:

تعزيز ثقافة الواجب المدني بين الموظفين والطلبة

  • مبادرات المشروع:
      • تطوير النظم والأطر المنظمة للأنشطة الطالبية الموجه لخدمة المجتمع ووسائل تقييمها.
      • تفعيل وتطوير النظام الإلكتروني الحالي لإدارة وتقييم الأنشطة الطالبية
      • إيجاد نظام تحفيزي لتعزيز مشاركات الطلبة والموظفين في الأنشطة الطالبية في خدمة المجتمع والعمل التطوعي
      • تنويع مصادر التمويل للأنشطة الطالبية
      • إيجاد منهجية لتسويق الأنشطة الطالبية لخدمة المجتمع وتعزيز الشراكات المجتمعية
      • تأهيل وتدريب المعنيين بالأنشطة الطالبية لخدمة المجتمع واثراء تجاربهم وخبراتهم

 

مشروع إعادة النظر في البرامج المقدمة للمجتمع من حي تنوعها وجودة محتوها وطرق تصميمها وتسويقها  

  • هدف المشروع:

التوسع في برامج خدمة المجتمع والتعليم المستمر

  • مبادرات المشروع:
      • ايجاد أطر تشريعية متكاملة للإجراءات الخاصة بخدمة المجتمع.
      • تعزيز البنية الأساسية والتقنيات الحديثة التي توفر الدعم اللوجستي لبرامج خدمة المجتمع
      • استحداث حوافز تشجيعية للموظفين والطلبة المشاركين في برامج خدمة المجتمع
      • رصد احتياجات المجتمع من البرامج والدورات التدريبية والأنشطة والخدمات المجتمعية ونشرها لمجتمع الجامعة
      • تعزيز التمويل المالي المخصص لدعم الأنشطة والخدمات المجتمعية
      • تعزيز الكادر البشري في مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر ومكاتب مساعدي العمداء للتدريب وخدمة المجتمع للأشراف على البرامج المقدمة للمجتمع
      • إيجاد قاعدة بيانات متكاملة لحفظ وتبادل المعلومات الخاصة بخدمة المجتمع
      • وضع مؤشرات أداء رئيسية لتقييم التفاعل مع المجتمع
      • توسيع دائرة مشاركة اصحاب العالقة في خدمة المجتمع من داخل الجامعة وخارجها 

 

فلسفة التدريس بجامعة السلطان قابوس

تُعزز جامعة السلطان قابوس أساليب التعلم النشط، وتُحفز بيئة التعلم المتمحورة حول المتعلم التي يتم فيها تشجيع التعلم الفعال والتعلم المستمر؛ لمساعدة الطلبة على تطوير مهارات النجاح المطلوبة لمواجهة متطلبات القرن الحادي والعشرين.

 

 

1

سمات وكفايات خريجي الدراسات الجامعية الأولى بجامعة السلطان قابوس

 

اعتمد مجلس الجامعة في اجتماعه الرابع للعام الأكاديمي 2023/2024م المنعقد بتاريخ 26 يونيو 2024م سمات وكفايات خريجي الدراسات الجامعية الأولى بجامعة السلطان قابوس، ويلخص الجدول أدناه السمات العامة والكفايات لخريجي الدراسات الجامعية الأولى.

 

سمات الخريج

Graduate Attributes

كفايات خريجي الدراسات الجامعية الأولى

Graduate competencies for Undergraduate Studies

أ. التمكن المعرفي:

الخريج لديه ما يكفي من المعارف النظرية العامة والتخصصية التي تمكنه من التعامل بشكل جيد مع تخصصه والمجالات الأخرى ذات الصلة.

 

A. Cognitive Capabilities:

The graduate has sufficient general and specialized theoretical knowledge that enables him/her to deal well with his/her specialty and other related fields.

1. يظهر إلمامًا بالمعارف التخصصية المتقدمة في مجاله، ويعمل بها.

 

1. Demonstrates familiarity and works with advanced specialized knowledge in the area of specialization.

2. يظهر فهما عاما لعلاقة المعرفة التخصصية المتقدمة مع المعرفة في المجالات والجوانب المهنية الأخرى ذات الصلة.

2. Demonstrates a general understanding of the relationship of advanced specialized knowledge with knowledge in other relevant professional fields and aspects.

3.   يظهر فهما شاملا للنظريات والمبادئ، والطرائق المتبعة في تخصصه، وكيفية إنتاج معرفة جديدة، وتطبيقها.

 

3.     Demonstrates a comprehensive understanding of the theories, principles, and methods used in his/her specialty, and how to create and apply new knowledge.

4.   يظهر معرفة عامة للبيئة القانونية، والأطر التنظيمية الضرورية ذات الصلة.

 

4. Demonstrates general knowledge of the legal environment and necessary relevant regulatory frameworks.

5. يظهر وعيا بالأدبيات والبحوث المعاصرة.

 

5. Shows awareness of contemporary literature and research.

ب. التمكن المهاري والمهني:

الخريج لديه المهارة والخبرة العملية الكافية التي تمكنه من أداء جميع المهام المرتبطة بالتخصص والمجالات الأخرى ذات الصلة.

 

B. Skill and professional capability:

The graduate has sufficient skill and practical experience that enables him/her to perform all tasks related to the specialization and other related fields.

1. يطبق المفاهيم، والنظريات، وأساليب الاستقصاء في تركيب المعلومات، وتفسيرها؛ لتقويم الاستنتاجات.

 

1. Applies concepts, theories, and investigative methods to synthesize and interpret information to evaluate conclusions.

2. يطبق طرائق البحث والتقنيات الملائمة ويوظف المعرفة الرقمية.

2. Applies appropriate research methods and techniques and employs digital knowledge

3. يُقيّم المعلومات وينقدها باستقلالية.

 

3. Evaluates and critiques information independently

4. يستخدم مهارات إدراكية وفنية لتحليل المسائل المعقدة، وتطوير حلول مناسبة لها.

 

4. Uses cognitive and technical skills to analyze complex issues and develop appropriate solutions.

5. يبادر لتطوير أفكار أو عمليات جديدة في السياق المهني أو التعليمي أو البحثي.

 

5. Initiates new ideas or processes in the professional, educational or research context.

ج. التواصل الفعال:

الخريج لديه القدرة على التواصل الفعال مع الآخرين لتحقيق النتائج المطلوبة.

 

C. Effective communication:

The graduate has the ability to communicate effectively with others to achieve the desired results

1. يشرح المعلومات ويقدمها ويُكيفها بما يناسب المتلقين.

 

1. Explains, presents, and adapts information to suit the recipients.

2. يوظف تقنية المعلومات والاتصال الملائمة في جمع المعلومات وتحليلها.

 

2. Employs appropriate information and communication technology to collect and analyze information.

د. الاستقلالية والقيادة:

الخريج لديه القدرة على القيادة واتخاذ القرار وتحمل مسؤولية القرارات.

 

D. Autonomy & leadership:

The graduate has the ability to lead, make decisions and take responsibility for decisions.

 

1.   يؤدي أنشطة مهنية متقدمة بشكل مستقل. 

 

1. Performs advanced professional activities independently.

 

. 2 يظهر مهارات قيادية.

 

2. Demonstrates leadership skills.

3. يتحمل المسؤولية المهنية.

 

3. Takes professional responsibility.

4. يَقبل المحاسبة الكاملة على إدارة المهام ومخرجاتها.

 

4. Assumes full accountability for the tasks and their output.

هـ. المسؤولية والالتزام:

الخريج يقدر أهمية الموارد المتاحة ويتعامل معها بشكل فعال وملتزم بأخلاقيات المهنة والمجتمع.

 

E. Responsibility & commitment:

The graduate appreciates the importance of available resources and deals with them effectively and is committed to the ethics of the profession and society.

 

1. يُدير الوقت والموارد الأخرى المخصصة لإنجاز المهام بطريقة فعالة ومسؤولة.

 

1. Manages time and other resources assigned to accomplishing tasks effectively and responsibly.

2.   يُظهر الممارسات الفعالة عند العمل ضمن الفرق.

 

2. Demonstrates effective practices when working in teams.

3.    يُظهر مستويات متقدمة من فهم القيم والأخلاقيات ذات الصلة بالتخصص والمهنة والمجتمع المحلي والدولي، ويعززها لدى الآخرين. 

 

3. Demonstrates advanced levels of understanding of values ​​and ethics relevant to the specialization, profession and local and international society and promotes them among others.

4.   يعمل في إطار التوجيهات المهنية والمؤسسية، والتخصصية، والخطط الاستراتيجية.

 

4. Works within the professional, institutional, and specialization guiding frameworks and strategic plans.

5.   يتفاعل مع شؤون المجتمع بإيجابية ويحافظ على الهوية الوطنية.

 

5. Interacts with community affairs positively and preserves national identity.

و. التطوير والابتكار:

الخريج لديه شغف بالتطوير والابتكار في مجال التخصص.

 

F. Development & innovation:

The graduate has a passion for   development and innovation in the field of specialization.

1. يُظهر القدرة على الإدارة المستقلة لمهام التعلم، مع وعي بكيفية تطوير المعرفة الجديدة وتطبيقها.

 

1. Demonstrates the ability to independently manage learning tasks, with an awareness of how to develop and apply new knowledge.

2. يستخدم المعارف والمهارات التخصصية لريادة الأعمال. 

 

2. Utilizes specialized knowledge and skills for entrepreneurship.

3. يستخدم المهارات الإبداعية والابتكارية في مجال التخصص.

 

3. Utilizes creative and innovative skills in the field of specialization.

 

تواصل معنا