مركز تنمية الموارد البشرية
  • عن المركز
  • الرؤية و الرسالة
  • هيكل التنظيمي
  • المنشورات
  • أتصل بنا

يُسعدنا أن نرحب بكم في مركز إعداد وتطوير العاملين بجامعة السلطان قابوس، والذي تم إنشاؤه ليقوم بمهام تنمية الموارد البشرية بالجامعة من خلال التدريب والتطوير المهني لموظفيها. وكما يعلم الجميع بأن الجامعة تحتوي على كوادر وظيفية متنوعة في المستويات العلمية المختلفة، وذلك لتحقيق الأهداف المؤسسية التي من أجلها أنشأت هذه الجامعة وتطوّرت بتسارع مستمر حتى أصبحت المؤسسة الأكاديمية الرائدة على المستوى المحلي، والتي يُشار إليها بالبنان على المستويين الإقليمي والدولي.

 ومن هذا المُنطلق فإن المركز يقوم بأدوار مهمة وجوهرية، متمثلة بتدريب وتأهيل الموظفين بمختلف فئاتهم الوظيفية من خلال عقد البرامج التدريبية الجماعية والفردية داخل وخارج السلطنة، بالإضافة إلى ابتعاثهم للدراسات العليا، وذلك لنيل الدرجات العلمية المُتقدّمة كلا حسب مجاله وتخصصه، مما كان له أثره الواضح في عملية تعمين العديد من الوظائف الأكاديمية والطبية والفنية والإدارية داخل الجامعة.

ولقد جاء تصميم الموقع الخاص بالمركز تماشيا مع رؤية وأهداف الجامعة للتسهيل على الموظفين والزائرين للحصول على المعلومة والاطلاع على أهم أخبار المركز وأنشطته المتنوعة، بالإضافة إلى التعرّف على أقسامه ومحتواه وهيكله الإداري. وفي الختام نثمّن لكم مروركم الكريم، ونأمل أن تجدوا في الموقع إجابة لتساؤلاتكم. كما نُرحب بمقترحاتكم وآراءكم التي بلا شك ستساهم في تطوير وابتكار الحلول وتبسيط إجراءات العمل بما يخدم الجامعة ومنتسبيها. هذا والله من وراء القصد..

رؤية 

تحقيق التميز في أداء الكوادر البشرية للإسهام في تنصيب الجامعة كمركز للإبداع والخبرة

رسالة 

ترتكز رسالة مركز إعداد وتطوير العاملين على تحقيق أهداف ورسالة الجامعة من خلال رفع كفاءة العاملين بها بالتأهيل الأكاديمي والتدريب والتطوير الوظيفي لتنمية قدراتهم ومهاراتهم وسلوكياتهم بالتعاون مع كافة وحدات وأقسام الجامعة للوصول إلى التميز العلمي والعملي

الأهداف

  • تقديم المساعدة والنصح لكافة المسئولين والموظفين بالجامعة حول فرص وأنشطة التدريب والتنمية المهنية المستمرة
  • تنظيم البرامج وحلقات العمل والنقاش والأنشطة ذات العلاقة بالتنمية المهنية لكافة الموظفين بناء على أولويات وحاجة الجامعة واحتياجات مختلف الوحدات، الرامية لتحسين الجودة
  • تحفيز الموظفين وتحقيق الرضا الوظيفي وتحديد الاحتياجات التدريبية بناء على خطط التنمية الاستراتيجية وعلى الأخص سياسات التعليم والتعلم ومعايير ضبط الجودة والبحث العلمي بالتعاون مع بقية وحدات الجامعة حسب المعايير الوطنية والدولية
  • تنظيم البرامج التوعوية المهنية والتدريب كخطوة أولية لتوعية الموظفين بمهام عملهم وحقوقهم العملية تقديم الدعم والمساعدة لكافة الموظفين لتنمية مهاراتهم الإدارية والقيادية من خلال تنظيم الدورات الإدارية المتخصصة
  • توثيق العلاقات مع الجامعات والمراكز الدولية في سبيل إتاحة الفرصة لموظفي الجامعة للاستفادة من خبرات العمل من خلال التدريب وتبادل الموظفين بالتعاون مع الجهات المختصة
  • العمل على توثيق الصلات التشاورية من خلال اللجان التي تمثل قطاعات الكادر الوظيفي (الأكاديمي والفني والإداري).
  • توفير فرص متساوية للتدريب والتأهيل الأكاديمي لجميع فئات الكادر الوظيفي بالجامعة حسب احتياجات وضروريات العمل

الهيكل التنظيمي

youtube

أقسام المركز

  • قسم التنسيق والمتابعة والأرشفة
  • قسم التخطيط والتطوير الوظيفي
  • قسم التدريب وقياس العائد
  • قسم البعثات والمنح الدراسية
  • قسم التوجيه والتوعية المهنية

مهام قسم التنسيق والمتابعة والأرشفة

  • استلام وتسجيل وتوزيع كافة المراسلات الواردة إلى المركز وأرشفتها.
  • تسجيل وحفظ وأرشفة المراسلات الصادرة من المركز.
  • أرشفة وترتيب ملفات إدارة المركز ورقياً وإلكترونياً.
  • إعداد الرسائل والمذكرات والتقارير المتعلقة بإدارة المركز.
  • تنسيق مواعيد الاجتماعات والزيارات المتعلقة بإدارة المركز.
  • الرد على اتصالات واستفسارات الأفراد والجهات الداخلية والخارجية التي ترد إلى المركز.
  • المتابعة والتنسيق مع الجهات المعنية بالجامعة حول المواضيع المتعلقة بإدارة المركز.
  • متابعة البريد الإلكتروني للمركز وتحويل المراسلات التي ترد فيه إلى الأقسام المختصة في المركز.
  • إدارة المراسلات والمستندات الخاصة بالمركز في نظام المراسلات والأرشفة الإلكترونية للجامعة.
  • التنسيق الفني للتقارير الدورية والسنوية للمركز.
  • مساعدة الأقسام المختصة في الإعداد الفني لإصدارات المركز.
  • أية مهام أخرى في مجال اختصاصات القسم.

مهام قسم التخطيط والتطوير الوظيفي

  • دراسة آليات تحديد احتياجات الجامعة من برامج التأهيل والتطوير والتوعية للكوادر البشرية بالجامعة.
  • دراسة آليات تحديد احتياجات الجامعة من الكوادر البشرية بالتنسيق مع وحدات الجامعة الأخرى.
  • دراسة آليات توزيع وتدوير العاملين على وحدات الجامعة حسب حاجة العمل.
  • دراسة آليات هيكلة وحدات الجامعة واقتراح تطويرها حسب الأهداف وخطط الاستراتيجية للجامعة بالتعاون مع وحدات الجامعة.
  • دراسة عملية تطوير اللوائح والأنظمة المتعلقة بتنمية الموارد البشرية وتطبيق سياسات تبسيط العمل والتنسيق مع الجهات المعنية.
  • دراسة آليات إعداد قيادات المستقبل في الجامعة، والعمل على إعدادهم بما يتوافق مع احتياجات الجامعة وسياساتها.
  • تحليل وتقييم الأداء الوظيفي لموظفي الجامعة.
  • إعداد الخطط والاستراتيجيات للاحتفاظ بالموظفين.
  • تنظيم المؤتمرات والملتقيات المتعلقة بتنمية الموارد البشرية.
  • إعداد ومتابعة الإحصائيات بالمركز.
  • توفير قاعدة بيانات عن أنشطة المركز.
  • توفير تغذية راجعة لتحسين الجودة والإجراءات في المركز ووحدات الجامعة.
  • اقتراح سياسات العمل بالمركز بالتنسيق مع إدارة الجامعة.
  • متابعة تنفيذ الخطط التشغيلية بالمركز بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • العمل على تطبيق معايير الجودة في المركز بالتنسيق مع الجهات المعنية بالجامعة.
  • اعداد التقارير الدورية عن نشاطات المركز.
  • أية مهام أخرى في مجال اختصاصات القسم.

مهام قسم التدريب وقياس العائد

  • اقتراح وضع أسس ومعايير الترشيح للدورات والبرامج التدريبية.
  • دراسة الاحتياجات التدريبية لموظفي الجامعة.
  • الإشراف على برامج التدريب الداخلية والخارجية بالتنسيق مع وحدات الجامعة المختلفة، ومتابعة تنفيذها وتقييمها.
  • تنفيذ خطط التدريب ومتابعة إنهاء إجراءات إيفاد المتدربين.
  • السعي نحو الاستفادة من منح التدريب المقدمة من الحكومات والجامعات والمؤسسات.
  • استقطاب الكفاءات المتميزة في مجال التدريب.
  • تأهيل مدربي المستقبل ودعمهم للنهوض بعملية التدريب والتنمية.
  • متابعة تنفيذ برامج التدريب حسب الخطط التدريبية لكل جهة داخل الجامعة.
  • اقتراح ومتابعة الموازنات المخصصة للتدريب المحلي والخارجي لجميع وحدات الجامعة.
  • تخليص إجراءات دفع مستحقات المؤسسات التدريبية بالتنسيق مع المدير الإداري بالمركز.
  • إعداد مشروعات قرارات الإيفاد في الدورات والبرامج التدريبية لموظفي الجامعة.
  • قياس العائد من العملية التدريبة ومتابعتها.
  • إعداد تقارير فصلية عن نشاطات التدريب وقياس العائد.
  • أية مهام أخرى في مجال اختصاصات القسم.

 

 

مهام قسم البعثات والمنح الدراسية

  • الإعلان عن الترشيح للبعثات الداخلية والخارجية عن طريق البريد الإلكتروني للجامعة.
  • القيام بمراجعة وفرز الطلبات بعد انقضاء الموعد المحدد لاستقبال استمارات الترشيح.
  • إعداد القوائم النهائية بأسماء المرشحين لمناقشتها في لجنة البعثات والتدريب.
  • رفع قوائم المرشحين إلى لجنة البعثات والتدريب للبت فيها حسب استيفائهم للشروط الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون الجامعة.
  • دراسة طلبات الإجازة الدراسية والدراسة على النفقة الخاصة تمهيداً لمناقشتها في لجنة البعثات والتدريب حسب القوانين واللوائح التنظيمية.
  • متابعة التوصيات والقرارات التنظيمية الخاصة بالبعثات والتنسيق مع الجهات المعنية داخل الجامعة وخارجها.
  • دراسة الاستفادة من المنح الدراسية المقدمة من الحكومات والجامعات ومؤسسات التعليم العالي وتعميمها على موظفي الجامعة.
  • توفير وتقديم المعلومات الضرورية للمرشحين عن التخصصات والمؤسسات الأكاديمية.
  • تخليص إجراءات المبعوثين بالتنسيق مع الجهات المعنية بالجامعة وخارجها.
  • متابعة سير دراسة المبعوثين بالتنسيق مع الملحقيات الثقافية أو مباشرة مع المؤسسات التعليمية بالسلطنة، والتنسيق مع وزارة التعليم العالي بشأن الموفدين على حساب الوزارة.
  • متابعة التقارير الفصلية والسنوية عن جميع المبعوثين وتطبيق اللوائح المنظمة لذلك.
  • متابعة عمل الإحصائيات والبيانات الدورية المتعلقة بالمبعوثين بالتنسيق مع قسم التخطيط والتطوير الوظيفي.
  • التواصل المستمر مع جهات عمل المبعوثين فيما يتعلق بطلبات الموفدين التي تستدعي موافقة جهة عملهم وتزويدهم بالتقارير الدراسية.
  • متابعة حصول المبعوثين على المستحقات المالية وتذاكر السفر والتعويضات الأخرى وفق اللوائح المنظمة لذلك وبالتعاون مع الجهات المختصة.
  • استقبال طلبات الموظفين بالجامعة الخاصة بشؤون المبعوثين وفرزها وإعداد المذكرات الخاصة لكل طلب وتقديمها إلى لجنة البعثات والتدريب للبت فيها.
  • دراسة طلبات تغيير التخصص أو بلد الدراسة وكل ما يتعلق بطلبات المبتعثين قبل إحالتها إلى لجنة البعثات والتدريب.
  • إعداد أجندة الاجتماعات الخاصة بلجنة البعثات والتدريب لاتخاذ التوصيات المناسبة بشأن طلبات الموفدين.
  • مخاطبة وحدات الجامعة بتوصيات لجنة البعثات والتدريب الخاصة بطلبات موظفيهم فور اعتمادها.
  • التواصل مع وزارة التعليم العالي في شأن طلب الاعتراف ومعادلة بعض المؤهلات الأكاديمية عن طريق دائرة معادلة المؤهلات والاعتراف.
  • إعداد مشروعات قرارات الإيفاد في بعثات أو منح أو إجازات دراسية.
  • أية مهام أخرى في مجال اختصاصات القسم.

إجراءات القسم

  1. وزارة التعليم العالي 
  2. مؤسسات التعليم العالي الحكومي والخاصة
  • استمارات قسم البعثات والمنح الدراسية

  1. استمارة العودة من بعثة دراسية
  2. استمارة المصادقه على برنامج اكاديمي
  3. جدول المخصصات المالية للموفدين
  4. استمارة بيانات مبعوث

مهام قسم التوجيه والتوعية المهنية 

  • المساهمة في ترسيخ قيم الجامعة ورسالتها وأهدافها المهنية للموظفين.
  • إعداد برامج وخطط وأنشطة التوعية المهنية والعمل على تنفيذها.
  • إعداد ملتقيات وندوات وحملات توعوية ميدانية متخصصة في التوعية المهنية.
  • إعداد منشورات ومطويات متخصصة في التوعية المهنية.
  • المساهمة بالإرشاد والتوجيه المهني في حل المشكلات الوظيفية والمهنية.
  • إعداد دراسات تخصصية في التوعية المهنية من واقع الميدان الوظيفي للجامعة.
  • دراسة وعمل خطط للبرامج التوعوية السنوية، وتصنيفها حسب فئات الموظفين.
  • أية مهام أخرى في مجال اختصاصات القسم.