مركز تنمية الموارد البشرية
  • عن المركز
  • الرؤية و الرسالة
  • هيكل التنظيمي
  • المنشورات
  • أتصل بنا

يُسعدنا أن نرحب بكم في مركز إعداد وتطوير العاملين بجامعة السلطان قابوس، والذي تم إنشاؤه ليقوم بمهام تنمية الموارد البشرية بالجامعة من خلال التدريب والتطوير المهني لموظفيها. وكما يعلم الجميع بأن الجامعة تحتوي على كوادر وظيفية متنوعة في المستويات العلمية المختلفة، وذلك لتحقيق الأهداف المؤسسية التي من أجلها أنشأت هذه الجامعة وتطوّرت بتسارع مستمر حتى أصبحت المؤسسة الأكاديمية الرائدة على المستوى المحلي، والتي يُشار إليها بالبنان على المستويين الإقليمي والدولي.

 ومن هذا المُنطلق فإن المركز يقوم بأدوار مهمة وجوهرية، متمثلة بتدريب وتأهيل الموظفين بمختلف فئاتهم الوظيفية من خلال عقد البرامج التدريبية الجماعية والفردية داخل وخارج السلطنة، بالإضافة إلى ابتعاثهم للدراسات العليا، وذلك لنيل الدرجات العلمية المُتقدّمة كلا حسب مجاله وتخصصه، مما كان له أثره الواضح في عملية تعمين العديد من الوظائف الأكاديمية والطبية والفنية والإدارية داخل الجامعة.

ولقد جاء تصميم الموقع الخاص بالمركز تماشيا مع رؤية وأهداف الجامعة للتسهيل على الموظفين والزائرين للحصول على المعلومة والاطلاع على أهم أخبار المركز وأنشطته المتنوعة، بالإضافة إلى التعرّف على أقسامه ومحتواه وهيكله الإداري. وفي الختام نثمّن لكم مروركم الكريم، ونأمل أن تجدوا في الموقع إجابة لتساؤلاتكم. كما نُرحب بمقترحاتكم وآراءكم التي بلا شك ستساهم في تطوير وابتكار الحلول وتبسيط إجراءات العمل بما يخدم الجامعة ومنتسبيها. هذا والله من وراء القصد..

رؤية 

تحقيق التميز في أداء الكوادر البشرية للإسهام في تنصيب الجامعة كمركز للإبداع والخبرة

رسالة 

ترتكز رسالة مركز إعداد وتطوير العاملين على تحقيق أهداف ورسالة الجامعة من خلال رفع كفاءة العاملين بها بالتأهيل الأكاديمي والتدريب والتطوير الوظيفي لتنمية قدراتهم ومهاراتهم وسلوكياتهم بالتعاون مع كافة وحدات وأقسام الجامعة للوصول إلى التميز العلمي والعملي

الأهداف

  • تقديم المساعدة والنصح لكافة المسئولين والموظفين بالجامعة حول فرص وأنشطة التدريب والتنمية المهنية المستمرة
  • تنظيم البرامج وحلقات العمل والنقاش والأنشطة ذات العلاقة بالتنمية المهنية لكافة الموظفين بناء على أولويات وحاجة الجامعة واحتياجات مختلف الوحدات، الرامية لتحسين الجودة
  • تحفيز الموظفين وتحقيق الرضا الوظيفي وتحديد الاحتياجات التدريبية بناء على خطط التنمية الاستراتيجية وعلى الأخص سياسات التعليم والتعلم ومعايير ضبط الجودة والبحث العلمي بالتعاون مع بقية وحدات الجامعة حسب المعايير الوطنية والدولية
  • تنظيم البرامج التوعوية المهنية والتدريب كخطوة أولية لتوعية الموظفين بمهام عملهم وحقوقهم العملية تقديم الدعم والمساعدة لكافة الموظفين لتنمية مهاراتهم الإدارية والقيادية من خلال تنظيم الدورات الإدارية المتخصصة
  • توثيق العلاقات مع الجامعات والمراكز الدولية في سبيل إتاحة الفرصة لموظفي الجامعة للاستفادة من خبرات العمل من خلال التدريب وتبادل الموظفين بالتعاون مع الجهات المختصة
  • العمل على توثيق الصلات التشاورية من خلال اللجان التي تمثل قطاعات الكادر الوظيفي (الأكاديمي والفني والإداري).
  • توفير فرص متساوية للتدريب والتأهيل الأكاديمي لجميع فئات الكادر الوظيفي بالجامعة حسب احتياجات وضروريات العمل

مركز إعداد وتطوير العاملين  (1)

youtube

أقسام المركز

  • قسم التنسيق والمتابعة والأرشفة
  • قسم الإحصاء والتطوير الوظيفي
  • قسم التدريب والتوعية المهنية
  • قسم البعثات والمنح الدراسية
  • قسم شؤون المبعوثين

مهام قسم التنسيق والمتابعة

  • تنظيم المراسلات الصادرة والواردة ومتابعة المراسلات المحولة إلى ذوي الاختصاص داخل المركز وخارجه
  • تصنيف وحفظ ملفات المراسلات العامة والتقارير والسجلات الخاصة بإدارة المركز
  • الرد على الاستفسارات المكتوبة والمسموعة المتعلقة بأعمال المركز، وتنسيق مواعيد الاجتماعات والزيارات الداخلية والخارجية 
  • إعداد الكتيبات والمطويات والوسائل الإرشادية والرسائل التوعوية الإلكترونية والإشراف المباشر على مصادر التعلم والنشرة الدورية للمركز بالتعاون مع بقية الأقسام
  • إعداد تقرير الحصاد الشهري وتمريره على جميع موظفي المركز، وإعداد التقرير السنوي والتقارير الإعلامية بالتعاون مع بقية الأقسام
  • متابعة المواضيع المهمة وعمل لجان وأنشطة المركز، ومساعدة الأقسام الأخرى في أداء عملها 

مهام قسم الإحصاء والتطوير الوظيفي

  • تحديد الاحتياجات التدريبية لكافة المستويات واقتراح البدائل المناسبة بالتعاون مع قسم التدريب والتوعية المهنية.
  • إعداد برنامج الخطة التدريبية السنوية وإعداد البيانات التفصيلية لكل دورة وفق الاحتياجات التدريبية بالتنسيق مع الوحدات المختصة بالجامعة وتعميمها داخل الجامعة وخارجها بالتعاون مع الجهات المختصة.
  • التنسيق مع مراكز التدريب المختصة المحلية والإقليمية والعالمية للتعاقد حول تنفيذ برامج التدريب الداخلية
  • توفير وتصنيف البرامج التدريبية التخصصية الخارجية والشهادات المهنية.
  • إعداد ومتابعة الإحصائيات الخاصة بالتدريب والابتعاث
  • تنظيم وتصميم الاستمارات والنماذج ذات العلاقة بجمع المعلومات ومتابعة الإجراءات الخاصة باستكمال تعبئيها.
  • دراسة أساليب العمل وتقديم الاقتراحات بشأنها والعمل على تطويرها وتبسيطها.
  • المساهمة في تقديم الدعم الفني والالكتروني في مجال أنظمة الموارد البشرية الداعمة لها وموقع المركز الالكتروني

 

مهام قسم التدريب والتوعية المهنية

  • الإشراف على برامج التدريب الداخلية ومتابعة تنفيذها وتقييمها
  • اقتراح ومتابعة لموازنات المخصصة للتدريب المحلي والخارجي لكافة وحدات الجامعة ودفع الفواتير بالتنسيق مع الشؤون الإدارية بالمركز.
  • تنفيذ خطط التدريب ومتابعة إنهاء إجراءات إيفاد المتدربين.
  • تقييم نتائج التدريب وتقديم الاقتراحات اللازمة بالتعاون مع قسم الاحصاء التطوير الوظيفي، ورفعها للجنة البعثات والتدريب.
  • دراسة الاستفادة من منح التدريب المقدمة من الحكومات والجامعات والمؤسسات.
  • إعداد برامج وخطط وأنشطة التوعية المهنية وكيفية تنفيذها.
  • إعداد تقارير فصلية عن نشاطات التدريب والتوعية المهنية 

وصلات مهمة

استمارات

  إجراءات القسم

 

مهام قسم البعثات والمنح الدراسية

  • الإعلان عن الترشيح للبعثات الداخلية والخارجية، ومراجعة وفرز الطلبات وإعداد القوائم النهائية بأسماء المرشحين.
  • دراسة طلبات الإجازة الدراسية والدراسة على النفقة الخاصة ومراجعتها حسب القوانين واللوائح التنظيمية
  • متابعة التوصيات والقرارات التنظيمية الخاصة بالبعثات والتنسيق مع الجهات المعنية داخل الجامعة وخارجها-البعثات الاولية.
  • دراسة الاستفادة من المنح الدراسية المقدمة من الحكومات والجامعات والمؤسسات وتعميمها على موظفي الجامعة.
  • توفير وتقديم المعلومات الضرورية للمرشحين عن التخصصات والمؤسسات الأكاديمية وتصنيفها من حلال غرفة مصادر المعلومات أو المعارض الدورية.
  • التواصل مع وزارة التعليم العالي في شأن طلب الاعتراف ومعادلة بعض المؤهلات الإكاديمية.

إجراءات القسم

 

مهام قسم شؤون المبعوثين

  • تخليص إجراءات المبعوثين بالتنسيق مع الجهات المعنية بالجامعة وخارجها.
  • متابعة سير دراسة المبعوثين بالتنسيق مع الملحقيات الثقافية أو مباشرة مع المؤسسات التعليمية.
  • متابعة الإحصائيات والبيانات الدورية المتعلقة بالمبعوثين والتواصل المستمر مع جهات عملهم بالتنسيق مع قسم الإحصاء والتطوير الوظيفي.
  • متابعة التقارير الفصلية والسنوية عن كافة المبعوثين، وتطبيق اللوائح المنظمة لذلك.
  • متابعة حصول المبعوثين على المستحقات المالية وتذاكر السفر والتعويضات الأخرى وفق اللوائح المنظمة لذلك وبالتعاون مع الجهات المختصة.
  • دراسة طلبات الاجازة الدراسية (لاستكمال متطلبات البعثة) وتغيير التخصص أو بلد الدراسة وكل ما يتعلق بطلبات المبتعثين، وإعداد جداول الاجتماعات لتقديمها للجنة البعثات والتدريب لاتخاذ التوصيات المناسبة بشأنها.
  • مخاطبة وحات الجامعة بتوصيات لجنة البعثات والتدريب الخاصة بطلبات موظفيهم فور اعتمادها

  1. وزارة التعليم العالي 
  2. مؤسسات التعليم العالي الحكومي والخاصة
  • استمارات قسم شؤون المبعوثين

  1. استمارة العودة من بعثة دراسية
  2. استمارة المصادقه على برنامج اكاديمي
  3. جدول المخصصات المالية للموفدين
  4. استمارة بيانات مبعوث