أخبار الجامعة
16Jan

واقع ممارسة المرأة العمانية للعلاقات العامة: دراسة مقارنة

16 Jan, 2022 | 0 Comments | Return|

ناقشت جامعة السلطان قابوس ممثلة في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية قسم الإعلام رسالة ماجستير للطالبة/ زوينه بنت سالم الريامية، بعنوان : “واقع ممارسة المرأة العمانية للعلاقات العامة و العوامل المؤثرة فيه : دراسة مقارنة”.

تركز الدراسة الحالية على تحليل وتفسير طبيعة ممارسة المرأة العمانية للعلاقات العامة، والعوامل الذاتية، والمجتمعية، والمؤسسية، التي تؤثر في هذه الممارسة في ضوء نظرية التميز في العلاقات العامة. وتعتمد الدراسة على المنهج الكيفي من خلال أدوات مجموعات النقاش المركزة والمكونة من (34) من ممارِسات العلاقات العامة العمانيات في القطاع الحكومي، والخاص، ووكالات العلاقات العامة، والمقابلة المتعمقة مع (5) من مدراء إدارات العلاقات العامة، بغرض جمع البيانات.

وتوصلت الدراسة إلى أن هناك اهتمامًا متناميًا لدى مدراء العلاقات العامة في سلطنة عُمان بتوظيف ممارِسة العلاقات العامة العمانية لأسباب مجتمعية ومؤسسية، وأن هناك تقاربًا كبيرًا في تجربة ممارِسات العلاقات العامة العمانية في القطاعين الحكومي والخاص. أما فيما يتعلق بدور ممارِسة العلاقات العامة العمانية في مجال العلاقات العامة فقد وجدت الدراسة بأن المرأة العمانية تلعب دوراً فنيا بشكل أكبر، بينما تقل أدوراها الإدارية. وكشفت الدراسة عن أن ممارسات العلاقات العامة في سلطنة عُمان لا تتطابق مع الممارسة الممتازة للعلاقات العامة، حسب نظرية التميز في العلاقات العامة، فالتنوع غير مطبق بشكل متناسب خاصة في القطاع الحكومي.

كما توصلت الدراسة إلى أن قضية التوازن بين الحياة الوظيفية والخاصة تعدُّ من أهم العوامل الذاتية التي تؤثر على ممارِسة العلاقات العامة العمانية لوظيفتها،وأن قدرة ممارِسة العلاقات العامة العمانية على تحقيق التوازن ترتبط بوجود الدعم الاجتماعي. أما في إطار العوامل المؤسسية المؤثرة في ممارِسة العلاقات العامة العمانية، فقد كشفت الدراسة بأن هناك أربعة عوامل مؤسسية رئيسة، هي: مفهوم المؤسسة للعلاقات العامة، وثقافة المؤسسة فيما يتعلق بعلاقات ممارِسة العلاقات العامة العمانية الرأسية والأفقية في المؤسسة، ونظرة المسؤولين إلى تمتع ممارِسة العلاقات العامة العمانية بإجازات الأمومة وغيرها، وغياب التدريب المتخصص في مجال العلاقات العامة، وبرامج التدريب المرتبطة بالتقدم الوظيفي. أما فيما يتعلق بالعوامل المجتمعية، فقد كشفت الدراسة بأن هناك نظرة مجتمعية سلبية لعمل المرأة العمانية في مجال العلاقات العامة.

وتوصي الدراسة الحالية بضرورة رفع الوعي لدى المؤسسات -في القطاعين الحكومي والخاص في سلطنة عُمان- بتخصص العلاقات العامة، ودوره الاستراتيجي في المؤسسات، وبأهمية وجود اتصالات المؤسسة كلّها في دائرة علاقات عامة موحدة، مما يسمح بزيادة تمثيل ممارِسة العلاقات العامة في العلاقات العامة بشكل عام، والأدوار الإدارية بشكل خاص، إلى جانب ضرورة إنشاء جمعيات مهنية تختص بالعلاقات العامة في سلطنة عُمان، مما يمكن ممارِسة العلاقات العامة العمانية من إقامة علاقات مهنية خارج اطار العمل، تساعدها على تحسين واقع ممارستها للعلاقات العامة.

تكونت لجنة المناقشة من : أ. د. عبدالله بن خميس الكندي ، عضو لجنة الإشراف، أ. د. محمد قيراط، ممتحن داخلي، د. ليلى الصقر، ممتحن خارجي، د. منتصر عبدالغني، رئيس لجنة المناقشة.

Related

الذكاء الصناعي لتشخيص الخرف يحصد المركز الثالث

الذكاء الصناعي لتشخيص الخرف يحصد المركز الثالث

حصل المشروع البحثي " إستخدام الذكاء الصناعي لتشخيص الخرف في المراحل المبكرة" للباحث الرئيس الدكتور حمد ب...

Read More >
حلقة عمل في تقنية البلاستكة لحفظ العينات البيولوجية

حلقة عمل في تقنية البلاستكة لحفظ العينات البيولوجية

نظمت كلية العلوم الزراعية والبحرية ممثلة بقسم علوم الحيوان والبيطرة حلقة عمل بعنوان تقنية البلاستكة لحفظ ا...

Read More >
نحو بيئة مستدامة

نحو بيئة مستدامة

 مواكبةً للاهتمام العالمي بصون البيئة والتغيرات المناخية، اهتمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بمركز الدراسات ...

Read More >
جهاز ECP نقلة نوعية في مجال طب الدم

جهاز ECP نقلة نوعية في مجال طب الدم

  أعلنت مستشفى جامعة السلطان قابوس بالشراكة مع وزارة الصحة عن توفير خدمة العلاج بواسطة جهاز (ECP) للمرة الأ...

Read More >
اليوم العالمي للغة الضاد.. وأكثر من احتفاء

اليوم العالمي للغة الضاد.. وأكثر من احتفاء

  كتب: أحمد الصوافي وعبدالله البراشدي احتفلت كلية الآداب والعلوم الاجتماعية باليوم العالمي للغة العرب...

Read More >
في جلسة حوارية: المقارنة بين الجامعات الأمريكية والعربية في تعليم الخدمة الاجتماعية

في جلسة حوارية: المقارنة بين الجامعات الأمريكية والعربية في تعليم الخدمة الاجتماعية

نظمت كلية الآداب والعلوم الاجتماعية ممثلة بقسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي جلسةً حواريةً بعنوان: "مبادئ ...

Read More >