أخبار الجامعة
25Jun

مساجد حيادية الكربون في المركز الثاني

25 Jun, 2023 | 0 Comments | Return|

حصل فريق طلابي من كلية الهندسة بالجامعة على المركز الثاني في معرض التصميم الهندسي الرابع والأربعين الذي ينظمه مركز التدريب الهندسي والخريجين في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت، وذلك بعد اختيار 5 مشاريع أولية من جامعة السلطان قابوس، واختيار ثلاثة منها للمشاركة من قِبل اللجنة التنظيمية.

وقد شارك فريق قسم الهندسة المدنية والمعمارية المكّون من الطالب طه بن محمد اللواتي، والطالبة مريم بنت محمد الريامية، والطالبة جود بنت محمد اليافعية تحت إشراف الدكتور صالح بن ناصر الساعدي في هذا المشروع الممول من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بعنوان "الحياد الكربوني للمساجد في المناخات الحارة: استكشاف الجدوى التقنية والاقتصادية لحلول صفرية الطاقة".

وتسعى الدراسة التي قام بها الفريق الطلابي إلى توصيف الأداء الحراري واستهلاك الطاقة في المساجد الحالية، وتقييم سلسلة من إستراتيجيات التجديد الفعّالة من حيث التكلفة لتحسين الأداء الحراري والطاقوي للمباني، بالإضافة إلى وضع إستراتيجيات مستدامة وفعّالة من حيث الطاقة لتصميم وتشغيل المساجد؛ حيث لا تحظى المباني الدينية مثل المساجد بالاهتمام التصميمي، ويتم تصميم مساجد غير ملائمة للأجواء الحارة في المنطقة، وفي مرحلة التشغيل يتم استخدام المساجد بشكل غير منتظم مما يجعلها أكثر عرضة لسوء الأداء الحراري وبالتالي استهلاك عالي للطاقة الكهربائية.

ولتحقيق هذه الأهداف، تم استخدام منهجية بحثية متعددة الأساليب عن طريق إجراء مسح ميداني لحوالي 30 مسجدًا في مسقط ومن خلالها تم تحديد الخصائص المعمارية والميكانيكية والكهربائية. حيث تمّ إنشاء نموذج محاكاة لمسجد وتم معايرته باستخدام فواتير الكهرباء الشهرية، وبعد ذلك دمجت إستراتيجيات التصميم السلبي، مثل العزل الحراري للجدران والأسقف والنوافذ ذات الأداء العالي والتظليل باستخدام أنظمة التظليل الثابتة واستخدام الأشجار للتقليل من تكلفة الطاقة واستهلاكها في المسجد. كما تم أيضًا دمج إستراتيجيات التصميم النشط، مثل الأضواء الموفرة للطاقة وأنظمة تكييف الهواء عالية الأداء، وتغيير ضبط أجهزة التحكم بدون التأثير على الراحة الحرارية للمصلين حسب معايير وشروط دولية، لتحقيق تقليلات إضافية في تكلفة الطاقة واستهلاكها.

عند دمج هذه الإستراتيجيات بشكل كليّ، تم تقليل استهلاك الطاقة بنسبة تزيد عن 36% مع فترة استرداد بسيطة تبلغ 4.25 سنة وصافي قيمة حالية إيجابية للاستثمار، مما يشير إلى الجدوى الاقتصادية لهذه الإستراتيجيات. كما تمّ دمج أنظمة الطاقة المتجددة باستخدام أنظمة الخلايا الشمسية PV)) لتحقيق مسجد صفريّ الطاقة بحيث يستهلك المسجد مقدار ما يتم إنتاجه من الألواح بشكل سنويّ.

وقد أظهرت النتائج المبدئية تحقيق صافي قيمة حالية إيجابية وإمكانية استرداد الاستثمار في أقل من 5 سنوات. ومن خلال هذه الدراسة تم الوصول إلى مساجد صفرية الطاقة وبالتالي حيادية الكربون مما يتماشى مع توجهات سلطنة عُمان بالوصول إلى الحياد الكربوني بعام 2050 في جميع القطاعات بما في ذلك قطاع المباني. 

جدير بالذكر أن معرض التصميم الهندسي الذي دأبت كلية الهندسة والبترول على تنظيمه منذ 22 عامًا هو الحدث الأهم في دولة الكويت من الجانب الهندسي، يتم فيه عرض مشاريع التصميم الهندسي لطلبة الكلية وحديثي التخرج من التخصصات الهندسية المختلفة، ويعتبر المعرض منظومة مزدهرة للبحث والتطور والابتكار يرسم ملامح القطاعات المهمة نحو ازدهار الدولة بالإضافة إلى فتح أفاقٍ جديدةٍ لم يسبق لها مثيل نحو مستقبل هندسي نقي وصحي.

Related

مائدة مستديرة مع عمداء كليات الحقوق في المؤسسات الأكاديمية العمانية

مائدة مستديرة مع عمداء كليات الحقوق في المؤسسات الأكاديمية العمانية

عقدت صباح اليوم الأربعاء مائدة مستديرة مع عمداء كليات الحقوق في المؤسسات الأكاديمية العمانية بجامعة السلطان ...

Read More >
برنامج تعاوني بين الجامعة والتنمية الاجتماعية

برنامج تعاوني بين الجامعة والتنمية الاجتماعية

عقدت الجامعة ووزارة التنمية الاجتماعية اجتماعًا حول برنامج تعاون بمقر ديوان عام الوزارة، وشهد الاجتماع تحديد...

Read More >
فريق الحقوق يحصد المركز الأول في مسابقة التحكيم التجاري الدولية الرابعة

فريق الحقوق يحصد المركز الأول في مسابقة التحكيم التجاري الدولية الرابعة

 فاز فريق كلية الحقوق بالمركز الأول كأفضل مذكرة مدعي خطية وذلك في مسابقة التحكيم التجاري الدولية في نسختها ...

Read More >
نخبة من الفنانين العرب في جلسة الصناعات الثقافية

نخبة من الفنانين العرب في جلسة الصناعات الثقافية

 نظمت اللجنة الثقافية والإعلامية في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية جلسة حوارية بعنوان “: دور الصناعات ال...

Read More >
15 ورقة بحثية تتناول سيرة الشيخ سيف المحروقي

15 ورقة بحثية تتناول سيرة الشيخ سيف المحروقي

نظم مركز الدراسات العمانية بجامعة السلطان قابوس ندوة علمية فكرية عن الشيخ سيف بن هلال المحروقي: حياته العلمية...

Read More >
ابتكار تقنية تعزز استخدام الطاقة البديلة

ابتكار تقنية تعزز استخدام الطاقة البديلة

 نجح فريق من طلبة كلية الهندسة بالجامعة في ابتكار تقنية تعزز استخدام الطاقة البديلة في تصنيع الخلايا الشمسي...

Read More >