أخبار الجامعة
09Sep

دور التشارك المعرفي في تنمية رأس المال البشري بالشركة العُمانية لنقل الكهرباء

09 Sep, 2023 | 0 Comments | Return|

ناقشت جامعة السلطان قابوس متمثلة في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية قسم علم المكتبات والمعلومات، رسالة ماجستير للطالب/ عمر بن سعيد الهطالي ، بعنوان: " دور التشارك المعرفي في تنمية رأس المال البشري بالشركة العمانية لنقل الكهرباء ".

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور التشارك المعرفي في تنمية رأس المال البشري بالشركة العمانية لنقل الكهرباء، وذلك من خلال التعرف على واقع التشارك المعرفي في تطوير الموارد البشرية بالشركة، فضلاً عن العوامل الدافعة للتشارك المعرفي وتحدياته. اعتمدت الدراسة على المنهج المزجي (المختلط)، حيث استخدمت الاستبانة التي أرسلت لجميع الموظفين غير ذوي الوظائف الاشرافية لجمع البيانات المتعلقة بالهدف الأول المتمثل في التعرف على واقع التشارك المعرفي في الشركة، وقد استرجعت (102) استبانة بنسبة 35.1% من إجمالي عدد الاستبانات. كما اعتمدت المقابلة لجمع البيانات الخاصة بالهدف الثاني والثالث المتضمنين التعرف على حوافز وتحديات التشارك المعرفي، وقد بلغ عدد المقابلات (13) مقابلة أجريت مع رؤساء الأقسام بالشركة بحكم موقعهم الوظيفي الذي يشكّل حلقة الوصل بين الإدارة العليا والموظفين الآخرين.

توصلت الدراسة إلى أن هناك وعي مرتفع لدى عينة الدراسة فيما يتعلق بمفهوم التشارك المعرفي بمتوسط إجمالي (3.7)؛ والذي أرجعه الباحث إلى المستوى العلمي لعينة الدراسة، كما أظهرت الدراسة أن أهمية التشارك المعرفي في الشركة يكمن في سد الفجوات بين الموظفين، بمتوسط حسابي مرتفع بلغ مقداره (3.99).

بينت النتائج أن أحد أهم الدوافع التي تشجع الموظفين للتبادل المعرفي استخدام الوسائل التقنية وتوظيف البرامج الالكترونية، التي مكّنت التحديث الدوري للبيانات، وكسر حاجز الخوف لدى بعض الموظفين عند مشاركتهم لخبراتهم. كما كشفت الدراسة دور الجوانب التنظيمية في التشارك المعرفي بالشركة، حيث يساهم التذكير الدوري بأخلاقيات العمل، ووضع السياسات الخاصة بتبادل الخبرات، في تشجيع الموظفين وتوضيح أدوارهم وواجباتهم.

كشفت نتائج الدراسة والخاصة بالهدف الثالث أن تحديات التشارك المعرفي في الشركة تمثلت في التحديات الفردية التي من أهمها فقدان الثقة، والتحديات التقنية المتعلقة بالحاجة لتطوير مهارات متخصصة، والتحديات التنظيمية التي تطرقت إلى ضرورة توحيد السياسات الخاصة بالتشارك المعرفي على جميع وحدات الشركة.

خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها استغلال وعي الموظفين بالتشارك المعرفي في طرح مبادرات تبادل الخبرات؛ لتقديم خبراتهم لأكبر قدر من الموظفين، مع تقديم الحوافز المادية والمعنوية للمشاركين، وكذلك وضع الخطط الدورية لتحديد الاحتياجات التطويرية لدى جميع الموظفين، ثم استغلال ممارسات التشارك المعرفي لتقليص الفجوات بينهم، فضلاً عن تكثيف البرامج والدورات التي تهدف لزيادة مهارات الموظفين بالشركة، في إدارة وتنظيم أوقاتهم.

التشاركالعرفي

 

تكونت لجنة المناقشة من د. سعيد الحسين عبدلي رئيساً، د. عبد الرزاق مقدمي مشرفاً، د. أحمد ماهر ممتحناً داخلياً، أ.د. جلال الرويسي ممتحناً خارجياً.

Related

برنامج تعاوني بين الجامعة والتنمية الاجتماعية

برنامج تعاوني بين الجامعة والتنمية الاجتماعية

عقدت الجامعة ووزارة التنمية الاجتماعية اجتماعًا حول برنامج تعاون بمقر ديوان عام الوزارة، وشهد الاجتماع تحديد...

Read More >
افتتاح برنامجًا لحوكمة الإنترنت في "الحقوق"

افتتاح برنامجًا لحوكمة الإنترنت في "الحقوق"

افتتحت كلية الحقوق مؤخرًا برنامج مدرسة الشرق الأوسط لحوكمة الإنترنت، والذي يعد مبادرة دولية لبناء القدرات...

Read More >
مستشفى الجامعة يحتفل باليوم العالمي للصيدلة

مستشفى الجامعة يحتفل باليوم العالمي للصيدلة

كتب/ سالم بن مبروك الراشدياحتفلت مستشفى جامعة السلطان قابوس باليوم العالمي للصيدلة والذي يصادف 25 من سبتمبر من...

Read More >
9 عروض رئيسية في المؤتمر العلمي للأطفال الخدج

9 عروض رئيسية في المؤتمر العلمي للأطفال الخدج

بمناسبة اليوم العالمي للأطفال الخدج 2023، نظم مستشفى جامعة السلطان قابوس المؤتمر العلمي للأطفال الخدج، تحت رعا...

Read More >
الجامعة تتوج بلقب بطولة مؤسسات التعليم العالي للشطرنج

الجامعة تتوج بلقب بطولة مؤسسات التعليم العالي للشطرنج

احتفالاً باليوم العالمي للرياضة الجامعية نظمت دائرة النشاط الثقافي والرياضي ممثلة في مركز الشطرنج الجامعي با...

Read More >
فريق طبي ينقذ قلب امرأة بتقنية الأكسجة الغشائية!

فريق طبي ينقذ قلب امرأة بتقنية الأكسجة الغشائية!

تمكن فريق طبي متخصص من مستشفى جامعة السلطان قابوس من علاج امرأة في الخمسينات من العمر عانت من انسداد في الشراي...

Read More >