Quality Assurance Office

أنشطة المكتب
الاستثمار العقاري

الاستثمار العقاري

مسقط – 6 فبراير 2025: نظم مكتب ضمان الجودة محاضرة تثقيفية لموظفيه عن "الاستثمار العقار" قدمها المدرب خالد بن محمد العلوي، حيث تعرّف المشاركون على أسس اختيار الأراضي، تحليل المواقع، واستراتيجيات التفاوض الذكي. جاءت المحاضرة بأسلوب تطبيقي يواكب تحديات السوق، وسط تفاعل مميز من الحضور. وأكد العلوي أن الاستثمار الناجح يعتمد على المعرفة الاستراتيجية والتخطيط المدروس لتحقيق النمو والاستدامة المالية.

محاضرة بعنوان كيفية استخدام الأجهزة الكهربائية والإلكترونية الصغيرة

محاضرة بعنوان كيفية استخدام الأجهزة الكهربائية والإلكترونية الصغيرة

 

نفذ مكتب ضمان الجودة محاضرة بعنوان " كيفية استخدام الأجهزة الكهربائية والإلكترونية الصغيرة". قدم المحاضرة الدكتور/ راشد بن ناصر المعمري نائب المدير للجودة الإدارية والمالية والفنية، بالمكتب، وذلك يوم الأربعاء الموافق 25 ديسمبر 2024م، حيث تم إطلاع موظفي المكتب على العديد من الأجهزة الكهربائية والإلكترونية وكيفية الاستفادة منها بفاعلية في الحياة اليومية. خلال المحاضرة تعرَف الموظفين على أكثر من 30 جهاز، وما اسم كل جهاز، وكيف تعمل هذه الأجهزة. وأعرب العديد من الموظفين عن استمتاعهم الكبير بالمحاضرة.
 
محاضرة عن نظام إدارة المراسلات (وصول)

محاضرة عن نظام إدارة المراسلات (وصول)

نفذ مكتب ضمان الجودة محاضرة بعنوان " نظام إدارة المراسلات (وصول)"، وقدمت المحاضرة الفاضلة/ إيمان بنت مبارك الهاشمية (قائم بأعمال رئيس قسم التنسيق والمتابعة والأرشفة) بالمكتب، وذلك يوم الأحد الموافق 22 ديسمبر 2024م،
حيث تضمنت المحاضرة على العديد من المحاور وهي كالتالي:

 

  • طريقة دخول النظام، وكيفية التعامل مع المراسلات الواردة، وذلك من خلال استخدام الايقونات التالية(رد ،توجيه أو مكتمل)، وفي حالة المراسلة غير مصنفة بإمكان الموظف إعادة إرسالها إلى الموظف المختص.
  • طريقة إعداد الرسالة الرسمية، ووضعها في المسودات.
  • طريقة عمل المسؤول المباشر التفويض ومدة التفويض.
  • طريقة تصنيف المراسلات.


وناقش موظفي المكتب مع المحاضرة عن الايقونات الموجودة في النظام، وماذا تعني وكيفية التعامل معها، بالإضافة إلى كيفية معرفة المرسل والبحث عن التعليقات والمرفقات في الرسالة.
 

محاضرة بعنوان الأخطاء اللغوية الشائعة في الكتابة الوظيفية

محاضرة بعنوان الأخطاء اللغوية الشائعة في الكتابة الوظيفية

نفذ مكتب ضمان الجودة محاضرة بعنوان " الأخطاء اللغوية الشائعة في الكتابة الوظيفية"، وقدمت المحاضرة الفاضلة/ فاطمة بنت علي البلوشية (رئيس قسم الإعداد والتدقيق اللغوي) بمكتب نائب الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي، وذلك يوم الأربعاء الموافق 27 نوفمبر 2024م،

حيث تضمنت المحاضرة على محورين وهما كالتالي:

 

  • مفهوم الكتابة والوظيفية، بحيث أنها لا تقتصر على الكتابة وإنما على الحياة الشخصية والاجتماعية.
  • وبعض من الأخطاء الشائعة في الكتابة الوظيفية سواء كانت في المراسلات والتقارير النطق للكلمات.
وناقش موظفي المكتب مع المحاضرة على الجمع الصحيح لبعض الكلمات، والأخطاء التي يقع فيها معظم فئات المجتمع في نطق بعض الكلمات وجمعها، وبعض الكلمات التي لا داعي من تكرارها أو استخدامها في سياق الكلام.
 
الجلسة الترحيبية لموظفات مكتب ضمان الجودة الجدد

الجلسة الترحيبية لموظفات مكتب ضمان الجودة الجدد

 

عقد مكتب ضمان الجودة جلسة ترحيبية للموظفات الجدد وهم التالية اسماؤهن:
 
  • الفاضلة/ سامية بنت سيف الهادية.
  • الفاضلة/ لمياء بنت حمود العنبورية.
  • الفاضلة/ مريم بنت سليمان الجهورية.
  • الفاضلة/ فاطمة بنت حمدان السبتية.

حيث عقدت الجلسة يوم الاحد الموافق 1 سبتمبر 2024م، ورحب أ.د/ سليمان بن محمد البلوشي (مدير مكتب ضمان الجودة) بالموظفات الجدد، وعرف بنفسه، وعرف أيضا كل موظف في المكتب بنفسه للموظفات الجدد، وتعرف الموظفين على المؤهلات والمهارات والخبرات التي يمتلكها زملائهم، وانتهت الجلسة بدعوة الموظفات الجدد وموظفي المكتب لتناول وجبة خفيفة.
 

أنماط تحليل الشخصيات

أنماط تحليل الشخصيات

نفذ مكتب ضمان الجودة فعالية بعنوان تحليل الشخصية، يوم الخميس الموافق 18 إبريل 2024، حيث القى المحاضرة الأستاذ الفاضل/ خالد العلوي، تحدث خلالها عن كيفية تحليل الشخص من خلال ملامح وجهه، كما تحدث عن أنواع الشخصيات، وكيفية تحديد نوع الشخصية.

مؤشر القوى الناعمة

مؤشر القوى الناعمة

نفذ مكتب ضمان الجودة فعالية مؤشر ( Soft Power Index ) يوم الاربعاء الموافق 6 مارس 2024م، حيث قدم المحاضرة الدكتور حميد محمد البوسعيدي، حيث قام خلال المحاضرة بتعريف الموظفين بمعنى هذا المؤشر، ومرتبة سلطنة عمان في هذا المؤشر، ومرتبة بقية الدول، وأسباب ارتفاع المؤشر في بعض الدول، بالإضافة إلى إقامة بعض المسابقات والأنشطة بجوائز تحفيزية للموظفين.

مناسبة إستقبال رمضان (الدرنه)

مناسبة إستقبال رمضان (الدرنه)

نفذ مكتب ضمان الجودة فعالية ما قبل رمضان (الدرنه) يوم الأحد الموافق 10 مارس 2024م، حيث ألقى الأستاذ هلال بن سالم العبري (موظف من مركز الإرشاد الطلابي) محاضرة بعنوان الصحة النفسية في بيئة العمل، تحدث فيها عن مفهوم الصحة النفسية في بيئة العمل وأثرها على الموظف، وشارك الموظفين ببعض الأنشطة مع توزيع الجوائز عليهم، وبعد المحاضرة قدم موظفوا المكتب هدية تهنئة للأستاذ الدكتور سليمان بن محمد البلوشي (مدير مكتب ضمان الجودة) لحصوله على وسام التقدير الملكي في مجال البحث العلمي، متمنين له مزيداً من التوفيق والنجاح.

رشة عمل أقامتها الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة التعليمية

رشة عمل أقامتها الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة التعليمية

حضر بعض موظفي المكتب ورشة عمل أقامتها الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة التعليمية ممثلة بمركز ضمان جودة التعليم العالي، حيث تم تنفيذ ورشتي عمل تدريبيتين حول إجراءات نظام الاعتماد المؤسسي المحدث يومي 5 و6 مارس 2024، حيث تضمنت الورشة الأولى تدريب عدد من ممثلي مؤسسات التعليم العالي على الإجراءات المحدثة وكانت الورشة ليوم واحد فقط، بينما تضمنت الورشة الثانية تدريب عدد من المراجعين الخارجيين على النظام المحدث وكانت الورشة لمدة يومين، وخلال الورشتين التدريبيتين تم تقديم بعض العروض المرئية حول نموذج التحليل (ADRI)، وكيفية كتابة طلب التقييم وفقاً للمعايير المؤسسية، وكذلك متطلبات الزيارة الميدانية وإجراءاتها، بالإضافة إلى تقديم عدد من التمارين العملية خاصة للمراجعين الخارجيين، وذلك لتطبيقها وإثراء الجانب العملي للورشة. ومن الجدير بالذكر أن مركز ضمان جودة التعليم العالي يحرص على عقد مثل هذه الورش. سعياً لنشر ثقافة الجودة والتي تعد جانباً من التزام المركز والهيئة بشكل عام تجاه قطاع التعليم العالي.

الرؤى المؤسسية

الرؤى المؤسسية

نفذ مكتب ضمان الجودة اللقاء الشهري بعنوان الرؤى المؤسسية وذلك يوم الأحد الموافق 2 يونيو 2024م، وألقت المحاضرة الدكتورة مسعدة الجهورية، وتحدثت من خلال المحاضرة عن الرؤى التنظيمية ومهام القادة وألقت الضوء على خصائص الرؤى الفعالة وتعريفها وما يجب عمله لتحقيق الرؤية، وقام فريق المكتب بالتعاون مع المدير بتقييم رؤية مكتب ضمان الجودة بقصد مراجعتها في القريب العاجل.

منهجية كايزن

منهجية كايزن

نفذ مكتب ضمان الجودة محاضرة عن منهجية كايزن التي تركز على اجراء تحسينات صغيرة بشكل مستمر. استعرض المحاضر نشأة هذه المنهجية والتي هي من أصل ياباني. كما تمت الإشارة إلى الدورة التي تمر بها كايزن من تحديد المشكلة، تحليل الوضع الراهن، اقترح الحلول وحتى مرحلة الوصول إلى وضع نمط أو معيار للحلول. كما تناولت المحاضرة تطبيقات كايزن في مؤسسات التعليم المختلفة. المحاضرة عقدت في 27 نوفمبر 2024، حيث ألقاها الخبير د. حميد بن محمد البوسعيدي.