جائزة أفضل مجموعة بحثية

تقييم وإدارة الموارد المائية في البيئات الجافة والصحراوية

عنوان المجموعة البحثية: تقييم وإدارة الموارد المائية في البيئات الجافة والصحراوية

رئيس المجموعة البحثية: الأستاذ الدكتور/ عبدالله بن محمد السعدي

الملخص:

إن البحث في الموضوعات المتعلقة بموارد المياه وإدارتها في عمان (والمناطق القاحلة الأخرى) له أهمية قصوى بالنسبة للإقتصاد الوطني والتنمية الاستراتيجية في الزراعة، والزراعة الحضرية والصناعات والإمدادات الحضرية لمياه الشرب والصرف الصحي والتخطيط الحضري، والسياحة والنظم البيئية ، ويأتي من ضمن أولويات استراتيجية عمان 2040، حيث ترتبط جميع الأهداف والتوقعات ومدى تحقيقها بوفرة المياه الآمنة.
 الموارد المياه الطبيعية المحدودة في عُمان تشكل تحديا للعديد من مشاريع التنمية بالسلطنة مما يشكل ضغط على المجتمعات الزارعية والقطاعات الاخرى العامة والخاصة والاستثمار الدولي. لذلك هناك حاجة ماسة إلى ايجاد حلول وتقنيات وسياسات مبتكرة قائمة على الناحية العملية في مجال المياه والقطاعات المرتبطة به لتحقيق استدامة المورد وإدارتة بفعاليه وبالتالي تحقيق نمو للقطاعات المرتبطة به. من بين العديد من مجالات علوم المياه والهندسة ، ستركز المجموعة البحثية على المحاور الرئيسية التالية:
التغذية أو الشحن الاصطناعي لخزانات المياه الجوفية واستعاظتها: وهو تخزين ذكي وآمن للمياه العذبة في باطن الأرض خلال الفترات المطيرة أو من خلال حقن المياه المحلاه او المعالجة ومن ثم استخراجها أثناء فترات نقص امدادات المياه أو حالات الطوارئ.
كفاءة الري في المزارع والبستنة الحضرية ونظم الأفلاج: العمل على تعزيز انظمة الري بشكل مقتصد وذكي للمحاصيل ونباتات الزينة مع التركيز على تقليل فقدان الماء عن طريق البخر أوالرشح العميق عن طريق تخزين مياه التربة في منطقة الجذور و ""توجيه"" هذه المياه إلى النباتات، وفي النهاية ، إلى ""ثمار"". 
إن أحد أهم الانظمة المهمة لضمان نقل وتوفير المياه بشكل مستدام على مستوى المجتمعات الريفية ومستجمعات المياه هو حماية التراث الوطني وتحسينه: نظام أفلاج فريد لتصريف مياة الأمطار المتغلغلة الى باطن الارض وجمع هذه المياه ونقلها عبر أنفاق وقنوات مصممة بذكاء واحترافية.
هيدرولوجيا المناطق الحضرية والمدن: المعرفة والالمام الجيد بكيفية تصريف المياة (مياة الامطار والري المياة الجوفية السطحية والصرف الصحي) في المناطق الحضرية والمدن أصبح من الضروريات الهامة كون المياة الضحلة والقريبة من سطح الارض أصبحت تشكل تهديد حقيقي للبنى التحتية والمنشئات والخدمات في العديد من المدن فب البيئات الجافة (مسقط، الرياض، الكويت، العين و و ) وغيرها من المناطق الحضرية سريعة النمو في عمان والدول الاخرى، حيث يمثل التشبع بالمياه في البنية التحتية تحت سطح الأرض والتربة الرطبة بسبب ارتفاع المياه الضحلة مشكلة كبيرة بالفعل.
ستقوم المجموعه بدراسة المشاكل الهيدرولوجية التالية:
تعزيز مخزون موارد المياه الجوفية المستنفدة / المتدهورة بسبب الضخ الجائر والعمل على ايجاد الحلول لمشكلة تداخل مياه البحر في الاحواض الجوفية الساحلية في عمان.
ايجاد الحلول لمشكلة ارتفاع منسوب المياه الجوفية والارتفاع السطحي البيزومتري والتشبع بالمياه والملوحة الثانوية للمناطق الحضرية في عمان.
هندسة وتصميم التربة الزراعية في المزارع والحدائق المنزلية، والحدائق العمة والمسطحات التجميلية للمدن لرفع كفاءة استخدام المياه.
تحسين أنظمة توزيع مياه الأفلاج التقليدية عن طريق ادخال تقنيات جديدة لـ قياس والتحكم في التدفق والارتقاء المؤسسي للفلج وتعزيز القياسات الهيدروميترية ورفع القيمة الاقتصادية لمياة الافلاج  وايجاد طرق لتجارة الفائض من المياه مع المجتمعات الحضرية.
سيتم استكشاف أساليب وتقنيات ذكية لتحسين تخزين واسترداد المياه الجوفية باستخدام الهندسة (مثل آبار الحقن ، وبحيرات الرشح ، والمصارف الأفقية والرأسية ، وآبار الضخ) والهندسة الحيوية (على سبيل المثال ، زراعة النباتات الناقلة في المناطق المغمورة بالمياه واستخدام تقنيات الري المنقوص للمحاصيل). 
كذلك سيتم دراسة إدارة الموارد المائية على نطاق المستجمعات المياه، واعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة، وكفاءة استخدام مياه الري على مستوى المزرعة من خلال اجراء المشاريع التجريبية في مختبرات SQU ومحطة التجارب الزراعية (AES) وتجارب حقلية بالاضافة الى الدراسات التحليلية والنمذجة العددية.