ماجستير

يقدم القسم درجة الماجستير في: علم الأحياء و العلوم البيئية

 


الدكتوراه

يقدم القسم أيضًا درجة الدكتوراه في علم الأحياء ، وهو برنامج بحثي في أحد مجالات العلوم البيولوجية.

برنامج الماجستير

يهدف برنامج الماجستير في الفيزياء إلى تزويد الطلاب بفرصة متابعة الدراسات المتقدمة في الفيزياء التجريبية والنظرية على مستوى معترف به دوليًا. يجب أن يكون المتقدمون حاصلين على درجة البكالوريوس أو البكالوريوس من جامعة السلطان قابوس أو أي جامعة معترف بها مع معدل تراكمي لا يقل عن 2.50 من 4.00 (أو ما يعادلها). خبرة العمل أمر لا بد منه للمرشحين مع المعدل التراكمي أقل من 2.75 في درجة البكالوريوس. يمكن قبول المتقدمين الحاصلين على درجة البكالوريوس مع تخصص في الفيزياء ونسبة تراكمي لا تقل عن 2.75 مؤقتًا بشرط الخضوع لبرنامج مؤهل لمدة فصلين دراسيين لرفعهم إلى المستوى المطلوب. مدة الماجستير البرنامج سنتان. وسائل التدريس هي اللغة الإنجليزية ومتطلبات إجادة اللغة هي المستوى (6) من IELTS أو (550) من TOEFL الورقي أو (213) من TOEFL المستند إلى الكمبيوتر أو (79) من TOEFL عبر الإنترنت. يجب على المرشح إكمال متطلبات العمل في الدورة كما هو محدد في ماجستير خطة (فيزياء) مع الحد الأدنى التراكمي المعدل التراكمي من 3.00 من 4.00. يتم التسجيل للأطروحة في الفصل الدراسي الثالث بشرط أن يكون المرشح قد أكمل ما لا يقل عن 12 ساعة معتمدة (أو 50 ٪ من العمل بالطبع). بالنسبة لأطروحته / ها ، يقوم المرشح بإجراء بحث الأدب اللازم ، ويقوم بالبحث ، ويحلل النتائج ، ويكتب تقريراً ويبلغ النتائج في تعريف شفهي.


 

برنامج الدكتوراة

يوفر برنامج الدكتوراه في الفيزياء للطلاب فرصة للحصول على أعلى الخبرات الممكنة في مختلف المجالات في الفيزياء من خلال دورات الدراسات العليا والبحث المتقدم. يحتوي القسم على مجموعة ممتازة من أعضاء هيئة التدريس المدربين تدريباً عالياً ولديه عدد كافٍ من أحدث التجهيزات التجريبية والمرافق الحسابية. بعد تشغيل برامج البكالوريوس والماجستير الناجحة لعدة سنوات ، بدأ برنامج الدكتوراه في القسم مع المدخل الأول في عام 2009. التخصصات المختلفة المتاحة للطلاب لمتابعة دراساتهم هي: مادة لينة والفيزياء الحالة الصلبة ، فيزياء الطاقة العالية وعلم الكونيات ، البلورات السائلة ، فيزياء المواد ، المغناطيسية وعلم النانو. يجب أن يكون الطلاب الذين يعتزمون الحصول على درجة الدكتوراه في أي من الحقول المذكورة أعلاه قد حصلوا على الأقل على درجة الماجستير في الفيزياء مع معدل تراكمي 3.00 أو أعلى على مقياس من أربع نقاط من جامعة معترف بها.

برنامج الماجستير 

في عام 2000 ، بدأ القسم في تقديم برنامج الماجستير في الكيمياء. كان بدء برنامج الماجستير هو حجر زاوية أخرى في الاستراتيجية التطويرية للقسم حيث تم تقديم العديد من الدورات المتقدمة الجديدة من قبل أعضاء هيئة التدريس. بالإضافة إلى ذلك ، أدى هذا البرنامج إلى تعزيز مخرجات البحوث في القسم. الدفعة الأولى من الطلاب المتخرجين مع درجة ماجستير في الكيمياء (خمسة طلاب) من القسم كان في عام 2001. في البداية لم يكن هناك سوى عدد قليل من المرشحين ولكن الأعداد تتزايد تدريجياً. حصل برنامج ماجستير العلوم في الكيمياء الذي يقدمه قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة السلطان قابوس (SQU) على اعتراف دولي في الحصول على الاعتماد الأكاديمي من الجمعية الملكية للكيمياء في المملكة المتحدة (RSC ).


 

برنامج الدكتوراة

بدأ القسم في طرح برنامج الدكتوراه في الكيمياء في عام 2008. ويضم القسم حاليا 8 طلاب الدكتوراه بتمويل من منح أعضاء هيئة التدريس ، الممولة من خارج الجامعة ومنحة الجامعة.

  • الأحياء
  • الإحصاء
  • الرياضيات
  • علوم الأرض
  • علوم الحاسب الآلي
  • الفيزياء
  • الكيمياء