أخبار الجامعة
13Dec

مؤتمر دولي متعدد التخصصات في الاقتصاد وإدارة الأعمال

13 Dec, 2022 | 0 Comments | Return|

 

 
انطلقت مؤخرا أعمال المؤتمر الدولي الثاني في الاقتصاد وإدارة الأعمال: "تعزيز الصناعات المبتكرة من أجل النمو والتنمية المستدامين" تحت رعاية معالي عبد السلام بن محمد المرشدي -الرئيس التنفيذي – جهاز الاستثمار العماني وذلك في فندق جراند هرمز.
تنظم هذا المؤتمر لمدة يومين كلية الاقتصاد والعلوم السياسية تماشياً مع رؤية الكلية في أن تصبح وجهة دولية للتميز في تعليم إدارة الأعمال والعلوم السياسية والبحث والمساهمات في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، كما يسعى إلى مناقشة أبرز قضايا الأعمال من منظور عالمي ومحلي وإبراز التحديات العملية المحلية والدولية في قطاع الأعمال. كذلك يقدم المؤتمر منصة لتعزيز الروابط بين القطاع الأكاديمي وقطاع الأعمال لمناقشة أحدث التطورات واستعراض أبرز الحلول المبتكرة في عالم الأعمال وتحديد مجالات البحث ذات الأولوية من خلال الاستفادة من رؤى صانعي السياسات والتنفيذيين.

بالإضافة إلى ذلك يهدف المؤتمر إلى سد الفجوات بين الأكاديميين والممارسين من خلال إنشاء روابط تعاونية بين البحث العلمي والصناعة، مع تحديد مجالات البحث الجديدة وتسهيل التعاون وتوفير فرص التواصل في مجالات الأعمال المختلفة، إلى جانب توفير منصة للباحثين لتطوير أبحاثهم بشكل أكبر مع رؤى من الخبراء والممارسين والأكاديميين في هذا المجال، وأيضا توفير فرصة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب لاكتساب المعرفة والتعرف على العلماء والخبراء الدوليين، ومن أهداف المؤتمر توفير مساحة احترافية لمشاركة المعرفة وتسليط الضوء على أحدث قضايا الأعمال من منظور عالمي ومحلي، وإبراز التحديات العملية المعاصرة ومواكبة الحلول المبتكرة في عالم الأعمال الديناميكي.

 

 
في حفل الافتتاح ألقى الدكتور المختار بن سيف العبري-عميد كلية الاقتصاد تحدث فيها عن أهمية هذا المؤتر وقال: " لا شك أن جميع دول العالم تمر بتحولات سياسية واقتصادية واجتماعية فرضتها عدة عوامل من أهمها: الآثار المباشرة لجائحة كورونا والتداعيات الناتجة عن سياسيات احتواء الجائحة، والأزمة الروسية الأوكرانية والتسارع في التحول الرقمي وتوظيف التقنيات الحديثة في مختلف القطاعات، والتحول في النظام المالي العالمي، والزخم نحو استعمال الطاقة النظيفة. حيث تفرض هذه العوامل تغيرات على مستوى الاقتصاد الكلي والسياسات العامة وكذلك على مستوى نموذج الأعمال التجارية".
مضيفا على الصعيد ذاته بأن هذا المؤتمر متعدد التخصصات في الاقتصاد وإدارة الأعمال يأتي لمناقشة أبرز هذه التحديات العملية المحلية والدولية في قطاع الأعمال واستعراض طرق تعزيز النمو في مختلف القطاعات ومن خلال الابتكار في نماذج ومنتجات التمويل والمشاريع التجارية لتحقيق الاستدامة في النمو الاقتصادي وتحسين مؤشرات التنمية المستدامة. حيث يقدم المؤتمر منصة لتعزيز الروابط بين القطاع الأكاديمي وقطاع الأعمال لتبادل الآراء والخبرات لمناقشة أحدث التطورات واستعراض أبرز الحلول المبتكرة في عالم الأعمال وتحديد مجالات البحث ذات الأولوية من خلال الاستفادة من رؤى صانعي السياسات والتنفيذيين.

 

 
بالنسبة لمحاور المؤتمر فيبلغ عددها خمسة محاور وهي الإدارة والتسويق والمحاسبة والمالية والاقتصاد إلى جانب إدارة العمليات ونظم المعلومات، والسياحة والاستدامة والاقتصاد السياسي، وريادة الأعمال والإبداع والابتكار.

 

وأما أوراق العمل فيبلغ عددها 63 ورقة عمل، كما يبلغ عدد المشاركين من داخل سلطنة عمان وخارجها 120 مشاركا، وتقام 12 جلسة على مدار يومين.
كما يستضيف المؤتمر خلال جلسات الحوار الرئيسية ثمانية متحدثين رئيسين من راسمي السياسات والباحثين.

وقدم المتحدث الرئيسي في المؤتمر صاحب السمو السيد الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد- أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد والمالية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية محاضرة تناولت أهم التطورات التي نتعايش معها ويتطرق إليها المحللين الاقتصاديين في مختلف أنحاء العالم وتتمثل في التحديات السكانية والجيوسياسية والصحية والتقنية والمناخ.

أقيمت في اليوم الأول جلسة رفيعة المستوى حول ربط التطورات الحديثة في البلاد وما تم اعتماده من خلال رؤية عُمان 2040 بإدارة الدكتور حاتم بن بخيت الشنفري – أستاذ مساعد بقسم الاقتصاد والمالية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية ومشاركة كل من سعادة عبد الله بن سالم السالمي - الرئيس التنفيذي لهيئة سوق المال، وسعادة طاهر بن سالم العمري - الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني وسعادة عزان بن قاسم البوسعيدي - وكيل وزارة التراث والسياحة.

Related

انطلاق سلسلة محاضرات مركز التميّز في التعليم والتعلم

انطلاق سلسلة محاضرات مركز التميّز في التعليم والتعلم

 ينظم مركز التميّز في التعليم والتعلّم في الجامعة سلسلة من المحاضرات بعنوان “كيف تبدأ أبحاثك من صفك الدر...

Read More >
طلبة الهندسة في صدارة مسابقة الواجهة البحرية بمجيس

طلبة الهندسة في صدارة مسابقة الواجهة البحرية بمجيس

حصل فريقان من طلبة كلية الهندسة قسم الهندسة المعمارية بجامعة السلطان قابوس على المركز الأول والثاني بمسابقة ت...

Read More >
اليوم العالمي للغة الضاد.. وأكثر من احتفاء

اليوم العالمي للغة الضاد.. وأكثر من احتفاء

  كتب: أحمد الصوافي وعبدالله البراشدي احتفلت كلية الآداب والعلوم الاجتماعية باليوم العالمي للغة العرب...

Read More >
140 باحثا في ملتقى التنشئة الوالدية في ظل وسائل التواصل الاجتماعي

140 باحثا في ملتقى التنشئة الوالدية في ظل وسائل التواصل الاجتماعي

انطلقت في الجامعة أعمال الملتقى الثالث بعنوان "التنشئة الوالدية في ظل وسائل التواصل الاجتماعي" بمشاركة أ...

Read More >
المركز الثاني والخامس لطلبة الجامعة لأفضل ابتكار لعام 2023

المركز الثاني والخامس لطلبة الجامعة لأفضل ابتكار لعام 2023

حقق فريقان طلابيان من جامعة السلطان قابوس المركز الثاني والمركز الخامس لأفضل ابتكار بين طلبة الجامعات والكلي...

Read More >
19 باحثا يناقشون الإطار التشريعي الحمائي للاستثمار الأجنبي

19 باحثا يناقشون الإطار التشريعي الحمائي للاستثمار الأجنبي

انطلقت في الجامعة أعمال المؤتمر العلمي السابع لكلية الحقوق بعنوان " الإطار التشريعي الحمائي للاستثمار الأج...

Read More >