أخبار الجامعة
27Feb

ابتكار تقنية تعزز استخدام الطاقة البديلة

27 Feb, 2023 | 0 Comments | Return|

 

نجح فريق من طلبة كلية الهندسة بالجامعة في ابتكار تقنية تعزز استخدام الطاقة البديلة في تصنيع الخلايا الشمسية والكهروضوئية من مادتي (الجرافين) و(البوليمير) باعتبارهما بديلا لمادة السيليكون مما يحسّن كفاءة أنظمة الطاقة الشمسية بنسبة تصل إلى (60) بالمائة.
وفاز فريق الطلبة في برنامج (أبجريد) في نسخته السادسة ٢٠٢٢م لتحويل مشروعات التخرج إلى شركات ناشئة (المسار الصناعي)، والذي نظمته وزارة التعليم العالي ومركز البحث العلمي والابتكار. كما قامت الوزارة بتمويل (349) مشروعًا بحثيًّا في القطاع الأكاديمي من أصل (1019) مشروعا تنافست فيه برامج دعم البحوث المؤسسية المبنية على الكفاءة.
وقال الدكتور فاروق بن خلفان الجهوري مدير مركز أبحاث النفط والغاز بالجامعة والمشرف على المشروع: "إن فكرة المشروع تتمثل في استخدام الجرافين مع مادة البوليمير في الخلية الشمسية، وعندما يرتبط الجرافين بالبوليمير مثل البولي إيثلين من خلال تفاعل كيميائي يمكن الحصول على مادة مركبة جديدة بخصائص ميكانيكية جيدة من حيث الصلابة والمرونة، ونتيجة لذلك يمكن إنتاج الخلايا الشمسية البوليميرية القائمة على الجرافين بمرونة ممتازة وخصائص امتصاص عالية للطاقة الشمسية".
وأضاف أن سلطنة عُمان تعد منتجًا رئيسًا للبوليميرات البلاستيكية الحرارية الخام في دول مجلس التعاون الخليجي، والبوليميران الرئيسان اللذان يتم إنتاجهما الآن هما البولي بروبلين (PP) والبولي إيثلين (PE) بدرجات مختلفة لكل منهما، ويتم تصدير معظم هذه البوليميرات إلى الخارج باعتبارها مواد خام ثم من المحتمل استيرادها منتجات نهائية بالنظر إلى الطلب الملح للحد من انبعاث الكربون في سلطنة عُمان وإضافة منتجات ذات قيمة محلية (ICV) لتعزيز الاقتصاد العُماني والتطور التكنولوجي.
وأوضح أن المشروع أصبح واعدا بشكل أكبر بعد فوزه بالمركز الأول على مستوى جامعات السلطنة وكلياتها في مسابقة "الديكاتلون" في نسختها الثالثة والتي نظمتها شركة Shams Global Solution  برعاية شركةBP Oman؛ حيث كانت المسابقة حول تحسين كفاءة وتخزين الطاقة التي توفرها الخلايا الشمسية الكهروضوئية، وقد حفزهم هذا الإنجاز على المضي قدما في مشروعهم، وما زالت الدراسات والتجارب قائمة من أجل الحصول على كفاءة عالية للخلية الشمسية.
وقد طوّرت الطالبات عائشة بنت يوسف الوهيبية ومزن بنت سليمان العبرية والحسناء بنت ناصر العدوانية ونسيبة بنت محمود الخروصية من كلية الهندسة بالجامعة هذه التقنية.
يُذكر أن المشروع يهدف إلى تطوير الخلايا الشمسية المصنوعة من البولي إيثلين المنتج محليًا والمتكامل مع الجرافين الذي يُصنع في مختبرات الجامعة. وسيضيف المنتج الناجح لهذا المشروع قيمة إلى البولي إيثلين المنتج محليا مما سيعزز الاقتصاد العماني، ويفتح فرص عمل جديدة، ويحقق رؤية عُمان 2040.


 

Related

برنامج تدريبي عن القيادة في القطاع الصحي

برنامج تدريبي عن القيادة في القطاع الصحي

 قد مستشفى جامعة السلطان قابوس ممثلا في دائرة التدريب والتطوير المهني المستمر برنامج تدريبي بعنوان القيادة...

Read More >
أميرة الغريبية تحصد المركز الثاني

أميرة الغريبية تحصد المركز الثاني

 حصلت طالبة الدكتوراه أميرة بنت سليمان الغريبية على المركز الثاني في منافسات المنتدى الشبابي الكويتي والعر...

Read More >
الطالبات المجيدات يتعرفن على أهم المعالم

الطالبات المجيدات يتعرفن على أهم المعالم

تتواصل الرحلة الطلابيّة السنويّة في نسختها الرابعة والعشرين لطلبة جامعة السلطان قابوس المجيدين أكاديميا، وف...

Read More >
انطلاق البطولة المفتوحة لرباعيات الكرة الطائرة

انطلاق البطولة المفتوحة لرباعيات الكرة الطائرة

انطلقت في الجامعة البطولة المفتوحة لرباعيات الكرة الطائرة وذلك بالصالة الرياضية "طلاب" ضمن أنشطة النشاط...

Read More >
30 فكرة تنبت زهورا تنموية

30 فكرة تنبت زهورا تنموية

أشجار المسكيت تتحول إلى بطاريات خضراء مستدامة، البكتيريا تقوم بتحلية المياه الروبوتات تعمل في مستودعات ذكية،...

Read More >
الجامعة تشارك في الحوار الاستراتيجي بين عُمان وأمريكا

الجامعة تشارك في الحوار الاستراتيجي بين عُمان وأمريكا

شارك الدكتور علي حسين البلوشي، مدير مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر، والدكتور صالح بن ناصر الساعدي، مدير م...

Read More >