أخبار الجامعة
31May

الحراصية: أنظرإلى الأشخاص ولا أراهم

31 May, 2023 | 0 Comments | Return|

هاجر الحراصية، فنانة بصرية عُمانية، حاصلة على ماجستير الفنون في جامعة السلطان قابوس 2023. لها العديد من المشاركات في المعارض الدولية والمحلية؛ أبرزها معرض "عبر الزجاج" في إيطاليا، ومعرض "نحن الطبيعة" بالجمهورية الإسلامية الإيرانية، إلى جانب مشاركاتها المحلية كمعرض "سطوع" ببيت الزبير، ومعرض "توراندوت" بدار الأوبرا السلطانية بمسقط. تجمع أعمالها بين وسائط وتقنيات فنية مختلفة؛ كالتصوير الزيتي والمكس ميديا. مؤخرًا انتهجت أعمالها الفنية مسار الفنّ الرقمي كالتصوير الفوتوغرافي المفاهيمي، واعتماد التقنيات الرقمية كالجمع بين الفيديو آرت والتصوير الفوتوغرافي. عن تجربتها وأعمالها الفنية تحدثنا من خلال الحوار الاتي:

 

  • كيف تستلهمين أعمالك الفنية؟

أستلهم أعمالي الفنية من الحياة اليومية الاجتماعية وتجاربي الخاصة، أعمالي الفنية الحالية هي مزيج بين ذاتي كأنثى تحاول التعبير عن ذاتها في المجتمع المعاصر، وانعكاسات لما يختلج جسدي من عواطف وأفكار وتساؤلات في الوجود والهُوية والغياب.

  • ما البعد الفلسفي لتجربتك الفنية؟

البعد الفلسفي لتجربتي الفنية أنّ الجسد مأزوم بالصراع بين تناقضاته المختلفة، كالحضور والغياب والوجود والعدم والولادة والموت، من لحظة انبثاق الوجود إلى لحظة الشعور ومحاولة التعايش إلى مرحلة الانسجام مع الحياة والبحث عن الهوية. ونحن كبشر نعبر عن أجسادنا بوعي أو دون وعي؛ فالجسد ليس مجرد كيان للحركة وإنما هو عالم مشحون بالتعبيرات والانفعالات، يتحرك في نسق يومي ويمارس طقوسه اليومية ويعبر عن عواطفه وأفكاره الباطنية الدفينة من آمال ومخاوف والتي نسقطها على هذا الجسد دون قصد أحيانًا.

وأضافت: لطالما تساءلت كم مرة نظرت فيها إلى أشخاص ولم أرهم قط، كل تلك الأجساد التي تقاطعت معها وليست لديّ سوى ذكرى ضبابيّة عنها، تُمحى بمرور الوقت أو قد تعود للظهور مرة أخرى. لقد جسدتْ تجربتي تناقضات الجسد المأزوم، إذ إن وجود الجسد بطبيعته في كل مكان وفي كل يوم، لهو شيء مألوف لأنفسنا، سواء كان ذلك الجسد المادي الحاضر أم الجسد الغائب. كما أن رؤية الجسد لا تعني بالضرورة رؤية الجسد المادي الذي تدركه الحواس وتبصره العين، بل قد يكون جسدًا غائبا، فكل الأشياء المحيطة بنا هي تمثيل للجسد تؤثر على العقل الباطن لرؤية الجسد فيها، وجعله شيئًا مألوفًا يسمح لأبسط الأشياء في الحياة اليومية أن تكون تمثيلاً له في غيابه، فيمكن رؤية أثر الجسد على الأرض أو استعارة للجسد أو أجزاء منه أو حتى صور ضبابية مستحضرة من الذاكرة وهو ما يُوجِد حضوره المتأصل في الغياب.

  • حديثنا عن تجربتك الفنية؟

 إن إدراك الغياب يستدعي فهم الحضور نفسه، لذا تأتي تجربتي الفنية في محاولة لاستدعاء الجسد بتمثلاته المختلفة، من خلال استحضار الجسد الذاتي معبرةً عن عواطف وأفكار مختلجه، تتمثل في كونها إسقاطات وتعبيرات للجسد بتصوراته الواعية واللاواعية، والكيفية التي يُمكِن التعبير بها عن دلالات الجسد رغم غيابه، كالرغبة الدفينة في معرفة أساس الوجود أو البحث في الذاكرة عن صور وتمثلات الأشخاص المشوشة أو اقتناص لحظة من الحرية والسلام الداخلي الزائل الذي يعقبه الغياب.

كما يأتي استحضار الجسد في تجربتي، كاستعارة للتعبير عن أزمته الوجودية المرتبطة بالحضور والغياب، وكيف أن حضور الموت يُغيّب من مادية الجسد، رغم بقاء أثره. إن إستحضار جزء من الجسد وبقاياه في العمل الفني ما هو إلا استعارة بصرية ربطها العقل الباطن بالجسد، سمحت باستدعاء أصداءه الباقية من الذاكرة، تاركة لنا أثرًا وانفعالاً دائماً يُجسد أزمته في غيابه.

شكلتْ تجربتي منحنًا فلسفيًا في تناول موضوع الجسد بطريقة مغايرة بين مفهوم الحضور والغياب، والطريقة التي نرى بها الأجساد ونتعامل معها، وذلك الجسد المأزوم بالحضور والغياب. جاء التعبير عن الفكرة بمجموعة من التقنيات والمعالجات البصرية التي ساعدت على وجود نوع من الامتداد والعمق الفلسفي للفكرة كالتصوير الفوتوغرافي والعمل التركيبي وفن الفيديو.

  • ماذا يمثل عملك الفني أجساد مُغيّبة ؟

"أجساد مُغيّبة": تجهيز في الفراغ، 2023. منذ لحظة انبثاق الوجود يبدأ الإنسان أزمته الوجودية المستمرة من الولادة إلى الموت، نولد كرقم بلا اسم، توسم أجساد الأطفال بأسماء أمهاتهم، وفي الموت يسقط الاسم وننادى بالجثة أو الميت، وكأن أجسادنا أصبحت كالرقم أو الشيفرة التي تم تغييبها، بفقدان هويتها.

أجسادُنا مأزومة بالموت، بحضوره يفقد الإنسان جسده ويصبح مُغيبً عنه، يغيب الجسد بتغريبة عن هويته، نفقد من كانوا يومًا جزءًا متأصلًا منا، كل ما يتبقى هو تلك الذكريات والتجليات التي نستحضرها عنه، تتلاشى بمرور الزمن، لتبدأ الذاكرة بِتغييبها.

عندما يموت الإنسان أول ما يحدث له هو فقدان اسمه، لِيُنادى بعدها بالميت أو بالجثة، أصبحت أجسادُنا المادية الحاضرة ليست لنا وحدها، الروح الغائبة بقيت لنا في علاقة تبعيّة وجوديّة مع الحياة نتواصل من خلالها كَـ (شيفرة مُرقمة)، لغتها أجسادنا الموسومة حتى في الموت والحياة.

Related

1000 طالب دراسات عليا بداية العام الأكاديمي

1000 طالب دراسات عليا بداية العام الأكاديمي

خلال اللقاء التعريفي لطلبة الدراسات العليا بالجامعة هنأ الدكتور محمد بن ناصر الصقري عميد الدراسات العليا طلب...

Read More >
4 جلسات تناقش جديد البحث النوعي وتحدياته مع طرح الحلول

4 جلسات تناقش جديد البحث النوعي وتحدياته مع طرح الحلول

 نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بالمكتبة الرئيسية الملتقى الثاني حول مناهج البحث العلمي " استشارات مع...

Read More >
مستشفى الجامعة يحتفل باليوم العالمي للسرطان

مستشفى الجامعة يحتفل باليوم العالمي للسرطان

نظم مستشفى الجامعة ممثلا في المركز الوطني العماني لعلاج أمراض الدم وزراعة النخاع فعالية احتفائية باليوم...

Read More >
الاجتماع الربع سنوي للجنة الرئيسية لاستراتيجية الجامعة

الاجتماع الربع سنوي للجنة الرئيسية لاستراتيجية الجامعة

عقدت اللجنة الرئيسية لاستراتيجية الجامعة اجتماعها الربع سنوي (2\2023) برئاسة صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الج...

Read More >
مناقشة تجويد جوانب العمل التربوي المشترك

مناقشة تجويد جوانب العمل التربوي المشترك

عقدت اللجنة المشتركة بين الجامعة وزارة التربية والتعليم اجتماعها الأول لهذا العام، بحضور صاحب السمو السيد ال...

Read More >
صُمِّم على الطريقة الرومانِيَّة.. ماذا تعرف عن "المسرح المفتوح ؟

صُمِّم على الطريقة الرومانِيَّة.. ماذا تعرف عن "المسرح المفتوح ؟

في قلب جامعة السلطان قابوس يتألق المسرح المفتوح كواحد من أبرز الأماكن الثقافية والفنية في الجامعة. بفضل تصميم...

Read More >