أخبار الجامعة
31Jul

برنامج تعاون في أنظمة البناء الحديثة

31 Jul, 2023 | 0 Comments | Return|

وقعت الجامعة ممثلة بكلية الهندسة برنامج تعاون مع بلدية مسقط حول أنظمة البناء الحديثة، وذلك للاستفادة من الخبرات والإمكانيات العلمية والأكاديمية للجامعة في مجال تطوير أنظمة وآليات الهندسة الإنشائية والمعمارية بمحافظة مسقط.

يهدف البرنامج إلى وضع إطار عمل مشترك بين الجامعة وبلدية مسقط للاستفادة من الخبرات والمختبرات الحديثة بكلية الهندسة لدعم مساعي البلدية في تطوير وتسريع آلية اعتماد مواد وأنظمة البناء الحديثة.

وينص البرنامج على قيام الجامعة بتقديم استشارات فنية لفحص ودراسة مواد وأنظمة البناء الحديثة لوضع الركائز الأساسية لدعم مساعي بلدية مسقط في تطوير وتسريع آلية اعتماد مواد وأنظمة البناء الحديثة، وبدورها تقوم بلدية مسقط باستقبال الطلبات المقدمة من شركات أنظمة البناء الحديثة؛ لإتمام دراسة الأنظمة والأساليب مع المختصين بكلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس؛ للتأكّد من مطابقتها لمتطلبات السلامة أولًا، وبيئة سلطنة عُمان ثانيًا، ليُمنح أصحابها الاعتمادات اللازمة للأنظمة الجديدة.


ومن خلال هذا التعاون يعزز الطرفان الشراكة المهنية الهندسية وتبادل المعرفة والتعاون في مجال البحث العلمي والاستشارات الفنية وتنفيذ منهجيات فحوصات مختلفة ومعتمدة. وبدورها ستقدم كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس خدمات استشارية فنية تتضمن توفير الدعم التقني والمرافق المتطورة والخبرة الفنية لتعزيز هذه الشراكة، مما يتيح لبلدية مسقط تحسين إجراءات ضمان الجودة لمواد وأنظمة البناء الحديثة وفق المعايير الدولية.


وأوضح سعادة أحمد بن محمد الحميدي رئيس بلدية مسقط أن توقيع هذه المذكرة  يأتي من منطلق حرص البلدية على ‏مواكبة التطور العالمي في قطاع الإنشاءات والمعمار باستخدام أنجع التقنيات والمواد والأساليب المتقدمة ذات المعايير والمواصفات التي تتناسب مع بيئة سلطنة عُمان، و‏تسريع وتيرة التنمية العمرانية بطرق عصرية تنسجم مع نمط الحياة في المدينة لما تتميز به هذه الأنظمة من السرعة في التنفيذ، و‏كذلك توفير الخيارات المناسبة من المواد لمختلف المشاريع بجودة عالية وتكاليف مناسبة، بالإضافة إلى ‏توفير فرص عمل للكادر العماني من  مهندسين و فنيين ذوي المهارة، والمهتمين من خلال تأسيس شركات ناشئة ومؤسسات صغيرة ومتوسطة ترفد هذا القطاع الحيوي والهام،  كما أن هذه الأنظمة تساهم في تحقيق الاستدامة كونها صديقة للبيئة و عازلة للحرارة و ذات نسبة منخفضة من مخلفات البناء.

وقع الاتفاقية من جانب الجامعة صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس جامعة السلطان قابوس ومن جانب البلدية سعادة أحمد بن محمد الحميدي رئيس بلدية مسقط بحضور عدد من المختصين والفنيين من كلا الجانبين.

Related

255 طالبًا يستفيد من حلقات العمل بالجامعة

255 طالبًا يستفيد من حلقات العمل بالجامعة

أقامت جامعة السلطان قابوس ممثلة بقسم تنمية المهارات التابع لعمادة الدراسات العليا بجامعة السلطان قابوس (11) حل...

Read More >
الأحد المقبل.. الملتقى الثقافي والعلمي الرابع لطالبات دول مجلس التعاون

الأحد المقبل.. الملتقى الثقافي والعلمي الرابع لطالبات دول مجلس التعاون

في ظل رؤية وطنية عمانية أولت الشباب والتعليم والبحث العلمي والابتكار جل اهتمامها، تستعد الجامعة ممثلة بعما...

Read More >
الجامعة تشارك في الحوار الاستراتيجي بين عُمان وأمريكا

الجامعة تشارك في الحوار الاستراتيجي بين عُمان وأمريكا

شارك الدكتور علي حسين البلوشي، مدير مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر، والدكتور صالح بن ناصر الساعدي، مدير م...

Read More >
الجامعة تستضيف اجتماع اللجان الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا خلال يونيو المقبل

الجامعة تستضيف اجتماع اللجان الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا خلال يونيو المقبل

كتب: سعيد بن عبدالله العزري عقدت اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا ، اجتماعها الأول لهذا العام برئاسة صا...

Read More >
QS: المرتبة ٣٧٥ للجامعة!

QS: المرتبة ٣٧٥ للجامعة!

أحرزت الجامعة إنجازًا جديدًا في مجال التصنيف العالمي للجامعات “كيو إس”؛ إذ وصلت إلى المرتبة 375 عالميًّا للعام 2021، وجاء هذا الترتيب من أصل 1047 جامعة حول العالم مسجلة ضمن هذا التصنيف.

Read More >
فريق بحثي بمركز الدراسات الإستراتيجية والدفاعية يزور الجامعة

فريق بحثي بمركز الدراسات الإستراتيجية والدفاعية يزور الجامعة

زار جامعة السلطان قابوس فريق بحثي بمركز الدراسات الإستراتيجية والدفاعية، وكان في استقباله المهندس ناصر بن حم...

Read More >