أخبار الجامعة
25Sep

"التقنية وريادة الأعمال الثقافية" شعار الموسم الثقافي الرابع

25 Sep, 2023 | 0 Comments | Return|
  • كتب: سيف الجابري

انطلقت فعاليات الموسم الثقافي الرابع 2023/ 2024، لكلية الآداب والعلوم الاجتماعية في الجامعة، تحت شعار " التقنية وريادة الأعمال الثقافية"، بحضور الدكتور محمود بن مبارك السليمي، رئيس مجلس النادي الثقافي سابقاً، وأولى فعاليات الموسم الثقافي معرض الكتاب ويبلغ عدد الجهات المشاركة فيه 6 ما بين دور نشر ومكتبات منها: مؤسسة اللبان للنشر، وقرّاء المعرفة، ومكتبة بوك لاند، وردهة القراء، ودار النثر، ومشاركة الجمعية العمانية للكتاب والأدباء بإصداراتهم، كما تستمر هذه الفعالية حتى السابع والعشرين من سبتمبر الجاري. 

حول الموسم الثقافي لهذا العام قال الدكتور نبهان بن حارث الحراصي- عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية: " تواصل الكلية نشاطها الثقافي المتميز بإطلاق الموسم الثقافي الرابع الذي يأتي مواكباً لأحد أهداف الكلية الرامية إلى تعزيز المشهد الثقافي في البلد، وفتح مجالات التعاون والشراكات مع مختلف المؤسسات ذات العلاقة. كما يركز الموسم الحالي على محور التقنيات الحديثة وريادة الأعمال وهي محاور تتوافق مع المتغيرات السائدة حالياً وتوجهات الجامعة نحو تعزيز ثقافة ريادة الأعمال". 
أضاف على الصعيد ذاته قائلا: "يتميز الموسم الثقافي لهذا العام بمجموعة من الندوات والمحاضرات من داخل سلطنة عمان وخارجها، أبرزها ندوة الذكاء الاصطناعي وتسليط الضوء على تطبيقه في مجال التعليم والبحث العلمي، وكذلك محاولة بالخروج بمنتج فكري ككتاب يغطي مجالات الاستخدام في مختلف تخصصات العلوم الاجتماعية. كذلك ستقام ندوة موسعة في ريادة الأعمال تستضيف متخصصين وأصحاب تجارب ناجحة في هذا المجال. 
وأكد الدكتور نبهان الحراصي بأن التعاون مع المؤسسات لن يقتصر على محيط الدولة، بل نسعى خلال العام الحالي إلى توسيع التجربة لتشمل جامعات خارجية من المملكة العربية السعودية، والعراق، ومصر، ودول أخرى. أيضا سيتفاعل الموسم الثقافي أيضا مع مختلف المناسبات والأحداث الثقافية خلال هذا العام كمعرض مسقط الدولي للكتاب، واليوم العالمي للغة العربية، واليوم العالمي للفلسفة، واليوم العالمي للكتاب. 

في الصدد نفسه قال الدكتور سعيد بن محمد السيابي رئيس اللجنة الثقافية في الكلية: الموسم الثقافي استمرار للمواسم السابقة له، وينطلق بمعرض الكتاب للمؤسسات الثقافية ودور النشر العمانية ويشارك أيضا النادي الثقافي العماني، وهناك تنوع في الإصدارات منها القديمة ومنها الجديدة وما يهتم بجانب الآداب، وسيكون خلال أيام المعرض توقيع اصدارات جديدة".
وتضم الفعاليات أيضاً، تنظيم مجموعة من الجلسات الحوارية التي تستضيف مجموعة من المختصين بالجانب الثقافي وبعض الخبراء، وكل هذه الفعاليات ستثري الحضور والمهتمين بهذا الشأن، بالمعلومات والخبرات المتنوعة مع خلق جو من المتعة الثقافية والعلمية بينهم.

Related

فريق بحثي بمركز الدراسات الإستراتيجية والدفاعية يزور الجامعة

فريق بحثي بمركز الدراسات الإستراتيجية والدفاعية يزور الجامعة

زار جامعة السلطان قابوس فريق بحثي بمركز الدراسات الإستراتيجية والدفاعية، وكان في استقباله المهندس ناصر بن حم...

Read More >
توأم ولكن… وفي حفل التخرّج!

توأم ولكن… وفي حفل التخرّج!

حاورهما/ سعيد بن عبدالله العزري أن يكون لك توأم يعني أن تسير حياتك بنهج مختلف قليلًا، لأن هناك من يشبهك، من ...

Read More >
موظفو دائرة التواصل والإعلام يشاركون العالم في التبرع بالدم

موظفو دائرة التواصل والإعلام يشاركون العالم في التبرع بالدم

ضمن الأنشطة المجتمعية لدائرة التواصل والإعلام بجامعة السلطان قابوس وتزامنا مع اليوم العالمي للمتبرعين بالدم...

Read More >
حلقة عمل لعلاج الإدمان على التبغ

حلقة عمل لعلاج الإدمان على التبغ

عقد مستشفى جامعة السلطان قابوس متمثلا في قسم طب الأسرة والصحة العامة حلقة عمل لعلاج الإدمان على التبغ بعنوان&n...

Read More >
الجامعة تستقبل 1149من طلبة الدراسات العليا

الجامعة تستقبل 1149من طلبة الدراسات العليا

نظمت عمادة الدراسات العليا صباح اليوم الثلاثاء اللقاء التعريفي لطلبة الدراسات العليا للعام الأكاديمي (2023/ 2024)...

Read More >
الجامعة تشارك في الملتقى العلمي الآسيوي

الجامعة تشارك في الملتقى العلمي الآسيوي

 تشارك جامعة السلطان قابوس ممثلة في مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا في الملتقى العلمي الآسيوي 2022 بأربعة مشا...

Read More >