أخبار الجامعة
08Jan

140 باحثا في ملتقى التنشئة الوالدية في ظل وسائل التواصل الاجتماعي

08 Jan, 2024 | 0 Comments | Return|

انطلقت في الجامعة أعمال الملتقى الثالث بعنوان "التنشئة الوالدية في ظل وسائل التواصل الاجتماعي" بمشاركة أكثر من 140 باحثًا وباحثة من داخل سلطنة عُمان وخارجها، تحت رعاية معالي الدكتور عبد الله بن ناصر الحراصي وزير الإعلام.
يسعى الملتقى الذي تنظمه الجامعة بالتعاون مع كرسي اليونسكو في علم النفس التربوي بقسم علم النفس بكلية التربية، ويستمر يومين إلى دعم البحث العلمي في مجال التنشئة الوالدية في ظلّ تنامي تأثير الاستخدام الخاطئ لمواقع التواصل الاجتماعي وتعظيم الاستفادة من إيجابياتها بما يخدم المواطن وأسرته وهويته ووطنه والإنسانية من حوله.
وشهِدَ الملتقى إطلاق كرسي اليونسكو في علم النفس التربوي وهو أحد الكراسي البحثية التي تدعمها الجامعة في سبيل الرقي بالبحث العلمي وتطبيقاته بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ومنظمة اليونسكو.
وقال الدكتور سعيد بن سليمان الظفري- رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى ورئيس المجموعة البحثية الدافعية والتنشئة الوالدية رئيس كرسي اليونسكو في علم النفس التربوي بقسم علم النفس، في كلمة اللجنة إنّ الملتقى العلمي الثالث يمثل إحدى المحطات المهمة التي تستهدف الحراك العلمي في موضوع التنشئة الوالدية في ظل التحديات التي أفرزتها وسائل التواصل الاجتماعي.
وأضاف أنّ الاهتمام السامي لحضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ بالأسرة العُمانية والحفاظ عليها من أيّ مؤثرات سلبية والتوجيه الدائم إلى التمسك بالقيم الإسلامية والعادات والتقاليد العُمانية الأصيلة التي تعكس الحضارة العريقة لسلطنة عُمان كان وما يزال مرتكزًا في خطاباته، كما جاء في افتتاح جلالته لمجلس عُمان مؤخرًا، مما يجعلنا نوجه اهتمامنا العلمي لهذه القضايا.
من جانبه أشار الأستاذ الدكتور حسين بن علي الخروصي رئيس اللجنة العلمية للملتقى، مساعد نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع في كلمته إلى أنّ اللجنة العلمية تلقت 185 ورقة علمية، تمّ قبول 111 ورقة علمية، من خلال لجنة علمية مستقلة قيمت الأبحاث تقييمًا علميًّا، توزعت الأبحاث على محاور الملتقى المختلفة، ويشارك في تقديمها باحثون من مختلف المؤسسات من داخل سلطنة عُمان وخارجها.
ويشمل الملتقى الذي يستمر يومين عرض أكثر من 130 بحثًا ويتضمن 10 محاور حول التنشئة الوالدية في ظل وسائل التواصل الاجتماعي، ودور المنظومة القيمية الإسلامية في تشكيل السلوك في ضوء تحديات التواصل الاجتماعي.
ويتطرّق الملتقى للسمات الشخصية لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، والابتزاز الإلكتروني والبرامج والتطبيقات الإلكترونية الآمنة للأطفال والشباب ودور المعلمين والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين في تطوير مهارات التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي.

Related

نحو بيئة مستدامة

نحو بيئة مستدامة

 مواكبةً للاهتمام العالمي بصون البيئة والتغيرات المناخية، اهتمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بمركز الدراسات ...

Read More >
انطلاق المؤتمر الدولي للحلول النظرية والهندسية للطاقة الهيدروجينية

انطلاق المؤتمر الدولي للحلول النظرية والهندسية للطاقة الهيدروجينية

انطلق بجامعة السلطان قابوس المؤتمر الدولي الثامن عشر حول الحلول النظرية والهندسية للطاقة الهيدروجينية، وا...

Read More >
صُمِّم على الطريقة الرومانِيَّة.. ماذا تعرف عن "المسرح المفتوح ؟

صُمِّم على الطريقة الرومانِيَّة.. ماذا تعرف عن "المسرح المفتوح ؟

في قلب جامعة السلطان قابوس يتألق المسرح المفتوح كواحد من أبرز الأماكن الثقافية والفنية في الجامعة. بفضل تصميم...

Read More >
يوم البحوث السنوي لمستشفى جامعة السلطان قابوس

يوم البحوث السنوي لمستشفى جامعة السلطان قابوس

نظم مستشفى جامعة السلطان قابوس يوم البحوث السنوي السادس تحت رعاية صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل س...

Read More >
المضاد الحيوي.. سلاح ذو حدين

المضاد الحيوي.. سلاح ذو حدين

يعد المضاد الحيوي من أنواع الأدوية المشهورة وكثيرة الاستخدام، فهو دواء يعمل على قتل البكتيريا أو إبطاء نموها ...

Read More >
الدكتورة الخضورية تحصد جائزة أفضل ورقة علمية

الدكتورة الخضورية تحصد جائزة أفضل ورقة علمية

 فازت ورقة الدكتورة مها بنت مبارك الخضورية أستاذ مشارك بجامعة السلطان قابوس بجائزة أفضل ورقة علمية مقدمة من...

Read More >