أخبار الجامعة
15Jan

برامج تعاون ثقافية تعليمية مع جامعات دولية

15 Jan, 2024 | 0 Comments | Return|

 تواصل الجامعة ممثلة بمكتب التعاون الدولي تنفيذ برامج تعاون في مجال التبادل الثقافي واللغة العربية، وذلك في إطار التوسع وتنويع برامج التعاون مع الجامعات الدولية في مجال التبادل الطلابي، حيث نفذت الجامعة خلال الفترة من ٧ إلى ١٣ يناير برنامجًا ثقافيًا تعليميًا لـ15 طالبًا وطالبة من جامعة سؤول الوطنية من كوريا الجنوبية. وضم البرنامج جلسات تعريفية وجلسات حوارية مع طلبة الجامعة، بالاضافة إلى محاضرة عن التاريخ والثقافة العمانية قدمها الدكتور ناصر الصقري، ومحاضرة عن الاقتصاد العماني قدمها صاحب السمو السيد الدكتور أدهم آل سعيد، ومحاضرة عن نظام الري والأفلاج في عمان قدمها الدكتور  سليم زكري.

وتضمن البرنامج جولات تعريفية بمرافق الجامعة، مثل المكتبة الرئيسية، ومركز الدراسات العمانية. كما تضمن البرنامج الذي استمر أسبوعا كاملا جولات في محافظة مسقط شملت زيارة جامع السلطان قابوس الأكبر، والمتحف الوطني، وقلعة وسوق مطرح، ودار الأوبرا السلطانية. وتم أيضا تسيير جولة لمحافظة الداخلية تضمنت متحف عمان عبر الزمان، وقلعة وسوق نزوى. وانتهى البرنامج بزيارة لولاية بدية والاستمتاع ببعض الأنشطة والفعاليات التي تم تنظيمها للطلبة. كما يتم حاليا تنفيذ برنامج تعاون في مجال اللغة العربية مع جامعة دانكوك وجامعة بوسان من كوريا الجنوبية. ويمتد البرنامج من تاريخ ١٤ إلى ١٨ يناير ٢٠٢٤م. ويشتمل على محاضرات يومية يتم تنفيذها بالتعاون مع قسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية. كما أن البرنامج الثالث سوف يكون في مجال اللغة العربية والثقافة العمانية ومن المخطط تنفيذه خلال الفترة من ٢١ يناير إلى ١٨ فبراير لطلبة من عدة جامعات من كوريا الجنوبية وروسيا. الجدير بالذكر بأن عدد الطلبة الدوليين المشاركين في برامج التعاون يبلغ أكثر من ١٠٠ طالبًا وطالبة. تسهم هذه البرامج في التعريف بجامعة السلطان قابوس وبرامجها والخدمات المقدمة للطلبة الدوليين، كما تتيح التواصل والاندماج مع بين طلبة الجامعة وطلبة الجامعات الدولية. كما أن استضافة الطلبة الدوليين لمثل هذه البرامج يسهم في التعريف بسلطنة عمان وثقافتها وما تزخر به من تنوع ثقافي وسياحي، حيث أن الغالبية العظمى من الطلبة المشتركين في هذه البرامج كان هذه هي الزيارة الأولى لهم لسلطنة عمان.

الجدير بالذكر أن مكتب التعاون الدولي يسعى إلى وضع الجامعة في مقدمة المؤسسات التعليمية العالمية، وكما يهدف إلى إدارة استراتيجية التعاون الخارجي للجامعة وتنفيذها داخليا وخارجيا، بالإضافة إلى الترويج للجامعة وبرامجها والفرص البحثية المتاحة بها وذلك لضم وجذب الباحثين الدوليين من خلال المعارض والزيارات التي تنظم لمختلف المؤسسات، وأيضا توفير الدعم اللازم لكليات الجامعة ووحداتها الإدارية والمستشفى الجامعي في أنشطتها ذات الأبعاد الترويجية الخارجية، وتسهيل إجراءات الزوار بالتنسيق مع الوحدات المختصة بالجامعة، ويعمل مكتب التعاون الدولي إلى دعم برامج تبادل الموظفين والباحثين والطلاب، وتنظيم المؤتمرات، والحلقات النقاشية، والندوات بالتنسيق مع الجهات المعنية بالجامعة.

Related

حصاد 2023: خطوات واثقة في مسيرة العلم والمعرفة

حصاد 2023: خطوات واثقة في مسيرة العلم والمعرفة

حققت جامعة السلطان قابوس معدلات ارتفاع قياسية في مختلف المجالات وقطعت شوطا كبيرا في مسيرة العلم والمعرفة، وقد...

Read More >
الجامعة تشارك في المؤتمر الدولي للمعهد الأوربي لأبحاث العمل الاجتماعي

الجامعة تشارك في المؤتمر الدولي للمعهد الأوربي لأبحاث العمل الاجتماعي

شارك الدكتور أحمد ثابت إبراهيم الأستاذ المساعد بقسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي بكلية الآداب والعلوم الاجت...

Read More >
وفخرًا من عمان المجد يزهو بأجمل ما يكون بها وكانا

وفخرًا من عمان المجد يزهو بأجمل ما يكون بها وكانا

رعت معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية- وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مساء اليوم الأحد...

Read More >
ولكل عدسة حكاية تسرد

ولكل عدسة حكاية تسرد

انطلقت في الجامعة فعاليات أسبوع التصوير بنسخته السابعة والعشرين، بعنوان "سرد"، وتنظم جماعة التصوير بعما...

Read More >
الجامعة في معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته الـ 32

الجامعة في معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته الـ 32

 تشارك الجامعة ممثلة في دائرة النشر العلمي والتواصل بعمادة البحث العلمي في معرض الدوحة الدولي للكتاب في دور...

Read More >
طلابنا يحصدون المركز الثاني في مهرجان الشروق

طلابنا يحصدون المركز الثاني في مهرجان الشروق

 فاز قسم الإعلام، بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، بالمركز الثاني، في قسم مشروعات الإذاعة والتلفزيون، ببر...

Read More >