تدقيق وتقويم الجودة الإدارية

تستهدف عملية تدقيق وتقويم الجودة الإدارية جميع الوحدات بالجامعة وتبدأ بمرحلة تحضيرية تتبعها مرحلتين رئيسيتين هما عملية تدقيق الجودة الإدارية وعملية تقويم الجودة الإدارية. في المرحلة التحضيرية، يتم اختيار الوحدات المستهدفة وتشكيل لجان المراجعة وتدريب مسؤولي الجودة بالوحدات على كيفية ملء بيانات تقارير الجودة الإدارية وكذلك تدريب المراجعين الداخليين (سوآءا المدققين في عملية التدقيق أو المقيمين في عملية التقييم) على تدقيق وتقييم الوحدات الإدارية. في المرحلة الأولى (تدقيق الجودة الإدارية)، يتم ارسال دعوة للمجتمع الجامعي لتقديم الملاحظات على الوحدات المستهدفة في عملية التدقيق وتقوم الوحدات بعدها بتسليم نموذج تقرير الجودة الأولية والذي يتم تقييمه بواسطة المراجعين الداخليين. يتبع هذه العملية زيارات ميدانية للاطلاع على الوضع الفعلي للوحدات وفحص أدلة الأداء والتي تنتهي بتسليم المراجعين لتقارير الجودة الأولية وتسليم الوحدات لخطة عمل يتم بموجبها استيفاء جميع توصيات فريق التدقيق الداخلي. في المرحلة الثانية (تقويم الجودة الإدارية) والتي تتم بعد ثلاث سنوات من عملية التدقيق، يتم تشكيل لجان المراجعة وإرسال دعوة للمجتمع الجامعي لتقديم الملاحظات على الوحدات المستهدفة في عملية التقويم تقوم بعدها الوحدات بتسليم نموذج تقويم الجودة الإدارية والذي يتم تقييمه بواسطة المراجعين الداخليين. تختتم عملية التقويم بزيارات ميدانية يقوم بها فريق التقويم والتي تنتهي بتسليم تقرير تقويم الجودة النهائي لمكتب ضمان الجودة. تنتهي عملية التقويم باعتماد الوحدات التي نجحت في استيفاء مؤشرات الجودة المتعلقة بمعياري الحوكمة والإدارة والخدمات والبنود المختلفة تحت هذين المعيارين ويكون الاعتماد سارٍ لمدة ثلاث سنوات تدخل بعده الوحدات المعتمدة في مرحلة جديدة من تدقيق وتقويم الجودة الإدارية.