أخبار كلية العلوم
26Oct

اليوم الإحصائي بقسم الإحصاء

"اليوم الإحصائي" بقسم الإحصاء:

تحتفل دول العالم في اليوم العشرين من تشرين الأول، كل خمسة أعوام- بناء على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، رقم 282/69- باليوم العالمي للإحصاء؛ وذلك لتسليط الضوء على أهمية ودور الإحصاء في التنمية المستدامة وتجويد عملية اتخاذ القرارات المدعومة بالمعلومات الإحصائية الموثوقة. ولما كان قسم الإحصاء في كلية العلوم بجامعة السلطان قابوس يولي اهتماما كبيرا في توعية المجتمع العُماني بأهمية الإحصاء ودوره في مساعدة متخذي القرار على اتخاذ القرارات الحكيمة؛ فإن قسم الإحصاء بجامعة السلطان قابوس قد أقر أن يحتفي سنويا  في اليوم العشرين من تشرين الأول ب "اليوم الإحصائى" بدءا من هذا العام.

 

نظم قسم الإحصاء فعالية "اليوم الإحصائي" للمرة الأولى يوم الخميس الماضي ٢٠/١٠/٢٠٢٢ بمشاركة مندوبين من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات وقسم الإحصاء والمعلومات بمستشفى جامعة السلطان قابوس ودائرة التخطيط والإحصاء بالجامعة، ومن القطاع الخاص شركة آفاق للاستشارات الإحصائية.

 

وقد تخلل الفعالية بعض العروض للمشاركين بالحفل حول تجاربهم وخبراتهم في مجال تحليل البيانات الإحصائية. فقد تم عرض آلية عمل قسم الإحصاء والمعلومات بمستشفى الجامعة من خلال منشورات مطوية عن مهام قسم الاحصاء بالمستشفى وملصقات علمية لدراسات مختلفة متعلقة بالرضا الوظيفي لموظفي المستشفى والمؤشرات الإحصائية السنوية للأقسام الطبية بالمستشفى. كما تم تعريف الحضور بالكتاب الإحصائي السنوي للمستشفى.

 

وقد عرضت شركة آفاق للاستشارات الإحصائية "منصة بحثي" والتي تهدف لجمع خبراء البحوث والتحليل الاحصائي وعلم البيانات والذكاء الاصطناعي بأصحاب العمل بشكل رقمي لإنتاج دراسات علمية رصينة وتوفير الجهد والوقت للخبراء وأصحاب العمل. وناقش المركز الوطني للإحصاء والمعلومات آلية عمل المركز في ربط بيانات المؤسسات والهيئات بما يضمن التحديث المستمر للمؤشرات والإحصاءات الرقمية على الموقع الإلكتروني للمركز. وشاركت دائرة التخطيط والإحصاء بجامعة السلطان قابوس بملصقات رقمية عن التقرير السنوي للجامعة والنشرة الإحصائية لعام ٢٠٢١. كما تضمن الحفل تطبيق عملي لبعض التجارب الإحصائية في علم المعاينة، شارك في تنفيذها طلاب وطالبات قسم الإحصاء.

About the Author

Related

Post a Comment