أخبار الجامعة
13Dec

اليوم العالمي للغة الضاد.. وأكثر من احتفاء

13 Dec, 2022 | 0 Comments | Return|

 

 
كتب: أحمد الصوافي وعبدالله البراشدي 

احتفلت كلية الآداب والعلوم الاجتماعية باليوم العالمي للغة العربية تحت رعاية الأستاذ الدكتور صالح بن سالم البوسعيدي عميد كلية التربية وذلك ضمن الموسم الثقافي للكلية.

يأتي هذا الاحتفال تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في كل عام. اليوم الذي أقرت الأمم المتحدة فيه اعتماد اللغة العربية لغة رسمية. إذ يأتي هذا الاحتفال تذكيراً بأهمية اللغة العربية ومنزلتها قديماً وحديثاً.

ألقى الدكتور خالد بن سليمان الكندي القائم بأعمال رئيس القسم، كلمة بهذه المناسبة، عرض فيها تجربة عمانية تبين نجاعة اللغة العربية وعمقها، عن طفل يدعى مؤثر وهو في سن الثالثة من عمره، في فترة مرض (كوفيد 19)، وكيف استغلت عائلته فترة الحظر في تعليمه اللغة العربية من خلال عرض أفلام كرتونية مدبلجة باللغة العربية الفصحى، وإبعاده عن سائل التواصل الاجتماعي. هذا الأمر أثر عليه بشكل كبير؛ فقد أصبح بإمكانه التحدث باللغة العربية الفصحى بشكل أفضل من أقرانه في المدرسة قبل المرحلة التجهيزية، واستطاع أن يحفظ عدة أجزاء من القرآن الكريم بسبب حبه للغة العربية. وقد أثر ذلك على مستواه الدراسي بشكل كبير.

كما دعا الدكتور خالد إلى الاهتمام بالعربية وحث الناشئة على تعلم اللغة العربية والاهتمام بها، ودعا إلى البحث عن حلول عملية لتحبيب الناشئة باللغة العربية.

وفي محاضرة ألقاها الدكتور أحمد يوسف أستاذ مساعد بالقسم قال: "قد شرف الله اللغة العربية بأن جعلها لغة القرآن ولغة المسلمين، واللغة العربية تحتاج منا إلى التفكير في كيفية البرهنة للتاريخ بأن اللغة العربية كانت لغة حضارة إلى زمن قريب"

 وتحدث عن كيفية الارتقاء باللغة العربية، وأن السبيل إلى ذلك هو أن يرتقي متكلموها؛ فاللغة الإنجليزية لغة مسيطرة ومهيمنة لأنها ارتقت بارتقاء متكلميها. فلإنجليز قد أبدعوا وتطوروا، فتطورت بذلك الإنجليزية وطغت على بعض اللغات العالمية. وهو يقول "متى ارتقى المتكلم ارتقت اللغة".

إضافة إلى ذلك فقد دعا الدكتور أحمد إلى تطوير طرق تدريس العربية وتبسيط منهجها. وإلى تعريب العلوم وأهمية تعريبها في الارتقاء بالعربية والارتقاء بالمتحدثين بها.

وصاحب الاحتفال بيوم اللغة العربية معرض لمجموعة اللسان العربي تحت مسمى (لُجَّة). يضم العديد من الأركان، الركن الترحيبي والركن الثقافي والركن الترفيهي. في محاولة لعرض بعض من جوانب اللغة العربية وتعريف الناس بأهمية اللغة العربية باعتبارها لغة عالمية. أضف إلى ذلك فإن المعرض يضم مسرحاً مفتوحاً تعرض فيه بعض مواهب طلاب الجامعة بشكل عام وطلاب المجموعة بشكل خاص.

جلسة حوارية مع بشرى خلفان ومنى حبراس

 

كما احتفل قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية باليوم العالمي للغة العربية، إذ تم تنظيم جلسة حوارية مع الكاتبتين بشرى خلفان والدكتورة منى بنت حبراس السليمية. وذلك في قاعة المناسبات الثقافية بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية.
قامت بإدارة الجلسة الدكتورة جوخة بنت محمد الحارثية-أستاذ مشارك بقسم اللغة العربية وآدابها بالكلية.

ناقشت الجلسة الحوارية، مسيرة كل من بشرى خلفان والدكتورة منى السليمة في عالم الكاتبة وحصول كل منهما على الجوائز، وحول ذلك قالت الدكتورة منى الفائزة بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب في دورتها التاسعة ٢٠٢٢ في مجال المقالة عن فرع الآداب، :" الحصول على الجائزة بمثابة التقدير المحلي للكاتب". و أضافت  الكاتبة بشرى الفائزة بجائزة كتارا في دورتها الثامنة ٢٠٢٢م " العبء الأساسي جاءني قبل كتارا، ولم أبدي أي ردة فعل بفوزي في مسابقة كتارا".

وحول تجربتها الروائية قالت بشرى:" انتقلت من عالم القصة إلى عالم الرواية لأنني أجد مساحة أكبر فيها وأتمكن من الاتساع في المواضيع بشكل أكبر في كتابة الرواية".

وأشارت الدكتورة منى إلى أهمية النقد، قائلةً:" النقد مهم في كل مشهد ثقافي، ولا توجد حركة نقدية فاعلة في سلطنة عمان".

في ختام الجلسة، فتح المجال لطرح الأسئلة من قبل الحضور من طلبة وأكاديميين ومهتمين من داخل الجامعة وخارجها.

Related

استخدامات المرأة للإذاعة المسموعة : في محافظة مسقط

استخدامات المرأة للإذاعة المسموعة : في محافظة مسقط

ناقشت جامعة السلطان قابوس ممثلة في قسم الإعلام بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية رسالة الماجستير للطالبة الشيم...

Read More >
الأفعال المضارعة في خِطابات جلالة السلطان تؤكد على الخطط المستقبلية

الأفعال المضارعة في خِطابات جلالة السلطان تؤكد على الخطط المستقبلية

دراسة بحثية بالجامعة ممثلة بقسم اللغة العربية وآدابها للباحث الرئيس الدكتور زاهر بن بدر الغسيني أستاذ مشارك ب...

Read More >
15 ورقة بحثية تتناول سيرة الشيخ سيف المحروقي

15 ورقة بحثية تتناول سيرة الشيخ سيف المحروقي

نظم مركز الدراسات العمانية بجامعة السلطان قابوس ندوة علمية فكرية عن الشيخ سيف بن هلال المحروقي: حياته العلمية...

Read More >
مناقشة تجويد جوانب العمل التربوي المشترك

مناقشة تجويد جوانب العمل التربوي المشترك

عقدت اللجنة المشتركة بين الجامعة وزارة التربية والتعليم اجتماعها الأول لهذا العام، بحضور صاحب السمو السيد ال...

Read More >
يوم القراءة السابع يعزز الوعي المجتمعي بالقراءة

يوم القراءة السابع يعزز الوعي المجتمعي بالقراءة

 انطلقت في الجامعة فعاليات يوم القراءة الجامعي في نسخته السابعة في الساحة المفتوحة بين كلية الآداب والعلوم...

Read More >
يوم البحوث السنوي لمستشفى جامعة السلطان قابوس

يوم البحوث السنوي لمستشفى جامعة السلطان قابوس

نظم مستشفى جامعة السلطان قابوس يوم البحوث السنوي السادس تحت رعاية صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل س...

Read More >