أخبار الجامعة
22Nov

تقليل صرف الأدوية مشروع تحسيني بالمستشفى

22 Nov, 2021 | 0 Comments | Return|

استطاع فريق من قسم الصيدلية بمستشفى جامعة السلطان قابوس تقليل متوسط صرف الأدوية في صيدلية العيادات الخارجية بنسبة ٤٨%، بعد إعادة هندسة إجراء الصرف ليكون بشكل تدفق مفرد بدل نظام العمل بدفعات، وقد حاز النظام الجديد على رضا المرضى والموظفين بنسبة ٩٠.% .

وكان المشروع قد هدف إلى تقليل وقت الانتظار بنسبة 30٪ (24.5 دقيقة) من متوسطه الحالي (35 دقيقة)، وتقليل عدد المحطات من 5 إلى محطتين، والاستفادة بشكل أفضل من 5 موظفين يعملون عادة في محطات التسلُّم والاستعلام. كما هدف إلى زيادة رضا الموظفين من خلال تنظيم سير العمل وتوزيع عبء العمل بالتساوي بينهم، وزيادة رضا المرضى عن طريق إنشاء نظام الطابور، وإنشاء سير عمل منظم لا يفشل حتى مع وجود حمل كبير.

واستطاع المشروع في نتائجه تجاوز بعض أهدافه كخفض متوسط وقت الانتظار بنسبة 48.5٪ (من 35 دقيقة إلى 18 دقيقة)، وتحقيق الأهداف الأخرى بصورة مرضية.

ووفق الاستبان الذي قام به فريق المشروع، وافق موظفو قسم الصيدلة بشدة (بنسبة 90٪) على أن النظام الجديد أفضل من ذي قبل، كما فضل أكثر من 90٪ من المرضى النظام الجديد؛ إذ تم تنظيم عبء العمل بشكل أفضل، وأصبح سير العمل منظمًا للغاية بانتقال كل مريض إلى نافذة في قائمة الانتظار، مما زاد من رضاهم وخلق بيئة عمل جيدة.

يذكر أن المستشفى الجامعي شكّل لجنة عمليات لترشيق الإجراءات تتبع لجنة الاستشارات الطبية بالمستشفى، وقد استطاعت اللجنة تحسين إجراءات متعددة مثل: تقليل فترة تجهيز تقارير الفحوصات العصبية بعيادة الفسيولوجيا، وتقليل عدد فحوصات الدم غير الضرورية بعيادة الفامكو، وتقليل وقت انتظار المرضى في عيادة العيون، وتقليل وقت انتظار المرضى في قسم طوارئ الأطفال، وتسريع عملية ترخيص المرضى في أجنحة الأطفال ليتم قبل الساعة 12 ظهرًا، وتسريع توريد مواد المناقصات إلى مختبر الميكروبات وغيرها. ويشرف على تدريب وتنفيذ هذه المشاريع د. يوسف الخميسي عضو اللجنة وممثل الإدارة الرشيقة فيها، بينما تترأسها د. مروة الريامية استشارية أولى في علم الأمراض.

 

Related

الحاضنة العلمية .. طور ابتكارك

الحاضنة العلمية .. طور ابتكارك

الحاضنة العلمية للابتكارات والخدمات في مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا هي مبادرة استراتيجية تهدف إلى دعم وتعز...

Read More >
QS: المرتبة ٣٧٥ للجامعة!

QS: المرتبة ٣٧٥ للجامعة!

أحرزت الجامعة إنجازًا جديدًا في مجال التصنيف العالمي للجامعات “كيو إس”؛ إذ وصلت إلى المرتبة 375 عالميًّا للعام 2021، وجاء هذا الترتيب من أصل 1047 جامعة حول العالم مسجلة ضمن هذا التصنيف.

Read More >
المركز الثاني والخامس لطلبة الجامعة لأفضل ابتكار لعام 2023

المركز الثاني والخامس لطلبة الجامعة لأفضل ابتكار لعام 2023

حقق فريقان طلابيان من جامعة السلطان قابوس المركز الثاني والمركز الخامس لأفضل ابتكار بين طلبة الجامعات والكلي...

Read More >
تعاون مشترك بين الجامعة والتعليم العالي

تعاون مشترك بين الجامعة والتعليم العالي

عقدت اللجنة المشتركة بين الجامعة و وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار اجتماعها الأول بحضور صاحب ال...

Read More >
نحو بيئة مستدامة

نحو بيئة مستدامة

 مواكبةً للاهتمام العالمي بصون البيئة والتغيرات المناخية، اهتمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بمركز الدراسات ...

Read More >
بادر بالتغيير في كلية الاقتصاد

بادر بالتغيير في كلية الاقتصاد

بمشاركة أكثر من ١٠٠ طالب وطالبة من مختلف الجامعات والمدارس موزعين على 25 فريقًا، انطلقت مسابقة التسويق الاجتما...

Read More >