أخبار الجامعة
25Jul

دراسة لتقييم بطاقة المنتجات الغذائية العمانية المعبأة

25 Jul, 2022 | 0 Comments | Return|

 

قامت الطالبة ثريا بنت حمدان المقبالية من قسم علوم الأغذية والتغذية بجامعة السلطان قابوس وبأشراف من الدكتور إسماعيل بن محمد البلوشي الأستاذ المشارك في القسم، بالدراسة عن تقييم بطاقة المنتجات الغذائية العمانية المعبأة.
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مدى التزام المنتج الغذائي العماني المعبأ بالمواصفة الخليجية (بطاقات المواد الغذائية المعبأة) بالإضافة إلى معرفة مدى تطبيق نظامي الهاسب والأيزو في المنتجات وهي متطلبات غير مذكورة في المواصفة.
وتوفر الملصقة أو بطاقة المنتج الغذائي المعبأة المعلومات الأساسية التي ترشد المستهلك لاختيار أمن وأنسب وأجود منتج غذائي. وتعتبر بطاقة المنتج الشرط الأساس لعبور المنتج إلى الأسواق ودعم القوة التنافسية للمنتج مع مثيلاتها من الشركات والدول الأخرى. كما أنها أفضل وسيلة لكسب ثقة المستهلك. لذلك تلزم المواصفة الغذائية الخاصة ببطاقة المنتج الغذائي المنتجين بتوفير المعلومات الأساسية عن المنتج كالمحتوى والتركيب الكيمائي وتاريخ الصلاحية واحتواء المنتج على مركب مسبب للحساسية. هذه وغيرها من البيانات الأساسية تعتبر معلومات إلزامية يجب توافرها في المنتج الغذائي.
كذلك تعتبر البطاقة أفضل وسيلة لمعرفة تطبيق نظام التحكم في النقاط الحرجة للمخاطر والمعروف اختصارا بالهاسب ونظام الأيزو في المنتج الغذائي. فالأول يساعد في ضمان مأمونية المنتج، أما الثاني فيساعد في ضمان جودة المنتج. وتسعى العديد من الشركات المنتجة خاصة الغذائية منها لاعتماد منتجاتها لتأمين الأسواق لها.
وشملت الدراسة 16 مجموعة غذائية والتي تكونت من منتجات الحبوب (50)، المشروبات (30)، الألبان (47)، الأغذية الخفيفة (32)، الدواجن، اللحوم والأغذية البحرية (44)، البهارات (55)، الخضروات والفاكهة (22)، الصلصات (20)، المكسرات (24)، الزيوت والدهون (7)، المياه (20)، العسل (23)، البقوليات (45)، المنكهات (6)، القهوة والشاي (9)، وأخرى (8).
تم تقييم بطاقة 442 منتجا غذائيا عمانيا معبأ حسب توفر المتطلبات الإلزامية للمواصفة المذكورة. وجدت الدراسة أن 78 % من المنتجات الغذائية العمانية المعبأة التزمت بالمواصفة ووفرت البيانات المطلوبة بشكل أساسي، لكن البيانات المتعلقة بظروف التخزين تحتاج إلى تطبيق أشمل. كذلك وجدت الدراسة تطبيقا نظاميا الهاسب والأيزو في المنتجات لكن تحتاج إلى زيادة التطبيق لتشمل أكبر عدد ممكن من المنتجات.
خلصت الدراسة إلى أن التزام المنتجات الغذائية العمانية المعبأة بمواصفة بطاقة المواد الغذائية المعبأة جيد بشكل عام. لكن الدراسة أوصت بزيادة تطبيق نظامي الهاسب والأيزو في المنتجات الغذائية العمانية المعبأة وذلك لفتح أسواق جديدة ولزيادة القوة التنافسية وثقة المستهلك بالمنتج الغذائي العماني المعبأ.

Related

المهرجان العلمي العشرون يعزز دور المخرجات في مجال البيئة العمانية

المهرجان العلمي العشرون يعزز دور المخرجات في مجال البيئة العمانية

انطلقت فعاليات المهرجان العلمي السنوي لطلبة كلية العلوم في نسخته العشرين، تحت رعاية صاحبة السمو السيدة الدكت...

Read More >
استقبال وفد جامعة هيوستن الأمريكية

استقبال وفد جامعة هيوستن الأمريكية

ستقبلت الجامعة وفدًا طلابيًا من جامعة هيوستن الأمريكية الذي يقوم بزيارة علمية للسلطنة تستغرق ١٤ يوما.تضمنت ال...

Read More >
مشروع لتطوير أقمار صناعية نانوية للدكتور ياسين الملا

مشروع لتطوير أقمار صناعية نانوية للدكتور ياسين الملا

في منافسة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فاز الدكتور ياسين بن أحمد الملا -أستاذ مشارك في هندسة النظم ال...

Read More >
الجامعة الخضراء.. نجمنا الشمالي

الجامعة الخضراء.. نجمنا الشمالي

ما إن دخل الحرم الجامعي، حتى أقلته سيارة تعمل بالطاقة الكهربائية، وهو في طريقه لمبنى كليته، كانت الأشجار مختل...

Read More >
هل الميتافيرس فوق القانون؟

هل الميتافيرس فوق القانون؟

يعتبر الميتافيرس مدلولٌ لتوصيف الواقع الافتراضي، والذي يحتمل أن يتفاعل معه العديد من الأفراد في بيئة ثلاثية ا...

Read More >
الجينوم.. رمز الحياة للكائنات الحية

الجينوم.. رمز الحياة للكائنات الحية

مع بداية الباحثين في أول تسلسل كامل للجينوم البشري في عام 2003، يشهد العالم لحظة فاصلة في تاريخ العلوم الطبية ال...

Read More >