أخبار الجامعة
21Dec

توجهات في المناهج المبتكرة للرياضيات في المؤتمر الدولي الثامن

21 Dec, 2022 | 0 Comments | Return|

 

انطلقت في الجامعة أعمال المؤتمر الدولي الثامن للجنة العمانية للرياضيات بعنوان: "التوجهات في المناهج المبتكرة للرياضيات – إضاءات على منحى STEAM التعليمي من أجل التنمية المستدامة"، ويستمر  في الفترة من ٢٠-٢٢ ديسمبر ٢٠٢٢. 
شمل حفل الافتتاح الذي كان تحت رعاية الدكتور ناصر بن مصبح الزيدي نائب رئيس جامعة السلطان قابوس للشؤون المالية والإدارية كلمة اللجنة المنظمة قدمتها الدكتورة ماجدة بنت طالب الهنائية رئيسة اللجنة العمانية للرياضيات  وقالت فيها : "ما بين تطور رقمي وجائحة ألمت بالعالم...  أضحى التطوير المستمر للمناهج الدراسية وإعادة النظر في طرق التدريس ضرورةً لا محال. 
كما دعت تلك التغييرات ليس فقط إلى الاهتمام بتمكين وبناء قدرات المعلم في مؤسسات الإعداد وعلى رأس العمل، بل وضرورة تطوير البيئات الصفية ووسائل التعليم والتعلم، علاوة الحاجة لتبني رؤى إشرافية وإدارة تربوية حديثة، مع التوسع في بناء مجتمعات التعلم المهنية لتحسين الأداء المهني للمعلم
من جانب آخر تأتي أهمية تضافر جهود القطاعات الخاص وريادة الأعمال ومؤسسات المجتمع المدني ليكونوا جميعاً شركاء استراتيجيون في دعم التعليم الجيد المستدام".
 
وأضافت :"كما تعلمون قبل عام أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة عن اعتبار العام الحالي ٢٠٢٢ عاماً دوليا ً للعلوم الأساسية من أجل التنمية المستدامة ليُسلّـَط فيه الضوء على الروابط بين العلوم الأساسية وأهداف التنمية المستدامة
واتساقا ًوهذا التوجه العالمي أعلنت اللجنة العمانية للرياضيات وقتئذ عن تبني منحى ستيم (العلوم – التكنولوجيا – الهندسة – الفنون – الرياضيات) خلال فعالياتها طوال عام ٢٠٢٢ على أن يُختتم العام بتسليط إضاءات نسخة المؤتمر السنوي للجنة على منحى ستيم التعليمي".
وذكرت الدكتورة ماجدة : "في ذات السياق استأنفت اللجنة الصيف الماضي فعاليات المخيم الفصلي المتنقل للجنة حيث كان ستيم هو موضوع المخيم الذي تنقل بين ثلاث محافظات هم الداخلية وجنوب الباطنة وشمال الباطنة.
أما عن البحث العلمي في الرياضيات فقد نفذت اللجنة في الثاني عشر من مايو الماضي النسخة الثامنة لملتقى بحوث الرياضيات والذي قدم حلقة عمل دولية في النمذجة الرياضية والتحليل العددي وذلك بالتعاون مع قسم الرياضيات بالجامعة وجاء ذلك في إطار احتفال اللجنة باليوم العالمي للمرأة في الرياضيات حسب توجيهات الاتحاد العالمي للرياضيات".
وأضافت : "يسر اللجنة العمانية للرياضيات أن تعلن عن موضوع النسخة القادمة من هذا المؤتمر للعام ٢٠٢٣م حيث ستسلط اللجنة الضوء على التعلم النشط في الرياضيات الجامعية والمدرسية. على أن يقام في الفترة من ٩-١٢ أكتوبر ٢٠٢٣م بمشيئته تعالى".
كما قدم الدكتور محمد بن سعيد الغافري _قسم المناهج والتدريس بكلية التربية_  كلمة المؤتمر وقال  فيها :"يقدم المؤتمر هذا العام تجربة جديدة مقارنة بالمؤتمرات السابقة التي نظمتها اللجنة، وهو أنه يجمع بين المشاركة بالحضور الفعلي في قاعات ومواقع محددة بصرح جامعة السلطان قابوس الأبية التي نكن لها كل التقدير والحب ونقدم لها آيات الشكر والعرفان على استضافاتها المتكررة لكثير من فعاليات اللجنة – وبين الوجه الآخر للمشاركة وحضور الجلسات التي ستتم من بعد من خلال تطبيقات شبكة الانترنت". 
وأضاف : "تمتد أحداث المؤتمر في هذا اليوم لتشمل محاضرة الافتتاح للبروفيسور دوجلاس كلمنتس من الولايات المتحدة الأمريكية، ويختتم اليوم الأول بمجموعة من الجلسات الافتراضية التي ستقدم من بعد ويتم فيها استعراض ومناقشة جوانب متعددة في ريادة الأعمال ودورها في إثراء العملية التعليمية."

يهدف المؤتمر الى التعريف بمنحى STEAM وأهميته، تبادل التجارب حول تطبيق منحى ستيم في تعليم العلوم والرياضيات والتقنية بالمدارس، عرض أفضل الممارسات حول تمكين المعلم من تبني منحى ستيم في معالجة فقد التعلم في العلوم والرياضيات، إبراز دور الإشراف التربوي والإدارة المدرسية والمعلمين الأوائل في تبني منحى ستيم لدعم العملية التعليمية من خلال توظيف مجتمعات التعلم المهنية، تعرّف فاعلية أدوار الوظائف التدريسية المساندة، مثل إخصائي مصادر التعلم وفني المختبرات في دعم تنمية مهارات الرياضيات والعلوم والتقنية لدى الطلبة بالمدارس، التعريف بنظريات التعليم الحديثة الداعمة لتطبيق ستيم بصورة فاعلة، تسليط الضوء على دور ريادة الأعمال في توفير مشاريع تقدم التعليم من خلال منحى ستيم، الدعوة لبناء مجتمعات ممارسة تضم الباحثين والممارسين وأصحاب المصلحة للتطوير.

Related

المركز الأول للمرة الثانية على التوالي

المركز الأول للمرة الثانية على التوالي

حقق فريق جامعة السلطان قابوس لكرة القدم المركز الأول في الدورة الرياضية التاسعة لجامعات ومؤسسات التعليم العا...

Read More >
طلبة الهندسة في صدارة مسابقة الواجهة البحرية بمجيس

طلبة الهندسة في صدارة مسابقة الواجهة البحرية بمجيس

حصل فريقان من طلبة كلية الهندسة قسم الهندسة المعمارية بجامعة السلطان قابوس على المركز الأول والثاني بمسابقة ت...

Read More >
في لقائه مع الطلبة الجدد رئيس الجامعة يحثهم على التعلم المستمر وتنمية المهارات

في لقائه مع الطلبة الجدد رئيس الجامعة يحثهم على التعلم المستمر وتنمية المهارات

التقى صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس جامعة السلطان قابوس بالطلبة الجدد من الدفعة الثامن...

Read More >
التصنيف العالمي للجامعات في ندوة

التصنيف العالمي للجامعات في ندوة

نظمت الجامعة ندوة عن التصنيف العالمي للجامعات وذلك بقاعة مدرج الفهم بمركز الجامعة الثقافي تحت رعاية الأستاذ ا...

Read More >
تعزيز التعاون مع جامعة الشارقة

تعزيز التعاون مع جامعة الشارقة

زار الجامعة وفد من جامعة الشارقة، واستقبل الوفد الاستاذ الدكتور سالم بن حمود الحارثي- نائب رئيس الجامعة للشؤو...

Read More >
ماهي اتجاهات العمانيين نحو قضايا الشأن العام ؟

ماهي اتجاهات العمانيين نحو قضايا الشأن العام ؟

ناقشت جامعة السلطان قابوس متمثلة في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية قسم الإعلام رسالة ماجستير للطالبة / حمد...

Read More >