أخبار الجامعة
14Feb

تركيا ستأخذك إليها

14 Feb, 2023 | 0 Comments | Return|

 

الكثير من الرحالة والسياح عندما تحدثوا عن تركيا ذكروا بأنها تملك الكثير من المقومات كالمناخ والطبيعة الخلابة وعراقة التاريخ، ووصف الشاعر اليوناني كفافي مدينة إسطنبول بأنه لا يمكنك أن تجد عالمًا آخر، ولا بحرًا آخر، هذه المدينة ستتبعك إلى أي مكان. 
وفي المعرض المصاحب للرحلة الطلابية الثالثة والعشرين تحت رعاية صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس الجامعة، تعرفنا على تركيا عن قرب؛ حيث ألقى الدكتور حسين بن علي البلوشي مدير مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر ورئيس وفد الرحلة كلمةً بدأت بتقديم خالص التعازي وصادق المواساة للشعب التركي الصديق في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا وخلّف الآلاف الضحايا.
وذكر بأن هذا المعرض يرتبط بالرحلة الطلابية الثالثة والعشرين لجمهورية تركيا، وهي ممولة من الدعم السامي، وقد انطلقت رحلة الطالبات من مسقط بتاريخ 31 يوليو 2022 واستمرت حتى 11 أغسطس 2022م، فيما انطلقت رحلة الطلاب بتاريخ 4 أغسطس 2022م حتى 15 أغسطس 2022م، 
وأضاف الدكتور علي البلوشي قائلا: "أيامًا معدودة لكنها حملت بين ثناياها خبرات رائعة، ولقاءات مثيرة، وفوائد باقية تركت الأثر الجميل في أنفس جميع من خاضها من طلبة ومشرفين. سارت بالطلبة بين جنبات المعالم التركية، والعصور العثمانية، والشواهد الإسلامية، والثقافة الإنسانية، وكأنها بذلك تختصر قرونًا وأحداثًا في أرض واحدة. لم تقتصر خبرة الطلبة على الأماكن والبشر التي مروا بها فحسب بل تعدّتها إلى بناء معارف وخبرات وقيم جديدة، وتهذيب قناعات أخرى عن السفر والبشر والثقافات، فبنت في أذهانهم جزءًا من حيز المجهول، وأضافت إلى حيز المعلوم كمًّا جديدًا يصعب الحصول عليه في رحلات أخرى". 
مضيفا بالصدد ذاته: "بدأت رحلتنا من إسطنبول البهّية فزرنا معالمها التاريخية التي أبهرتنا بسحرها وبهائها، ومررنا بعدها بكبادوكيا حيث الهدوء والصفاء فاستنشقنا فيها عبق الريف التركي الجميل والطبيعة الخلابة، وحل بنا المسار بعدها في أنطاليا الساحلية التي تأسرك بنسيمها العليل وتأخذك إلى عالم آخر من التنوع والجمال... مضت تلك الأيام وكأنها لحظات معدودة أشعلت فينا جذوة الاجتهاد وشحذت فينا همم العزيمة والعطاء". 

 

خلال الافتتاح قُدم عرض مرئي قصير عن الرحلة الطلابية السنوية إلى تركيا. كما قدم الطلبة المجيدون كلمة عن رحلتهم باللغتين العربية والتركية؛ والطلبة هم محمد بن قاسم الريامي من كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، وغسان بن محمد الشقصي وهو خريج من كلية الحقوق، والطالبة أروى بنت فريد المغيرية من كلية العلوم الزراعية والبحرية، وشيخة بنت محمد البوسعيدية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.
تحدث الطلبة عن الرحلة إلى الجمهورية التركية وما تتميز به هذه الدولة العابرة للقارات من موقع جغرافي إلى تاريخ عريق وحضارات متنوعة، كما تطرقوا إلى الأنشطة المتنوعة للرحلة التي غطت الجانب الثقافي والتعليمي والاجتماعي وكذلك الترفيهي بدءً من إسطنبول الماجدة إلى كبدوكيا الشامخة وحتى عروس البحر أنطاليا.
بالإضافة إلى ذلك ألقى الطالب يونس المعمري قصيدة من تأليف سعيد بن مهنا الجهضمي- موظف بقسم التواصل الطلابي والاعلام.
أما معرض الرحلة الطلابية الثالثة والعشرين فقد تضمن مجموعة من الأركان منها ركن إسطنبول وركن كابدوكيا وركن انطاليا إلى جانب ركن السفارة التركية وركن المذاق التركي، أيضا تضمن المعرض مجموعة من الصور عن خط سير الرحلة بالإضافة إلى بعض التحف والمشغولات والمأكولات. 
الجدير بالذكر أن فعاليات هذا المعرض تستمر لمدة يوم واحد فقط.

Related

طلابنا يحصدون المركز الثاني في مهرجان الشروق

طلابنا يحصدون المركز الثاني في مهرجان الشروق

 فاز قسم الإعلام، بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، بالمركز الثاني، في قسم مشروعات الإذاعة والتلفزيون، ببر...

Read More >
يد بيضاء للمكفوفين

يد بيضاء للمكفوفين

بقلوب حزينة راضية بقضاء الله و قدره  ننعى الزميل و الأخ الأستاذ محمد شريف الشرع ، و الذي وافاه الأجل المحت...

Read More >
الجامعة تشارك في المؤتمر الدولي: توطين العلوم الاجتماعية في الخليج

الجامعة تشارك في المؤتمر الدولي: توطين العلوم الاجتماعية في الخليج

شارك الدكتور أحمد ثابت هلال إبراهيم الأستاذ المساعد بقسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي بكلية الآداب والعلوم ...

Read More >
المهرجان العلمي العشرون يعزز دور المخرجات في مجال البيئة العمانية

المهرجان العلمي العشرون يعزز دور المخرجات في مجال البيئة العمانية

انطلقت فعاليات المهرجان العلمي السنوي لطلبة كلية العلوم في نسخته العشرين، تحت رعاية صاحبة السمو السيدة الدكت...

Read More >
ختام دوري الكليات للتبرع بالدم

ختام دوري الكليات للتبرع بالدم

اختتمت الجامعة المرحلة الاولى من دوري الكليات للتبرع بالدم لعام 2024 (المتبرع الالف) تحت رعاية الأستاذ الدكتور ح...

Read More >
نادي الموظفين ينظم فعالية حقيبة ألعاب القوى للأطفال وتوعية بمرض الصرع

نادي الموظفين ينظم فعالية حقيبة ألعاب القوى للأطفال وتوعية بمرض الصرع

نظم نادي الموظفين بالتعاون مع مستشفى الجامعة فعالية التوعية بمرض الصرع.حضر الفعالية ما يقارب 250 شخصا كما نظم ا...

Read More >