أخبار الجامعة
25May

وفد من الجامعة يطلع على التجربة الأستونية في مجال التحول الرقمي والأمن السيبراني

25 May, 2023 | 0 Comments | Return|

 اختتم وفدٌ من جامعة السلطان قابوس زيارته إلى جمهورية أستونيا برئاسة صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد، مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي.

وتأتي هذه الزيارة في إطار خطة الجامعة في تعزيز حضورها الدولي من خلال التعاون مع الجامعات والمؤسسات العلمية في مختلف دول العالم؛ حيث قام الوفد بزيارةٍ إلى عدد من الجامعات والمؤسسات التعليمية في أستونيا والتي تتميز بخبراتها في مجال التحول الرقمي وريادة الأعمال والأمن السيبراني.

وفي هذا الإطار صرّح الدكتور عادل بن سعيد البوسعيدي، مدير مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا بجامعة السلطان قابوس: إن الزيارة جاءت تماشيًا مع توجّه جامعة السلطان قابوس في تعزيز ريادة الأعمال ومهاراتها في مختلف أنشطة الجامعة التدريسية والبحثية والإدارية، فكان من الأهمية بمكان الاطلاع على الممكنات والأطر التنظيمية الرئيسة الداعمة والممكنة للعملية الابتكارية والريادية على صعيد البنية الأساسية والتنظيمية لتبني أفضل الممارسات لإدارة عمليات الاستثمار التجاري ونقل التكنولوجيا.

شملت الزيارة؛ زيارة جامعة tartu ، ومقابلة رئيس الجامعة البروفيسور Toomas Asser، ومديرة المركز الآسيوي، ومدير مركز علوم الحاسب الآلي، وزيارة مركز الابتكار وريادة الأعمال. كما تمت زيارة مسرعات الأعمال وبعض نماذج الشركات الناشئة، ومركز الجينوم. وتم مناقشة سبل التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك في مجال التبادل الطلابي وتبادل الباحثين، والتعاون في مجال ريادة الأعمال والابتكار وبرامج الحاضنات ومسرعات الاعمال والتقنيات المتعلقة بالتحول الرقمي والأمن السيبراني.

كذلك تمت زيارة E Estonia والاطلاع على تجربة أستونيا في التحول الرقمي والنموذج الذي اتبعته جمهورية أستونيا للربط بين مختلف المؤسسات والخدمات المقدمة. إلى جانب ذلك تمت زيارة مختبر Lift99 المتخصص في حاضنات الأعمال والاطلاع على تجاربهم مع الشركات الناشئة. وقام الوفد كذلك بزيارة Tehnopol وهو مركز لحاضنات وتسريع التطوير، وأطلع على الشركات والأفكار التي تم تطويرها وتحويلها إلى منتجات رقمية. أيضا قام الوفد بزيارة Taltech University ولقاء رئيس الجامعة Tiit Land، واطلع على تجربة الجامعة في مجال التكنولوجيا وخلال الزيارة تم الاطلاع على تكنولوجيا الطاقة ومركز نقل التكنولوجيا.

كما قام الوفد بزيارة أكاديمية التحول الرقمي الحكومي، والاطلاع على التجربة الأكاديمية فيما يتعلق بالتحول الرقمي، وزيارة جامعة تالين والتقى برئيس الجامعة، وتم الاطلاع على البرامج التعليمية التخصصية. وكذلك زار الفريق مركزي نورتل ومركز سيبرايكس المتخصصين في الأمن السيبراني، وتم بحث مجالات التعاون مع الجامعة فيما يخص تعزيز البرامج الأكاديمية لطلاب الجامعة المتخصصين في علوم الحاسب والتقنيات وأنظمة المعلومات والمهارات التطبيقية للطلبة.

تكون الوفد المرافق من الدكتور عادل بن سعيد البوسعيدي، مدير مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا، والدكتور ناصر بن سعيد العزواني، مدير مركز نظم المعلومات، والفاضل محمود بن عبدالله الكندي، مدير مكتب التعاون الدولي، واستمرت الزيارة من 15_19 مايو الجاري .

Related

تنفيذ دراسة استشارية مسحية وطنية عن اتجاهات الرأي العام

تنفيذ دراسة استشارية مسحية وطنية عن اتجاهات الرأي العام

 عَقدت اللجنة المشتركة بين جامعة السلطان قابوس ووزارة الإعلام اجتماعها الأول لعام 2023م برئاسة صاحب السمو ال...

Read More >
غدًا،، البرنامج التعريفي للطلبة الجدد

غدًا،، البرنامج التعريفي للطلبة الجدد

يلتقي افتراضيًا يوم غد “الثلاثاء” صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس الجامعة والوحدات...

Read More >
مدير عام المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت يزور الجامعة

مدير عام المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت يزور الجامعة

 زار الجامعة سعادة الدكتور بدر عثمان مال الله مدير عام المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت والوفد المرافق له...

Read More >
المرأة العمانية في قانون العمل وقانون الحماية

المرأة العمانية في قانون العمل وقانون الحماية

كتب: سيف الجابرينظم قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية في الجامعة وبالشراكة م...

Read More >
مستشفى الجامعة ينظم فعالية للتوعية بسرطان عنق الرحم

مستشفى الجامعة ينظم فعالية للتوعية بسرطان عنق الرحم

نظمت عيادة طب العائلة والصحة العامة بالتعاون مع قسم النساء والولادة في مستشفى جامعة السلطان قابوس فعالي...

Read More >
الجامعة تتوج بلقب بطولة مؤسسات التعليم العالي للشطرنج

الجامعة تتوج بلقب بطولة مؤسسات التعليم العالي للشطرنج

احتفالاً باليوم العالمي للرياضة الجامعية نظمت دائرة النشاط الثقافي والرياضي ممثلة في مركز الشطرنج الجامعي با...

Read More >