أخبار الجامعة
06Jun

كلية الآداب تحصد المركز الأول في مسابقة لأحيائها للتبرع بالدم

06 Jun, 2023 | 0 Comments | Return|

احتفلت الجامعة باليوم العالمي للمتبرعين بالدّم للعام 2023 تحت رعاية الأستاذ الدكتور سالم بن حمود الحارثي، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع، بحضور سفراء بنك الدّم، والجهات المستضيفة لحملات التبرع بالدم، والمتبرعين الأكثر تبرعًا بالدم ببنك الدم الجامعي، إلى جانب العديد من الداعمين من داخل الجامعة وخارجها، وذلك بقاعة المؤتمرات بالجامعة.
كما ألقت الدكتورة أروى بنت زكريا الريامية، رئيسةُ لجنة التبرع بالدم في الجامعة، كلمةً تطرقت فيها إلى أن محور احتفال منظمة الصحة العالمية هذا العام جاء بهدف تسليط الضوء على أهمية التبرعِ الطوعيّ والمنتظم بالدّم والبلازما، وذلك للحصولِ على إمدادات مأمونة ومستدامة من الدم من التبرع الطوعيّ لإنقاذ الأرواحِ وعلاج المرضى. 
كذلك تأتي هذه المناسبة تعزيزًا لأهمية وجود مبادرات من كافة فئات المجتمعِ لتحقيق الاكتفاء الذاتيّ من الدم على الصعيد الوطنيّ، ووضعِ برامج فعّالة للتبرع بالدم وتعزيز خدمات نقل الدم للتأهب لمواجهة الحالات الطارئة والاستجابة لمقتضياتِها.
مضيفة على الصعيد ذاته بأن نقل الدّم يساعد على إنقاذِ ملايين الأرواحِ في مختلفِ دول العالم كلَ عام.  ويعد عنصرًا أساسيًا في علاجِ الكثيرِ من الحالاتِ المرضيةِ كمرضى السرطان ومرضى أمراض الدم الوراثية والخاضعين للإجراءات الطبية وللعلميات الجراحية المختلفة، وضحايا حوادث الطرق والكوارث المختلفة. 

‏وأضافت الدكتورة أروى أيضا تواجهُ خدمات نقل الدم في العديد من البلدانِ تحدياتٍ في توفيرِ كمياتٍ كافيةٍ منَ الدمِ معَ ضمانِ جودتِه ومأمونيتِه. وأتت جائحةُ كوفيد-١٩ وانتشارُ حمى الضنك مؤخرا بتحدياتٍ غيرِ مسبوقةٍ لبنوكِ الدمِ في العديدِ من دولِ العالم متضمنةً بنكَ الدمِ الجامعي، حيثُ تناقصَ عددُ المتبرعينَ بالدمِ في بنكِ الدمِ إلى مستوياتٍ ضئيلةٍ، كما تمَ إلغاءُ الكثيرِ منْ حَمَلاتِ التبرعِ بالدمِ. وأدى ذلكَ إلى الاعتمادِ الأكبرِ على دعوةِ المتبرعينَ للتبرعِ في بنكِ الدمِ الجامعيِّ وتغييرِ مواقعِ الحملاتِ، والتعاونِ مع الجهاتِ المختلفةِ وسفراءِ بنكِ الدمِ الجامعيِّ والرعاةِ الإعلامينَ للبنكِ، من أجلِ تحفيزِ أفرادِ المجتمعِ للمبادرةِ في التبرعِ بالدمِ لضمانِ توفيرِ إمداداتِ الدمِ في هذه الأوقاتِ الاستثنائية.

وتنوعت فقرات حفل اليوم العالمي لبنك الدم ما بين مقطوعةٍ موسيقيةٍ من تقديمِ الفرقةِ الفولاذيةِ بالحرسِ السلطانيّ العُماني وقصيدةٍ شعريةٍ للطالب نوفل بن صالح السيفي، وعرضٍ مرئيٍّ عنْ فعاليات حملة لأحيائها للتبرع بالدم بين كليات جامعة السلطانِ قابوس.
إلى جانب ذلك تم تكريم جميع الجهات الداعمة لبنك الدم الجامعي، أيضا تم الإعلان عن نتائج مسابقة لأحيائها للتبرع بالدم وحصلت على المركز الأول كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، وجاءت في المركز الثاني كلية العلوم، وأما المركز الثالث فكان من نصيب كلية التربية.

بلغ عدد الجهات المكرمة 22 جهة والجهات الأكثر تبرعا بالدم في حملات بنك الدم الجامعي للعام 2022 هي الحرس السلطاني العماني، وشؤون البلاط السلطاني، بالإضافة إلى الكلية العسكرية، ونادي الطيران السلطاني، وشركة عمانتل.

Related

وفد من الجامعة يشارك في الزيارة الطلابية لجامعات ومؤسسات التعليم العالي

وفد من الجامعة يشارك في الزيارة الطلابية لجامعات ومؤسسات التعليم العالي

 شاركت جامعة السلطان قابوس ممثلة بعمادة شؤون الطلبة في الزيارة الطلابية الثلاثون لجامعات ومؤسسات الت...

Read More >
أمن المعلومات في الوزارات العمانية وتطويرها عبر البلوكتشين

أمن المعلومات في الوزارات العمانية وتطويرها عبر البلوكتشين

ناقشت جامعة السلطان قابوس ممثلة بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية رسالة دكتوراه الفلسفة في دراسات المعلومات لل...

Read More >
 إدارة مستدامة لاستخدام خبث حديد الكروم والفولاذ لرصف الطّرق

إدارة مستدامة لاستخدام خبث حديد الكروم والفولاذ لرصف الطّرق

في حلقة هذا الأسبوع من برنامج أنوار: 1- الكشف عن المناطق الجينية المؤثرة في توأميـة الإناث في ماعز الجب...

Read More >
مهرجان لشبونة الأدبي بالبرتغال يستضيف الدكتورة جوخة الحارثي

مهرجان لشبونة الأدبي بالبرتغال يستضيف الدكتورة جوخة الحارثي

بدعوة من مهرجان لشبونة الأدبي في البرتغال، حاورت الصحفية البرتغالية ايزابيل لوكاس الروائية العمانية الدكتور...

Read More >
طلبة الهندسة في صدارة مسابقة الواجهة البحرية بمجيس

طلبة الهندسة في صدارة مسابقة الواجهة البحرية بمجيس

حصل فريقان من طلبة كلية الهندسة قسم الهندسة المعمارية بجامعة السلطان قابوس على المركز الأول والثاني بمسابقة ت...

Read More >
اكتشاف فوهة نيزكية عمرها 60 مليون عاما

اكتشاف فوهة نيزكية عمرها 60 مليون عاما

  أعلنت جامعة السلطان قابوس ممثلة بقسم علوم الأرض بكلية العلوم عن اكتشاف فوهة نيزكية هائلة يبلغ قطرها 1 كي...

Read More >