أخبار الجامعة
27Aug

في لقائه مع الطلبة الجدد رئيس الجامعة يحثهم على التعلم المستمر وتنمية المهارات

27 Aug, 2023 | 0 Comments | Return|

التقى صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس جامعة السلطان قابوس بالطلبة الجدد من الدفعة الثامنة والثلاثين المقبولين بالجامعة من خريجي التعليم العام للعام الأكاديمي (2023/2024) وذلك بالقاعة الكبرى في مركز الجامعة الثقافي “ الأحد”، أول أيام البرنامج التعريفي حيث بلغ عدد المقبولين حوالي 3 آلاف طالب وطالبة.

ويأتي البرنامج التعريفي بهدف تعريف الطلبة بالجهات والمراكز الموجودة في الحرم الجامعي، التي تقدم الخدمات والتسهيلات المختلفة التي يحتاجها طلبة الجامعة في الجوانب الأكاديمية والأنشطة الدينية والثقافية والرياضية المتنوعة وبرامج الرعاية الاجتماعية والنفسية والصحية، كما يتضمن مواعيد اللقاءات المهمة وأوقات وأماكن أداء امتحانات البرنامج التحضيري.

وقدم صاحب السمو عرضا تقديميا للطلبة الجدد، ركز فيه على المراحل التي يمر بها الطالب خلال دراسته وقال: الحياة رحلة لا تتوقف والطموح هو محرك النجاح فيها، فهي تتطلب العمل الجاد والانضباط والالتزام، والطريق إلى تحقيق الهدف غالبا ما يكون طويلا ومحفوفا بالتحديات والصعوبات.

وأكد صاحب السمو على أهمية التخطيط ووجود مسار واضح لكل مرحلة. فهناك المرحلة الأولى التي تعد بداية المشوار والمرحلة الثانية المتمثلة في التعلم المستمر وبناء الذات، والمرحلة الأخيرة إلى التخرج.

وقال: إن الطريق إلى حفل التخرج هو محصلة اجتهادات متراكمة كالسنة التحضيرية وسنوات التخصص، ولكن لا يصل الجميع إلى حفل التخرج؛ فهناك مفترقُ طرقٍ، فالبعض يغادر إلى فرص أخرى تحقق أهدافه والبعض طلب منهم الانسحاب بسبب ضعف أدائهم الأكاديمي، وبعد التخرج بعضهم يعمل وينخرط في سوق العمل وبعضهم يكمل دراساته العليا، فبين اليوم وحفل التخرج لا بد أن يكون لدى الطالب رؤية ذاتية واضحة، فماذا تريد أن تكون؟

أيضا التفوق الأكاديمي لا يعني النجاح في سوق العمل والعكس صحيح؛ لأن النجاح بشكل عام يتطلب مهارات متعددة.

وقال: التعلم المستمر مهم جدا وهو من مسؤوليات الطالب، فجزء منه في الفصول والقاعات التدريسية والجزء الآخر في التواصل مع الزملاء وأعضاء هيئة التدريس والبحث عن المعرفة واختيار الأصدقاء بشكل صحيح.

وأضاف: لابد من الجد والاجتهاد وتنظيم الوقت والتعلم الذاتي ومواكبة الجديد والتقييم المستمر، ومعرفة أهمية الوعي بالقواعد والنظم الأكاديمية والسلوكية والالتزام بها، كذلك من المهم التواصل مع المرشد الأكاديمي فهو السند واستشارت ، واختيار التخصص بعناية كبيرة ومن الضروري بناء علاقة إيجابية مع الأصدقاء والأساتذة.

وقال إن الحياة في الجامعة منظومة متكاملة  لابد ان يتعرف عليها الطالب ويستفيد منها فهناك وحدات مساندة، مثل عمادة شؤون الطلبة، وعمادة القبول والتسجيل، ومركز الإرشاد الطلابي، ومركز التوجيه الوظيفي، أيضا المرافق كالصالات الرياضية والمسجد والمستشفى والمكتبات، كذلك الجماعات الطلابية والأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية والمحاضرات ومؤتمرات برامج متخصصة، 1000 نقطة، وبرنامج أسطرلاب، والتشغيل الطلابي.

وتضمن البرنامج التعريفي الذي يستمر على مدى أسبوع كامل حفل افتتاح شمل عرضاً مرئياً ترحيبياً للدفعة الجديدة وكلمة للدكتورة أسماء الزيدية رئيسة اللجنة المنظمة عميدة عمادة القبول والتسجيل ولقاء وكلمة لمركز الدراسات التحضيرية.

ومن الجدير ذكره أن البرنامج التعريفي يستمر حتى الخامس من سبتمبر، وستبدأ اختبارات البرنامج التحضيري يوم الاثنين وتستمر حتى الاثنين المقبل الموافق 4 سبتمبر، أما لقاء الكليات بطلبتها فسيكون يوم الثلاثاء الموافق الخامس من سبتمبر، إذ سيتعرف الطلبة على البرامج والتخصصات التي تطرحها كلياتهم والخدمات التي تقدمها للطلبة وسيبدأ العام الأكاديمي بتاريخ 10 سبتمبر.

Related

متحف الآثار مركزا فكريا يتحاور فيه الماضي مع الحاضر

متحف الآثار مركزا فكريا يتحاور فيه الماضي مع الحاضر

كتبت/ سارة بنت عبدالله السليمانيةافتتح صباح اليوم الإثنين متحف الآثار بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية تحت رع...

Read More >
نادي الموظفين ينظم فعالية حقيبة ألعاب القوى للأطفال وتوعية بمرض الصرع

نادي الموظفين ينظم فعالية حقيبة ألعاب القوى للأطفال وتوعية بمرض الصرع

نظم نادي الموظفين بالتعاون مع مستشفى الجامعة فعالية التوعية بمرض الصرع.حضر الفعالية ما يقارب 250 شخصا كما نظم ا...

Read More >
حصاد 2023: خطوات واثقة في مسيرة العلم والمعرفة

حصاد 2023: خطوات واثقة في مسيرة العلم والمعرفة

حققت جامعة السلطان قابوس معدلات ارتفاع قياسية في مختلف المجالات وقطعت شوطا كبيرا في مسيرة العلم والمعرفة، وقد...

Read More >
فلسفة في المنظومة الأخلاقية

فلسفة في المنظومة الأخلاقية

احتفاءً بيوم الفلسفة العالمي المعتمد من قبل منظمة الأمم المتحدة للتنمية والثقافة والعلوم، جاءت الجلسة الحوار...

Read More >
انطلاق البرنامج التعريفي للدفعة 38 في جامعة السلطان قابوس

انطلاق البرنامج التعريفي للدفعة 38 في جامعة السلطان قابوس

ينطلق صباح يوم الاحد بجامعة السلطان قابوس البرنامج التعريفي للدفعة 38للعام الاكاديمي 2023/ 2024 لطلبة الدراسات الج...

Read More >
كلية الطب والعلوم الصحية تحصد المركز الأول والثالث في الريشة الطائرة

كلية الطب والعلوم الصحية تحصد المركز الأول والثالث في الريشة الطائرة

 اختتمت في الجامعة البطولة المفتوحة في الريشة الطائرة (فردي)، وذلك  في الصالة الرياضية بالمجمع الرياضي &qu...

Read More >