أخبار الجامعة
12Sep

الجامعة تستقبل 1149من طلبة الدراسات العليا

12 Sep, 2023 | 0 Comments | Return|

نظمت عمادة الدراسات العليا صباح اليوم الثلاثاء اللقاء التعريفي لطلبة الدراسات العليا للعام الأكاديمي (2023/ 2024)، وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور سالم بن حمود الحارثي، نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع بالجامعة، وذلك بقاعة الكبرى بمركز الجامعة الثقافي.

وبلغ عدد طلبة الدراسات العليا الذين جرى قبولهم للدراسة بالجامعة (1149) طالبًا وطالبة، والجامعة ممثلة بعمادة الدراسات العليا ومختلف كليات الجامعة تقوم بتوسيع برامجها استجابة للطلب المتزايد على مخرجات الدراسات العليا فلدينا اليوم 117 برنامجًا أكاديميًا للدراسات العليا في مختلف كليات الجامعة، منها 41 برنامجًا لدرجة الدكتوراة، 72 برنامجًا للماجستير و4 برامج دبلوم الدراسات عليا. منهم 218 طالبا في السنة التكميلية و29 طالبا لبرامج دبلوم الدارسات العليا 759 طالبا للالتحاق ببرامج الماجستير و  143طالبا في برامج الدكتوراة، والذي يتضمن فعاليات في المعرض المصاحب للفعالية، وأيضا جولة تعريفية للطلبة حول الجامعة.

وقدمت عمادة الدراسات العليا كلمتها، مهنئة طلبة الدراسات العليا العمانيين منهم والدوليين، الذين تم قبولهم للالتحاق ببرامج الدراسات العليا المختلفة في جامعة السلطان قابوس. وقال الأستاذ الدكتور مظاهر العجمي مساعد عميد الدراسات العليا خلال كلمة العمادة عن جامعة السلطان قابوس إن إستراتيجية الجامعة الموقرة جاءت متوافقة مع رؤية عمان 2040 كغيرها من المؤسسات التي وضعت خططها وإستراتيجياتها متوافقةً ومحققةً أهداف وتطلعات الرؤية مما يسهم في تقدم البلد العلمي ورفعته.  ولهذا فإن ثقتنا بالغة في أن مواهبكم وقدراتكم ستزيد للجامعة تقدمًا ورقيًا وإجادةً وإبداعًا واضعة تلك الإستراتيجيات الموافقة للرؤية موضع التنفيذ، ومؤكدة على أهمية الدراسات العليا، ساعين كذلك إلى زيادة عدد الملتحقين إلى برامجها.

وأوضح العجمي أن الجامعة منذ نشأتها حريصة كل الحرص على مواءمة برامجها الأكاديمية لمتطلبات التنمية الحالية والمستقبلية واحتياجات مؤسسات السلطنة من الخبرات والتخصصات للمرحلة القادمة بالإضافة إلى ما يظهر من جديد في الساحات العلمية من بحوث ودراسات وتطوير، وكذلك مع عمليات التشاور المستمرة مع أبرز المؤسسات الحكومية والخاصة في السلطنة، إلى جانب الاستفادة من أفضل الممارسات الدولية في هذا الشأن. كما أن برامج الدراسات العليا على توافق مع المعايير الدولية؛ بخضوعها للمقارنة والمعايرة الدولية.

وذكر الدكتور مظاهر بالتعاون مع مختلف وحدات الجامعة من كليات وغيرها، قامت العمادة بوضع الإجراءات التي تتعلق بآليات تصميم البرامج، والتدريس، والإشراف على الطلبة والمتابعة والتقييم لضمان الالتزام الدائم بأعلى المعايير في جميع البرامج المطروحة في كليات الجامعة. وتتضمن هذه الإجراءات سياساتٍ واضحةً، ولوائحَ وقوانينَ للمحاضرين والمشرفين في برامج الدراسات العليا، والالتزام بانتهاج أحدث الممارسات وتقديمها بطرق التقنية الحديثة في إجراءات التسجيل، ودفع الرسوم، والاستمارات الإلكترونية.

واستعرض العجمي بعض النقاط لطلبة الدراسات العليا منها الاطلاع على لائحة النظام الأكاديمي للدراسات العليا بقصد تعريفكم بمتطلبات الدراسة وما يتوجب عليكم كطلبة دراسات عليا، وأيضا الاطلاع على "دليل "الإشراف" الذي يحتوي على تعليمات مفصلة تعينكم على تحقيق الاستفادة القصوى من عملية الإشراف من قبل المشرفين الأكاديميين الذين وجدوا لإرشادكم على الطريق الصحيح في دراستكم وبحوثكم العلمية، بالإضافة إلى ما تقدمه عمادة الدراسات العليا من الورش لتنمية مهارات طلبة الدراسات العليا، والتي تتعلق بمناهج البحث، وتحليل البيانات، والتوثيق والإحصاء وغيرها من المهارات التي تساعد الطلبة على تقوية مهاراتهم في تلك الجوانب أو غيرها لإتمام دراستهم العليا، وقد قدمت العمادة العام الأكاديمي المنصرم 38 ورشة في هذه المجالات؛ لذا نرجو منكم الحرص على متابعة هذه الورش والبرامج والتسجيل فيها للاستفادة منها، ولتزكية روح المنافسة والابتكار بين طلبة الدراسات العليا في مجال البحوث العلمية و تقام مسابقتان أكاديميتان في مجال البحوث وهي مسابقة الرسالة في 3 دقائق، وجائزة أفضل رسالة علمية، وجائزة أفضل ورقة بحثية للطلبة.

Related

الحراصية: أنظرإلى الأشخاص ولا أراهم

الحراصية: أنظرإلى الأشخاص ولا أراهم

هاجر الحراصية، فنانة بصرية عُمانية، حاصلة على ماجستير الفنون في جامعة السلطان قابوس 2023. لها العديد من المشارك...

Read More >
استخدامات المرأة للإذاعة المسموعة : في محافظة مسقط

استخدامات المرأة للإذاعة المسموعة : في محافظة مسقط

ناقشت جامعة السلطان قابوس ممثلة في قسم الإعلام بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية رسالة الماجستير للطالبة الشيم...

Read More >
وحدة التحاليل التطبيقية تحتفل لتسلّمها 1000 طلب خلال عام

وحدة التحاليل التطبيقية تحتفل لتسلّمها 1000 طلب خلال عام

احتفلت وحدة التحاليل التطبيقية لتسلّمها ولأول مرة على أكثر من 1000 طلب خلال عام،  ولقد بلغ عدد العينات 69...

Read More >
1000 طالب دراسات عليا بداية العام الأكاديمي

1000 طالب دراسات عليا بداية العام الأكاديمي

خلال اللقاء التعريفي لطلبة الدراسات العليا بالجامعة هنأ الدكتور محمد بن ناصر الصقري عميد الدراسات العليا طلب...

Read More >
أهمية إجراء بحوث إجرائية في ختام المدرسة الصيفية

أهمية إجراء بحوث إجرائية في ختام المدرسة الصيفية

 اختتمت مؤخرا أعمال أول مدرسة صيفية لأعضاء الهيئة الأكاديمية بمؤسسات التعليم العالي بسلطنة عُمان التي نظمت...

Read More >
مستوطنة عمرها 5000 عام من العصر البرونزي

مستوطنة عمرها 5000 عام من العصر البرونزي

 قامت جامعة السلطان قابوس ممثلة بقسم الآثار وبالتعاون مع وزارة التراث والسياحة بإجراء الموسم الثاني من الت...

Read More >