أخبار الجامعة
09Jan

أمن المعلومات في الوزارات العمانية وتطويرها عبر البلوكتشين

09 Jan, 2024 | 0 Comments | Return|

ناقشت جامعة السلطان قابوس ممثلة بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية رسالة دكتوراه الفلسفة في دراسات المعلومات للطالب سعيد بن مسلم البرعمي بعنوان " تقييم أمن المعلومات وتخزين البيانات وقياس الالتزام بمعايير الأمن السيبراني في الوزارات العمانية وتطويرها عبر تقنية البلوكتشين".

وتأتي هذه الدراسة في ظل التحول الرقمي المستمر، حيث أصبح الأمن السيبراني مصدر قلق متزايد للجهات الحكومية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك سلطنة عمان. وتركز هذه الدراسة على حالة أمن المعلومات في الوزارات العمانية، مع التركيز على الثغرات الأمنية المحتملة في أنظمة التخزين وإدارة البيانات.

الهدف من هذا البحث هو إجراء تحليل شامل لبيئة أمن المعلومات في الوزارات العمانية واقتراح حلول دائمة وقوية لتحقيق ذلك، وتم استخدام منهجية البحث المدمج/المختلط التي تجمع بين البيانات الكمية من قوائم التحقق والاستبيانات التي تم جمعها من 36 مديرًا لتكنولوجيا المعلومات وأمن المعلومات عبر 18 وزارة عمانية مع مقابلات شبه منظمة مع خمسة خبراء من ثلاث كيانات حكومية معترف بها كجهات تنظيمية لأمن المعلومات والبلوكتشين. سمح هذا الجمع المنهجي لهذا البحث برصد كل من التطبيقات والتقنيات لمنظور أمن المعلومات الحالي داخل الوزارات العمانية.

وكشفت النتائج الرئيسية للدراسة عن تفضيل قوي للتخزين داخل الموقع، حيث شكلت تقنيات التخزين المركزية، التي تضم 'أجهزة الكمبيوتر المحلية' و'التخزين داخل الموقع'، الغالبية العظمى من التكتيكات التخزينية المختارة بنسبة 75٪، وتم تصنيف حوالي 52.78٪ من أماكن التخزين على أنها محلية، بما في ذلك داخل الموقع أو ضمن مواقع جغرافية تحت سيطرة الوزارة.
تسلط هذه الاتجاهات الضوء على نهج مركزي داخلي لإدارة البيانات وتبرز الثغرات المحتملة الأمنية المرتبطة بهذه الممارسات. بالإضافة إلى ذلك، استكشفت هذه الدراسة إمكانية تكنولوجيا البلوكتشين في تحسين أمن البيانات وحوكمتها داخل الوزارات العمانية. على الرغم من الإقرار بوعد البلوكتشين، وتم تحديد تحديات كبيرة في تطبيقها العملي، وخاصة الحاجة إلى إطارات تنظيمية محددة جيدًا وتحسينات البنية التحتية.
في الختام، يؤكد هذا البحث على الحاجة الملحة للوزارات العمانية لإعادة هيكلة استراتيجيات تخزين بياناتها، خاصة في ضوء تصاعد التهديدات السيبرانية، ويشير هذا إلى أن تقنية البلوكتشين سلسلة الكتل الجماعية او الهجينة مع تركيبتها الفريدة من اللامركزية والحوكمة، تقدم حلاً واعدًا لتحسين أمن البيانات وحوكمتها داخل أمن المعلومات في الوزارات العمانية. ويعتمد الاستخدام الفعال لهذه التقنية على التخطيط الاستراتيجي الشامل وإنشاء أطر تنظيمية قوية وتطوير البنية التحتية الداعمة. وتنادي هذه الدراسة بنهج متوازن لتحديث ممارسات تخزين وأمن البيانات في الوزارات العمانية، مما يساهم بشكل كبير في تعزيز بنية عمان السيبرانية وحماية أصول بياناتها الحرجة في مواجهة التحول الرقمي المتزايد.

تكونت لجنة المناقشة من: د. فضل يوسف رئيساً، د. خلفان الحجي مشرفاً، د. شاهيناز خادمزادة ممتحنا خارجيا، د.عبدالله الحمداني ممتحنا خارجياً، د. نور الدين الشيخ ممتحنا داخليا.

Related

أسامة المقبالي بطلا لبطولة الكليات في ريشة الطائرة

أسامة المقبالي بطلا لبطولة الكليات في ريشة الطائرة

اختتمت مساء أمس في الصالة الرياضية بالمجمع الرياضي طلاب بطولة الكليات في الريشة الطائرة بمشاركة ١٤ طالبا من م...

Read More >
أربعة محاور تناقش الموسيقى العمانية التقليدية ودورها الحضاري

أربعة محاور تناقش الموسيقى العمانية التقليدية ودورها الحضاري

افتتحت اليوم ندوة التراث العماني غير المادي التي ينظمها قسم الموسيقى والعلوم الموسيقية بكلية الاداب والعلوم ...

Read More >
نظرة الشباب عن “قرب”

نظرة الشباب عن “قرب”

بدأت في الجامعة فعاليات معرض الأسبوع التطوعي “قُرب” بقاعة المعارض والمؤتمرات، والذي تنظمه عمادة شؤون الطلبة ...

Read More >
مدير عام المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت يزور الجامعة

مدير عام المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت يزور الجامعة

 زار الجامعة سعادة الدكتور بدر عثمان مال الله مدير عام المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت والوفد المرافق له...

Read More >
المضاد الحيوي.. سلاح ذو حدين

المضاد الحيوي.. سلاح ذو حدين

يعد المضاد الحيوي من أنواع الأدوية المشهورة وكثيرة الاستخدام، فهو دواء يعمل على قتل البكتيريا أو إبطاء نموها ...

Read More >
عرض مشاريع التخرج لطلبة الهندسة

عرض مشاريع التخرج لطلبة الهندسة

نظمت جامعة السلطان قابوس فعالية معرض عرض مشاريع تخرج طلبة البكالوريوس بقسم هندسة الكهرباء والحاسب الآلي، وذل...

Read More >