أخبار الجامعة
18Feb

15 ورقة بحثية تتناول سيرة الشيخ سيف المحروقي

18 Feb, 2024 | 0 Comments | Return|

نظم مركز الدراسات العمانية بجامعة السلطان قابوس ندوة علمية فكرية عن الشيخ سيف بن هلال المحروقي: حياته العلمية والإصلاحية (اليوم الأحد) تحت رعاية صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس الجامعة بقاعة المؤتمرات بالجامعة.

وتستمر أعمال الندوة لمدة يومين في جامعة السلطان قابوس وتقدم خلالها 15 ورقة بحثية بمشاركةِ مجموعةٍ مُختارةٍ مِنَ الدكاترةِ والأساتذة الذين سيقدِّمون أبحاثهم العلمية وقراءاتهم الفكرية.

وتهدف الندوة إلى: الوقوف على سيرة الشيخ سيف بن هلال المحروقي، إبراز التراث العلمي الذي تركه الشيخ سيف بن هلال المحروقي، والاطلاع على أدوار الشيخ المحروقي: الإصلاحية والتربوية، وتوجيه عناية الباحثين للكشف عن جهود الشيخ سيف المحروقي العلمية والإصلاحية.

وفي الكلمة الافتتاحية للشيخ أحمد بن سيف المحروقي نيابة عن أبناء الشيخ الراحل قال: لقد أنجبت عمان عبر الحقب التاريخية أعلاما وعلماء أجلاء استناروا بنور القرآن الكريم واهتدوا بسنة المصطفى عليه الصلاة والسلام فكان لهم الدور البارز في العلم والفكر والإصلاح، وما زالت آثارهم العلمية والإصلاحية شاهدة لهم بعظيم ما تركوه من سيرة حسنة وتراث علمي ومساهمة فاعلة في مسار التطور الحضاري، وان من بين أولئك الأعلام العلامة المحتفى به الشيخ سيف بن هلال بن حمد المحروقي الذي تتلمذ على يد الإمام محمد بن عبد الله الخليلي، فكان من خيرة تلامذته نجابة وحكمة وسياسة، مما جعله محل الثقة بتعيينه واليا وقاضيا على ولاية أدم وانتهت ألية مرجعية العلم في الولاية فصار مقصد الطلاب والسائلين عن أمور الدين من مختلف نواحي الولاية والولايات المحيطة.

كما أقيم معرض وثائقي مصاحب لندوة بتنظيم من هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية متمثلة بدائرة المعارض الوثائقية وبالتعاون مع مركز الدراسات العمانية.

وصرحت د. حنان بنت محمود أحمد مديرة دائرة المعارض الوثائقية: إن المعرض يحتوي على أكثر من 100 وثيقة، تنوعت بين مراسلات خاصة وصور ومخطوطات وثقت حياة ومآثر الشيخ العلامة القاضي والوالي سيف بن هلال المحروقي، الذي كرس حياته للتعليم طوال ثلاثين عاما وكان مرجعا مهما للفتاوى، وقد أثنى عليه علماء عصره، ووصفوه بأبلغ العبارات وأدقها، كما يحتوي المعرض على وثائق شملت مجالات متعددة (الاجتماعية والدينية والتعليمية والشؤون الداخلية من فتاوى واقرارات ومراسلات في الميراث تعود لعام 1942م وغيرها من الوثائق والمخطوطات لفترات زمنية ممتدة)،.

وأضافت: نهدف من خلال هذا المعرض التأكيد على أهمية الشراكة المجتمعية مع مؤسسات المجتمع المدني المختلفة وإتاحة الوثائق الخاصة بموضوع الندوة العلمية ومحاورها وتعريف المجتمع بها وتشجيع الباحثين والمهتمين لعمل دراسات حول الشخصيات العمانية المختلفة وحث المواطنين للمبادرة بتسجيل وثائقهم لدى الهيئة وتعريفهم بمراحل حفظ وصيانة الوثائق وزيادة الوعي بالوثائق والمحفوظات ومراحل حفظها.

ويعد الشيخ سيف بن هلال المحروقي إحدى الشخصيات العلمية والقيادية التي كان لها دور كبير على المستوى العلمي والإصلاحي بولاية أدم في عهد السلطان سعيد بن تيمور، وجمع الشيخ سيف بين القضاء والولاية والزعامة، فكان له دور كبير في نشر العلم والعدل والصلاح، وما زالت آثاره شاهدة على أدواره الكبيرة التي بذلها من أجل ولايته خاصة ووطنه عامة.

حيث يحفل التاريخ العماني بالشخصيات العلمية الإصلاحية التي لها دور كبير في نشر العلم والصلاح على مدار المراحل التاريخية، وقد حفظ لهم التاريخ هذا الدور الريادي وسجل مآثرهم.

ويحرص الباحثون أن يظهروا تلك المآثر للأجيال المتعاقبة فيعرف الخلف ما قدمه السلف من أدوار حضارية أرست دعائم العلم والفكر والثقافة والإصلاح كي تكون منارات يحتذى بها ومعالم يهتدى بها.

Related

الجامعة تشارك في أعمال منتدى الديوان العالمي بفرنسا

الجامعة تشارك في أعمال منتدى الديوان العالمي بفرنسا

شاركت صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي وعضو المجلس الاستشار...

Read More >
أخصائيّو الفايتوبلازما يبحثون عن أساليب مبتكرة لاستدامة المحاصيل الزراعية

أخصائيّو الفايتوبلازما يبحثون عن أساليب مبتكرة لاستدامة المحاصيل الزراعية

رعى معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أعمال المؤتمر الخامس لمجمو...

Read More >
ابتكار تقنية تعزز استخدام الطاقة البديلة

ابتكار تقنية تعزز استخدام الطاقة البديلة

 نجح فريق من طلبة كلية الهندسة بالجامعة في ابتكار تقنية تعزز استخدام الطاقة البديلة في تصنيع الخلايا الشمسي...

Read More >
الذكاء الصناعي لتشخيص الخرف يحصد المركز الثالث

الذكاء الصناعي لتشخيص الخرف يحصد المركز الثالث

حصل المشروع البحثي " إستخدام الذكاء الصناعي لتشخيص الخرف في المراحل المبكرة" للباحث الرئيس الدكتور حمد ب...

Read More >
الذكاء الاصطناعي في الاستشعار عن بعد لإدارة الأوبئة والكوارث الطبيعية

الذكاء الاصطناعي في الاستشعار عن بعد لإدارة الأوبئة والكوارث الطبيعية

 نظم مركز أبحاث الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية بجامعة السلطان قابوس بالتعاون مع جامعة نايف العر...

Read More >
المسابقات الطلابية: واحة المنافسة للإبداع والابتكار

المسابقات الطلابية: واحة المنافسة للإبداع والابتكار

هل تساعد المسابقات الطلابية في تحفيز الطالب الجامعي على التعلم والبحث والدراسة، هل هي بمثابة اختبار لحدود إمك...

Read More >