كلية الآداب والعلوم الاجتماعية638051211682477148

شهادة الاعتماد الأكاديمي لقسم الاجتماع والعمل الاجتماعي

 

                                                                                                                                                                           شهادة الاعتماد للقسم                 

 

  • المقدمة
  • مؤسسة الاعتماد الأكاديمي
  • أنشطة الاعتماد الأكاديمي

 

في إطار جهود كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس للحصول على الجودة والاعتماد الدولي لبرامج الأقسام المختلفة، فقد تم اعتماد البرامج الأربعة لقسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي (بكالوريوس علم الاجتماع، بكالوريوس العمل الاجتماعي، برنامج الماجستير في علم الاجتماع، برنامج الماجستير في العمل الاجتماعي). وقد اعتمدت هذه البرامج هيئة الاعتماد الألمانية (AHPGS)، والتي اعتمدت بالفعل أكثر من 900 برنامج دراسي محلي ودولي.

 

تعد هيئة (AHPGS ) إحدى هيئات الاعتماد القانونية المستقلة وغير الهادفة للربح والمعترف بها قانونًيا، وقد تأسست عام 2001. وهي أيضًا معتمدة من مجلس الاعتماد الألماني، وقد نجحت في اعتماد أكثر من 700 برنامج دراسي محلي ودولي، بما في ذلك برنامج واحد في جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية.

ومنذ عام 2006 ، أصبحت AHPGS عضوًا في "الرابطة الأوروبية لضمان الجودة في التعليم العالي" (ENQA) )، وفي عام 2009 أصبحت AHPGS عضوًا في "الشبكة الدولية لوكالات ضمان الجودة في التعليم العالي" (INQAAHE). )، كما تم إدراج هيئة AHPGS في عام 2009 أيضًا في "السجل الأوروبي لضمان الجودة" (EQAR) ). ومنذ عام 2012، أصبح AHPGS عضوًا في "شبكة وكالات ضمان الجودة في أوروبا الوسطى والشرقية في التعليم العالي" CEENQA)).
 

 

زيارة الدكتور مايكل كرونين (أستاذ مشارك):
كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة مونماوث، الولايات المتحدة الأمريكية):

دعت لجنة الاعتماد الأكاديمي بالقسم الدكتور كرونين، في (16 مارس 2015) للتحدث عن تجربته في عملية الاعتماد لبرامج درجة البكالوريوس من خلال مجلس تعليم الخدمة الاجتماعية في الولايات المتحدة (CHEA).

زيارة هيئة اعتماد AHPGS:

دعت لجنة الاعتماد بالقسم ممثلي هيئةAHPGS) )، (مدير الهيئة وأحد أعضائها) وذلك في 14 و 15 أبريل 2015). وقد استعرضا عملية الاعتماد في هيئتهم وشرحوا التقييم الذاتي المطلوب والجوانب اللازمة للحصول على الاعتماد الأكاديمي.

زيارة لجنة الاعتماد بالقسم إلى هيئة AHPGS :
في نوفمبر 2015، قام فريق الاعتماد الأكاديمي بالقسم بزيارة هيئة  AHPGS في فرايبورغ، ألمانيا، كما قام الفريق بأنشطة تضمنت: 
* التعرف على نظام التعليم العالي الألماني
* حضور ورش عمل الاعتماد الاكاديمي
* مبادئ وأسس إعداد الدراسة الذاتية.
* زيارة بعض الجامعات والكليات المعتمدة من قبل وكالة AHPGS.

تجديد الاعتماد الأكاديمي للدورة الثانية: 
يتجه القسم لتجديد الاعتماد الأكاديمي للدورة الثانية، من 2023 – 2027، وقد انجز القسم الدراسة الذاتية في فبراير 2022، وقامت وحدة ضمان الجودة بالكلية بمراجعتها، ثم أرسلت إلى المؤسسة الألمانية AQAS للاعتماد والجودة. في ضوء ملاحظات هيئة AQAS، قامت لجنة الجودة بالقسم بتعديل الدراسة الذاتية، وتم تسليم الدراسة الذاتية بشكلها النهائي في ديسمبر 2022.

 

روابط مهمة
للطلبة
أعضاء القسم
عن القسم