كلية الآداب والعلوم الاجتماعية638082359921133594

قسم اللغة العربية وآدابها

إن مما لا شك فيه أن اللغة العربية هي اللغة القومية لهذه الأمة؛ ارتبطت بحياة العرب عبادة، وسياسة، وعلما، وأدبا، وحضارة، وهوية. ومن هنا فإن الاهتمام بتدريسها و تطويرها مطلب يحتمه هذا المصير الحضاري الذي ربط الإنسان العربي بلغته. وقد انعكست أهمية اللغة العربية من هذه الناحية في رؤية قائد البلاد، حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس، حفظه الله ورعاه، من خلال توجيهاته السامية بالاهتمام باللغة العربية تعليما و تطويرا، وقد تحققت هذه التوجيهات على المستويين العالمي، والمحلي. فعلى المستوى العالمي، قدم جلالته مِنَحًا مالية لإنشاء "كرسي السلطان قابوس لدراسات اللغة العربية" في جامعات عريقة مثل: جامعة كمبريدج، وجامعة أكسفورد، وجامعة هارفرد، وجامعة بكين، وجامعة ملبورن، وجامعة جورج تاون. أما على المستوى المحلي، فإن اهتمام جلالته بالعربية يبدأ من جعل اللغة العربية اللغة الرسمية لسلطنة عمان، حسبما ينص على ذلك النظام الأساسي للدولة
.ويتجلى هذا الاهتمام أيضا في توجيه جلالته المستمر بدعم اللغة العربية في الجامعة وتطويرها  بالإفادة من معطيات العصر الحديث و تقنياته

من هذا المنطلق، يضطلع قسم اللغة العربية بأداء رسالة جليلة في خدمة هذه اللغة تدريسا، وبحثا، وتجديدا. ومنذ تأسيسه في عام 1987، والقسم لا يألو جهدا في تطوير برامجه بما يتلاءم مع احتياجات المجتمع العماني ومستجدات العلوم والمعارف في العالم. وقد شرع القسم في خطته ببرنامج البكالوريوس، ثم الماجستير،  فالدكتوراه. كما أنه يسعى إلى فتح دبلومات تلبي احتياجات سوق العمل، مستندا إلى كفاءاته العلمية و خبراته المتعددة

إن مما لا شك فيه أن اللغة العربية هي اللغة القومية لهذه الأمة؛ ارتبطت بحياة العرب عبادة، وسياسة، وعلما، وأدبا، وحضارة، وهوية. ومن هنا فإن الاهتمام بتدريسها و تطويرها مطلب يحتمه هذا المصير الحضاري الذي ربط الإنسان العربي بلغته. وقد انعكست أهمية اللغة العربية من هذه الناحية في رؤية قائد البلاد، حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس، حفظه الله ورعاه، من خلال توجيهاته السامية بالاهتمام باللغة العربية تعليما و تطويرا، وقد تحققت هذه التوجيهات على المستويين العالمي، والمحلي. فعلى المستوى العالمي، قدم جلالته مِنَحًا مالية لإنشاء "كرسي السلطان قابوس لدراسات اللغة العربية" في جامعات عريقة مثل: جامعة كمبريدج، وجامعة أكسفورد، وجامعة هارفرد، وجامعة بكين، وجامعة ملبورن، وجامعة جورج تاون. أما على المستوى المحلي، فإن اهتمام جلالته بالعربية يبدأ من جعل اللغة العربية اللغة الرسمية لسلطنة عمان، حسبما ينص على ذلك النظام الأساسي للدولة. ويتجلى هذا الاهتمام أيضا في توجيه جلالته المستمر بدعم اللغة العربية في الجامعة وتطويرها  بالإفادة من معطيات العصر الحديث و تقنياته

من هذا المنطلق، يضطلع قسم اللغة العربية بأداء رسالة جليلة في خدمة هذه اللغة تدريسا، وبحثا، وتجديدا. ومنذ تأسيسه في عام 1987، والقسم لا يألو جهدا في تطوير برامجه بما يتلاءم مع احتياجات المجتمع العماني ومستجدات العلوم والمعارف في العالم. وقد شرع القسم في خطته ببرنامج البكالوريوس، ثم الماجستير،  فالدكتوراه. كما أنه يسعى إلى فتح دبلومات تلبي احتياجات سوق العمل، مستندا إلى كفاءاته العلمية و خبراته المتعددة

إن مما لا شك فيه أن اللغة العربية هي اللغة القومية لهذه الأمة؛ ارتبطت بحياة العرب عبادة، وسياسة، وعلما، وأدبا، وحضارة، وهوية. ومن هنا فإن الاهتمام بتدريسها و تطويرها مطلب يحتمه هذا المصير الحضاري الذي ربط الإنسان العربي بلغته. وقد انعكست أهمية اللغة العربية من هذه الناحية في رؤية قائد البلاد، حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس، حفظه الله ورعاه، من خلال توجيهاته السامية بالاهتمام باللغة العربية تعليما و تطويرا، وقد تحققت هذه التوجيهات على المستويين العالمي، والمحلي. فعلى المستوى العالمي، قدم جلالته مِنَحًا مالية لإنشاء "كرسي السلطان قابوس لدراسات اللغة العربية" في جامعات عريقة مثل: جامعة كمبريدج، وجامعة أكسفورد، وجامعة هارفرد، وجامعة بكين، وجامعة ملبورن، وجامعة جورج تاون. أما على المستوى المحلي، فإن اهتمام جلالته بالعربية يبدأ من جعل اللغة العربية اللغة الرسمية لسلطنة عمان، حسبما ينص على ذلك النظام الأساسي للدولة. ويتجلى هذا الاهتمام أيضا في توجيه جلالته المستمر بدعم اللغة العربية في الجامعة وتطويرها  بالإفادة من معطيات العصر الحديث و تقنياته

من هذا المنطلق، يضطلع قسم اللغة العربية بأداء رسالة جليلة في خدمة هذه اللغة تدريسا، وبحثا، وتجديدا. ومنذ تأسيسه في عام 1987، والقسم لا يألو جهدا في تطوير برامجه بما يتلاءم مع احتياجات المجتمع العماني ومستجدات العلوم والمعارف في العالم. وقد شرع القسم في خطته ببرنامج البكالوريوس، ثم الماجستير،  فالدكتوراه. كما أنه يسعى إلى فتح دبلومات تلبي احتياجات سوق العمل، مستندا إلى كفاءاته العلمية و خبراته المتعددة

 

 

 

د. زاهر

د. زاهر بن مرهون الداودي
رئيس قسم اللغة العربية و آدابها

 

  • الــرؤيــة
  • الــرسالــة
  • الأهـــداف
  • الــمُخــرجـات

 

يطمح قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس أن يكون من الأقسام المرموقة التي تعنى باللغة العربية وآدابها على مستوى الجامعات العربية والعالمية، من خلال برامجه وخططه الدراسية في مرحلة البكالوريوس ومرحلتي الماجستير والدكتوراه؛ خدمة للتراث العربي وحفاظا على اللغة العربية وسعيا نحو تقديمها إلى الدارسين في أبهى صورة.

 

تنبثق رسالة القسم من أهدافه التي تسعى إلى غرس الهُوِيّة العربية وتعميق مفهومها في نفوس الدارسين، وتعزيز روح الانتماء إلى الأمة والاعتزاز باللغة العربية، وتيسير تعلمها لغير الناطقين بها، وتأهيل المتخصصين فيها تأهيلاً يُمَكّنهم من جعلها لغة حية تستجيب لمتطلبات الواقع.

 

1- العمل المستمر على الارتقاء بالقسم على مستوى أعضائه وطلابه وبرامجه أسوة بالأقسام النظيرة في الجامعات العربية والعالمية.
2- الإسهام الجاد في مجال البحث العلمي في مجال الدراسات اللغوية والأدبية، والعمل على تهيئة المناخ الملائم الذي يدفع إليه.
الاهتمام بالإنتاج العماني قديمه وحديثه من خلال دراسته وتسليط الضوء عليه.
3- تأهيل كوادر متخصصة في اللغة العربية قادرة على العمل في مؤسسات المجتمع العامة والخاصة.
4- إعداد معلمي اللغة العربية علميا للتدريس في مؤسسات التعليم العام والخاص.
5- تعليم اللغة العربية وآدابها لغير الناطقين بها.
6- تنمية المهارات اللغوية للدارسين وصقل مواهبهم الأدبية المختلفة وتشجيعهم على الإنتاج.

 

 

  • مخرجات برنامج بكالوريوس الآداب والعلوم الاجتماعية في اللغة العربية وآدابها

4/1- مخرجات البرنامج:
بعد إكمال البرنامج يكون الخريج قادرًا على:
‌أ-المعرفة العامة:
1. تعرّف مستويات نظام اللغة العربية.
2. معرفة القواعد النحوية والصرفية.
3. وصف المناهج النقدية والظواهر الأدبية.
‌ب-المهارات الذهنية (الإدراكية):
1. تحديد المشكلات اللغوية والأدبية لدى الدارسين.
2. القراءة المعاصرة للنصوص اللغوية والأدبية.
3. تحليل النصوص وشرحها.
‌ج-المهارات العملية أو المهنية:
1. قراءة النصوص الأدبية وكتابتها وفق المعايير النحوية والصرفية.
3. تدقيق النصوص الأدبية وتصويب الأخطاء الواردة فيها.
4. الكتابة الإبداعية التي تعبر عن الذات وقضايا المجتمع.
5. التعبير الشفوي وفن الإلقاء في الميدان المهني والمناسبات العامة.
6. توظيف أدوات البحث العلمي في كتابة الأبحاث العلمية.
7. استخدام المعاجم اللغوية.

 

  • مخرجات برنامج الماجستير: 

1. يكون الخرّيج قادرًا على استحضار التراث العربي والإسلامي في المجال اللغوي أو الأدبي، وتحديد ملامحه.
2. يكون الخريج قادرًا على أن يصوغ المعرفة التي يود نقلها إلى الآخرين في المؤتمرات، ويعللها، ويستوعب المحتوى العلمي الذي يُقدّمه له غيرُه، ويُفسّره. 
3. يكون الخرّيج قادرًا على توظيف الدراسات الأدبية واللغوية، وذلك بربطها بمتطلبات التطوّر العلميّ وحاجة المجتمع إليها، والمشاركة في المشاريع الإستراتيجية التي تقدمها المؤسسات العُمانية الحكومية والخاصة.
4. يكون الخريج قادرًا على إنتاج أبحاث تطبق النظريات الحديثة في الدراسات اللغوية والأدبية.
5. يكون الخرّيج قادرًا على تحليل المحتوى الأدبي واللغوي وتصنيفه ومقارنته. 
6. يكون الخرّيج قادرًا على تقييم أعمال غيره، ومحاكاة النماذج المتميزة في المجالين الأدبي واللغوي. 

 

آخر الأخبار
 المؤتمر العلمي الدولي الخامس

المؤتمر العلمي الدولي الخامس

x

 

تحت رعاية معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي، وزير الإعـلام، ينظم قسم اللغة العربية وآدابها، ولمدة 3 أيام في قاعة المؤتمرات بجامعة السلطان قابوس، المؤتمر العلمي الدولي الخامس لقسم اللغة

العربية وآدابها: "اللغة والأدب في عُمان خلال خمسين عامًا (١٩٧٠-٢٠٢٠)".

استضافة أ.د. شكري المبخوت

استضافة أ.د. شكري المبخوت

x

استضاف القسم بالتعاون مع جائزة الملك فيصل الأستاذ الدكتور شكري المبخوت الحائز على عدة جوائز منها الجائزة العالمية للرواية العربية البوكر (2015)
وقد قدم محاضرة بعنوان (تاريخ الأدب والهويّة: من تاريخ الأدب العربي إلى تواريخ الآداب الوطنيّة)؛ تناول فيها قضية التشكل التاريخي السائد في كتب تاريخ الأدب عن الأدب العربي وواقع الآداب في مختلف البلدان العربية.
حضر المحاضرة عميد كلية الآداب، ونائب رئيس جائزة الملك فيصل، ورئيس قسم اللغة العربية بالجامعة وجمعا من الأكاديميين من مختلف الأقسام وعددا من الطلبة.

جائزة النص الإبداعي

جائزة النص الإبداعي

x

اختتمت في القسم مسابقة جائزة النص الإبداعي في دورتها الثانية للعام الأكاديمي 2022-2023.
وقد فاز في هذه الدورة الطالب يعرب بن أحمد العويدي من تخصص اللغة العربية بكلية التربية، حيث فازت قصيدته الفصحى بعنوان " بين الورقة والماء"، وفازت الطالبة بيان بنت محمد الفرقانية من التخصص نفسه عن مقالها بعنوان "حبر أبيض"، وفي مجال القصة القصيرة فازت الطالبة فدوى بنت سالم الجهورية بقسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية وعنوان قصتها "حزن مشترك".

روابط مهمة
للطلبة
البرامج الأكاديمية
أعضاء القسم