كلية الآداب والعلوم الاجتماعية638082359921133594

دليل برنامج شهادة اللغة العربية للناطقين بغيرها
  • دليل برنامج شهادة اللغة العربية للناطقين بغيرها
  • كلمة القسم
  • الرؤية والرسالة والأهداف
  • الهيكل العام
  • المنهاج
  • مناهج التعليم/ طرق التدريس
  • سياسات القبول والتحويل
  • المرافق
  • تكلفة الدراسة
  • المقررات
  • وصف المقررات

 

 

book_cover_mockup_10

 

 

يعدّ قسم اللغة العربية أحد الأقسام الرئيسة في كليّة الآداب والعلوم الاجتماعيّة، ويطمح إلى أن يكون من الأقسام المرموقة التي تعنى باللغة العربية وآدابها على مستوى الجامعات العربية والعالمية، فيحرص، منذ تأسيسه عام 1987، على خدمة العربية في المجالات التدريسية والبحثية والمجتمعية، لغرس الهُوِيّة العربية وتعميق مفهومها في نفوس الدارسين، وتعزيز روح الانتماء إلى الأمة والاعتزاز باللغة العربية، وتيسير تعلمها لغير الناطقين بها، وتأهيل المتخصصين فيها تأهيلا يُمَكّنهم من جعلها لغة حية تستجيب لمتطلبات الواقع. ويقدم القسم حاليا ثلاثة برامج أكاديمية: البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه. كما أن القسم يسعى إلى فتح برامج تلبي احتياجات سوق العمل، مستندا إلى كفاءاته العلمية وخبراته المتعددة.

ويأتي تقديم مقترح إنشاء برنامج "شهادة اللغة العربية وآدابها للناطقين بغيرها" في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة السلطان قابوس ليحقق رؤية القسم ورسالته وأهدافه في خدمة اللغة العربية وثقافتها، ونشرها، ومدّ جسور التواصل الحضاري مع الشعوب العالمية والإسلامية، وليترجم رؤية حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق، حفظه الله، وتوجيهاته السامية بالاهتمام باللغة العربية تعليما وتطويرا بالإفادة من معطيات العصر الحديث وتقنياته.

ويهدف هذا البرنامج إلى الارتقاء بالكفايات التواصلية والمعرفية لفئة دارسي العربية من الناطقين بغيرها في هذا المستوى، في بيئة تعليمية نموذجية، تتوافر فيها الوسائل والتقنيات المتقدمة، والكفاءات التدريسية المؤهلة.

 ويطلق على هذا المقترح برنامج "شهادة اللغة العربية وآدابها للناطقين بغيرها"، ومستواه: الدراسات الجامعية –المستوى الأول، وعدد ساعاته المعتمدة ثلاثون (30) ساعة، والحد الأدنى لمدة الدراسة فيه فصلان من الدراسة المنتظمة، أو ما يعادلها في مرحلة التعليم العالي، وستكون العربية لغة التدريس في البرنامج. ويراعى في تصميمه المواصفات المعتمدة في الإطار الوطني للمؤهلات العلمية في سلطنة عمان، ويخضع للنظام الأكاديمي للدراسات الجامعية بجامعة السلطان قابوس، فيما يتعلّق بشرط دبلوم الثانوية العامة أو ما يعادله، واستثناء شرطي سنة الحصول على الدبلوم أو ما يعادله، والعمر من هذا النظام؛ وذلك لكون هذا البرنامج المقترح برنامجا خاصا، والفئة المستهدفة مختلفة عن بقية فئات البرامج الأخرى، ولفتح الباب أمام أكبر عدد من الراغبين في التسجيل فيه سواء من الأجانب المقيمين على أرض السلطنة أم من خارجها.

 

 

الرؤية:

يطمح قسم اللغة العربية إلى تقديم برنامج يمثل امتدادا معرفيا وتخصصيا ملائما لفئة دارسي العربية من الناطقين بغيرها، إذ يتبع مرحلة تعلم اللغة العربية بوصفها مهارة فردية.

الرسالة:

تنبثق رسالة القسم من أهدافه التي تسعى إلى مدّ جسور التواصل الحضاري مع الشعوب العالمية والإسلامية، وليترجم رؤية حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق، حفظه الله، وتوجيهاته السامية بالاهتمام باللغة العربية تعليما وتطويرا بالإفادة من معطيات العصر الحديث وتقنياته.

 

أهداف البرنامج


أهداف المعارف: 

الإلمام بالمعارف اللغوية والأدبية الأساسية في مجال تخصص اللغة العربية وآدابها.
التعرف على المصطلحات الرئيسة في مجال التخصص.
فهم المبادئ والنظريات الأساسية في مجال تخصص اللغة العربية وآدابها.
تحليل نصوص عربية متنوّعة.
ربط المحتوى المعرفي بالثقافة العربية على العموم، وبالثقافة العمانية على وجه الخصوص.

 

 أهداف المهارات الإدراكية:

تطوير الكفايات المعرفية والتواصلية في تخصص اللغة العربية وآدابها.
 تمكين الدارسين من تطبيق المبادئ والنظريات الأساسية حيثما يلزم في مجالات عملهم.
إدراك حدود المعارف في تخصص اللغة العربية وآدابها، وأثرها في تحليل ما يتصل بها   وتفسيرها.


المخرجات المتوقعة:

يُتوقع من هذا البرنامج تخريج دارسين:

يمتلكون المقدرة على استعمال اللغة العربية في المجتمع العربي والتفاعل مع أفراده، وفهم ثقافته.
 يلمون بأساسيات المعارف التخصصية في اللغة العربية وآدابها، تمكنهم من الالتحاق بمستويات دراسية أعلى.
 يمتلكون معرفة أساسية بالمجتمع العماني وثقافته.

 

 

الهيكل العام

 

 

مدة البرنامج

الساعات المعتمدة

الساعات التدريسيّة

الفصول الدراسية

30

30

فصلان دراسيان

طبيعة الدراسة

دوام كامل

 

التاريخ المتوقع للبدء

سبتمبر 2022

 

 

متطلبات القبول (للكلية)

 

متطلبات أخرى

 أن يحصل الطالب على درجة (60%) فما فوق في امتحان تحديد المستوى في اللغة العربية.

 

 

 

 

 

امتحان تحديد المستوى:

يُعقد هذا الامتحان في جامعة السلطان قابوس، قبل بداية فصل الخريف بشهر أو شهرين، ويعدّه قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة السلطان قابوس، لغرض المفاضلة بين مستويات الطلبة، وتحديد مستواهم في اللغة العربية ومعرفة مقدرتهم على الالتحاق بالبرنامج.

ويتكوّن امتحان تحديد المستوى من قسمين، الأول: تحريريّ، والثاني: شفهيّ، ويكون في جلستين، ويقيس مستوى الطالب وفق الجدول الآتي:

 

أقسام الامتحان

جوانب الامتحان

الدرجة

جلسة الامتحان التحريري (الكتابيّ)

المفردات

10

القراءة (فهم المقروء)

20

القواعد

10

الكتابة/ التعبير الكتابيّ

20

الاستماع (فهم المسموع)

20

جلسة الامتحان الشفهيّ

المحادثة/ التعبير الشفهيّ

20

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ويعقد الامتحان الكتابي في جلسة مدتها ساعتان. أما الامتحان الشفهي فيكون بإجراء مقابلة شفهية مع كل متقدم على انفراد، ويعقد بعد الامتحان التحريري، ومدة كل مقابلة تستغرق عشر دقائق.   

ويُمكن عقد امتحان تحديد المستوى بقسميه (الكتابيّ والشفهيّ) حضوريّا أو عن بعد، بحسب وضع الطالب (مقيمًا على أرض السلطنة أو خارجها).

 

 

 

 

 

سيُعتمد في تدريس المقررات المهارية واللغوية والمعرفية الأدبية والثقافية ضمن برنامج شهادة العربية للناطقين بغيرها - على الطريقة الاتصالية (Communicative Language Approach) ، التي تنظر للعملية التدريسية على أنها عملية تفاعل مشتركة بالرموز اللفظية وغير اللفظية بين المدرس والطالب، فيقدم الأول خبرات تعليمية معرفية ومهارية ووجدانية من خلال القنوات المناسبة بغرض تحقيق نتاجات تعليمية مرضية.

     وتعدّ الطريقة الاتصالية أحدث المناهج/ الطرق في تدريس اللغات، وأكثرها ملاءمة لوظائف اللغات الإنسانية، ولا سيما التفاعلية والتواصلية منها. كما أن البرنامج الحالي المقترح قد صمّمت مكوناته المنهجية – الأهداف، والمسوغات، والمقررات، وموضوعاتها-  من منظور المنهج الاتصالي. 

     وتتنوع الطرق التدريسية في البيئة التعليمية، وتشكل المحاضرة الطريقة الأبرز في تدريس مقررات البرنامج الحالي، ويستعان بمختبرات الحاسوب في التطبيقات التقنية في تدريس العربية للناطقين بغيرها، والبيئة المثلى والمباشرة في تعلّم العربية في سياقها الثقافي.

     وتتنوع الأنشطة التعليمية، كأنشطة الكتابة والمحادثة والاستماع والقراءة، كما تتنوع الوسائل التعليمية، بين وسائل محسوسة كالتسجيلات الصوتية والوسائل البصرية والشرائح والصور والرحلات العلمية والزيارات الميدانية وورش العمل والندوات الخارجية الداعمة لمحتوى البرنامج وأهدافه.

ويمكن استغلال الإجازة بين الفصلين للنشاطات غير الصفية المتنوعة، مثل الزيارات العلمية والثقافية والترفيهية. وتكون تكلفة هذه النشاطات من ضمن التكلفة الإجمالية للرسوم الدراسيّة، ويمكن تفعيل فكرة "الشريك اللغوي" نشاطًا غير صفيّ؛ يتيح للطالب المسجّل في البرنامج، إمكانيّة التواصل الفعّال باللغة العربية، بالاستعانة بالناطقين بالعربية من طلبة الجامعة، وبإشراف قسم اللغة العربية وآدابها.

 

 

يقبل الطلبة في هذا البرنامج وفق الشروط والحالات الآتية:

 

أولا، شروط عامة:

أ. تطبيق قواعد القبول الواردة في الفصل (أ) من النظام الأكاديمي للدراسات الجامعية فيما يتعلّق بشرط دبلوم الثانوية العامة أو ما يعادله، واستثناء شرطي سنة الحصول على الدبلوم أو ما يعادله، والعمر.

 

ثانيا، شروط خاصة بالبرنامج:

أ. أن يكون الطالب ناطقا بغير اللغة العربية.

ب. أن يحصل الطالب على درجة (60%) فما فوق في امتحان تحديد المستوى في اللغة العربية (Placement Test in Arabic)، ويُعقد قبل فصل الخريف من كل عام، ويعدّه قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة السلطان قابوس، لغرض المفاضلة بين مستويات الطلبة، وتحديد مستواهم في اللغة العربية ومعرفة مقدرتهم على الالتحاق بالبرنامج.

ج. يمكن أن يلتحق ببرنامج الشهادة الطلبةُ الناطقون بغير اللغة العربية، وتربط جهاتهم الموفدة علاقات شراكة أو توأمة مع جامعة السلطان قابوس، على أن يجري معادلة المقررات التي يدرسونها بالتنسيق مع الجهات الموفدة، وتطبق عليهم في هذه الحالة قواعد قبول الطلبة الزائرين من مؤسسات علمية أخرى من النظام الأكاديمي للدراسات الجامعية في جامعة السلطان قابوس (الفصل أ، الفقرة أ2). ويمكن منح هؤلاء الطلبة درجة الشهادة في برنامج اللغة العربية وآدابها للناطقين بغيرها في الحالة التي يستكملون فيها متطلبات الحصول على الدرجة العلمية. كما يشترط لالتحاقهم بمقررات برنامج الشهادة خضوعهم لامتحان تحديد المستوى في اللغة العربية وحصولهم على درجة (60%) فما فوق.

 

 

يتوافر في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية مختبرات الحاسوب اللازمة للبدء في تقديم هذا البرنامج. إذ يمكن حاليا الاستفادة من عدد من مختبرات الحاسوب متعددة الاستعمال، يستوعب كل مختبر عددا يتراوح بين (26-30) طالبا.

إضافة إلى ذلك، يمكن أن يستعين البرنامج بالموارد المتاحة في الجامعة، وأهمها:

 

1. الغرف التدريسية المجهزة بعارض البيانات، والألواح، والحاسوب، والشبكة الحاسوبية السلكية واللاسلكية.

2. المعامل المركزية المزودة بالبرامج الحاسوبية لعقد الاختبارات الشفوية والتحريرية.

3. الاستعانة بنقليات الجامعة في الرحلات الطلابية الميدانية.

4. المرافق الخدمية المتنوعة في الجامعة، كالمطاعم والاستراحات الطلابية والمرافق الرياضية والصحية.

 

 


أ. تكلفة الدراسة في درجة الشهادة: (60) ريالا عمانيا أو ما يعادله لكل ساعة معتمدة

وفق الجدول الآتي:

 

 

الفصل

عدد الساعات المعتمدة X تكلفة الساعة المعتمدة

التكلفة (بالريال العماني) للطالب الواحد

الأول

15 x 60

900 (ر.ع.)

الثاني

15 x 60

900 (ر.ع.)

فصول الدراسة (2)

المجموع: 30 ساعة معتمدة  x 60

مجموع التكلفة: 1800(ر.ع.)

 

 

 

 

 

 

ب. تكلفة امتحان تحديد المستوى: (80) ريالا عمانيا أو ما يعادله لكل متقدم، وتكون غير مسترجعة.

ج. تكاليف الرسوم الدراسية:

تكلفة الدراسة في درجة الشهادة: (60) ريالا عمانيا أو ما يعادله لكل ساعـة معتمدة، ويتكون كل فصل من 15 ساعة معـتمـدة برسوم دراسية (15 60x) ريالا عمانيا بمجموع 900 ريالا عمانيــًا للفـصل الـدراسي الـواحد 

مجموع التكلفة: 1800 ريالا عمانيا للفصلين، علما بأن تكلفـة امتحان تحـديـد المستـــوى: (80) ريـالا عـمانيا أو ما يعادله لكل متقدم، وتكون غير مسترجعة.

 

ملحوظة: التكلفة الإجمالية لا تغطي النقل، والإقامة، ووجبات الطعام، والكتب التعليمية، وأية مصادر تعليمية أخرى. 

 

 

مقررات درجة شهادة اللغة العربية وآدابها للناطقين بغيرها (الإجبارية والاختيارية):

 

المقررات الإجبارية (24) ساعة معتمدة:

ت

رمز المقرر ورقمه

اسم المقرر

س.م

س.ت

المتطلب السابق

1

عرنغ1031

الاستماع والمحادثة (1)

3

3

 لا يوجد

2

عرنغ1032

الاستماع والمحادثة (2)

3

3

الاستماع والمحادثة (1)

3

عرنغ1041

القراءة (1)

3

3

لا يوجد

4

عرنغ1042

القراءة (2)

3

3

القراءة (1)

5

عرنغ1051

الكتابة (1)

3

3

لا يوجد

6

عرنغ1052

الكتابة (2)

3

3

الكتابة (1)

7

عرنغ1111

النحو التطبيقي (1)

3

3

لا يوجد

8

عرنغ1112

النحو التطبيقي (2)

3

3

النحو الوظيفي (1)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

6-2-2-2: المقررات الاختيارية (6) ساعة معتمدة:

ت

رمز المقرر ورقمه

اسم المقرر

س.م

س.ت

المتطلب السابق

1

عرنغ1141

نصوص من النثر المعاصر

3

3

لا يوجد

2

عرنغ1240

اللغة والثقافة العربية

3

3

لا يوجد

3

عرنغ1241

تحليل نصوص أدبية

3

3

القراءة (1)

4

عرنغ1340

قراءات في الثقافة العمانية

3

3

القراءة (1)

5

عرنغ1345

لغة الصحافة المعاصرة

3

3

القراءة (1)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

6-3 خطة الدراسة:

الفصل

رمز المقرر

اسم المقرر

المتطلب السابق

س. م

س. ت

فئة المقرر

 

 

الفصل الأول

عرنغ1031

الاستماع والمحادثة (1)

لا يوجد

3

3

إجباري

عرنغ1041

القراءة (1)

لا يوجد

3

3

إجباري

عرنغ1111

النحو التطبيقي (1)

لا يوجد

3

3

إجباري

 

عرنغ1051

الكتابة (1)

لا يوجد

3

3

إجباري

 

 

اختياري

-

3

3

اختياري

 

 

الفصل الثاني

عرنغ1032

الاستماع والمحادثة (2)

الاستماع والمحادثة (1)

3

3

إجباري

عرنغ1042

القراءة (2)

القراءة (1)

3

3

إجباري

عرنغ1112

النحو التطبيقي (2)

النحو الوظيفي (1)

3

3

إجباري

عرنغ1052

الكتابة (2)

الكتابة (1)

3

3

إجباري

-

اختياري

-

3

3

اختياري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقررات البرنامج الإجبارية والاختيارية:

الرمز  

عرنغ1031

الاسم  الاستماع والمحادثة (1)

الساعات المعتمدة

3

الساعات التدريسيّة

3

الوصف

يهدف هذا المقرر إلى تقوية مهارتي الطلاب في الاستماع والمحادثة في مواضيع تواصلية، بالتدرب على الاستماع إلى نصوص في موضوعات متنوعة، والمشاركة في الحوار حول أفكار عامة.

 

 

 

 

 

 

الرمز 

عرنغ1032

الاسم   الاستماع والمحادثة (2)

الساعات المعتمدة

3

الساعات التدريسيّة

3

الوصف

يهدف هذا المقرر إلى تطوير مهارتي الطلاب في الاستماع والمحادثة في مواضيع ثقافية وأكاديمية، بالتدرب على الاستماع إلى نصوص شفاهية كالإعلانات، والحوارات، والمحاضرات، والندوات، وتلخيص الأفكار ومناقشتها.

 

 

 

 

 

 

الرمز 

عرنغ1041

الاسم   القراءة (1)

الساعات المعتمدة

3

الساعات التدريسيّة

3

الوصف

يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطلاب على القراءة في نصوص تتناول مواضيع متعددة، وذات أطوال مختلفة، ويتدرب الطلاب على القراءة والفهم واستخراج الأفكار الرئيسة والفرعية في النص، واستخراج معاني المفردات من السياق، والتعرف على موقف الكاتب واتجاهه في النص.

 

 

 

 

 

 

 

الرمز 

عرنغ1042

الاسم   القراءة (2)

الساعات المعتمدة

3

الساعات التدريسيّة

3

الوصف

يهدف المقرر إلى تطوير قدرة الطلاب على قراءة النصوص وفهمها، وتطوير مهاراتهم في القراءة السريعة والقراءة التحليلية واستخراج المعلومات من النص، والتعرف على موقف الكاتب في النص، والاستنتاج والمقارنة وتقييم الآراء الواردة في النص، والعناية بالمفردات والتعابير الاصطلاحية في النص واستخراج معاني من السياق. ويشتمل المقرر على قراءة رواية أو قصة وتناقش داخل القاعة التدريسية.

 

 

 

 

 

 

 

 

الرمز 

عرنغ1051

الاسم   الكتابة (1)

الساعات المعتمدة

3

الساعات التدريسيّة

3

الوصف

يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطلاب على كتابة الفقرة بأنواعها المختلفة (الوصفية، والمقارنة، والتحليلية، والسردية)، وتدريبهم على استخدام أدوات الربط في صياغة الجمل المركبة في الفقرات. والعناية باستخدام علامات الترقيم، وتحليل الأخطاء اللغوية.

 

 

 

 

 

 

الرمز 

عرنغ1052

الاسم   الكتابة (2)

الساعات المعتمدة

3

الساعات التدريسيّة

3

الوصف

يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطلاب على كتابة بعض أنماط الكتابة الوظيفية، كالمقالة، والسيرة الذاتية، والرسائل الرسمية المتنوعة، وغيرها. والعناية في ذلك بأدوات الربط في صياغة أنماط الجمل التركيبية المختلفة، ومراعاة تنظيم المحتوى وتوحيده، والعناصر الشكلية.

 

 

 

 

 

 

 

الرمز 

عرنغ1111

الاسم   النحو التطبيقي (1)

الساعات المعتمدة

3

الساعات التدريسيّة

3

الوصف

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالقواعد الصرفية والنحوية الضرورية في دراسة اللغة على المستوى التطبيقي، وذلك من خلال دراسة الموضوعات الآتية: موجز تعريفي بعلمي الصرف والنحو، والأفعال الصحيحة وما يتعلق بها، والأسماء من حيث التنكير والتعريف والإفراد والتثنية والجمع، والمصادر، واسم الفاعل واسم المفعول واسم التفضيل والإشارة والموصول والضمائر، وظاهرة الإعراب والبناء في الموضوعات السابقة، من خلال دراسة الجملتين الاسمية والفعلية وعناصرهما: المبتدأ والخبر والفعل والفاعل ونائبه، والمفاعيل والحال والتمييز والتوابع والعدد والمعدود.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرمز 

عرنغ1112

الاسم    النحو التطبيقي (2)

الساعات المعتمدة

3

الساعات التدريسيّة

3

الوصف

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالقواعد الصرفية والنحوية الضرورية في دراسة اللغة على المستوى التطبيقي، من خلال استكمال دراسة الموضوعات الآتية: الأفعال المعتلة، والأفعال المزيدة وما يتعلق بها، وأسماء الزمان والمكان والآلة، وتقسيم الاسم إلى منقوص ومقصور وممدود وصحيح، وجموع القلة والكثرة، والتصغير، والنسب، والصفة المشبهة، والتعريف الموجز بالتغييرات الصرفية التي تطرأ على بنية الكلمة العربية كالإعلال والإبدال. والدراسة النحوية للموضوعات السابقة، والأسماء الستة، والأفعال الخمسة، والإعراب المقدر، والبناء في الأسماء والأفعال والحروف، وتعدد الخبر، وكان التامة، والحروف النافية الناسخة، وكاد وظن وأخواتهما، ولا النافية للجنس، وأساليب: المدح والذم، والاختصاص، والإغراء، والتحذير، والاستثناء، والنداء، والاستغاثة، والندبة، والترخيم، وكنايات العدد، والحكاية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرمز 

عرنغ1241

الاسم   تحليل نصوص أدبية

الساعات المعتمدة

3

الساعات التدريسيّة

3

الوصف

يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلاب من تحليل نصوص أدبية مختارة، شعرية ونثرية، تمثل نماذج رفيعة من الأدب العربي في عصوره المختلفة، لأبرز أعلام الأدب قديما وحديثا.

 

 

 

 

 

 

الرمز 

عرنغ1340

الاسم    قراءات في الثقافة العمانية

الساعات المعتمدة

3

الساعات التدريسيّة

3

الوصف

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بالثقافة العمانية من خلال نصوص تعبر عن أعراف المجتمع العماني، وقيمه، وعاداته، وتقاليده، وتساعده على التواصل مع أفراد المجتمع، واستثمار هذه الجوانب ومعرفة نواحي الإفادة منها.

 

الرمز 

عرنغ1345

الاسم   لغة الصحافة المعاصرة

الساعات المعتمدة

3

الساعات التدريسيّة

3

الوصف

يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلاب من معرفة خصائص لغة الصحافة المعاصرة: الصرفية، والنحوية، والدلالية، والأسلوبية، والتداولية، من خلال دراسة نصوص متنوعة في موضوعاتها منتقاة من صحف عُمانيّة وأخرى عربيّة، فيدرس الطالب الاشتقاق والنحت، وتركيب الجملة وأركانها، والمطابقة، والموضعية، والرتبة، ودلالات الألفاظ وتطور معانيها، والاقتراض (الدخيل والمعرب)، والتعابير الاصطلاحية، والأساليب العربية، وبلاغة الخطاب الصحفي، والمستويات اللغوية بالصحافة العُمانيّة المعاصرة.