أخبار الجامعة
04Sep

المسابقات الطلابية: واحة المنافسة للإبداع والابتكار

04 Sep, 2023 | 0 Comments | Return|

هل تساعد المسابقات الطلابية في تحفيز الطالب الجامعي على التعلم والبحث والدراسة، هل هي بمثابة اختبار لحدود إمكاناته، وتوسيع آفاقه؟ وهل يشترك فيها الطالب لامتلاكه مهارة أو موهبة مميزة يرغب في إظهارها للعالم أما هي جزء من منهجه الدراسي؟

 

فالأسطر القادمة نستطلع آراء الطلبة حول دور المسابقات العلمية في حياتهم الجامعية...

 

محمود1امل2انوار3unnamed

 

 

شكل مختلف من أنواع التعلم

  • كيف تساعد المسابقات الطلابية الطالب في دراسته؟

هاجر الحراصية، فنانة تشكيلية، حاصلة على ماجستير الفنون تقول: تمنح مثل هذه المسابقات فرصة للطلاب لعرض مهاراتهم وتجربة شكل مختلف من أنواع التعلم الذي لا يتمكنون من الوصول إليه بطريقة أخرى، حيث تزيد ثقة الطالب في نفسه كونه يدرك بأنه قادر على تقديم فن يمثله هو وبدون أي قيود أو إشراف خارجي. وبالطبع ممارسة ما تعلمه واختبار معارفه الفنية التي سبق وأن تعلمها في دراسته وتوظيفها في قالب جديد يقدم من خلاله أسلوبه الفني.

نور المنعية، تخصص هندسة البترول والغاز الطبيعي تذكر: تلعب المشاركة في المسابقات دوراً كبيراً في مساعدة الطلاب في دراستهم من خلال: تحفيزهم لاستكشاف مواضيع جديدة وتوسيع معرفتهم، وتعزيز مهاراتهم في البحث والتحليل، وتطوير مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات، وزيادة الالتزام بالتعلم نتيجة للتحديات التي تقدمها المسابقات.

محمود البوسعيدي تخصص هندسة البترول والغاز الطبيعي يقول: من خلال مشاركة الطالب في هذه المسابقات، تتاح لهم الفرصة في تطبيق ما تعلموه خلال مرحلتهم الجامعية، وأيضا فرصة اكتساب معارف أكثر سواء في مجال الدراسة أو مجالات الطاقة والتكنلوجيا وكذلك التعرف على طلاب من مختلف دول العالم.

أنوار المقبالية من كلية الهندسة أشارت إلى أن المشاركة في المسابقات: تشجع الطلاب على التنافس وتعزيز التعلم الذاتي والاستقلالية، ومهارات العمل الجماعي، أيضا تتيح فرصاً للعمل مع الآخرين وتبادل الأفكار والتمتع بالتحديات الجديدة.

ريم الريامية إحدى الطالبات المشاركات في عدد من المسابقات العالمية ذكرت: الدراسة الجامعية تلزم الطالب على روتين دراسي يلزمهُ التركيز والمثابرة في المواصلة، فمن الجوانب التي تسمح للطالب بأن يحدث التغيير في روتينه ويضيف صنفاً من الخبرة والمتعة والاستفادة هي المشاركات الخارجية كالمسابقات. فهي تساهم بدورها شعث همم الطلاب وعطائهم المستمر لتنمية ذاتهم في المجال العلمي والمجالات المختلفة.

 

الإبداع والابتكار والمنافسة

  • ماذا تضيف هذه المشاركات للطالب؟

تقول هاجر: مما لا شك فيه أن هذه المشاركات تُعد إضافة مهمة في رصيده المعرفي والمهاري وكذلك الاجتماعي. تُعد المسابقات مهمة لتحفيز الفنانين الشباب ومساعدتهم على تطوير مهاراتهم الإبداعية من خلال تعريفهم بالمواهب المعاصرة في هذا المجال، فمن خلال مراقبة أعمال أقرانهم، تتاح لهم الفرصة لتحليل وتقييم تقنياتهم ونتائجهم مقارنة بتقنيات الفنانين الآخرين.

أما بالنسبة للمسابقات التنافسية، فتعد التغذية الراجعة والتحليلات المقدمة من الحكام ذوي الخبرة عاملاً مهمًا في التقييم الذاتي وتصحيح المسار، إذا لزم الأمر. وبطبيعة الحال، فإن الفوز بجائزة أو إشادة لا يقدر بثمن كأداة تحفيزية للفنانين الناشئين ويمكن أن تُشكل محاولة جديدة لبدء مهنة في المجال الإبداعي.

كما وتتيح المسابقات الفنية فرصة للطلاب لتطوير أفكارهم الجديدة وتوسيع آفاقهم والتعرف على الثقافات المختلفة في مختلف المحافل الفنية، كل هذا يمكن أن يغير حياة أي طالب يطمح إلى أن يكون في المجال الإبداعي حيث ينمي لديه الاعتزاز العميق بالأفكار الجديدة وطرق التفكير الجديدة.

نور: تعزز المشاركة في المسابقات ثقة الطلاب بأنفسهم وقدراتهم، كما تسهم في تطوير المهارات الشخصية مثل التحفيز والانضباط والعمل الجماعي، وتشكل فرصة للتعلم من الخبراء والمحترفين في مجالات المسابقة بالإضافة إلى أنها تشكل فرصة لبناء سجل نجاح يمكن استخدامه مستقبلاً في تقديم الجامعات أو الوظائف.

محمود: هذه المسابقات تنمي وتطور المهارات الفردية كمهارة تنظيم الوقت ومهارة التواصل مع الآخرين ومهارة الإلقاء وأيضا مهارة العمل الجماعي والأهم من هذا بناء ثقة الطالب بنفسه.

أنوار: تفيد المشاركة الطلاب من خلال توفير العديد من الفرص لهم لتنمية المهارات والتواصل وتعزيز المعرفة. يكتسب الطلاب المشاركون في مثل هذه المسابقات خبرة عملية ويتعرضون لتحديات العالم الحقيقي. علاوة على ذلك، فإن المشاركة في هذه المسابقات يمكن أن تعزز السيرة الذاتية للطالب وتزيد من فرصه في تأمين فرص وظيفية مستقبلية في قطاع النفط والغاز.

ريم: تساهم في توسعة دائرة علاقات الطالب، حيث تفتح له أبواباً مختلفة لفرص قد تكون بداية لنجاحات أخرى. أيضا هذه المشاركات تعزز من قدرات الطالب ومهاراته في التقديم والبحث والقيادة، وفي الاطلاع على كل ما هو جديد في مجال الشباب.

 

مهارات وموهبة

  •   اشتراك الطالب بناء على موهبة أو مهارة  أو جزء من منهجه الدراسي؟؟

ريم الريامية: يعتمد ذلك على المشاركة والمسابقة، فأغلبها يعتمد على التحصيل الدراسي، حيث الطلاب ذوي التحصيل العالي تكون فرصتهم أكبر في الحصول على فرص المشاركة، ولكن ذلك لا يقف عائقاً في وجه الطلاب الآخرين. وجدير بالذكر، أن المسابقات الطلابية لا تعتمد على الحصيلة العلمية بل وأيضا تلعب مهارات التقديم والبحث دوراً مهماً في صقل الفريق وفي تكون صورة جيدة للأعضاء وقدرتهم على المنافسة في مختلف المسابقات.

أنوار المقبالية: يمكن أن تعتمد مشاركة الطلاب في مسابقات على الموهبة أو المهارة التي يرغبون في عرضها وكجزء من مناهجهم الدراسية. ويشارك العديد من الطلاب في هذه المسابقات طوعًا، مدفوعين بشغفهم بالموضوع ورغبتهم في إظهار قدراتهم على منصة أوسع. ومن ناحية أخرى، تقوم بعض المؤسسات التعليمية بتضمين هذه المسابقات كجزء من مناهجها الدراسية، مما يشجع الطلاب على المشاركة وتطبيق معرفتهم النظرية على سيناريوهات عملية. وبغض النظر عن الدافع، فإن المشاركة في هذه المسابقات تتيح للطلاب عرض مواهبهم واكتساب الخبرة العملية وتعزيز فهمهم.

محمود البوسعيدي: الاشتراك في هذه المسابقات يمكن أن يكون بناءً على مهارة يود إظهارها للعالم أو يمكن أن يكون جزءاً من منهجه الدراسي أو أيضاً يمكن أن يكون سبب المشاركة اكتساب وتعلم مهارة جديدة. جميع أسباب المشاركة هذه تكون نتائجها تطوير في مهارات الطالب أو اكتساب وتعلم مهارات ومعلومات جديدة. حيث تعد هذه المشاركات فرصة لا تتعوض، فالطالب فيها يكتسب خبرات تساعده في التأقلم في سوق العمل.

نور المنعية : اشتراك الطالب في المسابقات يمكن أن يكون بناءً على أي من هذه الأسباب أو حتى كلاهما: إذا كان لديه موهبة أو مهارة معينة يريد إظهارها، فإن المسابقات توفر منصة لعرض هذه المهارة والاعتراف بها. إذا كانت المسابقة متعلقة بمنهجه الدراسي، فإن المشاركة فيها يمكن أن تكون تكميلًا لتعلمه الأكاديمي وفهمه. قد يرغب الطالب أيضًا في تحدي نفسه واكتشاف قدراته من خلال التنافس في مجال معين. باختصار، المسابقات تقدم فرصًا متعددة للطلاب للنمو وتطوير مهاراتهم بغض النظر عن الدافع وراء المشاركة.

هاجر الحراصية: من رأيي لا تقتصر المشاركة في المسابقات على مستوى الدراسة والفوز بالجوائز فحسب؛ بل يمكنها لعب دور رئيسي في الكشف عن المهارات والمواهب الفطرية للطلاب ورعايتها. كذلك مساعدتهم في اكتشاف وتنمية أسلوبهم الفني الخاص الذي لا بد أن يكون حصيلة تجارب ومشاركات عديدة لا غنى عنها.

كما وينطبق هذا بشكل خاص على المسابقات الفنية، حيث يجد فيها الطلاب منصة لعرض قدراتهم ومواهبهم الإبداعية والفنية؛ لاسيما الفنانين الناشئين، وغالبًا ما يؤثر عليهم بشكل كبير في بداية مشوارهم الفني مما يسمح لهم بالتعلم والنمو كفنانين واعدين.

Related

الجامعة في معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته الـ 32

الجامعة في معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته الـ 32

 تشارك الجامعة ممثلة في دائرة النشر العلمي والتواصل بعمادة البحث العلمي في معرض الدوحة الدولي للكتاب في دور...

Read More >
QS: المرتبة ٣٧٥ للجامعة!

QS: المرتبة ٣٧٥ للجامعة!

أحرزت الجامعة إنجازًا جديدًا في مجال التصنيف العالمي للجامعات “كيو إس”؛ إذ وصلت إلى المرتبة 375 عالميًّا للعام 2021، وجاء هذا الترتيب من أصل 1047 جامعة حول العالم مسجلة ضمن هذا التصنيف.

Read More >
وفد من التعليم العالي التركي يزور الجامعة

وفد من التعليم العالي التركي يزور الجامعة

 استقبل صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندي آل سعيد رئيس جامعة السلطان قابوس وفد التعليم العالي التركي،...

Read More >
 إدارة مستدامة لاستخدام خبث حديد الكروم والفولاذ لرصف الطّرق

إدارة مستدامة لاستخدام خبث حديد الكروم والفولاذ لرصف الطّرق

في حلقة هذا الأسبوع من برنامج أنوار: 1- الكشف عن المناطق الجينية المؤثرة في توأميـة الإناث في ماعز الجب...

Read More >
رئيس الجامعة يلتقي بأعضاء الهيئة الأكاديمية والطبيّة

رئيس الجامعة يلتقي بأعضاء الهيئة الأكاديمية والطبيّة

التقى صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس الجامعة بأعضاء الهيئة الأكاديمية والطبيّة ضمن سلسل...

Read More >
تعاون بين الجامعة ومعهد الجزيرة للإعلام

تعاون بين الجامعة ومعهد الجزيرة للإعلام

 وقعت جامعة السلطان قابوس ممثلة بدائرة التواصل والإعلام ومعهد الجزيرة للإعلام رسالة تعاون بشأن التعاون في ...

Read More >