أخبار الجامعة
16Nov

9 عروض رئيسية في المؤتمر العلمي للأطفال الخدج

16 Nov, 2023 | 0 Comments | Return|

بمناسبة اليوم العالمي للأطفال الخدج 2023، نظم مستشفى جامعة السلطان قابوس المؤتمر العلمي للأطفال الخدج، تحت رعاية الدكتور عبدالعزيز بن محمود المحرزي- مدير عام المستشفى الجامعي، وذلك بفندق الكروان بلازا بمدينة العرفان، وينظم هذا المؤتمر وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة بالمستشفى الجامعي بهدف رفع الوعي حول التحديات التي يواجهها الأطفال الخدج وكل ما يرتبط بها من مضاعفات صحية مع زيادة الوعي بالتحديات وعبء الولادة المبكرة على العائلة والمجتمع بشكل عام والنظام الصحي بشكل خاص.

وفي حفل افتتاح المؤتمر ألقى الدكتور هلال بن خميس المنذري- رئيس وحدة الرعاية المركزة للأطفال حديثي الولادة بمستشفى الجامعة كلمة أكد فيها بأن الولادة المبكرة تُعرَّف غالبًا بأنها الولادات التي تحدث قبل الأسبوع 37 من الحمل، وتعد مشكلةً عالميةً تؤثر على الملايين من الرضعِ وأسرِهم. والإحصائيات مذهلة، حيث يولد ما يَقرب 1 من كلِّ 10 أطفالٍ قبلَ الأوانِ وغالبًا ما يواجِهُ هؤلاءِ المحاربونَ الصغارَ رحلات طويلة وشاقة، مليئة بالتدخلات الطبية وعدم اليقين والضغط العاطفيِّ لعائلاتِهم.

وأضاف الدكتور المنذري قائلا بأنه ويد التركيز على ثلاث نقاط مهمة وهي الوعيُ أمر بالغ الأهمية. يجب أن يكون عامة الناس والمختصين في الرعاية الصحيةِ أكثرَ وعياً بالمخاطرِ والمضاعفاتِ المرتبطةِ بالولادةِ المبكرة، وطرقِ الوقايةِ منها. حيثُ يمكنُ للرعايةِ المبكرةِ قبلَ الولادةِ، واختياراتِ نمطِ الحياةِ، والتقدمِ الطبيِّ أن تحدثَ فرقًا كبيرًا في الحدِّ من الولاداتِ المبكرةِ. والأمر الثاني هو التعاون وهو أساسي مهم. إن المعركةَ ضدَّ الخداج هي معركة متعددةُ الأوجه تتطلب جهودً منسقةً بينَ مقدمي الرعاية الصحية والباحثين وصانعي السياساتِ والمنظماتِ المجتمعيةِ. ومن خلال العمل معًا؛ يمكننا قيادةَ الأبحاث وتنفيذ سياسات فعالة وتقديم الدعم للعائلات التي تتعامل مع الولادة المبكرة.

مضيفا في الصدد ذاته بأن الأملُ والدعمُ أمرانِ حيويانِ. غالبًا ما تعاني العائلاتُ التي تعاني من الولادةِ المبكرةِ من ضغوطاتٍ عاطفيةٍ وماليةٍ عميقة. إنهم بحاجةٍ إلى الوصولِ إلى شبكةٍ من الدعمِ والمواردِ والتعليمِ للتغلب على التحديات التي تعترض طريقَهم. وعلينا كمجتمعٍ أن نسعى جاهدين لتقديم يد العونِ للمحتاجين.

بالرغم من أننا أحرزنَا تقدمًا كبيرًا في تحسين رعاية الأطفالِ حديثي الولادة وفهم أسباب الخداج، إلا أنه لا يزال هناك الكثير من العملِ الذي يتعين علينا القيام به. ويتعين علينا أن نستثمر في البحوث، وأن نوفر البنية الأساسية الكافية للرعاية الصحية، وأن ندعو إلى السياسات التي تعطي الأولوية لصحة الأم والطفل، واليوم، دعونا نجدد التزامنا بمعالجة الخداجِ وتوفيرِ مستقبل أكثر إشراقا لهؤلاء الأطفال الخدج، فقد يكبروا ويصبحوا من قادة الأمم وصنّاعِ القرار في العالم، يمكننا أن نحدث فرقًا عميقًا في حياة الأطفال الخدجِ وعائلاتهم.


كذلك ألقت الأستاذة الدكتورة آمنة بنت محمد الفطيسية- رئيسة قسم صحة الطفل بكلية الطب والعلوم الصحية ذكرت فيها بأن سلطنة عمان تبذل جهودا متواصلة وحثيثة لتقديم الرعاية الفائقة للأطفال الذين يولدون مبكرًا، وحققت تقدما ملموسا في توفير بيئة صحية تساعد على نموهم وتطورهم بشكل صحي ومستدام. وأصبحت قدوة للدول الأخرى في هذا المجال
لذلك، يجب علينا جميعًا التأكيد على أهمية تقديم الدعم المستدام للمؤسسات الصحية والكوادر الطبية المختصة في رعاية الأطفال الخدج. 
وفي ختام كلمتها قالت الدكتورة الفطيسية: "ولا ننسى أن نشيد بالبطولات والتضحيات التي يقدمها زملائنا الأطباء والطبيبات في غزة وندعو المجتمع الدولي إلى القيام بواجبه الإنساني في حماية أطفال غزة من مخاطر وتبعات هذه الحرب لأن الأطفال هم عماد الأمم ومستقبلها وعلينا جميعا دعمهم للتمتع بطفولة امنة ومشرقة".

يناقش المؤتمر 9 عروض رئيسية من قبل أطباء متخصصين في تقديم الرعاية للأطفال حديثي الولادة والممرضات بالإضافة إلى مقدمي الرعاية الصحية الآخرين منها التقييم المتكامل للفيزيولوجيا العصبية عند الخدج المعرضين لخطر الاضرار الدماغية، والعلاج بالمواد الخافضة للتوتر السطحي، والتطور في استخدام الدعم التنفسي أو التهوية غير الغازية عند الخدج، بالإضافة إلى تحديات رعاية الخدج للغاية، من منظور مستشفى مرجعي، والقناة الشريانية السالكة، والتهاب الأمعاء والقولون الناخر‘ إلى جانب تحديات التغذية عند الخدج: الأدلة والمناقشات، ودور المعالج الوظيفي في رعاية الأطفال الخدج، مع التخطيط لخروج ومتابعة الخدج.
ويصل عدد المشاركين ما بين 200 إلى 250 طبيبا وممرضا ومتخصصا في الرعاية الصحية.

Related

علم البيانات والذكاء الاصطناعي في فعالية “اليوم الإحصائي”

علم البيانات والذكاء الاصطناعي في فعالية “اليوم الإحصائي”

نظمت كلية العلوم ممثلة في قسم الإحصاء فعالية “اليوم الإحصائي” بمشاركة المركز الوطني للإحصاء والمعلومات...

Read More >
آسيا التوبية تحصل على جائزة أفضل ورقة علمية في البحرين

آسيا التوبية تحصل على جائزة أفضل ورقة علمية في البحرين

 حصلت الطالبة آسيا بنت علي التوبية والمقيدة في برنامج دكتوراه الفلسفة في دراسات المعلومات بقسم دراسات المع...

Read More >
وفد من الجامعة يشارك في الزيارة الطلابية لجامعات ومؤسسات التعليم العالي

وفد من الجامعة يشارك في الزيارة الطلابية لجامعات ومؤسسات التعليم العالي

 شاركت جامعة السلطان قابوس ممثلة بعمادة شؤون الطلبة في الزيارة الطلابية الثلاثون لجامعات ومؤسسات الت...

Read More >
مستشفى الجامعة ينظم فعالية للتوعية بسرطان عنق الرحم

مستشفى الجامعة ينظم فعالية للتوعية بسرطان عنق الرحم

نظمت عيادة طب العائلة والصحة العامة بالتعاون مع قسم النساء والولادة في مستشفى جامعة السلطان قابوس فعالي...

Read More >
رسالة تفاهم بين الجامعة والشركة العمانية لإدارة المطارات

رسالة تفاهم بين الجامعة والشركة العمانية لإدارة المطارات

 وقعت كل من جامعة السلطان قابوس والشركة العمانية لإدارة المطارات رسالة تفاهم، وقد وقع من جانب الجامعة صاحب ...

Read More >
التسمم الغذائي.. ليست مجرد تفاحة فاسدة

التسمم الغذائي.. ليست مجرد تفاحة فاسدة

هل سبق وتناولت طعاما فاسدا أو ملوثا؟ وهل تعلم بأن عدد مسببات الأمراض ذات المنشأ الغذائي تصل إلى 31 مسبباً وتشمل...

Read More >