أخبار الجامعة
30Jan

حلقة عمل في تقنية البلاستكة لحفظ العينات البيولوجية

30 Jan, 2024 | 0 Comments | Return|

نظمت كلية العلوم الزراعية والبحرية ممثلة بقسم علوم الحيوان والبيطرة حلقة عمل بعنوان تقنية البلاستكة لحفظ العينات البيولوجية، قدمها المحاضر الدكتور كريم خليل، أستاذ مساعد بقسم الطب البيطري من كلية العلوم الصحية والتطبيقية بجامعة الشرقية. بمشاركة عدد من الموظفين وطلبة الدراسات العليا المهتمين بعلم التشريح. وذلك على مدار يومين متتاليين.

وقد سعت حلقة العمل إلى تعريف المتدربين بمبادئ وأساليب الحفظ الأساسية للعينات البيولوجية. إذ تهدف تقنية البلاستكة للحصول على عينات بيولوجية تحتوي على الصفات التشريحية الحقيقية للأعضاء، كما تهدف هذه التقنية إلى توفير عينات آمنة ومرنة ومعمّرة لأغراض التعليم والبحث والعرض في المتاحف.

وتطرّق الدكتور كريم خليل من خلال حلقة العمل إلى تاريخ استخدام هذه التقنية التي استخدمها المشرّح الدكتور هاجنس الألماني في منتصف السبعينات؛ حيث أنشأ أول معمل متخصص لتطوير هذه التقنية وإنتاج آلاف العينات التي تنوعت بين بشرية وحيوانية بهدف إرسالها للمؤسسات التعليمية لغرض التدريب وإرسال بعضها للمتاحف البيولوجية للعرض.

وتتميز هذه التقنية بأنها قليلة التكلفة وآمنة لا تحتاج إلى احتياطات احترازية وتعتبر بديلًا عن الطريقة التقليدية التي يستخدم فيها مادة الفورمالين التي تسبب أضراراً للجهاز التنفسي وتعتبر من المواد المسرطنة.

وتتلخص التقنية في أربع خطوات ذكرها الدكتور كريم خليل: تثبيت العينات سواءً كانت أعضاء أو أجزاء من الحيوان أو الحيوان كاملاً وذلك باستخدام سائل التثبيت الذي يدخل في تكوينه مادة الفورمالين بنسبة 5-7% ويضاف إليه بعض الأحماض مثل حمض الخليك. ثم يتم غمر العينات في سائل الأسيتون بغرض امتصاص الماء الموجود في الأنسجة وتكمن أهمية هذه الخطوة في التخلص من العوامل المساعدة على نمو البكتيريا والفطريات وبالتالي يسهل حفظ العينات في درجة حرارة الغرفة. بعد ذلك يتم تعويض الماء ببولمار أو جلسرين لملىْ الفراغات بين الخلايا التي كان شغلها الماء وذلك للحفاظ على الشكل الطبيعي لخصائص التشريحية للعضو. وأخيرًا التجفيف باستخدام النشا وتهدف هذه الخطوة للتخلص من السوائل في العضو الذي يصبح بعدها جاهزاً للاستخدام لأغراض التعليم والبحث والعرض ويمكن الاحتفاظ به لسنوات وعقود طويلة.

جدير بالذكر أن المتدربين بعد هذه الورشة سيصبحون قادرين على شرح الأساسيات وطرق حفظ العينات البيولوجية، ويكون لديهم فهم شامل للمواد الكيميائية المستخدمة في عملية الحفظ. كما سيتمكن المشاركين من إدراك أهمية طرق الحفظ للعينات التشريحية كبديل أساسي في طرق التدريس لعلم التشريح واستخدامها في البحث العلمي والعروض المتحفية.

 

كتبت/ شيماء الراشدي

Related

"معا نمنع مقاومة مضادات الميكروبات"

"معا نمنع مقاومة مضادات الميكروبات"

نظم مستشفى الجامعة "يوم التوعية بمضادات الميكروبات"، إذ تعد مقاومة المضادات الحيوية تحدياً صحياً عالميا...

Read More >
الجامعة تشارك في الملتقى العلمي الآسيوي

الجامعة تشارك في الملتقى العلمي الآسيوي

 تشارك جامعة السلطان قابوس ممثلة في مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا في الملتقى العلمي الآسيوي 2022 بأربعة مشا...

Read More >
نادي الموظفين ينظم فعالية حقيبة ألعاب القوى للأطفال وتوعية بمرض الصرع

نادي الموظفين ينظم فعالية حقيبة ألعاب القوى للأطفال وتوعية بمرض الصرع

نظم نادي الموظفين بالتعاون مع مستشفى الجامعة فعالية التوعية بمرض الصرع.حضر الفعالية ما يقارب 250 شخصا كما نظم ا...

Read More >
فلسفة في المنظومة الأخلاقية

فلسفة في المنظومة الأخلاقية

احتفاءً بيوم الفلسفة العالمي المعتمد من قبل منظمة الأمم المتحدة للتنمية والثقافة والعلوم، جاءت الجلسة الحوار...

Read More >
التنمية المستدامة أساسها حماية البيئة

التنمية المستدامة أساسها حماية البيئة

انطلقت أعمال "المؤتمر العالمي الأول لعلوم الأرض وانتقال الطاقة" والمعرض المصاحب له في قاعة المؤتمرات بجا...

Read More >
انطلاق البطولة المفتوحة لرباعيات الكرة الطائرة

انطلاق البطولة المفتوحة لرباعيات الكرة الطائرة

انطلقت في الجامعة البطولة المفتوحة لرباعيات الكرة الطائرة وذلك بالصالة الرياضية "طلاب" ضمن أنشطة النشاط...

Read More >