قسم الجغرافيا
  • كلمة رئيس القسم
  • الرؤية والرسالة والأهداف
  • أعضاء الهيئة الأكاديمية والفنية والإدارية
  • برنامج البكالريوس
  • برنامج الماجستير
  • البحث العلمي
  • الاعتماد الاكاديمي
  • االندوات والمؤتمرات
أ.د. ياسين عبد الرحمن الشرعبي
رئيس قسم الجغرافيا
 

تمتلك الجغرافيا تاريخا يمتد لآلاف السنين من التفكير والمحاولات لفهم العلاقات الإنسانية مع مختلف البيئات الطبيعية عبر نطاقات تتراوح من المحلية إلى العالمية. ومع بدايات الربع الثاني من القرن الواحد والعشرين المتسم بجنوح العالم للخروج عن "السيطرة"، وعدم القدرة على التنبؤ بما يحدث فيه نتيجة للسرعة الكبيرة في تدفق التغيرات على كافة المستويات وفي جميع الاتجاهات والأبعاد؛ توفر الجغرافيا كتخصص معرفي علمي نقدي، عبر مناهجها الكمية والنوعية إطارا مثاليا لفهم تحولات وتحديات عصر الأنثروبوسين أو "عصر الإنسان".

يتطلع قسم الجغرافيا الذي تأسس في عام 1986م الى مواصلة رفد الجهود الوطنية عبر "رؤية عُمان 2040 في تحقيق تنمية شاملة جغرافيا واستخدام ارض مستدام وتنمية متوازنة وعادلة تُعزز الميزة النسبية والتنافسية للمحافظات العمانية. ويعمل على تطوير مجتمعات تُشارك في صياغة أولوياتها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية تعمل ضمن إطار اللامركزية الإدارية والاقتصادية. ويسهم في تطوير نظام هرمي فعال للتجمعات السكانية العمانية يوجه التنمية الحضرية المستدامة لاستيعاب النمو السكاني المتنامي ويوفر الخدمات والمرافق الأساسية. يتأتى ذلك من خلال تمكين خريجي قسم الجغرافيا من المعارف والمهارات المطلوبة لتحقيق حاجيات رؤية عٌمان 2040 في مجالات نظم المعلومات الجغرافية والبيئة والتخطيط الحضري والدراسات السكانية. سوف يستمر قسم الجغرافيا عبر توجهاته البحثية في علوم التغير المناخي والبيئي وتحليل البيانات الجغرافية الضخمة والسكان والتخطيط والحوكمة والاستشعار عن بعد والنمذجة المكانية في دعم السياسات الوطنية في مجالات التكيف والتخفيف من تغير المناخ، والرصد والتنبؤ بالأخطار المحدقة بالبيئة العمانية، وتخطيط المدن والسياسات السكانية.

 

 

 

 
 
 
 
 
 
 

 

إن مما لا شك فيه أن اللغة العربية هي اللغة القومية لهذه الأمة؛ ارتبطت بحياة العرب عبادة، وسياسة، وعلما، وأدبا، وحضارة، وهوية. ومن هنا فإن الاهتمام بتدريسها و تطويرها مطلب يحتمه هذا المصير الحضاري الذي ربط الإنسان العربي بلغته. وقد انعكست أهمية اللغة العربية من هذه الناحية في رؤية قائد البلاد، حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس، حفظه الله ورعاه، من خلال توجيهاته السامية بالاهتمام باللغة العربية تعليما و تطويرا، وقد تحققت هذه التوجيهات على المستويين العالمي، والمحلي. فعلى المستوى العالمي، قدم جلالته مِنَحًا مالية لإنشاء "كرسي السلطان قابوس لدراسات اللغة العربية" في جامعات عريقة مثل: جامعة كمبريدج، وجامعة أكسفورد، وجامعة هارفرد، وجامعة بكين، وجامعة ملبورن، وجامعة جورج تاون. أما على المستوى المحلي، فإن اهتمام جلالته بالعربية يبدأ من جعل اللغة العربية اللغة الرسمية لسلطنة عمان، حسبما ينص على ذلك النظام الأساسي للدولة. ويتجلى هذا الاهتمام أيضا في توجيه جلالته المستمر بدعم اللغة العربية في الجامعة وتطويرها  بالإفادة من معطيات العصر الحديث و تقنياته

من هذا المنطلق، يضطلع قسم اللغة العربية بأداء رسالة جليلة في خدمة هذه اللغة تدريسا، وبحثا، وتجديدا. ومنذ تأسيسه في عام 1987، والقسم لا يألو جهدا في تطوير برامجه بما يتلاءم مع احتياجات المجتمع العماني ومستجدات العلوم والمعارف في العالم. وقد شرع القسم في خطته ببرنامج البكالوريوس، ثم الماجستير،  فالدكتوراه. كما أنه يسعى إلى فتح دبلومات تلبي احتياجات سوق العمل، مستندا إلى كفاءاته العلمية و خبراته المتعددة

 

إن مما لا شك فيه أن اللغة العربية هي اللغة القومية لهذه الأمة؛ ارتبطت بحياة العرب عبادة، وسياسة، وعلما، وأدبا، وحضارة، وهوية. ومن هنا فإن الاهتمام بتدريسها و تطويرها مطلب يحتمه هذا المصير الحضاري الذي ربط الإنسان العربي بلغته. وقد انعكست أهمية اللغة العربية من هذه الناحية في رؤية قائد البلاد، حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس، حفظه الله ورعاه، من خلال توجيهاته السامية بالاهتمام باللغة العربية تعليما و تطويرا، وقد تحققت هذه التوجيهات على المستويين العالمي، والمحلي. فعلى المستوى العالمي، قدم جلالته مِنَحًا مالية لإنشاء "كرسي السلطان قابوس لدراسات اللغة العربية" في جامعات عريقة مثل: جامعة كمبريدج، وجامعة أكسفورد، وجامعة هارفرد، وجامعة بكين، وجامعة ملبورن، وجامعة جورج تاون. أما على المستوى المحلي، فإن اهتمام جلالته بالعربية يبدأ من جعل اللغة العربية اللغة الرسمية لسلطنة عمان، حسبما ينص على ذلك النظام الأساسي للدولة. ويتجلى هذا الاهتمام أيضا في توجيه جلالته المستمر بدعم اللغة العربية في الجامعة وتطويرها  بالإفادة من معطيات العصر الحديث و تقنياته

من هذا المنطلق، يضطلع قسم اللغة العربية بأداء رسالة جليلة في خدمة هذه اللغة تدريسا، وبحثا، وتجديدا. ومنذ تأسيسه في عام 1987، والقسم لا يألو جهدا في تطوير برامجه بما يتلاءم مع احتياجات المجتمع العماني ومستجدات العلوم والمعارف في العالم. وقد شرع القسم في خطته ببرنامج البكالوريوس، ثم الماجستير،  فالدكتوراه. كما أنه يسعى إلى فتح دبلومات تلبي احتياجات سوق العمل، مستندا إلى كفاءاته العلمية و خبراته المتعددة

 

الرؤية

يسعي القسم ليحظي بدور ريادي على المستويين الإقليمي والوطني في مجال التدريس والبحث والتدريب في العلوم الجغرافية وتقنياتها
 

الرسالة

تتمثل رسالة القسم في إتاحة تكوين متميز في مجال العلوم الجغرافية وتقنياتها مع الحرص على تكوين كفاءات وطنية مؤهلة ومدربة لتسهم في تحقيق أهداف التنمية وتلبي احتياجات سوق العمل. كما يعمل القسم على توسيع مجالات التطبيقات الجغرافية والمشاركة في انجاز البحوث والاستشارات العلمية والدورات التدريبية الرافدة للتنمية ومواكبة المستجدات العلمية والتقنية والرقمية التي تكفل الرقي بالعلوم الجغرافية التطبيقية
 

الأهداف

 يهدف القسم من خلال برامجه الأكادمية والبحثية إلى تحقيق الأهداف التالية:

  •  فهم خصائص المكان ضمن الإطار المجالي علي المستوي المحلي والإقليمي والعالمي وذلك من خلال تطبيق المفاهيم الجغرافية الحديثة -
  •  معرفة وتحليل الخصائص المجالية لللاندسكيب الطبيعي وعلاقة ذلك بالخصائص البشرية -
  •  تزويد الطلاب بالمهارات والوسائط اللازمة لتحليل البيانات الجغرافية والتعامل معها -

 

 
   
 
 

أ.د. ياسين عبد الرحمن الشرعبي
رئيس القسم

أستاذ المناخ وعلوم الغلاف الجوي 

حول داخلي: 24141654
رقم المكتب: 2485

yassine@squ.edu.om
السيرة الذاتية
 

 

 

         
crayLine
 

د. إياد حكم فضة
استاذ الجيوماتكس المشارك
الأهتممات البحثية :

 

محول داخلي :24142003
رقم المكتب: 2468

efadda@squ.edu.om
السيرة الذاتية

         
crayLine
  د. شوقي منصور
استاذ نظم المعلومات الجغرافية المشارك

محول داخلي: 24142047
رقم المكتب: 2470

shmansour@squ.edu.om
السيرة الذاتية
         
crayLine
  د. طلال بن يوسف العوضي
استاذ نظم المعلومات الجغرافية المشارك
محول داخلي: 24142036
رقم المكتب: 2485

alawadhi@squ.edu.om
السيرة الذاتية
         
crayLine
  د. علي بن سعيد البلوشي
استاذ الجيومرفولوجيا والتصحر المشارك

محول داخلي: 24142030
رقم المكتب: 2487

buloshis@squ.edu.om
السيرة الذاتية
         
crayLine
 DrElnazir   د. النذير احمد رمضان
أستاذ التخطيط الحضري والاقليمي المساعد
محول داخلي: 24142954
رقم المكتب: 2471

alnazir@squ.edu.om
السي رة ا  لذاتية
         
crayLine
 

د. مشعل محمد عبدالله
أستاذ الدراسات الإيكولوجية والبيئية المساعد
محول داخلي: 24142003
رقم المكتب: 2468
m.abdullah1@squ.edu.om

السيرة الذاتية

         
crayLine
  د. محمد دسوقي الشربيني
أستاذ الدراسات البيئية المساعد

محول داخلي: 24142047
رقم المكتب: 2470

meldesoky@squ.edu.om
السيرة الذاتية
         
crayLine
  د. منتصر إبراهيم عبد الغني
أستاذ الجغرافيا الاجتماعية المساعد

محول داخلي: 24141893
رقم المكتب: 2489

montaser@squ.edu.om
السيرة الذاتية
         
crayLine
blank    د.  فاطمة بنت محمد العبري
أستاذ الدراسات السكانية المساعد

محول داخلي: 24142894
رقم المكتب: 2473

abrif@squ.edu.om
السيرة الذاتية
         
crayLine
 DrNoura   د. نورة بنت خليفة الناصري
أستاذ التخطيط الحضري والاقليمي المساعد

نائبة مدير مركز الدراسات والبحوث البيئية 
محول داخلي: 24142055
رقم المكتب: 2472

noura@squ.edu.om
السيرة الذاتية
         
crayLine
WaadAli  

د. وعد خوجالي علي
أستاذ الديموغرافيا المساعد
محول داخلي: 24142954
رقم المكتب: 2471
w.ali@squ.edu.om

السيرة الذاتية

         
crayLine
  د. يوسف شوقي يوسف
أستاذ الجغرافيا الطبيعية المساعد

محول داخلي: 24142092
رقم المكتب: 2469

sherief@squ.edu.om
السيرة الذاتية
         
crayLine
 DrKhalid   خالد بن عامر الشملي
مدرس، الجغرافيا السياسية

محول داخلي: 24142092
رقم المكتب: 2469

khalid20@squ.edu.om
السيرة الذاتية
         
crayLine
crayLine
 blank   مريم بنت علي  الشبلي
 مشرفة تدريب، التخطيط الحضري والاقليمي

محول داخلي: 24142059
رقم المكتب: 2435

m.alshibli@squ.edu.om
         
crayLine
 blank   سمية بنت سعيد الغماري
فني ، التخطيط الحضري والاقليمي

محول داخلي: 24142059
رقم المكتب: 2435

Sum90@squ.edu.om
         
crayLine
mohdbrwani   محمد بن سالم البراوني
 فني، الاستشعار عن بعد RS/GIS

محول داخلي: 24142879
رقم المكتب: 2425

barwani@squ.edu.om
         
crayLine
  يحيى بن خلفان الرحبي
 أخصائي تنسيق ومتابعة وأرشفة

محول داخلي: 24142919
رقم المكتب: 2486

yahya5@squ.edu.om
         

أهداف البرنامج التعليمية :

  • تخريج طلبة لهم معرفة بالعلاقات المتبادلة بين المفاهيم والمهارات الأساسية في المجالات الرئيسية للجغرافيا (الجغرافيا الطبيعية، والجغرافيا البشرية، والتفاعلات بين الإنسان والبيئة، ونظم المعلومات الجغرافية).
  • تخريج طلبة يمكنهم تطبيق معارفهم الجغرافية ومهاراتهم العملية التي تساعدهم على إدارة القضايا المتعلقة بالعلاقات البشرية بمختلف البيئات.
  • تخريج طلبة لديهم المعرفة والمهارات في نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد ومختلف مناهج واساليب التحليلات الجيومكانية والإحصاءات لدراسة المتغيرات المستمرة للتفاعلات البشرية مع مختلف البيئات الطبيعية المادية عبر جميع النطاقات من المحلية الى العالمية.
  • تحفيز الطلبة على الابتكار والإبداع.

المخرجات التعليمية:

عند الإنتهاء من البرنامج سيكتسب الخرجين المخرجات التالية :

  • القدرة على فهم وإدراك المفاهيم المتقدمة في الجغرافيا الطبيعية والجغرافيا البشرية والتخطيط الإقليمي والتفاعلات بين الإنسان والبيئة في سياق التخصصات المتعددة البينية.
  • القدرة على ممارسة وتطبيق المعارف النظرية وتطوير كفاءاته التقنية والتطبيقية والربط بينهما في مجالات التدريب والعمل الميداني.
  • التمكن من وصف وتحليل وشرح الأنماط والعمليات والتفاعلات بين الظواهر البشرية والفيزيائية على سطح الأرض.
  • القدرة على استخدام مهارات التفكير الإبداعي وحل المشكلات والتواصل والابتكار والتعاون والتفكير النقدي

الخطط الدراسية لتخصصات برنامج البكالريوس:

رؤية البرنامج

تخريج باحثين رائدين في العلوم الجغرافية وتقنيتها من خلال برنامج ماجستير عالي الجودة وفقا لأفضل معايير التعليم والتعلم الوطنية والدولية ومستجيبا باستمرار لحاجيات المجتمع.

رسالة البرنامج

توفير برنامج ماجستير في الجغرافيا عالي الجودة، يسعى الى تزويد الطلبة بالمعارف والمناهج والتقنيات والمهارات التي تدفعهم الى تحقيق الاكتشافات البحثية والتفوق في الدراسات الجغرافية المتعددة التخصصات وفقا لحاجيات المجتمع.

أهداف البرنامج

يهدف هذا البرنامج الى تحقيق ما يلي:

  • المعرفة العامة بنطاقات المجال البحثي الجغرافي وعلاقته بالمجالات البحثية المماثلة.
  • الفهم العميق بالمناهج والمهارات البحثية المستخدمة في الجغرافيا الطبيعية أو الجغرافيا البشرية وتقنيات العلوم الجغرافية.
  • إجراء تطبيقات بحثية بشكل مستقل في المجالات الجغرافية المتعددة التخصصات.
  • تحليل الأفكار والبيانات وفقا لمناهج العلوم الجغرافية وتقنيتها.
  • توليف الأفكار والمعلومات واعطائها مغزى بحثي، مع تطوير قدرات صياغة ومناقشة النتائج البحثية وعرضها والدفاع عنها بشكل شفوي.

مخرجات البرنامج 

تتمثل مخرجات برنامج الماجستير الجغرافيا في الآتي:

  • الحصول على المعرفة العملية الجغرافية المتكاملة والمتقدمة، مع الإلمام بالمناهج الفلسفية والمفاهيم الجغرافية الحديثة.
  • الفهم العميق للأدبيات العلمية في الجغرافيا، وتطورها التاريخي ونظرياتها الرئيسية ونتائجها التجريبية
  • اكتساب المعرفة النظرية والعملية لتقنيات البحث الحديثة وتطبيقها في إثراء المعرفة وإجراء البحوث الأصيلة.
  • القدرة على كتابة البحث الجغرافي وصياغة المنهجية وتفسير النتائج وتحليلها.
  • تحديد هوية المنتسب للبرنامج بناء على اطروحته واتجاهاته نحو الجغرافية الطبيعية أو الجغرافية البشرية.

التوجهات البحثية

التغير المناخي

يهدف هذا التوجه الى التميز البحثي في ثلاثة مجالات:

  • تحسين فهم الأسس الفزيائية لتقلب وتغير المناخ الحالي والمستقبلي في سلطنة عمان من خلال النمذجة العددية.
  • تحسين الأسس العلمية لتقييم التأثيرات الحالية والمستقبلية للتغير المناخي في سلطنة عمان مع التركيز على التحديات التي تطرحها الظواهر المناخية المتطرفة لتحديد أفضل اساليب زيادة المرونة والتكيف في قطاعات البنية التحتية والمدن وموارد المياه السطحية والجوفية والزراعة ومصايد الأسماك والصحة العامة والغذاء والماء والطاقة.
  • تحسين أساليب جرد انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ووضع مسارات للتخفيف والحياد الكربوني في سلطنة عمان.

التغير البيئي :

يركز هذا التوجه البحثي على فهم الروابط الفزيائية والحيوية والتغذية الراجعة في الأنظمة البيئية العمانية لاستدامة التنوع الحيوي والحفاظ على الموائل الطبيعية ومختلف خدمات الأنظمة البيئية العمانية. تستخدم مجموعة متخصصة من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا مجموعة واسعة من الأساليب العلمية لاستكشاف التغيير والتنبؤ البيئي، بما في ذلك التحليلات المختبرية والدراسات الميدانية والاستشعار عن بعد عبر الأقمار الصناعية والطائرات المسيرة والأساليب النوعية والكمية والنماذج العددية وتقنيات تحليل البيانات المكانية لرصد وفهم التغيرات الحاصلة في مختلف البيئات العمانية والتنبؤ بها.

تحليلات البيانات الجغرافية الضخمة:

تفتح البيانات الجغرافية المكانية الضخمة المستمدة من مجموعة من المصادر سريعة التوسع والتي تشمل أجهزة الاستشعار عن بعد تشمل أجهزة الاستشعار (الأقمار الصناعية، والكاميرات المثبتة على الطائرات بدون طيار، وأجهزة الاستشعار الذكية التي تراقب استهلاك المياه، وجودة الهواء، واستهلاك الطاقة، واجهزة نظام تحديد المواقع العالم في المركبات، والهواتف الذكية وحتى الأجهزة الصغيرة التي يتم تركيبها لتتبع الطيور)؛ افاقا جديدة للبحث الجغرافي، ويعمل الجغرافيون في جامعة السلطان قابوس  على بناء طرقًا لمعالجة الصعوبات الرئيسية التي تواجه علوم نظم المعلومات الجغرافية في استخدام البيانات الضخمة لتعزيز الدراسة الجغرافية.

السكان والتخطيط والحوكمة:

يركز هذا التوجه البحثي على التعمق في فهم التنظيم المكاني للعلاقات الثقافية والسياسية والاقتصادية، وكذلك كيفية تفاعل هذه الأنظمة الاجتماعية مع البيئة الطبيعية في سلطنة عمان.  ومن اهم الموضوعات التي تحظى باهتمام الجغرافيين من الباحثين وطلبة الدراسات العليا: السكان، والهجرة والتحضر والجغرافيا السياسية والاستدامة والتنمية.

الأستشعار عن بعد والنمذجة المكانية: 

يطور الجغرافيون في جامعة السلطان قابوس أدوات ونماذج لفهم واكتشاف وتوقع ونمذجة التفاعلات المكانية في مختلف البيئات والنظم الطبيعية والبشرية عبر نطاقات تتراوح من المحلية إلى العالمية، من خلال استخدام بيانات الاستشعار عن بعد عبر الأقمار الصناعية والطائرات بدون طيار ومستودعات البيانات المكانية الوطنية.

الدورة الأولي للاعتماد الأكاديمي المزدوج لبرنامج البكالوريوس والماجستير 2016-2021

قامت المؤسسة الألمانية للجودة والاعتماد الأكاديمي آكاس (AQAS) باعتماد برنامج البكالريوس لمدة 5 أعوام (2017-2022) وبرنامج الماجستير لمدة أربعة أعوام (2018-2022).

 

 

cassBack1