جديد البحث العلمي
هل يمكن أن تتخلى المتاحف عن دور "المرشد السياحي" الذي يقود الزوار إلى معرفة التفاصيل الكامنة خلف التحف والآثار؟ الإجابة تكشفها الدراسات والأبحاث التي تؤكد يوما بعد يوم اتجاه العالم نحو برمجة "الروبوتات" التي قد تحل محل المرشد، والتي لا تتوانى عن تقديم المعلومة الص...
Read More
يُعدّ الروبيان أو كما يطلق عليه جراد البحر، القشري ذو الطعم الشهي من ألذ الوجبات البحرية، وتختلف طرق طهيه حسب كل بلد، فتجده يتربع موائد الهند والصين وأغلب بلاد العالم، فهو ليس لذيذًا فقط بل يحمل معه عناصر غذائية عديدة كالمغنيسيوم، والحديد، والزنك، والفوسفور، والصوديوم والبوتاسيوم وغيرها.
Read More
في ظل انتشار الأمراض والمعاناة التي يتكبدها المرضى؛ يجتهد الباحثون لتوفير كل سبل الراحة لهم من خلال تنفيذ الدراسات التطبيقية التي قد تساعدهم هم ومساعديهم في الحصول على المؤشرات الحيوية الأولية بشكل أسرع عن طريق الحساسات اللاصقة بجسم المريض.
Read More
أشارت دراسة أجرتها الدكتورة موزة بنت راشد بن أحمد السالمية ضمن رسالة دكتوراه من جامعة السلطان قابوس إلى القدرة على زيادة الإنتاج بشكل كبير لبعض المحاصيل الزراعية في السلطنة، ومن ذلك 35.8% لمحصول الطماطم، و19% لإنتاج الباذنجان، و13% للفلفل، و30% للبامية، و15% للملفوف؛ وذلك في ظل المدخلات الحالية التي يستخدمها المزارعون.
Read More
فاز الطلبة عمر السالمي وعاهد الحضرمي وإلياس الصبحي من كلية الهندسة في جامعة السلطان قابوس بالمركز الثالث كأفضل بحث علمي في المنتدى البحثي الخامس للشباب 2023م الذي أقيم في مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، تحت شعار "مؤسسات التعليم العالي ودورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة"؛ حيث جاء بحثهم بعنوان "نهج مبتكر لتحويل الحرارة المهدرة من غازات عادم السيارات إلى طاقة لتطبيقات التبريد".
Read More
تواصل جامعة السلطان قابوس مشاركتها في فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب الذي انطلق في ٢٨ من سبتمبر الجاري، بمجموعة من الكتب العلمية والتاريخية والثقافية إلى جانب المجلات العلمية المحكمة التي تصدرها الجامعة.
Read More
أجرى الدكتور سليمان السابعي من كلية التمريض دراسة حول تأثير بيئة العمل على مخرجات العمل التمريضي وجودة رعاية المرضى في سلطنة عمان هدفت إلى تقييم بيئة عمل الطاقم التمريضي في مستشفيات سلطنة عمان، وبحث العلاقة بين بيئة العمل وصحة المرضى وسلامتهم وجودة الرعاية المقدمة، معتمدةً على دراسة 12 مستشفى حكوميا و6 مستشفيات خاصة في مختلف المناطق والمحافظات بواقع 2403 ممرضين وممرضات و 1800 مريض.
Read More
قد نشهد في السنوات القليلة القادمة تحولًا جديدًا في قطاع "النقل والتوصيل"؛ فالكثير من الشركات العالمية تتجه نحو اعتماد استخدام الطائرات المسيرة بدون طيار في توصيل الطرود، لكن ما تزال هذه التقنية في طور الدراسة، وتواجه العديد من التحديات العلمية والتكنولوجية؛ لذا تناولت هذه الدراسة التي أجراها الدكتور جوهر غمام من كلية الهندسة قسم الهندسة الكهربائية والحاسب الآلي تصميم التحكم الإستراتيجي المنسق للطائرات بدون طيار لإيصال الطرود في البيئة الحضرية.
Read More
 يُعدّ الأمن الغذائي من أبرز التحديات التي تواجه البشرية؛ خصوصًا وأن التعداد السكاني العالمي ينمو بنسبة مضطردة. وحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة فمن المتوقع أن يقفز عدد السكان من 7.7 مليار نسمة  إلى 8.5 مليار بحلول عام 2030. وتوضح تقديرات منظمة الفاو أن إنتاج العالم من الغذاء يجب أ...
Read More
يُعدّ كتاب "التسجيل العقاري في سلطنة عمان (الواقع والمأمول)" للأستاذ الدكتور عباس الصديق- أستاذ مشارك في كلية الحقوق- من أحدث إصدارات دائرة النشر العلمي والتواصل بعمادة البحث العلمي في جامعة السلطان قابوس، والذي ينقسم إلى ثلاثة أبواب وخاتمة.
Read More
Page 2 of 8 [2]