جديد البحث العلمي
"نريد لهذه الجامعة أن تكون متميزة"، مرّ ثلاثة وعشرون عامًا على هذه الكلمة الخالدة لجلالة السلطان قابوس بن سعيد -طيّب الله ثراه- أثناء زيارته التاريخية للجامعة في الثاني من مايو عام 2000 م، والتي تُعدّ الانطلاقة الحقيقية لمسيرة البحث العلمي في الجامعة بعد الدعم السخي الذي تفضّل به المغفور له بإذن الله، والذي تواصل بالسخاء نفسه في عهد حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظّم- حفظه الله ورعاه.
Read More
أحدث التطور التكنولوجي في مجال أنظمة الذكاء الاصطناعي طفرة في مختلف مجالات الحياة؛ إذ أسهم هذا التطوّر في تيسير العمل سواء أكان ذلك في المجال التعليمي أو الاقتصادي أو الصحي أو الأمني، ويمكن مثلًا لمحركات البحث كأداة "تشات جي بي تي" (Chat GPT) المدعومة بتقنية الذكاء الاصطناع...
Read More
تحرص كلية العلوم الزراعية والبحرية في جامعة السلطان قابوس على تفوقها  الدائم في البحث العلمي من خلال إسهاماتها في تطوير المعرفة، وتقديم الحلول الابتكارية في مجال  العلوم الزراعية والبحرية. ويتجلى هذا التميز في اختيار باحثيها ضمن قائمة أعلى ١٠ باحثين في معدل النشر العلمي على مستوى العالم في مجال الفايتوبلازما خلال الفترة من ٢٠١٧ إلى ٢٠٢١، وفقًا لمؤشر Scopus العالمي المعترف به في تقييم النشر العلمي في المجلات العلمية المحكمة. 
Read More
أجرت الدكتورة ميمونة الزدجالية من كلية التربية دراسة عن توجهات أهداف الإنجاز وإستراتيجيات التعلم وعلاقتها بالأداء الأكاديمي لدى طلبة برامج إعداد المعلم بسلطنة عمان، حيث هدفت الدراسة إلى تحسين عمليتيّ التعليم والتعلم من خلال وضع البرامج التعليمية التي تتناسب مع توجهات الطلبة، ومعالجة العديد من الإشكالات المتعلقة بالتعليم الجامعي. 
Read More
تشارك جامعة السلطان قابوس ممثلة في دائرة النشر العلمي والتواصل بعمادة البحث العلمي في معرض الدوحة الدولي للكتاب  في دورته الـ 32 خلال الفترة من 12 إلى 21  يونيو الجاري. يبلغ عدد الإصدارات أكثر من 50 إصدارًا في مختلف العلوم الدينية والأدبية والاقتصادية والاجتماعية والتاريخية باللغتين العربية والإنجليزية
Read More
انتشر مؤخرا صيت تطبيق ChatGPT الذي وصل عدد مشتركيه إلى 100 مليون مستخدم نشط، ويندرج هذا التطبيق تحت تقنيات (Generative AI) ويعد ثورة علمية في تطبيقات الذكاء الاصطناعي لقدرته على الإجابة عن معظم أسئلتنا بنسبة عالية، وبالطبع هناك بعض الإشكالات لكن من المرجح أن تحل في النسخة القادمة للتطبيق المتوقع تدشينها في الربع الأول من عام 2023م.
Read More
وقعت جامعة السلطان قابوس اتفاقية مع شركة ستارفيجين الصينية للأقمار الصناعية وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لإطلاق أوّل نموذجٍ عمانيٍّ للذكاء الاصطناعي إلى الفضاء.
Read More
وقعّت جامعة السّلطان قابوس والشركة العالمية الرائدة في مجال تصنيع الأدوية (نوفارتس) على اتفاقية تعاونٍ لمكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية والتي تعد أحد أبرز التحديات الصحية على مستوى العالم.
Read More
تشارك الجامعة ممثلة بدائرة النشر العلمي والتواصل بعمادة البحث العلمي في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته (الـ 54) والذي يقام بين 25 يناير حتى 6 فبراير في جناح سلطنة عُمان. يضم المعرض كلًا من وزارة الثقافة والرياضة والشباب ووزارة الإعلام ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالإضافة إلى جامعة السلطان قابوس.
Read More
الإجهاد التأكسدي وتراكم الحديد قد يحددان مدى خطورة إصابة النساء بأمراض القلب 
Read More
Page 3 of 8 [3]