جديد البحث العلمي
تضم قواعد البيانات البحثية الإلكترونية مجموعة من البيانات الببليوغرافية التي تتيح الوصول إلى مصادر معلومات محددة. وتعدّ من أكثر أوجه استخدامات التكنولوجيا الرقمية في مجال البحث العلمي بفعل الخدمات التي تقدمها والمتمثلة فيما تنتجه من فرص الاسترجاع السريع والميسر لمصادر المعلومات.
Read More
يتبنى العديد من البلدان نموذج الاقتصاد القائم على المعرفة، لأنه يعد رأس المال البشري والفكري. ومع ذلك، فإن البحث العلمي لا يمكن أن يكون نافعا ومؤثرا إلا حينما يصل إلى المجتمع، حيث إن نشر النتائج البحثية وتسويقها بصورة فعالة يمثل تحديا أمام العديد من الجامعات والمؤسسات البحثية في الوقت الحاضر. لذا؛ كيف يمكن إيصال هذه النتائج ونشرها وتسويقها على أكمل وجه؟ للإجابة عن هذا السؤال، نقترح الإستراتيجيات الآتية:
Read More
لم تعد السياحة مجرد قطاع هامشي، أو مصدر ثانوي لرفع المستوى الاقتصادي لأي دولة، بل أصبح في عصر النقل السريع والحدود المفتوحة أحد أهم وسائل رفد المستوى المعيشي للمجتمعات المختلفة؛ إذ بلغت الإيرادات العالمية لهذا القطاع خلال عام 2019 فقط ما يزيد عن 9 تريليون دولار أمريكي، ما يجعل...
Read More
ألقت جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19) بظلالها على جميع المجالات المختلفة بالعالم بما في ذلك القطاع التعليمي مما أحدث نقلة نوعية في استخدام التكنولوجيا المختلفة في قطاع التعليم على مستوى العالم لضمان استمرار عمليتي التعليم والتعلم.
Read More
أعلنت جامعة السلطان قابوس ممثلة في مركز البحوث الإنسانية عن اعتماد تسعة مشاريع بحثية ضمن البرنامج البحثي لتمكين ذوي الإعاقة لعام 2021م، الممول من المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، والهادف إلى تحقيق تنمية مستدامة وراسخة تكفل لأفراد المجتمع لاسيما فئة ذوي الإعاقة مستقبلًا زاهرًا، وتضمن إسهاماتهم الفاعلة في البحث العلمي والابتكار.
Read More
أجرى الدكتور محمد على أحمد شحات - أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد- والأستاذ  الدكتور محمد العامري -أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الفنية-  بجامعة السلطان قابوس دراستين. حول تجربة جامعة السلطان قابوس للتعلم عن بُعد باستخدام منصة موودل في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد" كوفيد-19".
Read More
على الرغم من أن الآباء يقومون بدور كبير في عملية تنشئة الأبناء؛ إلا أن العبء الأكبر في القيام بهذه الوظائف يقع على عاتق الأمهات بنحو خاص، فالأمهات هن اللائي يحملن ويرضعن ويربين ويتعهدن الأبناء بالرعاية والاهتمام حتى التخرج من الجامعة. ومع تطورات الحياة الاجتماعية المعاصرة،...
Read More
تمكّن باحثون من جامعة السلطان قابوس من تقديم خيار فعّال واقتصادي للشركات النفطية، للاستفادة من المياه المصاحبة لعمليات استخراج النفط والغاز، بعد أن كانت التقنيات القديمة تكلفها الكثير من المبالغ. 
Read More
أجرى فريق بحثي ينتمي لعدة دول عربية مختلفة، يترأسه الدكتور عمر العمري من كلية التمريض بجامعة السلطان قابوس، دراسة ممولة من مجلس البحث العلمي حول " الاكتئاب والقلق والتوتر بين الشباب في ظل تفشي كوفيد 19".
Read More
أشارت دراسة أجرتها الدكتورة موزة بنت راشد بن أحمد السالمية من جامعة السلطان قابوس إلى القدرة على زيادة الإنتاج بشكل كبير لبعض المحاصيل الزراعية في السلطنة، ومن ذلك 35.8% لمحصول الطماطم، و19% لإنتاج الباذنجان، و13% للفلفل، و30% للبامية، و15% للملفوف؛ وذلك في ظل المدخلات الحالية التي يستخدمها المزارعون.
Read More
Page 4 of 8 [4]