جديد البحث العلمي
يُجري الدكتور عمر إسماعيل هاشم من كلية التربية دراسة بحثية لمعرفة تأثير قوانين حقوق الطفل على ممارسات مديري المدارس في السلطنة، حيث تستهدف مجموعة متكونة من 24 مديرًا ومديرة قضوا من سنة إلى ثلاث سنوات في العمل مع مفاهيم حقوق الطفل ونموذج المدارس الصديقة للطفل. ومن المؤمل لنتائج الدراسة أن تسهم في معرفة التوسع المقترح في المدارس الصديقة للطفل في المستقبل وانعكاساتها على مدى تطبيق القوانين المتعلقة بحقوق الأطفال.
Read More
أدى نمط الحياة المعاصر في العقود القليلة الماضية إلى انخفاض في متوسط عدد ساعات النوم الليلي للبالغين من سبع ساعات إلى أقل من ست ساعات يوميًا، وهو أمر يؤدي إلى تغيير وظيفة الخلايا المناعية العدلة ومستويات البروتينات الجاذبة كيميائيًا لبعض الخلايا في الجسم.
Read More
جاء إنشاء مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا - والذي يعتبر عنصر أساسي ضمن منظومة الابتكار في السلطنة وأحد المراكز البحثية الأربعة عشر  في الجامعة- استجابةً للحاجة الماسة للتوسع في الأنشطة والمجالات الخاصة بالابتكار باعتباره توجهاً استراتيجياً للدول المتقدمة اقتصاديًا واجتماعيًا.
Read More
تناول فريق بحثي من مركز رصد الزلازل بالجامعة المخاطر المحتملة لتعرض جزيرة مصيرة إلى تسونامي جاء ذلك في المؤتمر الذي شارك فيه الأستاذ الدكتور عيسى الحسين في مدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية. ركزت الورقة على المخاطر المحتملة لتعرض الجزيرة لموجات تسونامي من منطقتين رئيسيتين هما: مكران في بحر عُمان وسومطرة في المحيط الهندي. وقد قُسّمت منطقة مكران إلى قطاعين منفصلين، هما: منطقة شرق مكران الفرعية ومنطقة غرب مكران الفرعية.
Read More
حظيت الورقة التي شارك بها الدكتور طلال الشكيلي، من كلية العلوم الزراعية والبحرية بجامعة السلطان قابوس باهتمام كبير من الباحثين في المؤتمر الدولي لتقنيات المعالجة الحرارية الشمسية للأغذية في البرتغال، حيث تقدم الشكيلي بورقة بحثية حول تصميم وتطوير جهاز لتجفيف التمور يعمل بالطاقة الشمسية يتميز بالسرعة العالية في تجفيف التمور والمحافظة على جودتها.
Read More
صاحب الجلالة السلطان قابوس – طيب الله ثراه – وهو يسعى ويجتهد لمستقبل هذا البلد العزيز، قال في إحدى خطاباته: «عندما نصل بالتعليم إلى الدرجات العليا فنحن مطالبون بأن نضيف إلى تلك المعارف معارف جديدة، أن نبحث، ونستنبط، ونفكر، وأن نتدبر، وعلينا أيضًا تصحيح معارف من سبقنا؛ لأنه في كثير منها نظريات، والنظريات تكون متجددة، فلا نقول أن ما وصلوا إليه في الماضي هي المعرفة، لا. المعرفة ليست مطلقة، المعرفة متجددة».
Read More
كشفت دراسة أجراها الدكتور أحمد البوسعيدي من كلية العلوم الزراعية والبحرية، نتائج إيجابية تؤكد سلامة التربة الزراعية والنباتات الموسمية من أية مخاطر صحية وبيئية مرتبطة باستخدام طويل الأمد لمياه الصرف الصحي.
Read More
أشارت نتائج دراسة أجراها الدكتور نبهان بن حارث الحراصي بجامعة السلطان قابوس إلى الدور الكبير الذي تلعبه المكتبة في خدمة الباحثين والدارسين في السلطنة، والمهتمين بإعداد دراسات وبحوث علمية عن السلطنة، وأهمها إتاحة المجال لجميع المهتمين بالحصول على عضوية المكتبة، وهي خدمة تقدمها المكتبة لتحقيق رسالتها المتمثلة في خدمة البحث العلمي بالجامعة بشكل خاص، والسلطنة بشكل عام، كما أنها توفّر كافة التدريب اللازم لتسهيل التعرف على الخدمات التي تقدمها، واكتساب مهارات الوعي المعلوماتي وبخاصة في البيئة الرقمية. 
Read More
تتوقع إحصائيات منظمة المياه العالمية أن تعاني حوالي 33 دولة من أصل 167 دولة من شح شديد في المياه بحلول عام 2040م، ومن هذه الدول السلطنة.
Read More
حصل الدكتور طارق بن محي الدين بن محمد أستاذ مشارك في كلية العلوم بجامعة السلطان قابوس على لقب الباحث المتميز في الفيزياء من مؤسسة 6th Venus international Science and technology (Vista2020) .
Read More
Page 5 of 8 [5]