جديد البحث العلمي
تم مؤخرًا ضمن برنامج البحوث المشتركة بين جامعة السلطان قابوس وجامعة قطر لعام 2020م اعتماد ستة مشاريع بحثية مشتركة جديدة تركّز على موضوعات عدة.
Read More
أظهرت نتائج استطلاع نشرها مركز الإحصاء والمعلومات مؤخرًا أن المتوسط اليومي لاستخدام العُمانيين لوسائل التواصل الاجتماعي بلغ ست (6) ساعات، في مشهدٍ يوضح مدى انتشار هذه الوسائل لدى فئات مختلفة من المجتمع.
Read More
حققت مجلة البحوث الهندسية التي تصدرها جامعة السلطان قابوس إنجازًا جديدًا في شهر يونيو 2020م بارتقائها إلى التصنيف الثالث Q3 في مؤشر تصنيف المجلات SJR؛ الأمر الذي من شأنه أن يُعزز معامل التأثير للجامعة فيما يتعلق بالتصنيف العالمي للجامعات، ويرفع من مكانة المجلة في المنطقة، لاجتذاب أوراق بحثية عالية الجودة.
Read More
يمكنكم الإطلاع على قائمة مشاريع جامعة السلطان قابوس الحاصلة على الدعم في برنامج بحوث كوفيد 19 عبر الرابط :SQU_Research_COVID19
Read More
انتشر في الآونة الأخيرة الإقبال على استخدام السجائر الإلكترونية، وخاصة بين المراهقين. وتروّج شركات التبغ لاستعمال السجائر الإلكترونية كطريقة أقل ضررًا من السجائر العادية التي تعتمد على حرق التبغ فتسبب أضرارًا صحيةً في جسم مستهلكها، نتيجة احتوائها على الزيوت ومادة القطران المعروفة بلونها الأسود، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين وسرطان الرئة.
Read More
يُستخدم هذا الجهاز في كلية الهندسة لدراسة أنواع الخلل الشائعة في الأجهزة، كالخلل في التروس، وتأثيرات التحميل، والاحتكاك الميكانيكي، وديناميات التدوير، وفي أبحاث الرنين، وأخطاء علبة التروس، وفي العديد من الأبحاث والتجارب الأخرى.
Read More
يُعدّ كتاب "إعداد وتحليل دراسة الجدوى الاقتصادية" للأستاذ الدكتور سعيد المحرمي من أحدث إصدارات دائرة النشر العلمي والتواصل بعمادة البحث العلمي في جامعة السلطان قابوس. ويتناول الكتاب دراسة الجدوى الاقتصادية وكيفية إعدادها وتحليلها، فدراسة الجدوى الاقتصادية، بطبيعتها...
Read More
جامعة السلطان قابوس تسارع الخطى للتوجه نحو الثورة الصناعية الرابعة
Read More
نظم كرسي مدائن البحثي لتطوير المناطق الصناعية والمناطق الحرة في الجامعة دورات تدريبية، وذلك بالتعاون مع أكاديمية مدائن الصناعية في موضوع الإدارة المستدامة لمياه الصرف الصناعي، إذ تُعدّ الإدارة المستدامة لمياه الصرف الصناعي أمر بالغ الأهمية في المناطق الصناعية في السلطنة...
Read More
Establishing and researching school gardens in Oman as a resource for improving educational and health outcomes
Read More
Page 7 of 8 [7]