جديد البحث العلمي
نجح أطباء الوراثة وفريق بحثي من عيادة الطب الوراثي والتطوري بمستشفى جامعة السلطان قابوس بقيادة الدكتور المنذر المعولي والدكتور خالد بن سعيد الذهلي وبالتعاون مع مختصين من قسم الوراثة، والدكتورة نادية الهاشمية من المستشفى السلطاني في اكتشاف مرضٍ وراثيٍ نادر يصيب الأطفال حديثي الولادة وينتج عنه فقدان شديد للوزن وضعف في النمو، يصحبه أعراض قيء وإسهال متفاوتةٍ في الشدة، وذلك في أعراض تشابه إلى حدٍ بعيدٍ الأعراض المصاحبة لمرض الحساسية المرتبطة بالبروتين المشتق من حليب الأبقار في صورته الشديدة.
Read More
لم يدرِ عصام الفضيلي وهو عائد من عمله بأنه سيصاب بالكورونا إلا عندما بدأت الأعراض تظهر عليه، التي جاءت على شكل حمّى خفيفة في البداية، لتتطوّر إلى قوية في اليوم الثاني، ثم آلام في العظام والصداع، وبعدها آلام بالحلق وضيق في التنفس.
Read More
يعكف فريق بحثي يترأسه الأستاذ الدكتور علي كاظم من كلية التربية على مشروع بحثي يتناول مدى الجاهزية والخيارات المتاحة حول التعلم الإلكتروني في مدارس السلطنة في ظل أزمة كورونا، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.
Read More
أعلنت عمادة البحث العلمي عن فتح باب التقديم لــ " جائزة جامعة السلطان قابوس للنشر العلمي وبراءات الاختراع".
Read More
عصفت التأثيرات الناجمة عن أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-١٩) بقطاعات التنمية في السلطنة، وقد شهدنا خلال هذه الجائحة انخفاضًا في إنفاق المستهلكين في جميع أنحاء العالم، إذ توقف السفر وقطاع السياحة بشكل عام، وتباطأت الصناعة بسبب القيود التي فرضت على الحركة، وإعاقة النشاط الاقتصادي عبر الخدمات والمواصلات والتسوق، وأدى انخفاض الاستهلاك إلى انخفاض الطلب.
Read More
أظهرت نتائج أولية لدراسة في جامعة السلطان قابوس أنّ النساء أكثر عرضةً للإصابة بأعراض القلق والاكتئاب خلال جائحة كورونا "كوفيد 19".
Read More
صدر اليوم عددٌ جديدٌ من مجلة "تواصل علمي" تم تخصيصه للحديث عن جائحة كورونا كوفيد 19، وجهود جامعة السلطان قابوس البحثية في التعامل مع آثاره.
Read More
وقّعت جامعة السلطان قابوس برنامج تعاون مع صندوق شموخ للتنمية الصناعية التابع للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية (مدائن)؛ لتوفير الدعم للمشاريع والبحوث العلمية والأساليب والأفكار الإبداعية والمبتكرة التي طورتها الجامعة وتحويلها إلى مشاريع تجارية ناجحة ذات عائد اقتصادي.
Read More
د.أروى بنت زكريا بن يحيى الرياميةاستشاري أول علم أمراض الدم بمستشفى جامعة السلطان قابوس أهدافها توفير توصيات خاصة للقائمين في مجال نقل الدم والباحثين حول استخدام بلازما النقاهة المناعية.  تحديد الثغرات المعرفية الرئيسية في التطبيق السريري لاستخدامها. تم فيها النظر...
Read More
شهدت السلطنة خلال السنوات الأخيرة عددًا من الأعاصير المدارية التي وإن اختلفت في درجة وصولها وتأثيرها، إلا أنها نبّهت إلى أهمية الاستعداد المبكّر لها من مختلف الجهات المعنية.
Read More
Page 6 of 8 [6]