ماجستير التربية في الإدارة والقيادة التربوية

يقدم القسم برنامج ماجستير الادارة التربوية منذ بداية العام الدراسي 2014/2015 والذي يتضمن أربعة مسارات تلبي احتياجات المجتمع في مجال الإدارة التربوية، وهذه المسارات هى: التخطيط التربوي، وإدارة تعليم عالي، وإدارة مدرسية، وإشراف تربوي نظرا لحاجة المؤسسات التربوية بالسلطنة لمثل هذه التخصصات وعدم وجود برامج مشابهة لها في الجامعات الخاصة داخل السلطنة. حيث يتكون كل مسار من 8 مقررات دراسية بواقع 24 ساعة معتمدة إضافة إلى رسالة الماجستير. يشمل البرنامج نظام التفرغ الكلي للطالب في سنتين دراسيتين، ونظام التفرغ الجزئي في ثلاث سنوات دراسية


رؤية البرنامج ورسالته

الرؤية: تقديم برنامج ماجستير مبني على المعايير العالمية لبرامج الدراسات العليا في الإدارة والقيادة التربوية.

الرسالة: يسعى البرنامج إلى إعداد الكوادر المتخصصة في الإدارة والقيادة التربوية بإعطائهم قاعدة معرفية في جوانب الإدارة والقيادة التربوية، وتكوين اتجاهات إيجابية لديهم وتزويدهم بالمهارات التطبيقية فيها وتمكينهم من إدارة المؤسسات التعليمية بفاعلية، وكذلك التمكن من إجراء البحوث المرتبطة بمجالات الإدارة والقيادة التربوية. 



مخرجات البرنامج

يتوقع من الخريج أن يكون قادراً على:

  • تحليل الجوانب الفكرية والفلسفية والاجتماعية والثقافية، والأخلاقية التي تبنى عليها ممارسات الإدارة والقيادة التربوية
  • قيادة عمليات تعليم وتعلم الطلبة من خلال التمكن من استخدام أساليب قياس أداء المعلمين والمشرفين على الأنشطة الطلابية وبرامج التعلم الأكاديمية وغير الأكاديمية
  • وضع الخطط الإستراتيجية والتشغيلية، وخطط التحسين التربوي المستمر لتحسين الأداء الإداري والقيادي والإشرافي في الميدان التربوي
  • تحليل القوانين والسياسات التربوية وارتباطها بالسياسات العامة للدولة
  • توظيف أساليب التواصل والاتصال الفعالة عبر الوسائل الشفوية والكتابية والرقمية لتفعيل الشراكة بين المؤسسات التربوية والأسرة ومؤسسات المجتمع المدني والحكومي
  • إدارة الموارد المادية والبشرية في الحقل التربوي بفاعلية
  • إجراء بحوث تطبيقية في مجال الإدارة والقيادة التربوية باستخدام مناهج البحوث ومداخلها المتنوعة
  • تطبيق أسس ومبادئ أخلاقيات المهنة في العمل الإداري والتربوي
  • الإلمام بالأسس الاقتصادية التي ترتكز عليها إدارة النظم التعليمية ووضع الموازنات الخاصة بها
  • لغة التدريس وكتابة الرسالة في البرنامج هي اللغة العربية 
  • مدة الدراسة في البرنامج
  • يستغرق البرنامج عامين دراسيين بنظام التفرغ الكلي، وثلاثة أعوام دراسية بنظام التفرغ الجزئي بحسب النظام الأكاديمي للدراسات العليا بالجامعة للعام 2018
  • متطلبات التخرج 
  • استيفاء جميع متطلبات التخرج المنصوص عليها في النظام الأكاديمي للدراسات العليا للعام 2018
  • الدرجة العلمية
  • يمنح الخريج درجة ماجستير التربية في "الإدارة والقيادة التربوية"

لغة التدريس في البرنامج

  • ·لغة التدريس وكتابة الرسالة في البرنامج هي اللغة العربية 
  • ·مدة الدراسة في البرنامج
  • ·يستغرق البرنامج عامين دراسيين بنظام التفرغ الكلي، وثلاثة أعوام دراسية بنظام التفرغ الجزئي بحسب النظام الأكاديمي للدراسات العليا بالجامعة للعام 2018
  • ·متطلبات التخرج 
  • ·استيفاء جميع متطلبات التخرج المنصوص عليها في النظام الأكاديمي للدراسات العليا للعام 2018
  • ·الدرجة العلمية
  • يمنح الخريج درجة ماجستير التربية في "الإدارة والقيادة التربوية

توصيف مقررات الماجستير

يقدم قسم الأصول والإدارة التربوية  المقررات التالية في برنامج ماجستير الإدارة التربوية

أصتر 6004 الفكر التربوي المعاصر   
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالإطار النظري المقارن للاتجاهات المعاصرة في الفكر الفلسفي والتربوي النقدي والتحليلي والإرشادي والوظيفي. ويتضمن المقرر عرضا للفلسفات التربوية المعاصرة كالفلسفات الظاهراتية والبنيوية وما بعد البنيوية والتفكيكية وفلسفة القيم والمعرفة وأثرها على علم أصول التدريس (البيداجوجيا)، وارتباطها بنظريات الإدارة التربوية. كما يشمل المقرر عرضا لنظرية الحداثة وما بعد الحداثة، وأثرها على المجالات الحيوية في المجتمع، والنظرية الديمقراطية ونماذج من بناء المجتمع المدني

علنف 6010 مناهج البحث التربوي
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالتصميمات التجريبية وشبه التجريبية، والبحوث النوعية، والبحوث الإجرائية، ويتناول مفهوم البحث التجريبي وشبه التجريبي، والصدق الداخلي والخارجي، والتصاميم التجريبية وشبه التجريبية المستخدمة في المجال التربوي، ومفهوم البحث النوعي وأنواعه (دراسة الحالة، والظاهراتية، والنظرية المجذرة، والإثنوغرافيا)، وأنواع عينات البحث النوعي (عينة الكرة الثلجية، وعينة النظرية المجذرة، والعينة النموذجية، وعينة الحالة المتطرفة)، وطرائق التحقق من الصدق والثبات. ومفهوم البحث الاجرائي وخطواته. كما يتناول المقرر أخلاقيات البحث العلمي في إجراءاته، وتوثيق المعلومات بما يؤدي إلى كتابة خطة رسالة الماجستير. ويتم التركيز في المقرر على الجانبين النظري والتطبيقي

علنف 6030 الإحصاء النفسي والتربوي
يهدف المقرر إلى تزويد الطلبة بالمفاهيم والمهارات اللازمة لتحليل بيانات البحوث التربوية والنفسية. ويتناول التوزيعات الاحتمالية، وخصائص التوزيع المعتدل ودوره في التقدير الإحصائي للمعلمات، واختبار الفرضيات حول المتوسط الحسابي، واختبار "ت" بأنواعه المختلفة، وتحليل التباين الأحادي والثنائي، والمتعدد، والمصاحب، وبعض الاختبارات اللامعلمية (اختبار مربع كاي، واختبار الوسيط، واختبار ويلكوكسن، واختبار مان-ويتني)، والانحدار البسيط والمتعدد والتنبؤ. ويركز المقرر على الجوانب النظرية والتطبيقية للإحصاء.

أصتر 6102 قراءات في الإدارة التربوية
يهدف هذا المقرر إلى تطوير مهارات الطالب في قراءة البحوث التربوية باللغة الإنجليزية بحيث يكون قادرا على الإضطلاع وفهم ما يقرأ من بحوث ودراسات تربوية مكتوبة باللغة الإنجليزية. حيث يقوم الطالب في هذا المقرر بقراءة بعض النصوص والتقارير المتعلقة بمختلف قضايا الإدارة التربوية المعاصرة في مجالات التعليم المدرسي والإدارة وإدارة الصف، والقيادة التعليمية، وعملية صنع القرار في المؤسسات التعليمية، والتخطيط التربوي، والإشراف التربوي، والتنمية الاجتماعية والاقتصادية وعلاقتها بالتطوير التربوي.

 

ثانياً: توصيف المقررات التخصصية


التخطيط الاستراتيجي التربوي: (أصتر 6112) ، (3 س.م)
يهدف هذا المقرر إلى تحليل المفاهيم المتعلقة بمجال التخطيط الاستراتيجي وتحديد الفرق بين التخطيط الاستراتيجي والخطة الاستراتيجية، والأهداف الاستراتيجية إضافة إلى تحديد الرؤية والرسالة، وتحليل البيئة الداخلية، والخارجية ومعوقات التخطيط الاستراتيجي. كما يهدف إلى توضيح أنواع التخطيط الاستراتيجي وأساليبه وتقنياته وعملية صياغة الخطط الاستراتيجية.
نظريات وممارسات في التخطيط التربوي: (أصتر 6111) ، (3 س.م)
يتناول هذا المقرر المفاهيم والنظريات المتعلقة بمجال التخطيط التربوي، وأنواع التخطيط ومراحله والمهارات اللازمة للقيام ببعض العمليات التخطيطية عن طريق استخدام طرق وأدوات ومفاهيم التخطيط التربوي. كما يتناول دور التربية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والتخطيط للتربية وعلاقته بالإنفاق على التعليم، والتقليل من الفاقد ورفع الكفاية الإنتاجية، والتخطيط في ضوء المتطلبات المجتمعية وسوق العمل، ومراحل التخطيط التربوي وخصائصه ومتطلباته. ويعرض المقرر لواقع التخطيط التربوي في الدول العربية بشكل عام وسلطنة عمان بشكل خاص.

تطبيقات ميدانية في التخطيط التربوي: (أصتر6218) ، (3 س.م)

يهدف المقرر إلى توفير فرص ذات قيمة أكاديمية للطالب للتدريب يقوم خلالها بتطبيق المعارف والنظريات والاتجاهات الحديثة في التخطيط التربوي في الميدان التربوي من أجل تنمية مهارته التخطيطية وتحسين واقع ممارسات التخطيط التربوي في الميدان، ويتم تنفيذ هذه التطبيقات الميدانية بالتعاون مع مشرفيين ميدانيين في المؤسسات التربوية المختلفة، ويتوقع من الطالب أن يقضي عدد (90) ساعة خلال الفصل الدراسي بمعدل (6) ساعات اسبوعيا، يسلم بعدها ملف تراكمي للتطبيقات الميدانية مع نهاية مرحلة التطبيق، كما يتضمن تقييم المقرر زيارات ميدانية من قبل أعضاء هيئة التدريس للطالب

سياسات التعليم العالي: (أصتر 6120) ، (3 س.م)

يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب المعارف والأطر النظرية والعملية المتعلقة برسم سياسات التعليم العالي في الجامعات والمعاهد العلمية المتخصصة وما تشمله من تخصصات وبرامج تعليمية متنوعة في دول عربية وأجنبية، والمقارنة بين تجارب هذه الدول في رسم سياسات التعليم العالي (سياسة الحرية الأكاديمية، وسياسة التمويل، وسياسة القبول) وإجراءات تنفيذ هذه السياسات، وخطوات تقويم نتائجها، وما تشمله هذه الإجراءات من شروط ومعايير ومبادئ ضرورية لإنجاح هذه السياسات التعليمية.
 

إدارة مؤسسات التعليم العالي وتنظيمها: (أصتر 6119) ، (3 س.م)

يعرض المقرر أهم المفاهيم الأساسية في إدارة وتنظيم مؤسسات التعليم العالي وأهم الأنماط المرتبطة به، كما يعرض استراتيجيات تنظيم العلاقة بين مؤسسات التعليم العالي وسوق العمل، بالإضافة إلى تقويم البرامج والنشاط البحثي في هذه المؤسسات وتمويل التعليم والرسوم الدراسية في هذه المؤسسات، ويعرض المقرر كذلك دور مؤسسات التعليم العالي في السلطنة خدمة المجتمع المحلي

تطبيقات ميدانية في إدارة التعليم العالي (أصتر 6221) ، (3 س.م)

يهدف المقرر إلى توفير فرص ذات قيمة أكاديمية للطالب للتدريب يقوم من خلالها بتطبيق المعارف والنظريات والاتجاهات الحديثة في إدارة التعليم العالي في الميدان التربوي من أجل تنمية مهارته الإدارية وتحسين واقع ممارسات إدارة التعليم العالي في الميدان، ويتم تنفيذ هذه التطبيقات الميدانية بالتعاون مع مشرفين ميدانيين في المؤسسات التربوية المختلفة، ويتوقع من الطالب تسليم ملف تراكمي للتطبيقات الميدانية مع نهاية مرحلة التطبيق، إذا تستغرق مدة التطبيقات الميدانية (6) ساعات أسبوعيا خلال (15) اسبوعا دراسيا. كما يتضمن تقييم المقرر زيارات ميدانية من قبل أعضاء هيئة التدريس للطالب

علم الاجتماع المدرسي: (أصتر 6113) ، (3 س.م)

يقدم هذا المقرر الإطار النظري للمفاهيم الاجتماعية والعمليات التعليمية والتربوية التي ترتبط بالمدرسة بصفتها مؤسسة تعليمية وتربوية، إضافة إلى التحليل السوسيولوجي والديناميكي للمدرسة باعتبارها مؤسسة اجتماعية تتفاعل مع غيرها من مؤسسات المجتمع. وكذلك معرفة دور المدرسة في تحقيق النظام والضبط الاجتماعي في البيئة المدرسية، ودور الأسرة ومؤسسات المجتمع المدني في دعم المدرسة

الإدارة المدرسية المعاصرة: (أصتر 6114) ، (3 س.م)

يتناول هذا المقرر المفاهيم الأساسية للإدارة المدرسية، والوقوف على الاتجاهات المعاصرة للإدارة المدرسية، وإدارة الأزمات وإدارة التغيير وإدارة المعرفة والإدارة الذاتية، وتحليل أدوار مدير المدرسة والعاملين بها في ظل تلك الاتجاهات، كما يتناول المقرر تحليلا لواقع الإدارة المدرسية في سلطنة عمان والأنظمة والقوانين التي تنظم العمل المدرسي، وسبل تطويرها في ضوء الاتجاهات المعاصرة

تطبيقات ميدانية في الإدارة المدرسية: (أصتر 6215) ، (3 س.م)

يهدف المقرر إلى توفير فرص ذات قيمة أكاديمية للطالب للتدريب يقوم من خلالها بتطبيق المعارف والنظريات والاتجاهات الحديثة في الإدارة المدرسية في الميدان التربوي من أجل تنمية مهارته الإدارية وتحسين واقع ممارسات الإدارة المدرسية في الميدان، ويتم تنفيذ هذه التطبيقات الميدانية بالتعاون مع مشرفيين ميدانيين في المؤسسات التربوية المختلفة، ويتوقع من الطالب تقديم ملف تراكمي للتطبيقات الميدانية مع نهاية مرحلة التطبيق حيث تستغرق مدة التطبيق في الميدان (90) ساعة خلال الفصل الدراسي. كما يتضمن تقييم المقرر زيارات ميدانية من قبل أعضاء هيئة التدريس للطالب

نظريات الإشراف التربوي وتطبيقاتها: (أصتر 6116) ، (3 س.م)

يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفاهيم الإشراف التربوي وأسسه بصفته كعملية إدارية، وتطور هذه المفاهيم مع التعرض إلى عوامل تطور الإشراف التربوي في نظم التعليم في الدول العربية. ويتناول المقرر أسس الإشراف الناجح وأنماطه ومجالاته ووظائفه وأساليبه وكفايات المشرف الإداري، واستعراض بعض التطبيقات المعاصرة، والقائمين على العملية الإشرافية داخل المدرسة والأدوار المنوطة بهم وعلاقتهم بالمشرفين من خارج المدرسة، ومدى تكامل الأدوار الإشرافية، إضافة إلى دراسة الأنماط والتجارب العالمية المتطورة، ومناقشة واقع الإشراف التربوي في نظم التعليم العربية، والحلول التي يمكن أن تساعد في تطوير الواقع

تصميم المناهج وتقويمها: (منطر 6212) ، (3 س.م)

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلبة بأسس ومعايير تصميم المنهاج وتقويمه في مرحلتي التعليم الأساسي وما بعد الأساسي. ويتناول المقرر أسس تصميم المنهاج وفقا لما تشير إليه المعايير العالمية. كما يتناول تقويم المنهاج في ضوء المعايير العالمية، ومبررات تطويره، والمراحل والإجراءات التي يمر بها التصميم والتقويم، وبناء وحدات دراسية وفق معايير محددة. ويركز المقرر على التوجهات العالمية الحديثة في بناء المناهج وتقويمها، ويتضمن تطبيقات عملية في تصميم المناهج وتقويمها في مختلف مراحل التعليم بالسلطنة وبعض البلدان المختلفة

تطبيقات ميدانية في الإشراف التربوي (أصتر 6217) ، (3 س.م)

يهدف المقرر إلى توفير فرص ذات قيمة أكاديمية للطالب للتدريب يقوم من خلالها بتطبيق المعارف والنظريات والاتجاهات الحديثة في الإشراف التربوي في الميدان التربوي من اجل تنمية مهاراته الإشرافية وتحسين واقع الممارسات الإشرافية في الميدان، ويتم تنفيذ هذه التطبيقات الميدانية بالتعاون مع مشرفيين ميدانيين في المؤسسات التربوية المختلفة، ويتوقع من الطالب تسليم ملف تراكمي للتطبيقات الميدانية مع نهاية مرحلة التطبيق، يوضح عدد الساعات بمعدل (90) ساعة خلال الفصل الدراسي. كما يتضمن تقييم المقرر زيارات ميدانية من قبل أعضاء هيئة تدريس الطالب

يقدم القسم كذلك مجموعة من المقررات الاختيارية، وهي

التنمية المهنية في التربية: (أصتر 6201) ، (3 س.م)

يتضمن هذا المقرر تحليل المفاهيم الأساسية للتنمية المهنية، وتعميق مدارك الطلاب حول ماهية التنمية المهنية في التربية وأهدافها وأهميتها، وتحليل بعض القضايا المتعلقة بالتنمية المهنية كالتنمية الذاتية والمستدامة، وإكسابهم الكفايات اللازمة لتخطيط برامج التنمية المهنية المستدامة، وإتاحة فرصة التعرف على النماذج والاتجاهات العالمية في التنمية المهنية للعاملين في التربية، والإفادة منها في تحليل واقع التنمية المهنية في التربية بالسلطنة ووضع تصورات عملية لتطويره

إدارة الموارد البشرية: (أصتر 6202) ، (3 س.م)

يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطلاب كفايات تتعلق بإدارة الموارد البشرية والمادية في القطاع التربوي. ويتضمن المقرر عرضا للسياسات والتشريعات والقوانين والأنظمة واللوائح المتعلقة باستقطاب الموظفين وتعيينهم وترقيتهم، بالإضافة إلى نظام الأجور والرواتب والحوافز والجوائز ونظام التدريب والتعليم المستمر، ونظم التأمين الصحي والضمان الاجتماعي ومكافأة نهاية الخدمة، ونظم إنهاء خدمات الموظفين والاستيداع والتقاعد، ونظام الرقابة والتقويم لأداء الموظفين. كما يتضمن هذا المقرر إدارة المرافق والتسهيلات والتجهيزات التربوية

اقتصاديات التعليم: (أصتر 6203) ، (3 س.م)

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بنظريات اقتصاديات التعليم وأسسها الفكرية التي تعكس العلاقة بين الاقتصاد والتعليم ودور التعليم في استثمار الموارد البشرية . ويتناول عرضاً للقيمة الاقتصادية للتعليم من خلال تقييم نواتج التعليم ومخرجاته وترشيد نفقاته بعيداً عن الهدر التربوي بكل أشكاله وصوره سواء أكان إدارياً أم تربوياً أم تعليمياً أم بشرياً أم مالياً. ويهدف المقرر أيضا إلى تنمية قدرة الطالب على قياس مستوى الأداء التربوي والتعليمي ومعدلات النمو والحد من الفاقد التعليمي؛ وذلك بحساب معامل الكفاءة الإنتاجية الداخلية والخارجية والكمية والنوعية للمؤسسات التعليمية من خلال اقتصاديات الجودة وجودة الأداء والاعتماد الأكاديمي بدلالاته المتنوعة. ويتضمن المقرر جانباً تطبيقياً يتعلق بكيفية تصميم ميزانية التعليم وتقدير تكلفته والبحث عن مصادر متنوعة لتمويل التعليم، وصولا إلى جعل المدرسة بيئية تربوية فاعلة ومنتجة

التربية وتنمية المجتمع العماني: (أصتر 6002) ، (3 س.م)

يهدف هذا المقرر إلى التعرف على مفهوم التنمية وأهداف التنمية الشاملة وعلاقتها بالتربية وتنمية الموارد البشرية، وإبراز دور التربية في إحداث التغير في المجتمع العماني والسياسات التنموية واتصالها بالخطط التعليمية واتجاهاتها المستقبلية في سلطنة عمان، وفهم التكامل بين مؤسسات التعليم النظامي واللانظامي والأهلي والخاص في تحقيق أهداف خطط التنمية الشاملة في السلطنة. أما أساليب التدريس المستخدمة فهي المحاضرة، والمناقشة، والمشاريع البحثية الفصلية والدورية والزيارات الميدانية، ولا توجد متطلبات خاصة لهذا المقرر.
توصيف رسالة الماجستير: (أصتر 7001، 7002، 7003، 7004)
يُعد إنجاز رسالة الماجستير شرطا أساسيا لإكمال متطلبات التخرج والحصول على درجة الماجستير في الإدارة تربوية في المسار الذي يدرس فيه. وعلى الطالب أن يعد الرسالة حسب المواصفات والشروط الواردة في النظام الأكاديمي للدراسات العليا بالجامعة؛ وأن يكون موضوع الرسالة مرتبطاً بالمسار التخصصي للطالب.