نبذة عن قسم التربية الرياضية

يهدف قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة إلى إعداد متخصصين للعمل بميادين التربية البدنية والرياضة في سلطنة عمان. ولتحقيق هذا الهدف يطرح القسم برنامجين، الأول على مستوى الدراسات الجامعية، وهو برنامج إعداد معلم التربية البدنية، أما الثاني فهو على مستوى الدراسات العليا، وهو برنامج ماجستير علوم الرياضة. وفيما يلي معلومات موجزة حول هذين البرنامجين: 

 

1. برنامج بكالوريوس التربية البدنية: 

تم الشروع بطرح هذا البرنامج عام 1990م حيث أسهم منذ ذلك الحين بإعداد مئات الخريجين والخريجات الذين انخرط معظمهم في سلك التعليم لمادة الرياضة المدرسية بوزارة التربية والتعليم، وقد دأب القسم على التطوير المتواصل للبرنامج حتى أضحى يتمتع بسمعة مرموقة على المستويين المحلي والإقليمي، وهو الآن يطبق معايير الجودة العالمية ويسترشد بمعايير جمعية الصحة والتربية البدنية Society for Health & SHAPE)  Physical Education: التخصصية الموصى بها من قبل مجلس اعتماد برامج إعداد المعلمين (Council for the Accreditation of Educator Preparation: CAEP). ووفقا لآخر تحديث أجري على خطة البرنامج التي تم اعتمادها في العام الأكاديمي 2019/ 2020م فإن على الطالب دراسة ما مجموعه 127 ساعة معتمدة على مدار 10 فصول بما فيها الفصلان الأول والثاني المخصصان للبرنامج التأسيسي. 
وبصفة عامة فإن البرنامج ينتهج الطريقة التكاملية التي تجمع بين الجانبين المعرفي والتطبيقي، حيث يرتكز الجانب المعرفي على تزويد الطالب بالمعارف الخاصة بالعلوم الأساسية المرتبطة بالتربية البدنية والرياضة: كعلم التشريح الوصفي والوظيفي، وعلم الحركة، وعلم وظائف الأعضاء، والرياضة والصحة، علم التدريب الرياضي، تربية القوام، الاختبارات والمقاييس في التربية البدنية، تاريخ التربية البدنية، والتعلم الحركي، والتنظيم والإدارة في التربية البدنية. 
أما الجانب العملي فإنه يسعى إلى رفع مستوى الكفاءة البدنية والمهارية للطالب وتزويده بمهارات وطرق فنية تمكنه من تعليم مختلف الألعاب الرياضية التي تشملها الخطة الدراسية وهي كرة القدم، وكرة اليد، وكرة السلة، وكرة الطائرة بالإضافة إلى التمرينات البدنية والجمباز، والسباحة، ومهارات ألعاب القوى وألعاب المضرب.
وإلى جانب ما يتضمنه البرنامج من مقررات تخصصية تغطي الجوانب المعرفية والتطبيقية، فإن أقساماً أخرى بكلية التربية لها دور حيوي في تدعيم البرنامج، وهي قسم المناهج والتدريس، وقسم علم النفس، وقسم الأصول والإدارة التربوية، وقسم تقنية التعليم والتعلم، وتغطي جميعها المقررات ذات الصلة بالعلوم النفسية والتربوية وتقنيات التعليم ومنها: مدخل إلى التربية، وطرق التدريس، ونمو وإرشاد المتعلمين، وعلم النفس التربوي، والمتعلمون ذوو الاحتياجات الخاصة، والتقنية من أجل التعلم وغيرها. ووفقا للخطة الدراسية للبرنامج فإن الطالب الذي يجتاز كافة المقررات الدراسية بنجاح يخضع للتدريب الميداني كمعلم متدرب بإحدى مدارس التعليم العام تحت إشراف مباشر من قسم المناهج والتدريس بكلية التربية لمدة فصل دراسي كامل.

 

2. برنامج ماجستير علوم الرياضة:

وقد بدأ القسم طرح هذا البرنامج منذ العام 2012م ويتضمن مسارين اثنين هما مسار الإعداد البدني والصحي ومسار الإدارة والإشراف الرياضي، ويدرس الطالب الملتحق بالبرنامج حاليا بخيار واحد، هو خيار المقررات الدراسية مع رسالة البحث، حيث يتوجب على الدارس دراسة 24 ساعة معتمدة ويمكن للطلاب بعد إنهاء 12 ساعة منها من تقديم مقترحه البحثي والمباشرة في إعداد رسالته التي تمنح وزنا قدره 6 ساعات معتمدة.  هذا ويعكف القسم حاليا على طرح خيار آخر أمام طلبة الماجستير وهو خيار المقررات الدراسية. وتجدر الإشارة بأن القسم يتيح لملتحقيه الفرصة للاختيار ما بين التفرغ الكامل، ومدة الدراسة فيه سنتان دراسيتان، أو التفرغ الجزئي، ومدة الدراسة فيه ثلاث سنوات دراسية. 

 

رؤية القسم:

يسعى القسم لتحقيق التميز الأكاديمي والبحثي، ولتقديم خدمات عالية الجودة للمجتمع، مواكبا للتطورات المتسارعة محليا وعالميا.

 

رسالة القسم:

تتمثل رسالة القسم في العمل على إعداد المتخصصين الأكفاء القادرين على تحقيق التطوير المتواصل للجوانب المختلفة المتعلقة باللياقة البدنية والمهارات الرياضية على كافة لمستويات التربوية والصحية والتنافسية لتلبية المتطلبات المتنامية للمجتمع العماني المعاصر.

 

الأهداف:

يسعى القسم إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • تقديم المعلومات والمعارف النظرية والتحليلية والمهارات العملية والتحويلية لتحقيق أفضل فعالية وكفاءة للخريجين في كافة قطاعات الرياضة (التربوية والترويحية والتنافسية) على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا.
  • إعداد معلمين أكفاء قادرين على التنافس المهني وفق معايير رفيعة المستوى.
  • إعداد كفاءات قادرة على البحث العلمي في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة مع التركيز على قضايا تخص المجتمع العماني.
  • إعداد قادة في مجالات الإشراف والإدارة الرياضية.
  • تعزيز ثقافة ووعي المجتمع العماني بأهمية دور التربية البدنية والممارسة الرياضية في الحياة المعاصرة.
  • تعزيز الشراكات مع الهيئات والمؤسسات المحلية والدولية ذات العلاقة بالرياضة والعلوم المرتبطة بها