شركاء التدريب

تؤمن كلية التربية بأن عملية إعداد المعلم تمتد لتشرك أطراف ذوي أدوار جوهرية في تدريبهم الميداني العملي الذي يمثل أهم مراحل دمجهم مع المجتمع المهني، و هؤلاء الأطراف يمثلون شركاء التدريب و يتمثلون في وزارة التربية و التعليم و المدارس المختلفة التابعة لها و تلك الخاصة الخاضعة لإشرافها، و تقوم هذه الشراكة على أسس من الاهتمام و المسؤولية المشتركة للكلية و الشركاء عن جودة مخرجات برامج إعداد المعلم، فأساس الاهتمام المشترك يدفعه ارتباط الوزارة الوثيق و تأثرها بجودة مخرجات برامج الكلية كونها جهة التوظيف للنسبة الأعظم من خريجيها، و كذلك لكون معاييرها و مناهجها تعد من بين المصادر التي توجه برامج الكلية وصياغتها لأهدافها، و أساس المسؤولية المشتركة يرسخه تقديم الشركاء مواقع التدريب الميداني المكثف و الخبرات الميدانية السابقة له، و مشاركتهم في متابعة خريجي برامج الكلية الموظفين لديهم بما يسهل جمع بيانات ضرورية لتقويم و تطوير برامج الكلية و تحقيق رسالتها.

و يُرسَّخ مبدأ الشراكة من خلال فتح قنوات اتصال بين الشركاء كالمجلس الاستشاري للخبرات الميدانية، و من خلال التعاون المهني المستمر بين الكلية و الشركاء و الذي تسهله وحدة الخبرات الميدانية و التدريب الميداني

يمثل المجلس الأستشاري أحد جوانب التعاون الفعّال بين كلية التربية ووزارة التربية والتعليم حيث يهدف بشكل أساسي يمثل شركاء التدريب الأطراف المعنية بتقديم التدريب للمرشحين في الميدان، أو تقديم ورش ومحاضرات وسمنارات إثرائية ومهنية لمرشحي الكلية والشركاء، ومن يساهمون في وضع أسس وأُطر الشراكة، ويتمثل أبرز الشركاء في:

  • كلية التربية بأقسامها الأكاديمية المختلفة ووحدة الخبرات الميدانية والتدريب الميداني
  • وحدات جامعة السلطان قابوس الشريكة في تقديم الخبرات الميدانية لمرشحي بعض برامج أو مقررات الكلية منها
    • مركز رعاية الطفل
    • مركز الإرشاد الطلابي
  • وزارة التربية والتعليم ممثلة بـــ
    • اللجنة الاستشارية للخبرات الميدانية والتدريب الميداني
    • لجان تنفيذ برنامج التعاون بين جامعة السلطان قابوس-كلية التربية والوزارة 
    • (اضغط هنا لقائمة بالمدارس الشريكة)المدارس الحكومية التي تمثل مواقع التدريب لمرشحي برامج الكلية وتزودهم بمعلمين متعاونين يقومون بدور المشرف المقيم 
    • (اضغط هنا لقائمة بالمدارس الشريكة)المدارس الخاصة التي تمثل مواقع التدريب لمرشحي بعض برامج الكلية وتزودهم بمعلمين متعاونين يقومون بدور المشرف المقيم
    • معهد عمر بن الخطاب للمكفوفين
  • المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين (الموقع الإلكتروني: http://havasapps.com/test/moe/ar/) . 

تعتبر اللجنة الاستشارية للخبرات الميدانية والتدريب الميداني إحدى أهم قنوات الاتصال المباشر بين كلية التربية وشريكها الأبرز—وزارة التربية والتعليم، وتمثل جوانب التعاون الفعّال بين كلية التربية ووزارة التربية والتعليم حيث تهدف بشكل أساسي الى تقوية جوانب الشراكة من خلال التخطيط الاستراتيجي للخبرات الميدانية والتدريب الميداني. تم تشكيل اللجنة لأول مرة بمسمى المجلس الاستشاري للتدريب الميداني في العام الاكاديمي ٢٠١٣/٢٠١٤ ويتكون أعضاءه من ٤ أعضاء هيئة تدريس من كلية التربية و٨ أعضاء من وزارة التربية والتعليم يمثلهم معلم ومعلمه ومشرف ومشرفة تخصصات ومدير مدرسة ومديرة مدرسة ومشرف إداري وعضو من مديرة المدارس الخاصة، ثم تغيير المسمى إلى اللجنة الاستشارية للخبرات الميدانية والتدريب الميداني دون تغيير جوهري في أسس اختيار الأعضاء تصاحب معه تحديد أكثر دقة لمهام اللجنة يعبر عن المرحلة التي بلغتها عملية تعميق وتأطير الشراكة مع وزارة التربية والتعليم، ومن أهم المهام المناطة بالمجلس الاستشاري هي مراجعة واعتماد تسكين المرشحين المتقدمين للتدريب الميداني لكل فصل واقتراح مواقع تدريبية تتوافق مع خصائصهم. وقد لعبت اللجنة دوراً بارزا في التنسيق مع المدارس الشريكة في مختلف محافظات السلطنة لتسهيل مباشرة مرشحي التدريب الميداني تدريبهم في المدارس الشريكة المنتشرة في جميع أنحاء السلطنة من خلال المديريات العامة للتعليم في المحافظات، وتسهيل عملية الإشراف عن بعد في فترة تأثير جائحة كورونا

تتمثل مهام اللجنة الاستشارية للخبرات الميدانية والتدريب الميداني في المشاركة في

  1. دعم رؤية ورسالة وحدة الخبرات الميدانية الساعية لتأسيس واستدامة شراكة فاعلة بين الكلية ووزارة التربية والتعليم، وكذلك تنظيم وتخطيط وتنفيذ وتقييم الخبرات الميدانية للمرشحين بشكل فاعل
  2.  تسكين المرشحين المتقدمين للتدريب الميداني قبل بداية كل فصل أكاديمي بناءً على الشروط وضوابط الكلية
  3. تطوير الخبرات الميدانية والتدريب الميداني على مستوى الدراسات الجامعية والدراسات العليا
  4. تقديم المشورة والرأي للكلية لاختيار الدارس الحكومية والخاصة المجيدة لتسكين المرشحين وتطبيق الخبرات الميدانية في المقررات ذات الطابع العملي
  5. تقديم المشورة والرأي للكلية لاختيار العلمين المتعاونين في المدارس الشريكة بناء على معايير اختيار المعلمين والمشار اليها في برنامج التعاون الموقع بين جامعة السلطان قابوس ووزارة التربية والتعليم
  6. مشاركة الكلية في لقاءاتها مع مرشحي التدريب الميداني نهاية كل عام لمناقشة نتائج التقييمات وفتح مجال إضافي لتطوير الخبرات الميدانية بناء على الأدلة 
  7. المشاركة في تقديم الدعم اللازم لتعزيز أهداف الوحدة كتقديم ورش عملية للمرشحين والمشاركة في البحوث الميدانية وغيرها 
  8. . مناقشة الصعوبات التي تواجه المرشحين والمعلمين والمشرفين في المدارس الشريكة واقتراح الحلول المناسبة
  9.  نشر ثقافة الخبرات الميدانية والتدريب الميداني في مجتمع وزارة التربية والتعليم بشكل عام والمدارس بشكل خاص