نبذة عن قسم التربية الفنية

أنشئ قسم التربية الفنية بكلية التربية – جامعة السلطان قابوس عام 1991م، وذلك لسد الحاجة المتزايدة في مجال التربية الفنية بمراحل التعليم المختلفة، هذا بالإضافة إلي مواجهة النمو التعليمي المتزايد في السلطنة، وقد تم إحدى وعشرون دفعة من الطلاب حتى عام 2015م . انفردت كلية التربية بجامعة السلطان قابوس لعدة اعوام عن بقية كليات إعداد المعلم في السلطنة بهذا التخصص الفريد. ويغلب على مقررات القسم استخدام الأساليب الفنية والعلمية الحديثة لبناء شخصيات الدارسين وتعزيز القيم العربية والإسلامية. كما يساهم القسم في خدمة المجتمع على المستويين التعليمي والفني، بما يقوم به من إعداد وتأهيل كوادر تؤدي تلك المهام وتساهم بشكل فعال في إثراء الحركة الثقافية داخل الجامعة وخارجها بإقامة المعارض الخاصة بالطلاب وأعضاء هيئة التدريس.  
 

رؤية القسم:

يسعى القسم نحو التميز والإبداع لتحقيق المزيد من التطوير والتنوع في البنيات الأساسية في القسم، ليصبح مركز جودة أكاديمية ومهنية في تعليم الفنون على المستوى الجامعي وما بعد الجامعي، وعلى المستوى البحثي وخدمة المجتمع.
 

رسالة القسم :

تتمثل رسالة القسم في إعداد المتخصصين في مجال الفنون التشكيلية، بما يتفق واّخر المستجدات العلمية والتقنية، والمؤهلون للعمل في مختلف المجالات، بكفاية تخصصية ومهنية تمكنهم من ممارسة العمل بثقة ونجاح،

وبكفاية تنمية مستمرة تمكنهم من مواصلة الدراسات العليا، وكفاية خدمة البيئة والمجتمع. كما ويسعى القسم إلى تحقيق رسالته المتمثلة في خدمة المجتمع بتنمية الذوق الفني والجمالي.
 

مخرجات البرنامج:


ان يكون الطالب قادر علي :

  • يوضح المعارف التخصصية، والتربوية، والثقافية وتطبيقاتها
  • يشرح الطرز الفنية للحضارات المختلفة و الاتجاهات الفنية الحديثة و المعاصرة
  • يطبّق أساليب تقويم متنوعة، ويتأمل في أداءه التدريسي وبيئة التعلم من أجل تحسين الممارسات المهنية
  • ينمي مهارات التفكير والإبداع وحل المشكلات لدى المتعلمين
  • يظهر فهما لقضايا التذوق الفنى لتنمية الحس الجمالى لافراد المجتمع العمانى 
  • يطور نفسه في مهنة التعليم ملتزما بأخلاقياتها ومكوناً اتجاهات إيجابية نحوها
  • يعزز العلاقة مع الأسرة والمجتمع المحلي لدعم تعلم المتعلمين
  • يتواصل بفاعلية مع الزملاء في بيئة العمل ومع مؤسسات المجتمع لترسيخ الممارسات المهنية
  • يمتلك مهارات قيادية مناسبة لدوره الوظيفي
  • يستخدم بيئات تعلم آمنة، ودامجه لكل المتعلمين
  • يستخدم التطبيقات التكنولوجية المتطورة في دعم التعلم وتقويمه