Conceptual-Ar

 

 

 

الإطار المفاهيمي لكلية التربية 


1. التمكن الأكاديمي والخبرات التخصصية

يوظف خريج كلية التربية المعرفة الأكاديمية وخبراته التخصصية في تدريس مادته التخصصية بكفاءة عالية.   

2. التنوع في التدريس 

ينّوع خريج كلية التربية طرائقه التدريسية بصورة تراعي المتعلمين جميعهم، على اعتبار أنهم محور العملية التعليمية 
التعلمية، ومؤمن بأن كل متعلم قادر على التعلم، ومتأمل في ممارساته التدريسية بصورة مستمرة، ومستفيد من نتائج البحوث المعاصرة في طرائق التدريس الحديثة وخصائص المتعلمين. 

3. الاتجاهات والقيم

يمارس خريج كلية التربية مهنة التعليم انطلاقا من القيم الإسلامية وقيم المجتمع العماني، بصورة تعبر عن إخلاصه لمهنته، والارتقاء بها، والتعاون بإخلاص مع زملائه، والتفاعل بصدق مع مجتمعه، بصورة ترقى بمستوى المتعلمين. 

4. الثقافة البحثية والتعلم مدى الحياة

يطوّر خريج كلية التربية ممارساته التدريسية اعتمادًا على مبدأ التعلم مدى الحياة، بصورة مستمرة قائمة على البحث والاستقصاء موظفًا مهاراته التأملية وخبراته البحثية المتطورة بما يرقى بالأداء التعليمي؛ لتلبية احتياجات المتعلمين بشكل فاعل. 

5. المهارات التكنولوجية

يوظّف خريج كلية التربية التكنولوجيا الحديثة في بناء بيئة تعليمية تفاعلية، تتيح لكافة المتعلمين فهم التكنولوجيا وتقييمها واستخدامها بصورة ترقى بمستواهم التعليمي، وتمكنهم من التفاعل بإيجابية ضمن مجتمع المعرفة. 

 


صفات خريج كلية التربية 

 

1. التمكن الأكاديمي والخبرات التخصصية

أ. يظهر معرفة متعمقة بالنظريات والمبادئ الفلسفية التي تحكم التخصص وتوجه أنشطته البحثية.  
ب. ينقل ويطبق المعرفة في مواقف حياتية وتدريسية.

2. التنوع في التدريس 

أ. يظهرمعرفة متعمقة بالطرق التدريسية المتنوعة.  
ب. يقترح ويصمم ويتبنى أنشطة تعليمية بصورة إبداعية للاستجابة للخصائص النمائية للتلاميذ وحاجاتهم السيكولوجية والتنوع في خلفياتهم .
ج. يوظف أساليب تدريسية تنمي التفكير الناقد والتأملي وحل المشكلات.  
د. يصمم ويطبق أساليب تقويم متنوعة وعادلة لتقويم القدرات المختلفة للتلاميذ ويستخدم البيانات لتطوير الممارسات التدريسية.
هـ. يتأمل في ممارساته التعليمية بصورة ناقدة ومستمرة بهدف تطوير تعلم التلاميذ.
و. يتعاون مع المدرسة وأولياء الأمور والمجتمع لخدمة تعلم التلاميذ.  

3. الاتجاهات والقيم

أ. يراعي القيم والأخلاق العمانية والإسلامية وأخلاقيات المهنة في ممارساته المهنية.
ب. يعكس في ممارسة التدريسية أهمية تصميم بيئات مستمرة وآمنة وداعمة للتعلم.  
ج.  يطور اتجاهات إيجابية نحو المهنة ويساهم بفاعلية في تنميتها.
د. يطور مهاراته القيادية التي تسهم في زيادة فاعلية المدرسة.

4. الثقافة البحثية والتعلم مدى الحياة

أ. يظهر معرفة متعمقة بعناصر البحوث النوعية والكمية وتصاميمها ومبادئها.  
ب. يطبق مهارات نوع واحد من البحوث (الإجرائية والأساسية والتطبيقية) على الأقل.
ج. يحلل ويفسر الدراسات البحثية بصورة مناسبة.
د. يتخذ قراراته بناء على بيانات فعلية وأدلة بحثية.

5. المهارات التكنولوجية

أ. يستخدم التكنولوجيا لتعزيز التنمية المهنية، والتعاون والتواصل.  
ب. يوظف التكنولوجيا لدعم وتقييم تعلم التلاميذ.  
ج. يطور استخدام التلاميذ للتكنولوجيا المناسبة لتطوير تعلمهم.  
د. يقود التغيير التكنولوجي في المدرسة لبناء مجتمع المعرفة.