الرئيسية
عن الكلية
من نحن
كلمة العميد
مكتب العميد
مساعدو العميد
مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية
مكتب مساعد العميد للدراسات العليا والبحث العلمي
مكتب مساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع
مكتب المدير الاداري للكلية
الإطار المفاهيمي للكلية
الهيكل الإداري للكلية
قيم برنامج إعداد المعلم
التقرير السنوي
الأقسام الأكاديمية
قسم تكنولوجيا التعليم والتعلم
نبذة عن القسم
البرامج والخطط الدراسية
أعضاء هيئة التدريس في قسم تكنولوجيا التعليم والتعلم
قسم الأصول والإدارة التربوية
نبذة عن القسم
الخطط والبرامج الدراسية
الدراسات الجامعية
برنامج الماجستير
برنامج الدكتوراه
أعضاء هيئة التدريس في قسم الأصول والإدارة التربوية
البحث العلمي
قسم التربية المبكرة
نبذة عن القسم
الخطط والبرامج الدراسية
أعضاء هيئة التدريس في قسم التربية المبكرة
قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة
نبذة عن القسم
الخطط والبرامج الدراسية
أعضاء هيئة التدريس في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة
قسم العلوم الإسلامية
نبذة عن القسم
الخطط والبرامج الدراسية
الدراسات الجامعية
برامج الماجستير
برامج الدكتوراه
أعضاء هيئة التدريس في قسم العلوم الإسلامية
قسم علم النفس
نبذة عن القسم
البرامج والمقررات الدراسية
أعضاء هيئة التدريس في قسم علم النفس
البحث العلمي
خدمة المجتمع
قسم التربية الفنية
نبذة عن القسم
الخطط والبرامج الدراسية
الدراسات الجامعية
برامج الماجستير
أعضاء هيئة التدريس في قسم التربية الفنية
قسم المناهج والتدريس
نبذة عن القسم
الخطط والبرامج الدراسية
الدراسات الجامعية
برامج الماجستير
برامج الدكتوراه
أعضاء هيئة التدريس في قسم المناهج والتدريس
الأقسام الإدارية
الوحدات الخدمية
وحدة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
عن الوحدة
نظام ضمان الجودة
الموظفون
وحدة الخبرات الميدانية والتدريب الميداني
شركاء التدريب
التدريب الميداني
الخبرات الميدانية
الإنماء المهني
الموظفون
مرافق الكلية
مركز رعاية الطفل
مرافق المركز
الأطفال
المكتبة
الموظفون
الدعم الفني
مكتبة الكلية
عن المكتبة
خدمات المكتبة
الموظفون
مخزن الكتب
طلبة الكلية
البحث العلمي
النشر العلمي
مؤتمرات الكلية
الندوة العلمية جهود علماء عمان في التفسير
مجلة الدراسات التربوية والنفسية
الاستمارات المهمة - للباحثين
جائزة النشر العلمي
المجتمع
الخريجون
المجتمع الطلابي
جماعة التربية
مجموعة تكنولوجيا التعليم والتعلم
مجموعة الرياضة والمجتمع
مجموعة علم النفس
مجموعة الطفولة
مجموعة سراج التربية
دليل الأنشطة الطلابية
إقامة الأنشطة الطلابية
الإنماء المهني
خدمة المجتمع
برنامج رعاية المتميزين
مشروع 1000 نقطة
English
الرئيسية
-
عن الكلية
من نحن
كلمة العميد
مكتب العميد
+
مساعدو العميد
مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية
مكتب مساعد العميد للدراسات العليا والبحث العلمي
مكتب مساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع
مكتب المدير الاداري للكلية
الإطار المفاهيمي للكلية
الهيكل الإداري للكلية
قيم برنامج إعداد المعلم
التقرير السنوي
+
الأقسام الأكاديمية
+
قسم تكنولوجيا التعليم والتعلم
نبذة عن القسم
البرامج والخطط الدراسية
أعضاء هيئة التدريس في قسم تكنولوجيا التعليم والتعلم
+
قسم الأصول والإدارة التربوية
نبذة عن القسم
+
الخطط والبرامج الدراسية
الدراسات الجامعية
برنامج الماجستير
برنامج الدكتوراه
أعضاء هيئة التدريس في قسم الأصول والإدارة التربوية
البحث العلمي
+
قسم التربية المبكرة
نبذة عن القسم
الخطط والبرامج الدراسية
أعضاء هيئة التدريس في قسم التربية المبكرة
+
قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة
نبذة عن القسم
الخطط والبرامج الدراسية
أعضاء هيئة التدريس في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة
+
قسم العلوم الإسلامية
نبذة عن القسم
+
الخطط والبرامج الدراسية
الدراسات الجامعية
برامج الماجستير
برامج الدكتوراه
أعضاء هيئة التدريس في قسم العلوم الإسلامية
+
قسم علم النفس
نبذة عن القسم
البرامج والمقررات الدراسية
أعضاء هيئة التدريس في قسم علم النفس
البحث العلمي
خدمة المجتمع
+
قسم التربية الفنية
نبذة عن القسم
+
الخطط والبرامج الدراسية
الدراسات الجامعية
برامج الماجستير
أعضاء هيئة التدريس في قسم التربية الفنية
+
قسم المناهج والتدريس
نبذة عن القسم
+
الخطط والبرامج الدراسية
الدراسات الجامعية
برامج الماجستير
برامج الدكتوراه
أعضاء هيئة التدريس في قسم المناهج والتدريس
+
الأقسام الإدارية
+
الوحدات الخدمية
+
وحدة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
عن الوحدة
نظام ضمان الجودة
الموظفون
+
وحدة الخبرات الميدانية والتدريب الميداني
شركاء التدريب
التدريب الميداني
الخبرات الميدانية
الإنماء المهني
الموظفون
+
مرافق الكلية
+
مركز رعاية الطفل
مرافق المركز
الأطفال
المكتبة
الموظفون
الدعم الفني
+
مكتبة الكلية
عن المكتبة
خدمات المكتبة
الموظفون
مخزن الكتب
طلبة الكلية
+
البحث العلمي
النشر العلمي
+
مؤتمرات الكلية
الندوة العلمية جهود علماء عمان في التفسير
مجلة الدراسات التربوية والنفسية
الاستمارات المهمة - للباحثين
جائزة النشر العلمي
+
المجتمع
الخريجون
+
المجتمع الطلابي
جماعة التربية
مجموعة تكنولوجيا التعليم والتعلم
مجموعة الرياضة والمجتمع
مجموعة علم النفس
مجموعة الطفولة
مجموعة سراج التربية
دليل الأنشطة الطلابية
إقامة الأنشطة الطلابية
الإنماء المهني
خدمة المجتمع
برنامج رعاية المتميزين
مشروع 1000 نقطة
English
من نحن
كلمة العميد
مكتب العميد
مساعدو العميد
مكتب مساعد العميد للدراسات الجامعية
مكتب مساعد العميد للدراسات العليا والبحث العلمي
مكتب مساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع
مكتب المدير الاداري للكلية
الإطار المفاهيمي للكلية
الهيكل الإداري للكلية
قيم برنامج إعداد المعلم
التقرير السنوي
الإطار المفاهيمي لكلية التربية
1. التمكن الأكاديمي والخبرات التخصصية
يوظف خريج كلية التربية المعرفة الأكاديمية وخبراته التخصصية في تدريس مادته التخصصية بكفاءة عالية.
2. التنوع في التدريس
ينّوع خريج كلية التربية طرائقه التدريسية بصورة تراعي المتعلمين جميعهم، على اعتبار أنهم محور العملية التعليمية
التعلمية، ومؤمن بأن كل متعلم قادر على التعلم، ومتأمل في ممارساته التدريسية بصورة مستمرة، ومستفيد من نتائج البحوث المعاصرة في طرائق التدريس الحديثة وخصائص المتعلمين.
3. الاتجاهات والقيم
يمارس خريج كلية التربية مهنة التعليم انطلاقا من القيم الإسلامية وقيم المجتمع العماني، بصورة تعبر عن إخلاصه لمهنته، والارتقاء بها، والتعاون بإخلاص مع زملائه، والتفاعل بصدق مع مجتمعه، بصورة ترقى بمستوى المتعلمين.
4. الثقافة البحثية والتعلم مدى الحياة
يطوّر خريج كلية التربية ممارساته التدريسية اعتمادًا على مبدأ التعلم مدى الحياة، بصورة مستمرة قائمة على البحث والاستقصاء موظفًا مهاراته التأملية وخبراته البحثية المتطورة بما يرقى بالأداء التعليمي؛ لتلبية احتياجات المتعلمين بشكل فاعل.
5. المهارات التكنولوجية
يوظّف خريج كلية التربية التكنولوجيا الحديثة في بناء بيئة تعليمية تفاعلية، تتيح لكافة المتعلمين فهم التكنولوجيا وتقييمها واستخدامها بصورة ترقى بمستواهم التعليمي، وتمكنهم من التفاعل بإيجابية ضمن مجتمع المعرفة.
صفات خريج كلية التربية
1. التمكن الأكاديمي والخبرات التخصصية
أ. يظهر معرفة متعمقة بالنظريات والمبادئ الفلسفية التي تحكم التخصص وتوجه أنشطته البحثية.
ب. ينقل ويطبق المعرفة في مواقف حياتية وتدريسية.
2. التنوع في التدريس
أ. يظهرمعرفة متعمقة بالطرق التدريسية المتنوعة.
ب. يقترح ويصمم ويتبنى أنشطة تعليمية بصورة إبداعية للاستجابة للخصائص النمائية للتلاميذ وحاجاتهم السيكولوجية والتنوع في خلفياتهم .
ج. يوظف أساليب تدريسية تنمي التفكير الناقد والتأملي وحل المشكلات.
د. يصمم ويطبق أساليب تقويم متنوعة وعادلة لتقويم القدرات المختلفة للتلاميذ ويستخدم البيانات لتطوير الممارسات التدريسية.
هـ. يتأمل في ممارساته التعليمية بصورة ناقدة ومستمرة بهدف تطوير تعلم التلاميذ.
و. يتعاون مع المدرسة وأولياء الأمور والمجتمع لخدمة تعلم التلاميذ.
3. الاتجاهات والقيم
أ. يراعي القيم والأخلاق العمانية والإسلامية وأخلاقيات المهنة في ممارساته المهنية.
ب. يعكس في ممارسة التدريسية أهمية تصميم بيئات مستمرة وآمنة وداعمة للتعلم.
ج. يطور اتجاهات إيجابية نحو المهنة ويساهم بفاعلية في تنميتها.
د. يطور مهاراته القيادية التي تسهم في زيادة فاعلية المدرسة.
4. الثقافة البحثية والتعلم مدى الحياة
أ. يظهر معرفة متعمقة بعناصر البحوث النوعية والكمية وتصاميمها ومبادئها.
ب. يطبق مهارات نوع واحد من البحوث (الإجرائية والأساسية والتطبيقية) على الأقل.
ج. يحلل ويفسر الدراسات البحثية بصورة مناسبة.
د. يتخذ قراراته بناء على بيانات فعلية وأدلة بحثية.
5. المهارات التكنولوجية
أ. يستخدم التكنولوجيا لتعزيز التنمية المهنية، والتعاون والتواصل.
ب. يوظف التكنولوجيا لدعم وتقييم تعلم التلاميذ.
ج. يطور استخدام التلاميذ للتكنولوجيا المناسبة لتطوير تعلمهم.
د. يقود التغيير التكنولوجي في المدرسة لبناء مجتمع المعرفة.